• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مياه البحر سيغير وجه تونس خلال العقود القادمة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.744
ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مياه البحر سيغير وجه تونس خلال العقود القادمة
كيـف استعـدت تونـس لمواجهــة التغيــرات المنـاخيـة؟


تونس-صحف:


كنا في عدد سابق تطرقنا الى دراسة وطنية اعدت حول التغيرات المناخية وتأثيرها على المنظومات البيئية الى حدود سنة 2100 وعرضنا سيناريوهات لارتفاع درجات الحرارة وانعكاساتها على المد البحري
الذي سيكون وراء اختفاء جانب من جزيرتي قرقنة وجربة وخليج الحمامات اضافة لاكتساح مياه البحر لعدد من السباخ.. ونعود اليوم للحديث عن الاجراءات الواردة بالدراسة وتستخدمها تونس للتوقي من الانعكاسات المحتملة حيث تعمل بلادنا على دعم علاقات التعاون في مجال الوقاية من الانعكاسات المحتملة للتغيرات المناخية مع جميع الهيئات الدولية والدول الصديقة ومن اجل تفعيل واستغلال الآليات المتاحة للتقليص من انبعاثات غازات التدفئة وتطوير استعمال الطاقات البديلة والمتجددة ودعم البحث العلمي التطبيقي في هذا المجال..

وستشهد السنوات القادمة انجاز عديد المشاريع الرائدة على غرار مشاريع النجاعة الطاقية واستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومن شأن ذلك المساهمة في المجهود الدولي لتخفيض انبعاث غازات التدفئة وضمان تنمية شاملة ومستديمة.

وبالاضافة الى ذلك وللوقاية من التأثيرات المحتملة للتغيرات المناخية على الموارد الطبيعية وضعت تونس استراتيجيات وخطط عمل رائدة في مجال المحافظة على المنظومات البيئية ومقاومة التصحر تهدف الى ضمان استدامة الموارد الطبيعية واحكام استغلالها في اطار مقاربة شاملة للتنمية المستديمة.

البرامج والمشاريع التي يتم انجازها

من البرامج والمشاريع التي يتم انجازها في اطار الوقاية من انعكاسات التغيرات المناخية وحماية طبقة الاوزون نجد مشروع دعم تنفيذ اتفاقية التغيرات المناخية ومشروع ازالة المواد المؤثرة على طبقة الاوزون.

مشروع دعم تنفيذ اتفاقية التغيرات المناخية

يهدف هذا المشروع الى تنمية القدرات الوطنية في مجال تصميم ومتابعة انجاز مشاريع آلية التنمية النظيفة وتنمية القدرات الوطنية في مجالات تقييم التأثيرات المحتملة الناجمة عن ظاهرة التغيرات المناخية ورصد سبل التصدي والتأقلم مع هذه الظاهرة.. وكذلك ادماج الاهتمامات المتعلقة بالتغيرات المناخية وبالاستراتيجيات القطاعية للتنمية مع دعم انجاز مشاريع آلية التنمية النظيفة بتونس واعداد الدراسات الخاصة بهذه المشاريع بالاضافة الى اعداد حافظة مشاريع وطنية للتأقلم مع التغيرات المناخية والوقاية من تأثيرات هذه الظاهرة بالقطاعات ذات الاولوية.

مشروع ازالة المواد المؤثرة على طبقة الاوزون

تمثل طبقة الاوزون درعا واقيا يحمي مختلف اشكال الحياة بالارض من اشعة الشمس فوق البنفسجية المضرة من صنف ب (280 ـ 320 نانو متر).. وكانت تونس من اول البلدان التي صادقت على بروتوكول مونريال المتعلق بالمواد المستنفذة لطبقة الاوزون في 25 سبتمبر 1989 وكذلك التعديلات الواردة بهذا البروتوكول خلال سنوات 1993 و1995 و1999 وللمساهمة في المجهود الدولي لبلوغ اهداف بروتوكول مونريال بادرت تونس منذ سنة 1994 بانجاز مشروع وطني يهدف الى ازالة المواد المؤثرة على طبقة الاوزون وذلك في مجالات : صناعة التبريد (CFC11 وCFC12) ومكافحة الحرائق (halons) وصناعة الحشايا (CFC11) ومعالجة التمور (Bromures de Méthyle) بالاضافة لدعم التحسيس والتوعية حول المواد المستنفذة لطبقة الاوزون.

أهم الانشطة المبرمجة في اطار المشروع

سوف يتم القيام بزيارات ميدانية بغية تشخيص المؤسسات المعنية ومتابعة عمليات ازالة المواد المؤثرة على طبقة الاوزون.. اضافة لجمع البيانات والمعطيات حول استعمال المواد المؤثرة على طبقة الاوزون على المستوى الوطني وذلك في اطار ازالة المواد المؤثرة.. اما في مجال مراقبة التوريد فستتم متابعة نسب التوريد الخاصة بالمواد المؤثرة على طبقة الاوزون.. كما سيقع الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الاوزون واعداد مطبوعات ووثائق تحسيسية وبرامج تلفزية ومقالات في اطار التوعية والتحسيس فضلا عن دعم الاطار التشريعي بنصوص تشريعية خاصة بتحديد استعمال المواد المؤثرة على طبقة الاوزون وهي الآن في طور الانجاز.

تعزيز التحسيس والتوعية في مجال التغيرات المناخية

تم انجاز عديد الانشطة والبرامج الهادفة الى مزيد التعريف بالتغيرات المناخية والمسائل المرتبطة بهذه الظاهرة خلال سنة 2006 لدى الناشئة والشباب والعموم وبالامكانيات المتاحة في اطار آلية التنمية النظيفة لبروتوكول كيوتو لدى باعثي المشاريع والمتدخلين الاقتصاديين ومن اهمها: ـ اعداد مشروع موقع واب حول آلية التنمية النظيفة بتونس يكون واجهة تخاطب وتواصل مع مختلف المتدخلين وباعثي المشاريع على الصعيدين الوطني والدولي وقاعدة لاستقطاب التمويلات الخارجية لتفعيل نسق انجاز حافظة المشاريع الوطنية لآلية التنمية النظيفة.

ـ تنظيم عديد الدورات التكوينية في مجال تصميم ومتابعة انجاز مشاريع آلية التنمية النظيفة لفائدة باعثي المشاريع بالقطاعين العمومي والخاص ومكاتب الدراسات الوطنية.

ـ اعداد قرص معلوماتي لمزيد التعريف بظاهرة التغيرات المناخية لدى العموم والناشئة يمكن استغلاله في اطار برامج التوعية البيئية.

ـ تنظيم دورات تكوينية في مجال تشخيص تأثيرات التغيرات المناخية ورصد سبل التأقلم والمجابهة.

ـ انجاز جملة من المدعمات والنشريات البيداغوجية التحسيسية للتعريف بهذه الظاهرة الكونية ودعم جهود التخفيف من تأثيراتها خصوصا بقطاعات التحكم في الطاقة واستغلال الطاقات البديلة والمتجددة

في المحافظة على المنظومات الطبيعية والوقاية من التصحر

في مجال المحافظة على المنظومات الطبيعية والوقاية من التصحر.. وتأثيرات التغيرات المناخية عملت تونس على اعداد استراتيجيات للمحافظة على التنوع البيولوجي ومقاومة التصحر تعتمد خاصة على المحافظة على المناطق الطبيعية وتثمينها وكذلك المحافظة على الموارد الجينية وتثمينها وذلك من خلال انجاز البنك الوطني للجينات.. اضافة لحماية الاصناف البيولوجية المهددة والوقاية من مخاطر الاصناف الغازية ومزيد العناية بالتشجير الغابي والمساحات الرعوية ودعم البحث العلمي التطبيقي وتبادل التكنولوجيات والمعارف المتصلة بالمحافظة على التنوع البيولوجي وفي مجال التصحر تدعيم الاطار المؤسساتي في مجال مقاومة التصحر باحداث المجلس الوطني واللجان الجهوية القارة لمكافحة التصحر اضافة لدعم لا مركزية العمل في مجال مقاومة التصحر وتطوير آليات المتابعة والتقييم.. وتشجيع البحث العلمي وتبادل الخبرات ودفع التوعية والتحسيس.

برنامج وطني لحماية السواحل من الانجراف

تم في هذا الاطار انجاز دراسة اولية حددت حوالي 100 كلم من السواحل المعرضة للانجراف البحري.. منها قرابة 40 كلم من الشواطىء ذات الاولوية.. وسيتم انجاز قسط اول من التدخلات خلال المخطط الحادي عشر للتنمية باعتماد تقنية التغذية الاصطناعية للشواطىء.. وبالاضافة للجهود المبذولة يتم انجاز العديد من البرامج والمشاريع التي تهدف الى التدخل بالمناطق الساحلية ذات المنظومات البيئية الهشة او التي تشهد ظغوطات من جراء تنامي الانشطة الاقتصادية بها على غرار مشروع حماية الثروات البحرية والساحلية بخليج قابس.

الصباح التونسية- 13 أوت 2007
 
مشكور على المعلومات
 
التلوث يؤثر على العالم بأسره وللأسف نحن في تونس ويجب أنّ تحد كلّ البلدان لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد الكوكب
 
مشكور على المعلومات
 
أمريكا و أكثر الدول الملوثة انسحبت من اتفاقية تقليص بعث كمياث ثاني أكسيد الكربون !!!
و حتى لو تعاضد كل العالم لتفادي ذوبان الثلوج و ذلك بتقليص بعث كمياث ثاني أكسيد الكربون و أمريكا معهم فقد فات الفوت
و يمكنهم الا تأخيرها
و ذلك يعتبر حلما فأمريكا لن ترضى بذلك
فماذا تستطيع الدول الصغيرة و منهم تونس تغيييره ؟؟؟
 
التلوث يؤثر على العالم بأسره وللأسف نحن في تونس ويجب أنّ تحد كلّ البلدان لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد الكوكب

أمريكا و أكثر الدول الملوثة انسحبت من اتفاقية تقليص بعث كمياث ثاني أكسيد الكربون !!!
و حتى لو تعاضد كل العالم لتفادي ذوبان الثلوج و ذلك بتقليص بعث كمياث ثاني أكسيد الكربون و أمريكا معهم فقد فات الفوت
و يمكنهم الا تأخيرها
و ذلك يعتبر حلما فأمريكا لن ترضى بذلك
فماذا تستطيع الدول الصغيرة و منهم تونس تغيييره ؟؟؟

و لكن المقال لا يتحدّث عن الحدّ من التّلوّث بل في حال حصول ما نخاف أن يحصل فمستوى البحر مثلا سيعلوا و من أكثر للدّول التي ستتضرّر هي تونس و خاصّة جزرها و سواحلها
 
و لكن المقال لا يتحدّث عن الحدّ من التّلوّث بل في حال حصول ما نخاف أن يحصل فمستوى البحر مثلا سيعلوا و من أكثر للدّول التي ستتضرّر هي تونس و خاصّة جزرها و سواحلها

يا أخي ماهو التلوث و ثاني أكسيد الكربون هو المسبب للانحباس الحراري
و الانحباس الحراري يسبب السخانة و ضهور العواصف في الصيف و كثرتها و عامة انقلاب الطقس + السخانة على طول
و بالسخانة على طول بش يذوب ثلوج القطب الشمالي بكثرة
groenland و هي أهم قطعة ثلج و كي يذوب الثلج
يرتفع مستوى مياه البحر و نعود الى الأول اذا التلوث هو سبب هذه الظاهرة ومن أكبر مسببيها هو أمريكا بعدم موافقتها
على المشاركة في اتفاقية تقليص بعث تاني أكسيد الكربون من الشركات و المعامل
و تونس لن تتضرر كثيرا بل عليك النظر الى هولاندا و بكين و الهند حيث ستقضي المياه على مناطق كثيرة
و أنصحك بمشاهدة an incovenient truth
 
مشكووووووووووووور على المعلومة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى