أرقام قياسية من كأس العالم

ziedoster

عضو مميز
إنضم
15 أوت 2007
المشاركات
1.289
مستوى التفاعل
326
1229816_FULL-LND.jpg
Getty Images​

ساعات معدودةٌ تفصلنا عن رفع الستار على جنوب أفريقيا 2010. ويقودكم موقع FIFA.com في جولة إحصائية مع المنتخبات الإثنين والثلاثين المشارِكة ويُطلعكم على بعض الأرقام التي ربما ستشهد كأس العالم كسرها خلال الأسابيع الخمسة المقبلة.

307 مليون نسمة تجعل الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأكبر من حيث عدد السكان التي تشارك في كأس العالم 2010 FIFA، ثم تليها البرازيل بـ198 مليوناً. ومن حيث المساحة، تتصدر بلاد اليانكيز أيضاً أسماء الدول في عروس البطولات بحوالي تسعة ملايين ونصف كيلومتر مربع، تليها البرازيل كذلك بثمانية ونصف مليون كيلومتر مربع. أما سلوفينيا فتحتل المرتبة الأخيرة على كلا التصنيفين بمليوني نسمة و20 ألف كيلومتر مربع.

50 مباراة ستكون أسبانيا قد خاضتها في النُّسخ المتعاقبة من كأس العالم FIFA عندما تنتهي مواجهتها الأولى ضمن المجموعة الثامنة أمام سويسرا في ديربان يوم الأربعاء المقبل في السادس عشر من يونيو/حزيران. و ستسعى المكسيك من جانبها (التي لعبت حتى الآن 45 مباراة) إلى تخطي حاجز الخمسين في هذه البطولة، بينما ستصبح الكاميرون أول دولة أفريقية تمني النفس بأكثر من 20 ظهوراً في مباريات كأس العالم.

18 مشاركة في كأس العالم FIFA تجعل البرازيل الدولة الوحيدة التي تلعب في جميع نسخ البطولة الكروية الأهم على الإطلاق. تليها في سجل الشرف هذا كلٌّ من ألمانيا وإيطاليا بـ16 مشاركة. وتحتل البرازيل وألمانيا صدارة الترتيب بعدد المباريات الإجمالية والبالغة 92، بينما تتقدم بلاد السامبا بعدد الإنتصارات والمتمثل بـ64. كما سجّل السيليساو أكبر عدد من الأهداف والبالغ 201 وخرجت بأكبر غلة من النقاط والتي تصل إلى 206.

16 هدفاً سجلها المنتخب الإنجليزي في 12 مباراة خاضها في كأس العالم FIFA منذ فوزه على كولومبيا بهدفين نظيفين في فرنسا 1998. واقتنص بيكهام الهدف الثاني في تلك الأمسية وساهم في تسجيل فريقه لتسعة من أصل 14 هدفاً ضمن مشوار الأسود الثلاثة في تلك النسخة وما تلاها، محرزاً هدفين من توقيعه، بينما ساعد بشكل مباشر في تسجيل سبعة أخرى. فلا عجب إذاً أن تتحسر جماهير الكرة الإنجليزية على غياب هذا النجم الساطع عن النهائيات هذه السنة.

11 ثانية فقط كانت كافية للاعب التركي هاكان سوكر لتسجيل الهدف الأسرع في تاريخ كأس العالم FIFA. كان ذلك في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث أمام كوريا الجنوبية في نسخة 2002. وقد تمكنت تركيا التي كانت متقدمة بنتيجة 3-1 في الدقيقة الثانية والثلاثين من الحفاظ على تفوقها والخروج منتصرة رغم أن الفريق صاحب الأرض سجل هدفاً في الوقت بدل الضائع.

6 أهداف تم تسجيلها في المباراة الإفتتاحية في ألمانيا 2006 عندما تغلبت الماكينة الألمانية على منتخب كوستاريكا بأربعة أهداف مقابل اثنين. لكن تلك لم تكن النتيجة الأكبر في تاريخ المباريات الإفتتاحية لكأس العالم FIFA. ففي إيطالياً 1934، سحق أصحاب الأرض والضيافة المنتخب الأمريكي بسبعة أهداف مقابل واحد. وقبل مباراة ألمانيا وكوستاريكا عام 2006، شهدت جميع المباريات الإفتتاحية في النسخ الستة السابقة تسجيل أهداف، رغم أن عددها الإجمالي بلغ تسعة فقط. أما في النسخ الأربع التي سبقت تلك، فقد انتهت أولى مواجهات المونديال بالتعادل السلبي.

