السّلام عليكم الإخوة و الأخوات
للمرأة المسلمة مكانة عالية و قيمة زكيّة و لها من الحقوق ما تحسدها عليه كلّ إمرأة في الغرب فلما أختي لا تخدمي دينك و تدعين إلى الله و تشاركي أخاك في الخير؟ و خاصّة و أنّ المرأة التّونسيّة مثقّفة و متعلّمة و ذكيّة و قويّة و لها من المميّزات ما تفتقده النّساء الأخريات! إقبلي أختي دعوتنا و شاركينا بالله عليك
و لنذهب إلى أسئلة هذا الأسبوع
السّؤال الأوّل
تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .
وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)
لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:
- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي r .
- زواجها في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.
- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.
- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)
ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).(7)
لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(8) . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله r يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)
كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أن محمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)
فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r ،فقال: ( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمع أن الله يقول لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقولوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).
قالت: ومن زعم أن رسول الله r كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله )) (12)
وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي r يحبها ويؤثرها حيث قال( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).(13)
كم حديثا روت أمّنا عائشة و كم حديث روى أبا هريرة رضي الله عنه؟
السّؤال الثّاني:
في أيّ سنة تحوّلت القبلة من المسجد الأقصى إلى مكّة؟ و في أيّ شهر؟
السّؤال الثّالث:
أذكر الآيات القرآنيّة التي تدلّ و تأمر بالأخذ بالسّنّة!
السّؤال الرّابع:
أيّ الصّلوات الخمس كانت تعرف في عهد الرّسول بصلاة العتمة؟
السّؤال الخامس:
ما هو علم الفرائض!
السّؤال السّادس:
هل الإيمان بكرامات الأولياء الصّالحين واجب حسب عقيدتنا أهل السّنّة و الجماعة؟
السّؤال السّابع:
كم عين إنفجرت عندما ضرب سيدنا موسى -( عليه السلام )- الحجر بعصاه ؟
و أخيرا أنهي هذه النّافذة بهديّة المسابقة و هي كتاب دفاعا عن أبي هريرة
دفاع عن ابي هريرة (تشرين الأول 2006)
المؤلف: عبد المنعم صالح العلي العربي
استغل خصوم الإسلام، وعلى رأسهم اليهود، كثرة الرواية من أبي هريرة رضي الله عنه وجعلوها فرصة سانحة وثغرة ينفذون منها للتشكيك بصدق أبي هريرة. وهم يهدفون من وراء ذلك نبذ مرويته من السنة النبوية المطهرة، فيفوت المسلمين جملة كبيرة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا هو ما يريدون، لذا فإن من الحق لأبي هريرة رضي الله عنه في أعناق المسلمين أن ينهض فيهم من يرد هذا الكيد ويدفع هذا الافتراء والبهتان عن سيرته؛ لأن في هذا الدفع وذلك الرد دفاعاً عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحماية لها طعون المبطلين المفسدين.
من هنا يأتي هذا العمل الذي يهدف المؤلف من خلاله الدفاع عن أبي هريرة. حيث قام أولاً بجمع كل ما يتعلق بأبي هريرة في الكتب الأمهات، لجردها صفحة بعد صفحة. وجاء هذا الكتاب نتيجة لهذا الجرد الدقيق، والذي يصح فيه أنه حوى جميع ما يهم موضوع أبي هريرة في هذه الكتب، كما يصح جعله إشعاراً وبلاغاً للباحثين، وللذين يرومون التأليف في موضوع مناقب أبي هريرة رضي الله عنه، بأن زيادة أخرى مفيدة على ما أورد المؤلف في كتابه هذا، وعلى أشياء قليلة أخرى من التعليقات المفيدة في كتب المعاصرين الذين كتبوا عن أبي هريرة مما تركه المؤلف مراعاة للظروف الاجتماعية، لن يعثروا عليها في المراجع التي رجع إليها المؤلف والتي ذكرها في نهاية هذا الكتاب الذي استقى وأغنى.
هذا وقد تمكن المؤلف من جلاء حقائق جديدة نافعة وقرائن قاطعة في الدفاع عن أبي هريرة في غير الأبواب التي راجعها من قبله، وتحصلت له أرقام صفحات المواطن التي يتكرر فيها ذكر النصوص المهمة في الصحيحين وغيرها، وهي ميزة مهمة لا يقدرها إلا الباحثون، بل هو أيضاً تمكن من إضافة فصول جديدة عديدة نافعة لم يحم حولها أحد غيره، كفصل رواية القضاة والزهاد عنه، وفصل رواية أبناء الإمام علي رضي الله عنه وفرسانه وأصحابه ومواليه وجماهير الشيعة الأوائل من أهل الكوفة وغيرها عن أبي هريرة أو تداولهم لحديثه، وفصل تبيان اختلاط جمهور كبير من رواة حديث أبي هريرة بالهاشميين وبأصحاب الصلة القوية بالهاشميين وتواطئ هذا الجمهور على عدم نقل شيء عنهم من تكذيب علي المزعوم لأبي هريرة رضي الله عنهما، وسرد أرقام صفحات صحيح البخاري التي يتجمع بها مسند أبي هريرة فيه، وخارطات أسانيد البخاري ومسلم إلى أبي هريرة التي تعين على معرفة طائفة كثيرة من الأسانيد من غير الصحيحين ومنزلتها في الصحة، وقوائم الرواة عن أبي هريرة في الصحيحين والسنن الأربعة وغيرها مع الإشارة إلى صفحات روايتهم عنه، وقوائم أسماء الوضاعين الذين وضعوا على أبي هريرة، وتحقيق قول شعبة في تدليس أبي هريرة، إلى أبواب أخرى جديدة ضمن فصول بحثها الآخرون أيضاً. هذا كله بالإضافة إلى حقائق واكتشافات جديدة وصفها المؤلف في كتابه هذا أمام أنظار محبي أبي هريرة لم يوردها من كتب قبله في مناقب أبي هريرة رضي الله عنه.
للتحميل من هنا