المسابقة الإسلاميّة: غرّة سبتمبر 2007

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.743



bismillah.jpg


السّلام عليكم الإخوة و الأخوات



للمرأة المسلمة مكانة عالية و قيمة زكيّة و لها من الحقوق ما تحسدها عليه كلّ إمرأة في الغرب فلما أختي لا تخدمي دينك و تدعين إلى الله و تشاركي أخاك في الخير؟ و خاصّة و أنّ المرأة التّونسيّة مثقّفة و متعلّمة و ذكيّة و قويّة و لها من المميّزات ما تفتقده النّساء الأخريات! إقبلي أختي دعوتنا و شاركينا بالله عليك



و لنذهب إلى أسئلة هذا الأسبوع


السّؤال الأوّل


تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي r .

- زواجها في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).(7)

لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(8) . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله r يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)

كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أن محمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)

فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r ،فقال: ( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمع أن الله يقول:( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقول:(وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله r كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله )) (12)

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي r يحبها ويؤثرها حيث قال:(( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).(13)

كم حديثا روت أمّنا عائشة و كم حديث روى أبا هريرة رضي الله عنه؟

السّؤال الثّاني:


في أيّ سنة تحوّلت القبلة من المسجد الأقصى إلى مكّة؟ و في أيّ شهر؟



السّؤال الثّالث:


أذكر الآيات القرآنيّة التي تدلّ و تأمر بالأخذ بالسّنّة!




السّؤال الرّابع:


أيّ الصّلوات الخمس كانت تعرف في عهد الرّسول بصلاة العتمة؟



السّؤال الخامس:


ما هو علم الفرائض!


السّؤال السّادس:


هل الإيمان بكرامات الأولياء الصّالحين واجب حسب عقيدتنا أهل السّنّة و الجماعة؟


السّؤال السّابع:


كم عين إنفجرت عندما ضرب سيدنا موسى -( عليه السلام )- الحجر بعصاه ؟



و أخيرا أنهي هذه النّافذة بهديّة المسابقة و هي كتاب دفاعا عن أبي هريرة


دفاع عن ابي هريرة (تشرين الأول 2006)
المؤلف: عبد المنعم صالح العلي العربي

استغل خصوم الإسلام، وعلى رأسهم اليهود، كثرة الرواية من أبي هريرة رضي الله عنه وجعلوها فرصة سانحة وثغرة ينفذون منها للتشكيك بصدق أبي هريرة. وهم يهدفون من وراء ذلك نبذ مرويته من السنة النبوية المطهرة، فيفوت المسلمين جملة كبيرة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا هو ما يريدون، لذا فإن من الحق لأبي هريرة رضي الله عنه في أعناق المسلمين أن ينهض فيهم من يرد هذا الكيد ويدفع هذا الافتراء والبهتان عن سيرته؛ لأن في هذا الدفع وذلك الرد دفاعاً عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحماية لها طعون المبطلين المفسدين.

من هنا يأتي هذا العمل الذي يهدف المؤلف من خلاله الدفاع عن أبي هريرة. حيث قام أولاً بجمع كل ما يتعلق بأبي هريرة في الكتب الأمهات، لجردها صفحة بعد صفحة. وجاء هذا الكتاب نتيجة لهذا الجرد الدقيق، والذي يصح فيه أنه حوى جميع ما يهم موضوع أبي هريرة في هذه الكتب، كما يصح جعله إشعاراً وبلاغاً للباحثين، وللذين يرومون التأليف في موضوع مناقب أبي هريرة رضي الله عنه، بأن زيادة أخرى مفيدة على ما أورد المؤلف في كتابه هذا، وعلى أشياء قليلة أخرى من التعليقات المفيدة في كتب المعاصرين الذين كتبوا عن أبي هريرة مما تركه المؤلف مراعاة للظروف الاجتماعية، لن يعثروا عليها في المراجع التي رجع إليها المؤلف والتي ذكرها في نهاية هذا الكتاب الذي استقى وأغنى.

