NTFS+FAT32

saberSIYANA

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
7 أوت 2007
المشاركات
10.967
مستوى التفاعل
34.817
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

موضوع اليوم تعليمي

أتمنى أن يستفيد منه بعض الأعضاء و خاصة المبتدئين

نلاحظ دائما قبل تثبيت نظام تشغيل ما، أنه عليك تحديد نظام الملفات الذي عليك استخدامه، تبعا لحجم القرص الثابت وطبيعة عملك على الحاسب، حيث إن نظام الملفات هو الأسلوب الذي يتم بموجبه تخزين المعلومات على القرص الثابت.


80050540.gif



وتعتمد أنظمة التشغيل الحديثة وهي Windows 2000 و Windows xp نظام الملفات NTFS أو أحد أنظمة ملفات جدول تخصيص الملفات الأخرى FAT أو FAT32

وبما أن نظام NTFS هو الأحدث فإن نظام FAT32 يعتبر هو السابق، وهو الذي أتى كنسخة محسنة من نظام الملفات FAT الذي يمكن استخدامه على أقراص يتراوح حجمها ما بين 512 ميغابايت إلى 2 تيرابايت. ويوفر FAT وFAT32 توافقا مع أنظمة التشغيل الأخرى غير Windows 2000 و Windows xp، إذا كنت تقوم بإعداد تكوين ثنائي التمهيد، فعليك على الأرجح استخدام FAT أو FAT32.
وإذا كنت تجري تمهيداً ثنائياً لـ Windows 2000 أو Windows xp ونظام تشغيل آخر، اختر نظام ملفات يستند إلى نظام التشغيل الآخر، ويجدر بك استخدام المعايير التالية:

*تهيئة الجزء كـ FAT إذا كان جزء التثبيت أصغر من 2 جيجابايت، أو إذا كنت تجري تمهيدا ثنائيا لـ Windows 2000 مع MS-DOS، أو Windows 3.1، أو Windows 95، أو Windows 98، أو Windows NT.

*استخدم FAT32 على الأجزاء التي تساوي 2 جيغابايت أو أكبر. إذا اخترت التهيئة باستخدام FAT32 أثناء إعداد Windows 2000 أو Windows xp وكان الجزء أكبر من 2 جيغابايت، فإن برنامج الإعداد يقوم بتهيئته تلقائيا على أنه FAT32.
وعلى كل حال فإنه ينصح باستخدام NTFS عوضا عن FAT32 فيما يتعلق بالأجزاء الأكبر من 32 جيغابايت.

62399917.jpg


ويعتبر نظام الملفات NTFS هو النظام الموصى باستخدامه مع Windows 2000 و Windows xp. وتتوفر في NTFS كافة قدرات FAT الأساسية، بالإضافة إلى الفوائد التالية غير المتوفرة في FAT وFAT32 وهي:

-أمان أفضل للملفات
-ضغط أفضل للأقراص.
-اعتماد الأقراص الثابتة الكبيرة الحجم، حتى 2 تيرابايت. (الحجم الأقصى للقرص بالنسبة إلى NTFS هو أكبر بكثير من حجمه بالنسبة إلى FAT وبينما تتزايد مساحة القرص، فإن الأداء مع NTFS لن يتراجع كما هو الحال مع FAT .

ويتميز نظام الملفات NTFS أيضاً بدعمه لخاصية يونيكود المعيارية ISO Unicode والتي تسمح باستخدام نظام 16 بت لتشفير كل حرف، متفوقة بذلك على نظام آسكي ASCII الذي يستخدم 8 أو 7 بت فقط، وهذا يعني بإيجاز إمكانية تسمية الملفات بأية لغة كانت حتى الصينية دون الحاجة إلى تغيير صفحة التشفير،
وتستخدم خاصية يونيكود زوجاً من البايتات لكل حرف بدلاً من بايت واحد، وهي قادرة على معالجة أكثر من 65 ألف حرف بدلاً من 256 حرفاً كما هو الحال في تقنية آسكي ASCII، ما يجعلها قادرة على استيعاب الأحرف الأبجدية الخاصة بمعظم لغات العالم

