طرق مضمونة لتخفيض الوزن

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة atomic cat, بتاريخ ‏2 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. atomic cat

    atomic cat كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2.739
    الإعجابات المتلقاة:
    2.674
      02-09-2007 23:07
    يستخدم العديد من الأشخاص طرق وهمية وخادعة لإنقاص أوزانهم، فيتبعون أنظمة غذائية غير مدروسة تعتمد علي إنقاص الماء من الجسم بدلا من الدهون بسبب عدم احتوائها على كمية كافية من النشويات. وتظهر الفائدة السريعة لهذه الأنظمة في بادئ الأمر ولكن سرعان ما يكتسب الجسم هذا الوزن الذي فقده مرة أخرى بل وأكثر منه.

    ان الطرق الطبية المعتمدة لتخفيض الوزن تعتمد على نظام صحي متوازن، أي يقابل بشكل ملائم احتياجات الجسم للمواد الغذائية (النشويات، البروتينات، الدهون)، الفيتامينات والأملاح المعدنية وفى الوقت ذاته مخفض بالسعرات الحرارية. ومن أجل تحقيق الغذاء المتوازن يجب تناول مختلف من الأطعمة من كل مجموعة غذائية (الخبز والأرز، الفواكه، الخضار، منتجات الحليب، الزيوت).

    ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك إنقاص وزنك بالتدريج ودون اتباع نظام غذائي قاس وذلك بطريقة بسيطة تقتصر علي بعض التغيرات في الأغذية التي يتم تناولها يوميا، وذلك عن طريق استبدال عادات أكل غير صحية بعادات غائية صحية. فمثلا يفقد الشخص الذي يستهلك يوميا لتر من المشروبات الغازية 2 كغم في الشهر لدى استبدالها بالماء أو بشراب آخر خال من السعرات الحرارية.

    وفيما يلي طرق مضمونة لتخفيض الوزن والمحافظة على وزن رشيق تعتمد على إتباع عادات غذائية صحية:


    * احرص على تناول ثلاث وجبات يوميا، ولا تهمل وجبة الإفطار لأنها تساعد في تنظيم الشهية خلال اليوم.



    * عندما تشعر بالجوع بين الوجبات، امضغ الخضروات مثل الجزر، الخيار، الفقوس، لأنه يحرق الكثير من السعرات، أو تناول بعض الفاكهة الطازجة.



    * تجنب عصير الفواكه لأنه غني بالسعرات الحرارية وخال من الألياف الغذائية. أن كل كوب من العصير يحتوي بالمعدل على 100 سعر حراري، بينما تحتوي حصة واحدة من الفواكه (مثل حبة تفاح) على 50 سعر حراري فقط.



    * استبدل الأرز الأبيض بالحبوب الكاملة مثل البرغل، الفريكة، الأرز غير المقشور لأنها تساهم في الشعور بالشبع بسبب احتوائها على مستوى عال من الألياف الغذائية.



    * استبدل الخبز الأبيض بالخبز المصنوع من طحين كامل مع أن النوعين من الخبز يحتويان على نفس المعدل من السعرات الحرارية، إلا أن المستوى العالي من الألياف الغذائية الموجودة في الخبز المصنوع من طحين قمح كامل تساهم في الشعور بالشبع وتحمي من الإمساك.



    * تعلم المضغ ببطء، حيث تشير الأبحاث أن مضغ الطعام جيداً ولمدة أطول يغطي الجسم الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر



    * في تحضير الحلويات البيتية، استبدل الزيت أو الزبدة أو المارجرين بكمية مماثلة من صلصة التفاح وملعقتين كبيرتين من الزيت



    *لا تأكل لسد احتياجات نفسية مثل الغضب أو اليأس أو خيبة الأمل أو الملل وابحث عن طرق بديلة للتعامل مع الضغط النفسي مثل الرياضة أو الموسيقى أو ممارسة الهوايات المختلفة



    * استهلك لحوم قليلة الدسم، مثل الدجاج منزوع الجلد



    * تجنب الأغذية المقلية واستخدم طرق طهي صحية مثل الشي، السلق



    * تجنب السكر، حيث أن كل ملعقة صغيرة تحتوي بالتقريب على 20 سعر حراري



    * استخدم منتجات الحليب المخفض الدسم بدلا من المنتجات الكاملة الدسم.



    * تجنب المشروبات الغازية حيث أن كل علية صغيرة تحتوي على 7 ملاعق صغيرة سكر



    * اشرب من 6 إلى 10 أكواب من الماء يوميا



    * زد من النشاط الرياضي مثل المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل. استخدم الدرج بدلا من المصعد الكهربائي كلما استطعت.



    * تجنب الوجبات السريعة مثل البيتزا، الشاورما، البطاطا المقلية



    * استبدل اللحوم بالبقوليات مثل العدس أو الفاصوليا أو الحمص مرة في الأسبوع على الأقل



    * لا تتناول أكثر من ملعقتين كبيرتين من المكسرات يوميا



    * اختصر كمية الزيت في الطهي والسلطات، حيث أن كل ملعقة صغيرة، بغض النظر عن نوعه، تحتوي على 45 سعر حراري

    [​IMG]
     

  2. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      03-09-2007 00:40
    شكرا على هذه النّصائح

    و لا ننسى ممارسة الرّياضة بكلّ أنواعها من المشي و طلوع السّلالم (الدروج) إلى الرّياضات التّقليديّة
     
  3. astra2

    astra2 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏29 جانفي 2007
    المشاركات:
    509
    الإعجابات المتلقاة:
    38
      16-09-2007 10:38
    شكراعلى المعلومات

    توا الواحد يلزم ياخو بالو من ماكلتو، ولينا ناكلو باش نهدو بدنا
     
  4. incoming

    incoming عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جانفي 2007
    المشاركات:
    245
    الإعجابات المتلقاة:
    22
      16-09-2007 11:31
    merci c interessant
     

  5. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      16-09-2007 12:12
    [​IMG]
     
  6. titooooo

    titooooo عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2006
    المشاركات:
    824
    الإعجابات المتلقاة:
    58
      16-09-2007 13:41
    شكرا على هذه النّصائح
     
  7. faycal1972

    faycal1972 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أوت 2007
    المشاركات:
    452
    الإعجابات المتلقاة:
    694
      16-09-2007 14:07
    شكرا على المعلومات
    طريقة صحية مائة بالمائة
     
  8. atomic cat

    atomic cat كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2.739
    الإعجابات المتلقاة:
    2.674
      17-09-2007 01:48
    مشكورين على الردود
    :kiss:
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...