هذا وقد تمكن المؤلف من جلاء حقائق جديدة نافعة وقرائن قاطعة في الدفاع عن أبي هريرة في غير الأبواب التي راجعها من قبله، وتحصلت له أرقام صفحات المواطن التي يتكرر فيها ذكر النصوص المهمة في الصحيحين وغيرها، وهي ميزة مهمة لا يقدرها إلا الباحثون، بل هو أيضاً تمكن من إضافة فصول جديدة عديدة نافعة لم يحم حولها أحد غيره، كفصل رواية القضاة والزهاد عنه، وفصل رواية أبناء الإمام علي رضي الله عنه وفرسانه وأصحابه ومواليه وجماهير الشيعة الأوائل من أهل الكوفة وغيرها عن أبي هريرة أو تداولهم لحديثه، وفصل تبيان اختلاط جمهور كبير من رواة حديث أبي هريرة بالهاشميين وبأصحاب الصلة القوية بالهاشميين وتواطئ هذا الجمهور على عدم نقل شيء عنهم من تكذيب علي المزعوم لأبي هريرة رضي الله عنهما، وسرد أرقام صفحات صحيح البخاري التي يتجمع بها مسند أبي هريرة فيه، وخارطات أسانيد البخاري ومسلم إلى أبي هريرة التي تعين على معرفة طائفة كثيرة من الأسانيد من غير الصحيحين ومنزلتها في الصحة، وقوائم الرواة عن أبي هريرة في الصحيحين والسنن الأربعة وغيرها مع الإشارة إلى صفحات روايتهم عنه، وقوائم أسماء الوضاعين الذين وضعوا على أبي هريرة، وتحقيق قول شعبة في تدليس أبي هريرة، إلى أبواب أخرى جديدة ضمن فصول بحثها الآخرون أيضاً. هذا كله بالإضافة إلى حقائق واكتشافات جديدة وصفها المؤلف في كتابه هذا أمام أنظار محبي أبي هريرة لم يوردها من كتب قبله في مناقب أبي هريرة رضي الله عنه.

0013.jpg


للتحميل من هنا

 

abdouzrig

عضو نشيط
إنضم
14 جويلية 2007
المشاركات
270
مستوى التفاعل
27
الإجابة الأولى

حسب البحث الذي أجريته في كتب الأحاديث التسعة (البخاري ، مسلم ، مسند أحمد ، الترمذي ، النسائي ، أبو داود ، ابن ماجة ، مالك و الدارمي) ورد 5965 حديث طبعا الكثير منها معاد أما في البخاري وحده فقد ورد اسمها في 849 حديث و ذلك لاختلاف الروايات

الإجابة الثانية

تحولت القبلة في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة ( بعد 17 شهرا من الهجرة)

الإجابة الثالثة

- "قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين" آل عمران آية 32

- "ربنا آمنا بما أنزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين" آل عمران آية 53

- " وأطيعوا الله و الرسول لعلكم ترحمون" آل عمران آية 132

- "يومئذ يود الذين كفروا و عصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض و لا يكتمون حديثا" النساء آية 42

- "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم ، فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا" النساء آية 59

- " من يطع الرسول فقد أطاع الله و من تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا" النساء آية 80

- " و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و احذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين" المائدة آية 92

- " يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله و الرسول فاتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم مؤمنين" الأنفال آية 1

- " قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل و عليكم ما حملتم و إن تطيعوه تهتدوا و ما على الرسول إلا البلاغ المبين " النور آية 54

- " و أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة و أطيعوا الرسول لعلكم ترحمون" النور آية 56

- " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و لا تبطلوا أعمالكم " محمد آية 33

- "و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن توليتم فأنما على رسولنا البلاغ المبين" التغابن آية 12

- "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله او للرسول و لذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم و ما آتاكم الرسول فخذوه و نهاكم عنه فانتهوا و اتقوا الله إن الله شديد العقاب" الحشر آية 7


الإجابة الرابعة

كانت تسمى صلاة العتمتين : و هما صلاة الصبح و العشاء

الإجابة الخامسة

علم الفرائض هو العلم الذي يحدد نصيب الورثة

الإجابة السادسة

الأولياء الصالحين هم أناس تعبدوا في دنياهم فأكرمهم الله بما أكرمهم ثوابا من عنده في الدنيا و أخفى لهم ما أراد في الآخرة و لكن لا يحق لأي موحد أن يعتقد في غير الله فهو الخالق سبحانه إليه يتوجه السائلون و ترفع الأيدي و تنحني الأعناق و ما عدا ذلك فهو محدث و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

الإجابة السابعة

بسم الله الرحمان الرحيم
"و إذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم ، كلوا و اشربوا من رزق الله و لا تعثوا في الأرض مفسدين." (البقرة الآية 60 )

أرجو أن يكون الله وفقني في الإجابة

و آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين


:satelite:
 

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.743
ما شاء الله لا قوّة إلاّ بالله

بارك الله فيك أخي على سرعة المشاركة! و نحن في إنتظار بقيّة المشاركات! و أتمنّى لك و للبقيّة التّوفيق من الله
 

سعيدالتونسي

عضو مميز في المنتدى الإسلامي
إنضم
22 فيفري 2007
المشاركات
3.188
مستوى التفاعل
6.172
السلام عليكم

على بركة الله


***************






السؤال الأول:
كم حديثا روت أمّنا عائشة و كم حديث روى أبا هريرة رضي الله عنه؟

الإجابة الأولى : 2210

***************

السؤال الثاني: في أيّ سنة تحوّلت القبلة من المسجد الأقصى إلى مكّة؟ و في أيّ شهر؟

الإجابة الثانية: 16 محرم سنة 2هجري

***************

السؤال الثالث: أذكر الآيات القرآنيّة التي تدلّ و تأمر بالأخذ بالسّنّة!