إذا كنت تستخدم تكوينا ثنائي التمهيد (باستخدام Windows 2000 و Windows xp ونظام تشغيل آخر على الكمبيوتر نفسه)، فقد لا تتمكن من الوصول إلى الملفات على أجزاء NTFS اعتباراً من نظام التشغيل على جهازك. ولهذا السبب، عليك على الأرجح استخدام FAT32 أو FAT إذا أردت [Iتكوينا ثنائي التمهيد.


93471355.gif
 
السلام عليكم
لقد قمت بتثبيت الويندوز على نظام NTFS بعد أن قمت بتقسيم الديسك الى 1و2 REPARTITIONS و قد قمت بتسجيل المعلومات على ال d: ثم تعطل الجهاز فقمت بتنصيب الويندوز على نظام fat32 وذلك بتغيير ال دجنبر الى fat32 بدون فسخ للوعلومات على الديسك ولكني لم أستطع الدخول للمعلومات الموجودة على d: فهل من الممكن أن أسترد المعلومات الموجودة على d: و شكرا .
 
اخي الغالي اغلب الضن انك نصبت الوندوز ME

وهنا عليك تنصيب الوندوز XP OU WIN200
و لاكن ان لم تكن نصبت الوندوز ملينيوم وصارت هذه المشكله فماعليك الا ان تسترجع البرتيسون و قد ضاعت المعلومات لانك حذفته عن طريق الخطئ

هذا و الله اعلم

و اليك كيفيه استرجاع البرتيسيون التالف

http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=162123
 
جــــــــــــــــــــــــــزاكم الله خــــــــــــــــــــــــــيرا أخــــــوتـــــــــي
 
اخي الغالي اغلب الضن انك نصبت الوندوز ME

وهنا عليك تنصيب الوندوز XP OU WIN200
و لاكن ان لم تكن نصبت الوندوز ملينيوم وصارت هذه المشكله فماعليك الا ان تسترجع البرتيسون و قد ضاعت المعلومات لانك حذفته عن طريق الخطئ

هذا و الله اعلم

و اليك كيفيه استرجاع البرتيسيون التالف

http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=162123http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=162123
http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=162123

اولا أخي صابر لا دخل لا بنوع الويندوز وما يهمنا هنا هو نوع النظام مثال الوندوز xp تمكن تثبيته على كلا النظامين.
نظامfat32 لا يمكنه كشف ما يوجد داخل نظام ntfs وهذا مثال المشكل اللذي حصل للأخ ياسين يعني عند الدخول لل c "مكان تثبيت الوندوز " لا يمكنه كشف البرتشن d والعكس صحيح.

الحل استعمال احد برامج تغيير النظام مثال partition magic وذلك لتحويل البرتشن d من ntfs الى fat32 لتتمكن من استرجاع جميع المعلومات الموجودة..
 

اول حاجى اي نضام ينصب على ntfs يستطيع قراءه النضام fat32

بدون اي مشكل يذكر يعني اذا قمت بتنصيب الوندوز xp على ntfs اوfat32 النتيجه واحده يستطيع القراءه في جميع الاحوال
النضامين الوحيدين الذان لا يستطيعان قراءهntfs هما الميلينيوم و 98

اذا الحل الذي قدمته خالي من الصحه الا في حاله واحده وهي انه قد نصب الوندوز ميلينيوم كما بينت له انا
اذا انت قلت نصي xp وبهذا يكون الحل الذي اقترحته لم تتخذه عن علم بل هي معلومه التقتها واتيتنا بها
لان xp يتعرف على ntfs اوfat32 بدون اي مشاكل اي ينصب علىfat32 ويقراء ntfs عادي جدا

تاكد من معلوماتك اخي الغالي وانا في انتضارك فالكمال لله
 
أعلى