فرنسا كلها وراء المنتخب

amirovic

عضو مميز
إنضم
9 جانفي 2010
المشاركات
735
مستوى التفاعل
320
1005080219250e521a16.gif



i972591_carte2copy.png



لقد أصبح من الصعب جدا، ونحن على مشارف نهائيات كأس العالم FIFA 2010، أن نعطي رأيا دقيقا حول المنتخب الفرنسي، فخلافا لما هو الحال عليه لمعظم عمالقة الساحرة المستديرة، فقد وصل الديوك الزرق إلى التظاهرة المونديالية بصعوبة.

فبينما يتقدم المدربون أمثال دونجا، أو بيسنتي دل بوسكي، أو مارتشيلو ليبي، أو فابيو كابيلو بمنتخبات متماسكة، لعب أعضاؤها جنبا إلى جنب لمدة سنتين على الأقل، نجد أن المدرب ريمون دومينيك منشغل بمواجهة تداعيات الثورة العارمة التي حدثت داخل صفوف المنتخب الفرنسي في الأسابيع الأخيرة. ولأن مدرب المنتخب الفرنسي متأكد من مغادرة منصبه في غضون شهر على أكثر تقدير، فإنه لا يستطيع القيام بأي شيء. فهل ستتمكن فرنسا من الخروج بنتائج إيجابية أكثر مما حققته في دورة 2006 بألمانيا، أم أنها ستفقد بريق صورتها التي رسمتها في كأس الأمم الأوروبية UEFA EURO 2008؟ إنه سؤال ما زال حائراً بلا جواب...

نظام جديد، وترتيبات جديدة
عندما كان الديوك الزرق يحاولون عبثا الانقضاض على صدارة مجموعتهم في تصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010، فإن معظم من كانوا ينتقدون أداء المدرب دومينيك، كانوا ينتقدون ميوله نحو عدم تغيير نظام اللعب أيا كان الخصم، وكيفما كانت ظروف اللعب، فكان دائما وفيا لأسلوب 4-2-3-1، وذلك منذ نهائيات كأس العالم FIFA 2006. إلا أنه خلال 3 مباريات أصبح يعتمد اللعب بأسلوب 4-3-3، وهو الأسلوب الذي يحاول أن يقنع به منتقديه. ولاشك أن هذا الخيار راجع إلى غياب الصخرة لاسانا ديارا، لاعب خط وسط الدفاع الذي لم ينازعه أحد على مدى عامين كاملين في مكانه الأساسي داخل صفوف منتخب الديوك الزرق.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب الفرنسي كان قد انتقل خلال مونديال 2006، من اللعب بالأسلوب الكلاسيكي 4-4-2 إلى أسلوب 4-2-3-1 بعد إصابة جبريل سيسي الخطيرة في المباراة الودية التي جمعته مع المنتخب الصيني. فهل هناك مؤشر جديد يلوح في الأفق؟

إن هذا القرار الجديد يتطلب بالضرورة تقنيات جديدة، وخاصة على الجانبين. ففي الجناح الأيسر، كان اللاعب باتريس إيفرا معتادا على التنسيق مع زميله تيري هنري، ويجب عليه الآن أن يخلق التفاعل مع زميليه فلوران مالودا وفرانك ريبيري. ونفس الشيء بالنسبة لبكاري سانيا مع زميله يوان جوركوف في الجناح الأيمن. إن هذا الخيار التكتيكي غير واضح تماما فيما يتعلق بوضعية الجناح الأيمن. فإذا كان اللاعب سيدني جوفو قد قطع الشك باليقين، فإن كلا من اللاعبين ماتيو فالبوينا ونيكولا أنيلكا سيظلان في دائرة الاحتمال.

قائد جديد
يوجد في فرنسا قانون يحظر إجراء أية تغييرات على المعالم التاريخية، ولا يبدو أن دومينيك يميل لفرض هذا القانون داخل فريقه. وهكذا، فعندما أخذ هنري شارة قيادة المنتخب من زميله باتريك فييرا، الذي كان يعاني الأمرين مع الإصابات، جاء المدرب الفرنسي وأخذ الشارة من اللاعب هنري ووضعها على ذراع باتريس إيفرا. وفي لقاء جمعهما في برشلونة في نيسان / أبريل الماضي، أخبر المدرب اللاعب تيري هنري بأنه سيكون لاعبا بديلا في مونديال جنوب أفريقيا، وبالتالي يجب أن يتخلي عن دوره كقائد للفريق. وقد تفهم بطل العالم لسنة 1998 وبطل أوروبا لسنة 2000 الموقف، وقال في هذا الصدد: "نعم، لقد جاء المدرب لرؤيتي في برشلونة، وأخبرني بأنني لن ألعب مباريات نهائيات كأس العالم، وهو الأمر الذي قبلته بسعة صدر، وهو أمر طبيعي جدا بالنسبة إلي، فقد أنهيت هذا الموسم دون أن ألعب في صفوف برشلونة". وعلى ضوء هذا الواقع الجديد، فإن اللاعب فييرا يحصد اليوم ثمار ست سنوات من التفاني في خدمة المنتخب الفرنسي. وبفضل خفة دمه ومرحه الدائم، وأدائه الذي لا يشق له غبار، وروحه القتالية داخل المستطيل الأخضر، فإن باتريك فييرا يمتلك المواصفات المثالية لقائد الفريق.

هل هي روح معنوية جديدة؟
بعد الأداء الكارثي للديوك في سويسرا والنمسا في عام 2008، انعقدت ألسنة الجميع. وعانى بعض اللاعبين بعد توجيه الانتقادات إليهم بسبب نزعاتهم الفردية أثناء اللعب. وقال المدرب بعد إعلانه عن القائمة الأولى التي ستخوض غمار العرس الكروي، والتي تضم 30 لاعبا "كان علينا أن نحسم خياراتنا، بناء على معايير لن تكون بالضرورة هي الأكثر وضوحا...". وقد اعترف دومينيك بأن اختياراته لم تكن تخضع لاعتبارات رياضية محضة. فمنذ بداية الاستعداد في تيني في 18 أيار/ مايو الماضي، يبدو أن المجموعة قد استطاعت أن تستفيد بشكل جيد للغاية وأن تلتحم فيما بينها. وربما باستثناء المباراة الودية أمام المنتخب التونسي، فقد وقف الجميع على ذلك التلاحم في أرضية الملعب، حيث شاهدنا قدرا كبيرا من التعاون بين أعضاء الفريق. "نحن نعيش معا، ونموت معا" لقد كان هذا شعار الفرنسيين في عام 2006. وقد عاد هذا الشعار إلى الوجود في الكثير من النقاشات بين اللاعبين في الأسبوع الماضي.

1228857_FULL-LND.jpg



www.uaekeys.com33.gif

 
أعلى