5 مرات تم اختيار المكسيك لتكون طرفاً في المباراة الافتتاحية للبطولة، وقد فشلت في تذوق طعم الفوز في جميع تلك المناسبات. حيث خسرت أمام فرنسا 2-1 عام 1930، وأمام البرازيل 4-0 عام 1950، وأمام السويد 3-0 عام 1958، بينما انتهت مباراة المكسيك والاتحاد السوفيتي بالتعادل السلبي عام 1970.

5 نسخ من كأس العالم FIFA، بما فيها جنوب أفريقيا 2010، شارك فيها المدرب كارلوس ألبرتو باريرا، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أحد. وفي بلاد قوس قزح سيكون البرازيلي مسؤولاً عن خامس كتيبة ليكسر بذلك الرقم القياسي المتمثل بأربعة منتخبات مختلفة، والذي كان يشترك به مع زميله بورا ميلوتينوفيتش. حيث بدأ باريرا مشواره مع الكويت في نسخة 1982، وبعدها الإمارات العربية المتحدة عام 1990، ومن ثم البرازيل نحو الظفر باللقب بعد أربع سنوات، فالسعودية في فرنسا 1998. إلا أن المدرب الألماني المخضرم هيلموت شون يحتفظ لنفسه بأكبر عدد من المباريات التي ظهر فيها كمدرب والبالغة 25 مباراة، لكن باريرا سيتمكن من تخطي ذلك الرقم القياسي في حال وصول بافانا بافانا إلى الدور نصف النهائي.

4 مباريات خاضتها سويسرا في ألمانيا 2006 دون أن تهتز شباكها في أي منها، لتكون الدولة الوحيدة في تاريخ كأس العالم FIFA التي يتم إقصاؤها من النهائيات دون أن يدخل مرماها أي هدف. وإذا نجحت دقة الساعات السويسرية في منع أسبانيا من التهديف ضمن المباراة الأولى التي ستجمع المنتخبين الأوروبيين ضمن المجموعة الثامنة في ديربان يوم الأربعاء السادس عشر من يونيو/حزيران، فإن سويسرا ستتعادل مع إيطاليا التي سجلت عام 1990 رقماً قياسياً بخوض خمس مباريات متتالية في كأس العالم FIFA دون أن يسمح دفاعها بدخول أي هدفٍ للخصوم. وتكمن المفارقة في أن سويسرا لم تحافظ على شباكها ساكنة في أية من المباريات الأخرى التي خاضتها في أمّ البطولات والبالغ عددها 22. وقبل أربع سنوات، وصلت الكتيبة السويسرية إلى الدور الثاني ولكنها خرجت من المونديال بنتيجة ركلات الترجيح التي فاز فيها المنتخب الأوكراني بعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي. كما أن الخسارة في تلك المباريات بنتيجة 3-0، كانت الأولى في تاريخ البطولة التي يفشل فيها فريق بتسجيل أي هدف من ركلات الترجيح.

1 هو عدد المنتخبات التي تشارك للمرة الأولى في كأس العالم FIFA، وهو المنتخب السلوفاكي. وتعتبر هذه النسخة من كأس العالم الأفقر في هذا السجل منذ عام 1950 عندما ظهرت إنجلترا للمرة الأولى. وفي كل نسخة أخرى من البطولة، كان هناك مشاركان جديدان على الأقل.

0 هو عدد الهزائم التي تلقتها الدول صاحبة الأرض والتي كانت طرفاً في المباراة الأولى لنسخ البطولة المتتالية. فقد شهدت نهائيات كأس العالم 7 من هذه المباريات، انتهت خمس منها بفوز الفريق المستضيف (إيطاليا 1934، والبرازيل 1950، والسويد 1958، وتشيلي 1962، وألمانيا 2006)، إلى جانب تعادلين سلبيين (إنجلترا وأوروجواي 1966، والمكسيك والإتحاد السوفييتي 1970).

 

ولد الغالية

نجم المنتدى
إنضم
12 أكتوبر 2009
المشاركات
15.760
مستوى التفاعل
42.122
إن شاء الله نشهدو أرقام قياسية جديدة هذه الصائفة
 
أعلى