الإجابة: ذكرها أخي abdouzrig

وأضيف إليها:

- مَامُحَمَّدٌإِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُم (آل عمران : 144)

-
وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ(محمد : 2)

-
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّحَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (الأنفال : 64 )

***************


السؤال الرابع: أيّ الصّلوات الخمس كانت تعرف في عهد الرّسول بصلاة العتمة؟

الإجابة الرابعة: صلاة العشاء فقط

***************

السؤال الخامس: ما هو علم الفرائض!

الإجابة الخامسة: علم الفرائض أو علم المواريث وهو ما يتركه الميت.

***************

السؤال السادس: هل الإيمان بكرامات الأولياء الصّالحين واجب حسب عقيدتنا أهل السّنّة و الجماعة؟

الإجابة السادسة:تصحيح المفاهيم - كرمات الأولياء

http://www.youtube.com/watch?v=MU4IVaavvcM


***************

السؤال السابع: كم عين إنفجرت عندما ضرب سيدنا موسى -( عليه السلام )- الحجر بعصاه ؟

الإجابة السابعة: 12

ذكر أخي abdouzrig الآية (البقرة الآية 60)





***************
الحمد لله

في حفظ الله
 

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.743
شكرا أخي سعيد على مشاركتك و نحن لا وزال في إنتضار المزيد من الإخوة
 

سعيدالتونسي

عضو مميز في المنتدى الإسلامي
إنضم
22 فيفري 2007
المشاركات
3.188
مستوى التفاعل
6.172
شكرا أخي سعيد على مشاركتك و نحن لا وزال في إنتضار المزيد من الإخوة


شكرا لك أخي مجدي في الحقيقة عندي فكرة نحب نقولهالك وأرجوا منك أن تنفذها في المسابقة القادمة

- الفكرة تجيب برشا أعضاء للمسابقة

1- ضع أسئلة سهلة ولا تكون الإجابات طويلة

2- نقص في عدد الأسئلة من 7 إلى أي رقم تختاروا 5 أو 4 وإذا لزم 3

3- بهذه الطريقة سوف تجلب أكبر عدد ممكن من الأعضاء.

4- وحدة وحدة أبدأ صعب في الأسئلة.

ولك كل التوفيق وفي إنتظار مشاركات بقية الأعضاء ورأيك في الفكرة يا خويا مجدي.
 

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.743
بارك الله فيك أخي! و نستشير الإخوة ما رأيهم! فأنا شخصيّا عندي قد قد! و لكن ستصعّب عليّ القضيّة فهذه الأسئلة بالنّسبة لي تعتبر سهلة و يجب أن تتوفّر في أساسيّات الثّقافة العامّة! و أنا أجد صعوبة في الأسئلة و إيجادها! فما رأي البقيّة؟
 

abdouzrig

عضو نشيط
إنضم
14 جويلية 2007
المشاركات
270
مستوى التفاعل
27
بالعكس أنا يظهرلي الأسئلة باهية حتى ولو تاخذ وقت في الكتابة ولكن هذا المراد على ما أظن ففي البحث زيادة معرفة و لو كنت تبحث عن موضوع فستقرأ خلال بحثك العشرات أما عن الأسئلة فسأقترح بعض الأسئلة و لكن قبل ذلك أنتظر الإذن منكم فقد كانت لكم المبادرة و بارك الله فيكم
 

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.743
الباب مفتوح أخي و سأسأل إن يسمح نشر عنوان بريدي لتقدّم إقتراحاتكم في الأسئلة!
 

سعيدالتونسي

عضو مميز في المنتدى الإسلامي
إنضم
22 فيفري 2007
المشاركات
3.188
مستوى التفاعل
6.172
الباب مفتوح أخي و سأسأل إن يسمح نشر عنوان بريدي لتقدّم إقتراحاتكم في الأسئلة!


إن شاء الله أخي سيسمحون لك بذلك لأنه للخير وأرى من الواجب أن تقوم بإنشاء عنوان بريدي جديد خاص بالمسابقة تتلقى عليه الإقترحات والأسئلة والأجوبة من الأعضاء وأرجوا منك تطبيق الفكرة الجديدة في المسابقة القادمة كتجربة لجلب أكبر قدر من الأعضاء للمسابقة خصوصا ونحن على أبواب رمضان.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى