توضيحات هامة حول التوجيه الجامعي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة أبو حكمة, بتاريخ ‏26 جوان 2010.

  1. أبو حكمة

    أبو حكمة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2010
    المشاركات:
    470
    الإعجابات المتلقاة:
    1.434
      26-06-2010 11:01
    أولا مبروك لجميع الناجحين

    ثانيا تمنياتي بالنجاح للمؤجلين وحظا أوفر في المستقبل للمرفوضين

    ثالثا ، نصيحة لتلاميذنا الذين يستعدون لاجتياز دورة المراقبة : فكّـروا جيدا قبل أن تختاروا المواد التي ستعيدون إجراء الاختبارات فيهــا. رغم أن القانون يسمح لك بإعادة خمسة مواد أساسية في شعبتك مع احتساب أفضل العددين ولكن ليس من الضروري أن تعيدهـا كلهـا. خاصة إذا كان العدد المتحصل عليه في الدورة الرئيسية مقبولا أو/و يعكس مستواك الحقيقي بحيث يكون احتمال تمكنك من تحسين هذا العدد ضعيفا.
    لماذا ؟
    صحيح أن مقاييس احتساب المعدل النهائي في الباكالوريا تضرب صفحا عن عدد دورة المراقبة إذا كان أضعف من عدد الدورة الرئيسية. ولكن مقاييس احتساب صيغة التوجيه الجامعي تأخذ بعين الاعتبار كلّ أعداد دورة المراقبة حتى ولو كانت متدنية وهو ما قد يتسبب في إضعاف مجموع نقاطك score ويحد من حظوظك في مناظرة التوجيه الجامعي.
    ويكون ذلك كالتالي :

    [(العدد المتحصل عليه في الدورة الرئيسية *2) + عدد دورة المراقبة] / 3


    هذا بالنسبة للأعداد الداخلة في الصيغة الخصوصية المميزة لشعبتك، مثال من شعبة الإعلامية :

    أخونـا azerty123 المتحصل على الأعداد التالية :


    [​IMG]







    لو أعاد اجتياز مادة الرياضيات وتحصل على العدد 10 من 20 فإن العدد الذي يحتسب في صيغة التوجيه الجامعي هو :
    [(5.5 * 2 ) + 10 ] / 3 = 3.25


    أمـا لو أعاد إجتياز مادة قواعد البيانات على أمل تحسين عدده ولم يتمكن من ذلك بأن تحصل فقط على 10 من 20 فإن العدد الذي يحتسب في الصيغة الخصوصية للتوجيه الجامعي هو :
    [(13.25 * 2 ) + 10 ] / 3 = 12.16

    كذلك بالنسبة للمعدل العام للباكالوريا : في مقاييس النجاح يحتسب أفضل المعدلين بين الرئيسية والمراقبة ولكن في مقاييس التوجيه الجامعي يحتسب حاصل قسمة المعدلين :

    [(معدل الدورة الرئيسية * 2 ) + معدل دورة المراقبة ] / 3

    الخلاصة : عدم الاستهانة بمسألة إعادة اجتياز الاختبارات والتركيز على المواد ذات المعدلات المتدنية هذا بالطبع بالنسبة لمن يشغلهم هاجس التوجيه الجامعي ولا يرغبون في خسارة نقاط قد تكون ثمينة جدّا في دورات التوجيه الجامعي.



    مع الودّ كلـه
     
    26 معجب بهذا.
  2. أبو حكمة

    أبو حكمة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2010
    المشاركات:
    470
    الإعجابات المتلقاة:
    1.434
      26-06-2010 11:44

    ليس صحيحا فكل الناجحين يقع ترتيبهم (كل إختصاص على حدة) بحسب مجموع نقاطهم score بقطع النظر عن الدورة الي نجحوا فيها. ثمّ يوزعون على دورات التوجيه الثلاث وفق النسب التالية :

    - المجموعة الأولى (متكونة من 30 % من المترشحين الأفضل ترتيبا)
    - المجموعة الّثانية (متكونة من 40 % من المترشحين الموالين)
    - المجموعة الّثالثة ( 30 % أي بقية المترشحين)


    وهو ما يعني أن تلاميذ ناجحين في الدورة الأولى للإمتحانات يمكن أن يؤجلوا إلى الدورة الثانية أو الثالثة للتوجيه الجامعي وبالعكس ناجحون في دورة المراقبة يمكن أن يتحصلوا على توجيه جامعي منذ الدورة الأولى.

    مع الودّ كلــه
     
    botha ،charradi62 ،Abdellaoui-amine و 4آخرون معجبون بهذا.
  3. hamma gsouma

    hamma gsouma عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏30 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    2.261
      26-06-2010 21:04
    شكرا لك على هذا التوضيح و إنشالله كيف ننجح الكنترول نتلاهوا بيه
     
    2 معجب بهذا.
  4. أبو حكمة

    أبو حكمة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2010
    المشاركات:
    470
    الإعجابات المتلقاة:
    1.434
      26-06-2010 21:38
    شكرا للأخ mehdipro الذي نبهني إلى خطأ في المثال الذي أوردتُـه في مشاركتي الأولى

    إصلاح الخطـأ يكون كالتالي :

    صديقنا azerty123 تحصـل للأسف على 3.25 من 20 في مادة الرياضيات وأنـا إفترضت أنه لو أعاد إجتياز إختبار الرياضيات وتحصل بدل ذلك على 10 من 20

    النتيجة أنه في إختبارات الباكالوريا يُحتسب العدد الأرفع ويُغض النظر عن عدد الدورة الرئيسية

    ولكن في صيغة التوجيه الجامعي العدد النهائي هو التالي :
    [ (3.25 * 2 ) + 10 ] / 3 = 5.5

    مع الودّ كلــه
     
    5 معجب بهذا.
  5. d.mohamed4

    d.mohamed4 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2010
    المشاركات:
    115
    الإعجابات المتلقاة:
    110
      26-06-2010 22:06
    2 معجب بهذا.
  6. talouba

    talouba مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أوت 2006
    المشاركات:
    2.531
    الإعجابات المتلقاة:
    6.164
      26-06-2010 22:14
    صديقي أبو حكمة ، وددت لو أنك أجلت هذا الموضوع إلى بوم الأربعاء حين إنتهاء كل الأصدقاء من دورة المراقبة فكل هاته الحسابات لا تعني إنسانا يريد النجاح فقط في مرحلة أولى..
    فهذا قد يشتت تركيزهم على المراجعة و يخصصون وقتهم للحسابات التي لا تجدي نفعا..
    نصيحة للتلاميذ: أخطاكم من الحسابات و إمشيو ركزو و عديو راهو ماتعملوش على مادة وحدة ولا ثنين .
     
    4 معجب بهذا.
  7. talouba

    talouba مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أوت 2006
    المشاركات:
    2.531
    الإعجابات المتلقاة:
    6.164
      26-06-2010 22:15
    هذا الدليل القديم و قد تغيرت أغلب مساراته
     
    1 معجب بهذا
  8. أبو حكمة

    أبو حكمة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2010
    المشاركات:
    470
    الإعجابات المتلقاة:
    1.434
      27-06-2010 09:43
    هناك في موضوعي معلومـات تهمك الآن وتعينك على إتخاذ القرار المناسب حول المواد التي ستعيد إجتيازهـا وغيرهـا
    لا تكن ضحية عقلية " النجاح أوّلا ثم ليكن مـا يكون "



    عفوا أخي، أختلف معك بشدّة في الرأي
    ما قلتـُه في هذا الموضوع يهم كل المؤجلين دون استثناء
    على المترشح المؤجل أن يعلم بأمر طريقة إحتساب المعدلات في صيغة التوجيه الجامعي والانتباه لأمر المواد التي سيعيد اجتيازهـا. لقد التقيت مترشحين نجحوا في دورة المراقبة وعضوا أصابعهم من الندم : الكثير يضنون انه في كل الحالات يحتسب أفضل العددين بين المراقبة والرئيسية، بعضهم تحصل على عدد متدني جدّا في دورة المراقبة (0 - 1 - 2 ...) في حين كان عدده في الدورة الرئيسية مقبول نسبيا ولا يمنعه من النجاح (9 مثلا) لو أنه حسّن موادا أخرى. ولم يكن يعلم أن العدد السيء يدخل في صيغة التوجيه الجامعي.

    مثال : عدد الدورة الرئيسية في مادة الفلسفة 9
    في دورة المراقبة تحصّل التلميذ فقط على 3
    العدد النهائي المعتمد في صيغة التوجيه :
    [(9*2)+3]/3=7

    خسر التلميذ نقطتين من مجموع نقاطه score :( وهل تعلم أن الفرق بين آخر مترشح ينتمي إلى الدورة الأولى وأوّل مترشح ينتمي إلى الدورة الثانية قد يصل إلى 0.001 نقطة ؟

    مـا رأيك هل علينـا أن نلفت إنتباه أعضاء وزوار المنتدى إلى هذه النقطة القانونية الهامة أم ان نغض عنها الطرف ؟
    ثم ألا ترى معي أنه إذا قرر التلميذ عدم إجتياز مادة مـا فهذا من شأنه أن يعينه على التركيز على مواد اخرى ويزيد من فرص النجاح أمامه.

    عموما عقلية "دعني أنجح ثم ليكن ما يكون في ما بعد " هي سبب المشاكل في التوجيه الجامعي. فأرجوك لا تزد الطين بلة ودعني أوضّح الأمور قدر إستطاعتي.


    مع الودّ كلــه
     
    6 معجب بهذا.
  9. أبو حكمة

    أبو حكمة عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2010
    المشاركات:
    470
    الإعجابات المتلقاة:
    1.434
      27-06-2010 10:06
    شكرا أخي mohamed4

    هذا رابط هام جدا وقد يفيد إخواننا المقبلين على التوجيه الجامعي
    فيه يمكن للمترشح أن يتعرف على المحتوى المعرفي لأغلب الأجازات الأساسية والتطبيقة وذلك بطريقة مفصلة
    هذه الوثائق رسمية وهي حصيلة أعمال اللجان الوطنية القطاعية التي عملت على إنشاء مختلفة تخصصات نظام أمد في تونس.

    تعرف على شعبتك قبل إتخاذ قرارك النهائي
    عمق معرفتك بـها بعد حصولك على التوجيه في إنتظار الشروع في سنتك الجامعية الأولى


    ملاحظة : كل الموقع هام وبصفة خاصة الركن الخاص بـ "برامج إجازات أمد"
    http://www.universites.tn/lmd/arabe/pr_geo.htm


    [​IMG]



    مع الودّ كلــه
     
    7 معجب بهذا.
  10. fedi19

    fedi19 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2008
    المشاركات:
    137
    الإعجابات المتلقاة:
    29
      27-06-2010 14:08
    ياجماعة انا عندي 10 في الفلسفة زعمة نعاودها ولا لا مع العلم انا عندي 5.5 في العربية.
     
    1 معجب بهذا

مشاركة هذه الصفحة