مصرف الزيتونة الإسلامي ... هل هو بنك إسلامي فعلا ؟

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
91.462
مستوى التفاعل
268.148
:besmellah2:







مصرف الزيتونة الإسلامي ... هل هو بنك إسلامي فعلا ؟








نشر مصرف الزيتونة الإسلامي على موقعه الإلكتروني جميع خدماته البنكية، التي طالما تعطش التونسيون لمعرفتها خصوصا وأنها تطرح جيلا جديدا من الخدمات غير المتداولة في السوق التونسية باعتبار أنها ترتكز على مبدأ الشريعة الإسلامية ... و لكن هذه الخدمات تقوم على الفائدة .



يضع البنك الزيتونة على ذمّة حرفائه من المهنيين والأفراد العاديين 5 تمويلات بنكية وهي :

- تمويل منزل: وهو تمويل سكني مباشر ليس لديه سقف أقصى محدد. وهو تمويل مباشر يصل إلى 80 بالمائة من قيمة التمويل. أمّا مدة استرجاع القرض فتصل إلى 20 عاما مع نسبة فائض مستقرة على كامل مدة الاستخلاص.مع سرعة في إجابة المطالب


- تمويل سيارة : وهو تمويل مباشر له سقف أقصى محدد بقيمة 100 ألف دينار. أمّا مدة استرجاع القرض فتصل إلى 7 أعوام مع نسبة فائض مستقرة على كامل مدة الاستخلاص مع سرعة في إجابة المطالب


- تمويل تحسينات : وهو تمويل يمكن أن يصل إلى غاية 80 بالمائة من قيمة الأشغال. والتمويل لايمكن أن يجاوز قيمة 35 ألف دينار وذلك بحسب قدرة الحريف على استخلاص القرض. مدة استرجاع القرض تصل إلى 7 أعوام مع نسبة فائض مستقرة على كامل مدة الاستخلاص.مع سرعة في إجابة المطالب


- تمويل تجهيزات : هو تمويل مباشر يمكن أن يصل إلى 100 بالمائة. التمويل لا يجاوز 25 ألف دينار وذلك بحسب قدرة الحريف على استخلاص القرض. مدة استرجاع القرض تصل إلى 5 أعوام مع نسبة فائض مستقرة على كامل مدة الاستخلاص.مع سرعة في إجابة المطالب
-تمويل شخصي: هو تمويل مباشر يمكن أن يصل إلى 100 بالمائة. التمويل محدد بسقف قيمته 15 ألف دينار وذلك بحسب قدرة الحريف على استخلاص القرض. مدة استرجاع القرض تصل إلى 3 أعوام مع نسبة فائض مستقرة على كامل مدة الاستخلاص.مع سرعة في إجابة المطالب

وبالنسبة إلى المهنيين يوفر البنك عدّة حسابات، وهي:

- حساب رصيد: وهو حساب للقيام بعمليات سحب والإيداع وتحويل الأموال. ويوفر لصاحبه بطاقة بنكية وصكوك مشخصة والقيام بعمليات بنكية عن بعد.


- حساب توفير: وهو حساب للادخار يمكن صاحبه من الحصول على عدّة امتيازات بحسب قدرته على الادخار. وبإمكان المدخر القيام بعمليات سحب كلما أراد ذلك من إحدى فروع البنك أو حتى من الصراف الآلي.


- حساب الاستثمار: يمنح بنك الزيتونة لحرفائه إمكانية الدخول في إحدى المشاريع المربحة التي يرغب في الاستثمار فيها وذلك من خلال قائمة استثمارات لها مردودية عالية. وتتمثل في السماح للبنك بالقيام بالاستثمار في بعض المشاريع عوضا عن صاحب حساب الاستثمار. ويقول البنك إن جميع الأرباح تتناسب مع مبدأ الشريعة الإسلامية.


وهناك 4 أنواع من البطاقات البنكية : البطاقة الكلاسيكية، البطاقة المذهبة، البطاقة بلاتينوم، والبطاقة تيتانيوم .


فهل أن مصرف الزيتونة الإسلامي بنك إسلامي فعلا ؟









:tunis::tunis::tunis:
 

أبو نواس1963

مدرس تعليم ابتدائي
عضو قيم
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
137
مستوى التفاعل
590
بربّي فهموني راني مازلت ما فهمتش ياخي موش الفوائض هي الرباء؟ وهالبنك هاو يتعامل بالفوائض ، ولاّ فمّة طريقة يتعامل بيها البنك في شكل تأجير أموال أو شيء آخر؟​

:bang::bang::bang::bang::bang:
 

beshir

عضو فعال
إنضم
25 نوفمبر 2009
المشاركات
586
مستوى التفاعل
1.393
انا بيدي مانيش فاهم لو كان واحد يوضحلنا كيفاش تتعامل البنوك الاسلامية خلي نعملو مقارنة
 

mmz08

عضو
إنضم
2 أفريل 2007
المشاركات
852
مستوى التفاعل
1.705
الفرق بين البنك الربوي والبنك الإسلامي

إذا كانت البنوك الإسلامية لا تتعامل بنظام الفائدة فأي فائدة تجنيها وما مصلحتها إذا؟ وهل ما يأخذونه مقابل الخدمة يعتبر من قبيل الربا؟ وما هي المعاملات التي يعتبرها الإسلام على أنها ربا؟

الجواب :

الحمد لله

أولا :

نظام الفائدة الذي تعتمد عليه البنوك التجارية نظام ربوي محرم ، يقوم على الإقراض والاقتراض بالربا ، فالبنك يقرض العميل بالفائدة ، والعميل الذي يودع المال في البنك يقرض البنك هذا المال مقابل الفائدة ، والإقراض بفائدة هو الربا المجمع على تحريمه ، وينظر جواب السؤال رقم (110112) .

والبنوك والمصارف الإسلامية تعتمد على المعاملات المباحة من البيع والشراء والمضاربة والشركة وغير ذلك من صور الاستثمار المشروع للمال ، إضافة إلى الأجور على الحوالات ، والاستفادة من أسعار الصرف وتبادل العملات .

وهذا مثال بسيط للفرق بين المعاملة الربوية والمعاملة المشروعة وكيف يستفيد البنك عند إجرائه إحدى المعاملتين : فلو أراد العميل الاستفادة من ماله وتنميته ، فأودع المال في حساب التوفير بالبنك الربوي ، فإن البنك يفرض له فائدة معلومة ، مع ضمان رأس المال ، وهذا في حقيقته قرض ربوي ، قرض من العميل للبنك . وفائدة البنك هي الاستفادة من المال المودع ، ليقرضه إلى عميل آخر مقابل فائدة تؤخذ من العميل ، فالبنك يقترض ويقرض ، ويستفيد من الفارق .

وأما البنك الإسلامي فإحدى طرق استثماره أن يأخذ المال من العميل ليضارب به في تجارة مشروعة أو إقامة مشروع سكني ونحوه ، على أن يعطي للعميل نسبة من الأرباح ، والبنك كعامل مضاربة له نسبة أيضا ، ففائدة البنك في النسبة التي يخرج بها من أرباح المشروع ، وقد تكون أكثر بكثير مما يجنيه البنك الربوي من الحرام ، لكن يدخل في المضاربة عامل المخاطرة ، وبذل الجهد في اختيار المشروع النافع والقيام عليه ومتابعته حتى يؤتي ثماره .

فالفرق بين البنك الربوي والبنك الإسلامي في هذا المثال ، هو الفرق بين القرض الربوي المحرم ، والمضاربة المشروعة التي قد يخسر فيها العميل ماله ، فلا ضمان فيها لرأس مال ، لكنه إن رَبِحَ ربح مالا حلالا .

والمقصود : أن البنك الإسلامي أمامه طرق كثيرة مشروعة لجني الربح ، ولهذا بدأت هذه البنوك في النمو والازدهار ، بل تسعى بعض الدول غير المسلمة لتطبيق نظام المصرفية الإسلامية ، لأنه يحقق الربح ، ويتلافى مفاسد النظام الربوي الذي هو سبب الخراب والخسران .

وينظر للفائدة جواب السؤال رقم (113852) .

ثانيا :

المعاملات الربوية كثيرة ، منها : الإقراض والاقتراض بالفائدة ، ومنها : مبادلة العملات بعضها مع بعض (بيع العملة بعملة أخرى) مع تأجيل البدلين أو أحدهما ، ومنها : مبادلة الذهب بالذهب متفاضلاً أو نسيئة ، ومنها : أمور ترجع في حقيقتها إلى القرض الربوي ، كخصم الأوراق التجارية ، وحساب التوفير ، وشهادات الاستثمار ذات العوائد أو الجوائز ، وغرامات التأخير على بيع التقسيط أو السحب بطاقة الائتمان ، ويمكنك الاطلاع على هذه المسائل من خلال الموقع .

والله أعلم .
 

mmz08

عضو
إنضم
2 أفريل 2007
المشاركات
852
مستوى التفاعل
1.705
الرجاء من الأخ
Mrassi
يعطينا أكثر اضافات
و لماذا قال لا
 

jolytun

نجم المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
1.983
مستوى التفاعل
1.570
مصرف الزيتونة الإسلامي ... هل هو بنك إسلامي فعلا ؟
الجواب لا
:besmellah2:
أخي كيف توصلت إلى الإجابة بلا؟؟؟؟
بإختصار: الله حلّل البيع و حرم الربا...و على هذا الأساس يقوم البنك الإسلامي.
ولمزيد التوضيح يمكنكم إخوتي الإتصال بالبنك و هنالك سوف يبينوا لكم الفرق ما بين المعاملات الربوية للبنوك العادية و معملات البنك الإسلامي.
 

sword11

عضو فعال
إنضم
8 ماي 2008
المشاركات
383
مستوى التفاعل
1.110
الصيرفة الإسلامية تعتمد نظام المرابحة لا الفائدة ، و لا تتعامل بالقروض بل بالتمويلات ...فهي أقرب إلى شركات الإيجار المالي . و عن استثمارهم للأموال ، ماذا لو خسرت تلك الإستثمارات ؟ أظن أن هناك تلاعبا كبيرا بالمصطلحات . هذا حوار مع مدير البنك لعله يوضح شيئا :
http://www.assabah.com.tn/recherche_details.php?ID_art=35120
 

mmz08

عضو
إنضم
2 أفريل 2007
المشاركات
852
مستوى التفاعل
1.705
بصراحة اليوم مشيت لقرع بنك الزيتونة و استفسرت على العديد من النقاط و الظاهر لي و الله أعلم أن المعاملات حلال و الله أعلم
لكن نتمنى لو يكون هنالك أحد الأعضاء صاحب اهتصاص حتي يعطينا القول الفصل
 

mmz08

عضو
إنضم
2 أفريل 2007
المشاركات
852
مستوى التفاعل
1.705
للاضافة :

----------
الشراء بالتقسيط من البنك الإسلامي عن طريق المرابحة جائز إن استوفت المرابحة شروطها الشرعية، فتطلب من البنك الإسلامي أن يشتري لك السيارة التي تحددها أنت، فإذا اشتراها البنك الإسلامي، فلك أن تشتريها منه بثمن أعلى قليلاً من ثمنها الذي اشتنراها به البنك، مقسطاً على أقساط بحسب الاتفاق، ثم تتسلم السيارة من البنك وتوفيه الأقساط في مواعيدها.
لكن علامة الجواز من غيره في مثل هذا التصرف، هو إذا اشترط البنك عند تأخر المشتري في دفع بعض الأقساط زيادة في قيمة القسط فهو فائدة محرمة مهما كان اسمها عنده، وإذا لم يشرط ذلك فالغالب أنه بيع مباح شرعاً.
أما إن كنت أنت مشتري السيارة، والبنك يقرضك ثمنها كاملاً أو جزءاً منه بفوائد فهو الربا، وهو محرم شرعاً، وهذا فصل ما بين الحرام والحلال.
والله تعالى أعلم.
--------
 
أعلى