العالم بين يديك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ابن الجنوب

عضو مميز بالمنتدى العام
إنضم
11 جوان 2007
المشاركات
2.174
مستوى التفاعل
1.505
:besmellah1:


المغرب بلد البوابات الأثرية

هي إحدى الدول العربية الإسلامية في قارة أفريقيا، تتميز بموقعها المميز حيث تمتد بسواحلها الغربية على المحيط الأطلنطي، ومن الشمال على البحر الأبيض المتوسط بالإضافة لقربها من القارة الأوروبية حيث يفصل بينها وبين أوروبا مضيق جبل طارق، أسمها الرسمي المملكة المغربية، نظام الحكم بها ملكي دستوري وعاصمتها الرباط .
الموقع
تقع المملكة المغربية في الجزء الشمالي الغربي من قارة أفريقيا، ويحدها من الشمال مضيق جبل طارق والبحر المتوسط، ومن الشرق والجنوب الشرقي الجزائر، ومن الجنوب موريتانيا، وتمتد بسواحل طويلة على المحيط الأطلنطي من جهة الغرب، وتحتل أسبانيا مدينتي سبتة ومليلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة للعديد من الجزر الملاصقة للساحل الشمالي للمغرب.

معلومات عامة عن المغرب
المساحة: تبلغ مساحة المغرب 446.550 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 33.241.259 نسمة .
العاصمة: الرباط
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة للفرنسية ولهجات مغربية بربرية.
العملة: درهم مغربي ويساوي 100 سنتيم.
الديانة: الديانة الإسلامية وديانات أخرى مثل المسيحية وغيرها.
مظاهر السطح
بالنظر إلي طبيعة مظاهر السطح بالمغرب نجد أنه يجتمع بها العديد من المظاهر الجغرافية الطبيعية، حيث تتميز المغرب بوجود أوسع السهول وأعلى الجبال في شمال إفريقيا، ويمكن تقسيم المغرب إلى أربعة مناطق جغرافية طبيعية هي : منطقة مرتفعات الريف، وهي توازي ساحل البحر المتوسط، ومنطقة جبال أطلس، وهي تمتد بطول الدولة في اتجاه جنوب الغرب إلى شمال الشرق بين المحيط الأطلنطي ومنطقة الريف التي تفصلها عن الجبال منخفضات تازة، أما المنطقة الثالثة فهي منطقة سهل ساحلي واسع ممتدة عبر المحيط الأطلنطي يحيط به إقليم للريف وجبال أطلس، والمنطقة الرابعة هي منطقة السهول والوديان إلى الجنوب من جبال أطلس والتي ترتبط بالصحراء في الحدود الجنوب شرقية للدولة. ويعد جبل "طوبكال" هو واحد من أعلى الجبال حيث يبلغ ارتفاعه 13.665 قدم في جبال أطلس العليا، كما يوجد بالمغرب العديد من الأنهار التي تستخدم في الري وفي توليد الطاقة الكهربائية، نذكر من هذه الأنهار نهر الميلوية الذي يصب في البحر المتوسط، ونهر سبو الذي يتدفق نحو المحيط الأطلنطي.
المناخ
يتنوع المناخ في المغرب فنجد على حدود البحر المتوسط يسود مناخ شبه استوائي تلطفه التأثيرات المحيطية التي تضفي على المدن الساحلية مناخاً معتدل، وإذا اتجهنا نحو الداخل نجد الشتاء أكثر برودة والصيف أكثر حرارة، وعلى الإرتفاعات العليا نجد درجات حرارة تقل عن -18 درجة مئوية كما تغطي الثلوج قمم الجبال خلال معظم شهور العام ، ويتركز سقوط المطر غالباً خلال شهور الشتاء ويكون أغزره في الشمال الغربي وأقله في الشرق والجنوب.
نظام الحكم
نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية، والمملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة وهي جزء من المغرب العربي الكبير، السيادة للأمة تمارسها مباشرة بالاستفتاء وبصفة غير مباشرة بواسطة المؤسسات الدستورية.
الملك هو أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات .
عرش المغرب وحقوقه الدستورية تنتقل بالوراثة إلى الولد الذكر الأكبر سنا من ذرية جلالة الملك الحسن الثاني، ثم إلى ابنه الأكبر سنا وهكذا ، ما عدا إذا عين الملك قيد حياته خلفا له ولدا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنا، فإن لم يكن ولد ذكر من ذرية الملك فالملك ينتقل إلى أقرب أقربائه من جهة الذكور ثم إلى ابنه طبق الترتيب والشروط السابقة الذكر.
والملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ويرأس المجلس الأعلى للقضاء، المجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للإنعاش الوطني والتخطيط، كما يقوم بتعيين القضاة.
يتكون البرلمان المغربي من مجلسين مجلس النواب، ومجلس المستشارين، وينتخب أعضاء مجلس النواب بالاقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات، وينتخب مجلس المستشارين لمدة تسع سنوات، ويوجد في المغرب العديد من الأحزاب السياسية الرسمية.
نبذة تاريخية
ترجع أصول السكان الأصليين للمغرب إلى قبائل البربر التي كانت موجودة بالبلاد إلى أن فتحها المسلمون عام 683م، حيث كان البربر يحكمون شمال وغرب أفريقيا وأسبانيا. ولقد مرت على المغرب العديد من الأحداث الهامة على مر العصور المختلفة والتي نذكر منها:
الاحتلال الروماني للبلاد في القرن الثاني ق.م، ثم يأتي بعدها احتلال الوندال ثم البيزنطيين في القرن الثالث عشر، ويأتي الفتح الإسلامي للمغرب في القرن السابع عشر.
توالت على المغرب في الفترة من القرن الثامن إلي القرن السابع عشر العديد من الأسر الحاكمة منذ قام الأمام إدريس الأول بتأسيس الدولة المغربية ومن هذه الأسر الحاكمة المرابطون، الموحدون، المرينيون، السعديون.
تأسست الدولة العلوية الشريفة عام 1660م، ثم أتى حكم المولى عبد الرحمن الذي قام بمناصرة المقاومة الجزائرية بزعامة الأمير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي في الفترة بين 1822- 1859م، في عام 1907 شنت القوات البحرية الفرنسية هجوماً على مدينة الدار البيضاء، وفي عام 1912م تم توقيع معاهدة الانتداب حيث تم تقسيم المغرب إلي ثلاثة مناطق، وفي عام 1927م أعتلى جلالة الملك محمد الخامس عرش المغرب، وفي عام 1953 تم نفيه هو وعائلته إلي مدغشقر، ثم عادت العائلة المالكة إلي المغرب في عام 1956م وتم استقلال البلاد مع بقاء سبتة ومليلة وإفني تحت سيطرة السلطة الأسبانية، في عام 1961م توفي الملك محمد الخامس وأعتلى جلالة الملك الحسن الثاني عرش البلاد، قامت المغرب باسترجاع إفني عام 1969م، وفي عام 1975م تم توقيع اتفاقية مدريد بين المغرب وأسبانيا تم بموجبها استرجاع الصحراء إلي المغرب، في عام 1989م تم الإعلان في مراكش عن تأسيس إتحاد المغرب العربي، وفي عام 1999م أعتلى جلالة الملك محمد السادس عرش المغرب.
السياحة والمدن
يوجد العديد من المناطق السياحية بالمغرب، حيث يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، كما يقام بها العديد من المهرجانات، فيوجد بالعاصمة الرسمية للبلاد الرباط العديد من الأماكن السياحية منها المتاحف الأثرية والبوابات الشهيرة مثل "باب الأحد"، "باب شالة"، "باب الملاح" وغيرها كما توجد بها العديد من المعالم التاريخية الأخرى مثل صومعة حسان، ضرح محمد الخامس، قصبة شالة، قصبة الأوداية، كما تعد مدينة فاس من أشهر المدن المغربية وأقدمها يوجد بها أقدم جامعة في العالم وهي جامعة القيروان، بالإضافة لمدينة الدار البيضاء والتي تعد العاصمة الاقتصادية للمغرب وتتميز بوجد مسجد الحسن الثاني بها وهو واحد من اكبر المساجد بالعالم، بالإضافة لمدينة تازة والتي تضم عدد كبير من المغارات ومصادر المياه الطبيعية والتي يتوافد عليها العديد من السياح ومعظمهم من الأوروبيون والأمريكان، ويوجد أيضاً مدينة مكناس وبها العديد من المعالم التاريخية منها باب المنصور، ومدينة مراكش والتي تشتهر بإقامة العديد من المهرجانات بها كما تتميز بطبيعتها الساحرة ويتوافد عليها العديد من السياح سنوياً، وأيضاً مدينة طنجة والقريبة من القارة الأوروبية وغيرهم العديد من المدن المغربية.


السودان بلد النيلين

جمهورية السودان الديمقراطية، تعد واحدة من أكبر الأقطار العربية والإفريقية، وهي دولة عربية إفريقية عريقة، ولقد تم إطلاق اسم السودان قديماً على الجزء الذي يقع في جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية والذي يمتد من المحيط الأطلنطي غرباً إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقاً، بينما تعرف السودان الآن في المنطقة الواقعة جنوب مصر في الجزء الأوسط من حوض نهر النيل، وعرفت السودان في التوراة والنصوص الشورية باسم كوش أما الاسم الحالي لها فهو جمع لكلمة (أسود) باليونانية.
الموقع
تقع السودان في الجزء الشرقي من قارة إفريقيا وتشترك في حدودها مع عدد من الدول، فتحدها جمهورية مصر العربية من الشمال، وتشترك في حدودها الشرقية مع كل من أثيوبيا وأريتريا والبحر الأحمر، ومن الجنوب الشرقي كينيا، ومن الجنوب أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية "زائير"، ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى ومن الغرب تشاد والجماهيرية الليبية.
معلومات عامة عن السودان
المساحة: تبلغ مساحة السودان2.505.810 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 41.236.378 نسمة.
العاصمة : الخرطوم
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة للنوبية، والبدوية وبعض اللهجات النيلية، والإنجليزية.
العملة: الدينار السوداني.
الديانة: الديانة الرئيسية هي الإسلام، بالإضافة لوجود الديانة المسيحية، ومعتقدات محلية أخرى.
مظاهر السطح
تنقسم السودان من حيث مظاهر السطح إلي ثلاث مناطق جغرافية طبيعية منفصلة تتدرج من الشمال إلي الجنوب على النحو التالي فتحتل مساحة من الصحراء الجزء الشمالي بنسبة 30% من مساحة البلاد، ثم تتبعها منطقة واسعة شبه جافة من سهول الأستبس وجبال منخفضة في وسط السودان، يليها مساحة واسعة من المستنقعات والغابات المطيرة في الجنوب، ويعد النيل واحداً من أهم المعالم بالسودان، بالإضافة لعدد من الأنهار الرئيسية الأخرى نذكر منها النيل الأبيض والنيل الأزرق، والعديد من الروافد لهذين النهرين، كما تحتل الصحراء الليبية الجزء الواقع غرب النيل، بينما تقع الصحراء النوبية في الجزء الشرقي من النيل وعطبرة، وتقع تلال البحر الأحمر بطول الساحل، وتعد قمة "كينيت " هي أعلى قمة في البلاد ويبلغ ارتفاعها (10.456قدم).
ويمر النيل الأبيض بالدولة عبر حدودها مع أوغندا إلى نقطة قريبة من الخرطوم حيث يلتقي بالنيل الأزرق ليكونا معا النيل، وينبع النيل الأزرق من هضبة إثيوبيا ويتدفق عبر وسط شرق السودان، وأهم روافد نهر النيل هو نهر عطبرة.
المناخ
يسود دولة السودان مناخ استوائي، وتظهر الاختلافات الموسمية بوضوح في المناطق الصحراوية حيث تنخفض درجات الحرارة في الشتاء عن 4 درجات مئوية، خصوصا بعد غروب الشمس، أما في الصيف فغالبا ما تتعدى درجات الحرارة في هذه المناطق 43 درجة مئوية، ويكون معدل سقوط المطر قليل جدا، ويتكرر هبوب العواصف المتربة المسماة "بالهبوب" ، كذلك تسود درجات الحرارة المرتفعة إلى الجنوب في منطقة السهول الوسطى، ولكن الرطوبة تنخفض بشكل عام، ويبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية بالقرب من الخرطوم حوالي 27 درجة مئوية، ومعدل سقوط الأمطار حوالي (10 بوصة) ويسقط معظمها في الفترة بين منتصف يونيو وسبتمبر، أما جنوب السودان فيسوده مناخ استوائي، وتبلغ معدلات درجات الحرارة السنوية في هذه المنطقة حوالي 29 درجة مئوية ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار أكثر من "40 بوصة"، ونسبة الرطوبة عالية.
نظام الحكم
نظام الحكم في السودان نظام رئاسي، حيث يتم انتخاب رئيس الجمهورية انتخابا حرا مباشرا من كافة المواطنين الذين بلغت أعمارهم 17 عاما وذلك لفترة رئاسية تبلغ خمس سنوات، ويحق لأي مواطن أن يرشح لمنصب رئيس الجمهورية ولا يشترط في ذلك أن يكون ممثلا لحزب سياسي مسجل أو غير مسجل.
تتكون السودان من 26 ولاية والتي تتمتع بسلطات تشريعية وتنفيذية واسعة، ويمثل الحكم المحلى أحد ركائز الحكم في السودان حيث تتكون كل ولاية من عدد من المحليات التي تتولى عبر أجهزة شعبية مهمة تخطيط وتنفيذ وإدارة كافة الأنشطة التعليمية والصحية والزراعية والحرفية والخدمية على مستوى المحلية.
ويتكون نظام الحكم في السودان من ثلاث سلطات وهي : السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية، السلطة القضائية.
تتكون السلطة التشريعية من البرلمان السوداني والذي يتمثل في مجلس الشيوخ ومجلس النواب، بينما تتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية ونوابه والوزراء، والسلطة القضائية بها تتمثل في المحكمة العليا ومحاكم الثورة الخاصة.
نبذة تاريخية
تعرف السودان بتاريخها العريق وكثرة الحضارات التي توافدت عليها، وذلك منذ العصور القديمة في الفترة ما قبل الميلاد وتوالت عليها العديد من الحقب التاريخية الهامة، كانت بداية دخول الإسلام في شمال السودان عام 365هـ - 975م ، ونذكر من الأحداث التاريخية التي مرت عليها هو فتح محمد علي باشا والي مصر لها وذلك في عام 1820م، عندما قام بإرسال جيشين لفتحها كان على رأس أحداهما أبنه إسماعيل، وفي عام 1898م دخل الإنجليز إلي السودان وتم ضمها إلي مصر وعرفت في تلك الفترة باسم " السودان المصري الإنجليزي" ، ثم نالت استقلالها عام 1956م.
وفي عام 1969م حدث انقلاب عسكري بقيادة الجيش السوداني ضد القوى السياسية المتنازعة في البلاد وتسلم الأمور مجلس ثورة من الضباط الشباب برئاسة جعفر النميري الذي أصبح رئيسا للجمهورية والتي عرفت باسم جمهورية السودان الديمقراطية وانتهي حكم النميري عام 1985م أثر انقلاب قام ضده وهو في مصر وتسلم الحكم مجلس انتقالي برئاسة عبد الرحمن سوار الذهب الذي سلم الحكم مرة أخرى للشعب عام 1986م وقامت حكومة جديدة برئاسة الصادق المهدي وتولى رئاسة الجمهورية أحمد علي الميرغني حتى قيام ثورة الإنقاذ عام 1989م حيث تولى رئاسة الجمهورية الفريق عمر حسن أحمد البشير.
المدن والسياحة
تضم السودان 26 ولاية نذكر منهم ولاية الخرطوم، الولاية الشمالية، ولاية نهر النيل، ولاية الجزيرة، ولاية القضارف، ولاية النيل الأزرق، ولاية النيل الأبيض، وغيرها من الولايات .
وتولي وزارة السياحة والتراث القومي في السودان اهتماماً بالاستثمار السياحي المحلي والخارجي، ووضعت الخطط لجذب الاستثمار السياحي للبلاد، فبالسودان العديد من عوامل الجذب السياحي، أكثر من أي دولة من الدول التي تعتمد على السياحة كمصدر رئيسي للدخل.
تضم السودان العديد من المتاحف منها : "متحف السودان القومي" ويقع بالخرطوم والذي يضم العديد من المقتنيات الأثرية والتي يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، ويشتمل المتحف على العديد من قاعات العرض التي تضم الكثير من المقتنيات من أواني وأدوات زينة وأسلحة من مختلف المعادن والمواد سواء حجرية، برونزية، حديدية، خشبية وغيرها، كما يضم فناء المتحف حديقة واسعة وتعتبر متحف مفتوح للعديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل، ومن المعابد " سمنة شرق"، " سمنة غرب"، وتضم مقبرة " حجو توحتب" وأعمدة كاتدرائية فرس.
كما يوجد عدد من المتاحف الأخرى مثل "متحف السودان القومي للإثنوغرافيا" والذي تم افتتاحه عام 1959م، "متحف التاريخ الطبيعي" والذي يضم العديد من الكائنات من الطيور والزواحف سواء محنطة أو حية مع عرض بعض المعلومات عنها.
متحف "بيت الخليفة" ويقع بمدينة أم درمان وكان هذا المتحف مقراً لسكن الخليفة عبد الله التعايشى إبان الدولة المهدية وخليفة قائد الثورة المهدية الإمام محمد أحمد المهدي، ولقد تم تشييده على يد المعماري الإيطالي بيترو، وتحول إلى متحف في عام 1928م ويضم العديد من المقتنيات التي تعود إلى ما قبل الدولة المهدية، كما يوجد " المتحف الجمهوري" الذي أفتتح رسمياً عام 1999م، ويهتم بتوثيق وحفظ المقتنيات الرئاسية والنشاط الرئاسي إبان الحقب المختلفة من تاريخ السودان الحديث، كما يضم معرضا خارجيا كجناح للسيارات الرئاسية القديمة وتوجد به مكتبة عامة.
وبالإضافة للمتاحف الموجودة بجمهورية السودان يوجد عدد من المحميات الطبيعية والتي تعد مصدر هام للجذب السياحي، نذكر من هذه المحميات: " محمية الدندر" وهي من أكبر المحميات وتضم العديد من الطيور والحيوانات بالإضافة لعدد من البحيرات والبرك والأنهار الصغيرة والغابات، ويوجد أيضاً " محمية الردوم" ، " محمية بكر"، "محمية سنقنيب البحرية" والتي تقع على البحر الأحمر ويطلقون عليها صفة جنة الغواصين لثرائها بالشعب المرجانية والأسماك الملونة.
وتضم الولايات السودانية العديد من الأماكن السياحية المختلفة مثل "ولاية الخرطوم" والتي تقع على ضفاف النيل الأبيض والأزرق وتوجد بها معالم طبيعية مثل شلال السبلوقة وبحيرة جبل الأولياء وجزيرة أم دوم وجزيرة توتي وغابة جبل باوزر إضافة إلى العديد من الآثار التاريخية، والشواطئ الرائعة.
وتوجد أيضاً "الولاية الشمالية" وتنتشر فيها السياحة الثقافية حيث تمتد بها المناطق الأثرية التي تمتد على جانبي نهر النيل، بالإضافة لوجود نهر النيل بما يزخر به من شلالات وحدائق والعديد من النباتات، كما تزخر بحيرة النوبة بثروة سمكية كبيرة.
هذا بالإضافة للمعالم السياحية الطبيعية الأخرى التي تضمها ولاية دارفور، وكردفان، والولايات الوسطى وباقي المدن السودانية


يتبع
 
إيطاليا ملتقى الفن والتاريخ

يطاليا سحر خاص يميزها عن غيرها من بلاد العالم فهي إحدى الدول الأوربية الشهيرة والتي تتمتع بحضارة كبيرة، بالإضافة لمدنها الرائعة والتي يتهافت عليها السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة بالإضافة لزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية التي تزخر بها المدن الإيطالية، فأي مكان يقوم السائح بالتجول فيه يجد به لمسات من التاريخ والحضارة والفن.
كما تشتهر إيطاليا كمركز للفنون ،وكان لها دور بارز في النهضة الفنية التي حدثت في العصور الوسطى، كما كان لها باع طويل في مجال المعمار حيث كانت الأولى في فن المعمار وتظل القصور التي تم تشييدها في العصور القديمة واقفة لتشهد على مدى براعتهم في هذا المجال.
الموقع
تقع إيطاليا بقارة أوروبا وبالتحديد في جنوب أوروبا، ويحدها من الشمال سويسرا والنمسا، ومن الشرق سلوفينيا والبحر الأدرياتيكي ومن الجنوب البحر الأيوني والبحر المتوسط، ومن الغرب البحر التيراني والبحر الليجوري والبحر المتوسط ، ومن الشمال الغربي فرنسا، وتعد صقلية جزيرة تابعة لإيطاليا وهي أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط، ويفصلها عن إيطاليا بوغاز مسينا، وتوجد أيضاً جزيرة سردينيا والتي تقع جنوب غرب شبه الجزيرة الإيطالية في البحر الأبيض المتوسط.
معلومات عن إيطاليا
المساحة: تبلغ مساحة إيطاليا 301.230 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 58.133.509 نسمة.
العاصمة: روما
اللغة: اللغة الرسمية هي الإيطالية، ويوجد عدد من اللغات الأخرى مثل الألمانية، والفرنسية والسلوفينية.
العملة : اليورو
الديانة: يبلغ عدد الرومان الكاثوليك حوالي 90% من عدد السكان، والباقي بروتستانت، يهود، مسلمين، ومن المعروف أن مدينة الفاتيكان والتي تقع داخل روما هي مقر لحكومة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، إلا أنها مستقلة عن دولة إيطاليا.
مظاهر السطح
يتمثل الجزء الأكبر من الأراضي الإيطالية في شكل شبه جزيرة، والتي تمتد نحو البحر المتوسط في شكل بروز ممتد من الأراضي الأوربية في الاتجاه الجنوبي الشرقي، تشكل جبال الألب قوس واسع في المقدمة الشمالية وتمتد من فينتيمجليا غرباً إلي جوريزيا شرقاً، ويصل ارتفاعها حوالي "14.436 قدم"، ويقع سهل " لومباردا " والذي يضم داخله وادي نهر "بو" بين كل من جبال الألب والأبانين، وتمتد جبال "الأبانين" الشمالية من جبال الألب عبر خليج جنوة إلى منابع نهر "تيبر" ، أما جبال الأبانين الوسطى والتي تتكون من السلاسل الجبلية فهي تبدأ من منبع نهر "تيبر"، وتمتد الأبانين الجنوبية جنوباً شرقاً من وادي نهر "سانجرو" إلى ساحل خليج "تارانتو" حيث يتجهان نحو الجنوب أكثر، وتشكل جبال الأ بانين مستجمعاً لمياه شبه الجزيرة الإيطالية .
يعد سهل "لومباردا" أهم السهول الإيطالية وتشغل السهول عامة حوالي ثلث سطح إيطاليا، يتميز الساحل الإيطالي على البحر الإدرياتيكي بالانخفاض والرمال، وتحيط به بعض البحيرات الضحلة.
ويقع خليج جنوة في الشمال الغربي، ويقع به ميناء مدينة جنوة والتي تعد من المدن التجارية الهامة، ومن الموانئ الهامة أيضاً بإيطاليا ميناء نابولي والذي يقع على الساحل الغربي، بالإضافة لميناء ساليرنو.
أما الطرف الجنوب شرقي من شبه الجزيرة الإيطالية فيجوفه بعمق خليج تارانتو الذي يقسم بين الطرفين الجنوبيين لشبه الجزيرة، وتستمر سلسلة جبال الأبانين جنوب مضيق "ميسينا" وتقطع جزيرة صقلية حيث يوجد بركان جبل "إتنا" ، كما يوجد بركان أخر نشط هو بركان سترمبولي الموجود في جزيرة "سترمبولي" أحد جزر ليباري في الشمال الغربي من مضيق ميسينا.
ويوجد بإيطاليا العديد من الأنهار يعد من أهمها نهر بو، ونهر أديجي ، أما نهر "بو" فيبلغ طوله حوالي (405 ميل) وهو صالح للملاحة، ونهر "أديجي" يبلغ طوله حوالي (255 ميل) ويدخل إيطاليا من إقليم "تيرول" النمساوي متدفقاً شرقاً ليصب في البحر الأدرياتيكي كما هو الحال بالنسبة لنهر "بو"، وتتميز أنهار شبه الجزيرة الإيطالية بأنها ضحلة وغالباً ما تجف خلال فصل الصيف، كما أنها قليلة الأهمية سواء بالنسبة للملاحة أو للصناعة ، ومنها نهر "أرنو" ونهر "تيبر" الذي ينبع من جبال الأبانين ويتدفق نحو الغرب عبر واد صالح للزراعة وعبر مدينتي فلورنسا وبيزا، أما نهر "تيبر" فمنابعه ليست بعيدة عن منابع نهر "أرنو" وهو يتدفق داخل مدينة روما، وتضم كلاً من المنطقة الشمالية وشبه الجزيرة عدداً هائلاً من البحيرات، وأهم بحيرات شمال ايطاليا هي بحيرة جاردا، وماجيوري، وكومو، ولوجانو، وأهم بحيرات شبه الجزيرة هي بحيرة تراسيمينو، وبولسينا وبراشيانو.
المناخ
يسود إيطاليا مناخ متنوع فتصل درجات الحرارة إلى درجة التجمد في المرتفعات العالية من جب ال الألب وجبال الأبانين، بينما يسود مناخ شبه استوائي عبر ساحل البحر الليجوري، والساحل الغربي لشبه الجزيرة المنخفضة، وفي المناطق المنخفضة ومنحدرات "الأبانين" بين فلورنسا وروما نجد الشتاء معتدلاً ومشمساً ويلطف نسيم البحر المتوسط من التطرف في درجات الحرارة، وفي نفس المنطقة في الشرق من شبه الجزيرة تكون درجات الحرارة أقل بسبب الرياح الشمالية الشرقية، وعلى النقيض من المناخ الشبه استوائي في جنوب ايطاليا وفي خليج جنوة ، فإن مناخ "لومباردا" قارياً ، ويسود هذه المنطقة مناخاً دافئاً صيفاً وشديد البرودة شتاءاً وكثيراً ما تقل درجات الحرارة عن 15 درجة مئوية، وتعمل جبال الأبانين كحائل بينها وبين نسيم البحر.
وتكون أعلى نسبة لسقوط الأمطار في إيطاليا خلال شهور الخريف والشتاء حيث الرياح الغربية، وأقل معدل لسقوط المطر يكون في إقليم أوليان في "فوجيا" في الجنوب وفي جنوب صقلية، وأعلى معدل يكون في إقليم "أودني" في الشمال الشرقي.
نظام الحكم
تم إقرار الدستور الإيطالي في عام 1947م، وتم العمل به في أول يناير عام 1948م، وأقر هذا الدستور نظام للحكم يقع رئيس الجمهورية على قمته، ويتم وضع مجلس للوزراء وبرلمان يتكون من مجلسي الشيوخ والنواب.
وطبقاً للدستور يتم انتخاب رئيس الجمهورية الإيطالي بواسطة مجلسي البرلمان وذلك لمدة سبع سنوات، ويقوم الرئيس بدوره باختيار رئيس مجلس الوزراء من أعضاء البرلمان ولابد من موافقة البرلمان عليه، ويقوم رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة، ويعد من أهم الشخصيات في الحكومة.
يتكون البرلمان الإيطالي من مجلس النواب ومجلس الشيوخ ولكل منهم سلطات متساوية، ولرئيس الجمهورية السلطة في حل البرلمان والدعوة لأجراء انتخابات جديدة، كما أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وبالنسبة للمحاكم الإيطالية يتم تعيين جميع القضاة بالمحاكم الإيطالية ولا يتم انتخابهم، وتعمل جميع المحاكم تحت إشراف وزير العدل ومجلس القضاء الأعلى.
نبذة تاريخية
مرت على إيطاليا العديد من الأحداث التاريخية والتي تركت الكثير من الآثار عليها وسوف نذكر هنا بعض التواريخ الهامة والتي وضعت بصمة في التاريخ الإيطالي.
سيطرت الإمبراطورية الرومانية على الحكم في إيطاليا منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد ولفترة تقترب من الألف وخمسمائة سنة، وكان أخر إمبراطور روماني حكم إيطاليا هو "رومولوس أوغسطولس" الذي لقي الهزيمة في إيطاليا عام 476م على يد الزعيم الجرماني أدواسر، الذي حكم إيطاليا بعد ذلك ثم توالي الحكام عليها.
في القرن الحادي عشر الميلادي أخذت الدول الإيطالية في النمو السريع، وشهد عام 1300م نهضة ثقافية وفنية عالية، حيث تم التوجه العلمي في العديد من المجالات سواء في الأداي أو العلوم الأخرى من التراث اليوناني والروماني، وظهر العديد من المفكرين والفنانين الكبار مثل ليوناردو دافنشي، مايكل أنجلو وغيرهم.
في عام 1527م دخلت جيوش تشارلز الخامس روما ، وقاموا بالاستيلاء على صقلية وميلانو من فرنسا، وفي عام 1559م، خضعت إيطاليا بالكامل إلي الحكم الأسباني، الذي أخذ في التراجع في أواخر القرن السادس عشر.
بعد ذلك تمكن نابليون من الاستيلاء على إيطاليا وقام فيها بالعديد من الإصلاحات ووضع الدساتير، ولكن بعد هزيمة نابليون في معركة وترلو عام 1814م تم أعادة تقسيم إيطاليا مرة أخرى.
اندلعت في إيطاليا العديد من الثورات وتوالت عليها بعد ذلك الانقسامات والحروب والحكام حتى تم توحيدها في نهاية الأمر تحت حكم الملك فكتور إيمانويل الثاني، في الفترة ما بين 1860 – 1870م، وبعد أن تم توحيدها سعت إيطاليا لمد نفوذها وتوسيع رقعتها في العالم فقامت بالاستيلاء على عدد من الدول كان من ضمنها ليبيا في عام 1911م والتي قامت بانتزاعها من الحكم العثماني.
دخلت إيطاليا الحرب العالمية الأولى مع الحلفاء وذلك في عام 1915م، ولقد سادت بها حالة من الفوضى وعدم الاستقرار بعد الحرب، جاء بعد ذلك بنيتو موسوليني زعيم حركة الفاشية التي ظهرت في البلاد ليصبح حاكم لإيطاليا في أكتوبر 1922م، وقام بالاستيلاء على عدد من البلاد، وفي عام 1936م عقد موسوليني اتفاق مع هتلر واليابان وشكل الثلاثة ما عرف بدول المحور، وفي عام 1925م قام موسوليني بعقد اتفاق مع البابا حيث تم إعلان الفاتيكان دولة مستقلة ذات سيادة.
شاركت إيطاليا في الحرب العالمية الثانية ضد دول الحلفاء حيث دخلت إلى الحرب في عام 1940م، وكانت الهزيمة من نصيبها حيث دخل الحلفاء إليها، واستقروا فيها حتى تم توقيع الصلح بين الحلفاء وايطاليا ورحلت جيوش الحلفاء عنها في عام 1947م.
بعد ذلك بدأت تظهر الميول نحو أتباع النظام الجمهوري وبالفعل تنازل الملك فكتور إيمانويل الثالث عن العرش في عام 1946م، وبعد ذلك تم عقد انتخابات برلمانية، وقام المجلس التشريعي المنتخب بإعداد الدستور الجديد الذي سوف يتم حكم البلاد بموجبه وكان ذلك في عام 1947م.
المدن والسياحة
يوجد بإيطاليا العديد من المدن الجميلة والتي تشتهر بتا ريخها ومناظرها الطبيعية الرائعة، وتعد مدينة روما العاصمة من أكبر المدن الإيطالية وأكثرها جذباً للسياح، بالإضافة إلي ميلانو، نابولي، وتورينو ويتركز بهم العديد من السكان.
ويوجد بإيطاليا العديد من المعالم السياحية الهامة والتي تعد عامل جذب للعديد من السياح، وتتركز العديد من هذه المعالم بروما هذه المدينة التاريخية والتي تعد من أكثر الدول استقبالا للسياح على مستوى العالم ونذكر من معالمها ميدان سان بيتر، متاحف الفاتيكان، المسرح الروماني المدرج " الكولوسيوم" والتي كانت تجرى فيه الاحتفالات المتمثلة في المصارعة بين الأشخاص والوحوش، و"نافورة تريفي" ويرجع الفضل في تصميم التماثيل التي تضمها النافورة إلي الفنان " نيكولو سالفي" خلال القرن الثامن عشر، بالإضافة للعديد من الحدائق والمتاحف والملاهي والمطاعم التي تزخر بها العاصمة الإيطالية روما.
وفي مدينة بيزا يمكن للسائح مشاهدة برج بيزا المائل والذي يعد من إحدى العجائب نظراً لوضعه المائل الناتج عن انخفاض الأرض تحته وتوقع الكثير انهياره إلا أنه مازال صامداً إلي ا لآن ويفد عليه العديد من السياح لرؤيته، كما توجد مدينة فينسيا الرائعة، أو مدينة البندقية والتي تسمى "المدينة العائمة" أو " المدينة الغارقة" والتي تشتهر بالجنادل "القوارب"التي تجري في قنواتها والتي تعد وسيلة رائعة للاستجمام والشعور بالجو الرومانسي الذي يقدمه العازفين من خلال المقطوعات الموسيقية الجميلة، فهي مدينة جميلة تقبع في مياه البحر ولا توجد بها وسائل المواصلات المعهودة من قطارات وسيارات فقط مجموعة من الجنادل الأنيقة والتي أضفت الكثير من الجمال على هذه المدينة الرائعة، وتوجد أيضاً مدينة فلورنس وتضم أكاديمية الفنون الجميلة والتي تضم "لوحة دافيد" وهي أشهر وأروع لوحات الفنان العالمي مايكل أنجلو.
هذا بالإضافة للعديد من المدن الإيطالية الأخرى والتي لا تقل جمالاً وإبهاراً عن المدن التي ذكرناها فكل مدينة بإيطاليا لها جمالها وسحرها الخاص بها، وتنتشر اللمسات التاريخية في كل مكان بالإضافة للشواطئ والحدائق والملاهي والمطاعم، وتعد إيطاليا هي الاختيار الأمثل لجميع السياح الذين يريدون التمتع بالمناظر الطبيعية، بالإضافة للتعرف على الثقافة والتاريخ والفنون.



فرنسا بلد النور والجمال

تعد فرنسا إحدى أشهر البلاد الأوروبية، ولها سجل حافل بالأحداث التاريخية، عاصمتها باريس والتي تحظى بشهرة عالمية حيث تقف هذه العاصمة متألقة بين غيرها من العواصم العالمية، وتحفل فرنسا بالعديد من المعالم السياحية الهامة، والتي يجد السائح بها المتعة والإبهار نذكر من هذه الأماكن برج إيفل، متحف اللوفر، الريفيرا الفرنسية، ديزني لاند وغيرها الكثير بالإضافة للمناظر الطبيعية الخلابة.

الموقع
تقع فرنسا في قارة أوروبا وبالتحديد في غرب أوروبا، وتتميز بوجود العديد من السواحل لديها، حيث يحدها من الشمال القنال الإنجليزي (بحر المانش) وخليج دوفر وبحر الشمال، كما يحدها من الشمال والشمال الشرقي بلجيكا ولوكسمبورج وألمانيا، ويحدها من الشرق ألمانيا وسويسرا وايطاليا ومن الجنوب الشرقي إمارة موناكو والبحر المتوسط ومن الجنوب إندورا وأسبانيا ومن الغرب خليج بسكي.
وتعد جزيرة كورسيكا أيضاً منطقة تابعة لفرنسا وتقع على البحر الأبيض المتوسط على بعد 160كم جنوب شرقي البر الفرنسي .

معلومات عامة عن فرنسا

المساحة: 547,030 كم2 وهي من أكثر الدول أتساعاً في أوروبا الغربية.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 62,752,136 نسمة.
العاصمة: باريس.
اللغة: الفرنسية.
العملة: اليورو وعملة فرنسا القديمة هي الفرنك.
الديانة: رومان كاثوليك، بروتستانت وغيرهم من الديانات الأخرى مثل المسلمين واليهود.

مظاهر السطح
تتنوع المظاهر الجغرافية الطبيعي ة في فرنسا فتشمل مظاهر السطح السلاسل الجبلية والتي يعد من أشهرها سلاسل جبال الألب والتي تمتد على طول الحدود الفرنسية ويبلغ ارتفاعها أكثر من (1300) قدم فوق مستوى سطح البحر، وجبال جوراس التي تكون الحدود الطبيعية الفرنسية الإيطالية ومعظم الحدود الفرنسية السويسرية، وتضم فرنسا قمة مونت بلانك والتي تعد ثاني أعلى قمة في أوروبا حيث يبلغ ارتفاعها (15.781) قدم، كما تضم فرنسا عدد من السهول والأودية منها وادي نهر الرون، ووادي بلفور وهو منخفض شاسع يربط أحواض أنهار الراين والساون، كما تضم عدد من الأنهار مثل نهر الرون، ونهر الراين الذي يمتد من نهاية وادي بلفور إلى الشمال الشرقي لفرنسا على الحدود بين ألمانيا وفرنسا، كما توجد منطقة الهضبة الوسطى الجنوبية والتي يفصلها عن منطقة المرتفعات الشرقية وادي نهر الرون، وتمتاز الهضبة التي ترتفع تدريجيا من ناحية منطقة السهول الشمالية والغربية بقمم بركانية بارزة ولكنها خامدة وإلى الجنوب منها يوجد مسطحات من الحجر الجيري و في أقصى الجنوب توجد سلسلة جبال سيفن،وتعتبر منطقة سهول – والتي تعتبر أكبر منطقة في فرنسا - جزءا من السهل الأوروبي الكبير، وتتكون السهول الفرنسية من أراض منخفضة متموجة يبلغ ارتفاعها حوالي (650 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر منطقة السهول من أخصب المناطق بفرنسا، وتتميز بوجود أودية أنهار السين واللوار والجارون والتي تقوم هي وروافدها بري الجهة الأطلنطية من فرنسا، ويعتبر نهر الرون من أكبر الأنهار من حيث كمية المياه التي يصبها، ويقوم هو وروافده بري معظم منطقة جبال الألب الفرنسية، وتبلغ عدد مجاري الأنهار الفرنسية أكثر من 200 مجرى مائي وهي صالحة للملاحة التجارية لمسافات مختلفة .
تمتاز فرنسا بالامتداد الشاسع لسواحلها حيث تطل على أربع واجهات بحرية وهي بحر الشمال، بحر المانش، المحيط الأطلنطي والبحر الأبيض المتوسط، ويصل طول المساحات الساحلية بها إلى5500 كيلو متر، كما تشتهر فرنسا بوجود مساحات شاسعة من الغابات، حيث تغطي الغابات وحدها مساحات تقدر بحوالي 30% من مساحة فرنسا، وتحتوى على أنواع مختلفة من الأشجار، وتهتم فرنسا بالبيئة والحياة الطبيعية فيوجد بها العديد من المحميات الطبيعية للمحافظة على مختلف الكائنات الحية، حيث يتجاوز عدد المحميات الطبيعية بها المائة بالإضافة للمتنزهات الطبيعية .

المناخ
ويسود فرنسا بشكل عام مناخ معتدل، إلا أنه توجد اختلافات إقليمية شديدة، مثل المناخ الذي يسود منطقة ساحل البحر المتوسط وهو مناخ شبه استوائي، أما على ساحل المحيط الأطلنطي فدرجات الحرارة معتدلة بسبب تيارات المحيط الهوائية وهبوب الرياح الجنوبية الغربية ، أما داخل فرنسا وبالأخص في المنطقة الشمالية الشرقية فيسودها شتاء قارص وصيف حار، ومعدلات سقوط الأمطار متساوية على فرنسا كلها، ويبلغ متوسطها حوالي 760 ملليمتر (30 بوصة) سنوياً، وأعلى معدل لسقوط الأمطار تشهده فرنسا في شهري أكتوبر ويونيو، ويشهد جنوب فرنسا ظاهرة جغرافية وهي رياح المسترال ، وهي ريح شمالية عنيفة باردة جافة تهب على المقاطعات الفرنسية الواقعة على البحر المتوسط، وهي تهب من منطقة الهضبة الوسطى .


نظام الحكم
بعد قيام الثورة الفرنسية في عام 1789م، تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية بفرنسا، ومع قيام الجمهورية الخامسة عام 1958م، أصبح للبلاد نظام رئاسي ديموقراطي.
حيث ينتخب الرئيس من خلال الشعب وتستمر فترة رئاسته لمدة خمس سنوات، وتشمل مهامه تعيين رئيس الوزراء، ويقوم برئاسة اجتماعات الحكومة، ويقود القوات المسلحة ويبرم الاتفاقيات.
ويتكون نظام الحكم بفرنسا من ثلاثة أقسام هم: " الهيئة التنفيذية " ويرأسها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، " الهيئة التشريعية " وتتألف من الجمعية الوطنية وعدد أعضائها 577 عضو وتعد السلطة التشريعية الأولى في البلاد، ومجلس الشيوخ ويتكون من 319 عضو، و" الهيئة القضائية " والتي تتألف من المحاكم.

يوجد بفرنسا عدد من الأحزاب السياسية مثل الحزب الاشتراكي، والحزب الشيوعي، حزب اتحاد الديمقراطية الفرنسية، حزب التجمع، حزب الجبهة الوطنية وغيرهم العديد من الأحزاب، و تعد محكمة النقض الفرنسية من أعلى المحاكم في فرنسا.

نبذة تاريخية
شهدت فرنسا العديد من الأحداث التاريخية، التي مرت بها نذكر منها: دخلت المسيحية إلى فرنسا في القرن الثاني بعد الميلاد، وخلال التاريخ الحافل لفرنسا خضعت فرنسا للعديد من الحروب نذكر منها: حروبها مع إنجلترا في خلال العصور الوسطى والمتأخرة فيما عرف بحرب السنوات المائة، وانتهت عام 1453م، ثم دخلت في حرب أهلية دينية بين البروتستانت والكاثوليك استمرت لمدة ثلاثون عام.

ونتيجة الحروب العديدة التي دخلتها فرنسا، وعدم الاستقرار الذي شهدته البلاد عم الغضب ضد الحكم الملكي، وأدى إلى قيام الثورة الفرنسية عام 1789م، مما أدى لإعدام الملك لويس السادس عشر وإعلان الجمهورية.

ثم دخلت فرنسا مرة أخرى في العديد من الحروب بقيادة نابليون بونابرت وقامت بغزو العديد من الدول حتى وقعت هزيمة واترلو عام 1815م.

وفي عام 1870م أعلنت فرنسا الحرب على روسيا، وانتهت هذه الحرب بهزيمة فرنسا وتنازلت عن منطقة الألزاس وجانب من منطقة اللورين للإمبراطورية الألمانية الجديدة.

كما شاركت فرنسا في كل من الحرب العالمية الأولى 1914- 1918 والثانية 1939– 1945.

فجاءت مشاركة فرنسا في الحرب العالمية الأولى بسبب المنازعات المستمرة بين كل من فرنسا وألمانيا حول أراضي المستعمرات فكل واحدة كانت تخشى من هجوم الأخرى عليها، وقامت فرنسا بتكوين حلف مع كل من روسيا وبريطانيا، واجتاحت ألمانيا بالفعل الأراضي الفرنسية إلا أنها واجهت مقاومة شديدة من قبل الفرنسيين، كما قامت قوات الحلفاء بمساعدة فرنسا، وتمكنت فرنسا من استعادة منطقتي الألزاس واللورين بموجب معاهدة فرساي على إثر هزيمة ألمانيا.

أما الحرب العالمية الثانية فقد بدأت عندما قامت القوات الألمانية بقيادة أدولف هتلر باجتياح بولندا في سبتمبر 1939م، فقامت فرنسا وبريطانيا بإعلان الحرب على ألمانيا، وقامت ألمانيا بغزو العديد من البلاد منهم بلجيكا ولوكسمبرج وهولندا حتى وصلت لفرنسا نفسها فقامت باحتلال معظمها، غير أنها وجدت مقاومة شديدة من الفرنسيين بقيادة شارل ديجول وقام الحلفاء بإنزال قواتهم في فرنسا عام 1944م، ودارت العديد من المعارك انتهت بهزيمة ألمانيا مرة أخرى.

السياحة والمدن

تشتهر فرنسا بجمال مدنها، والمناظر الطبيعية الساحرة التي تضمها فمن المعروف عنها أنها بلد الجمال والموضة وبها أشهر المناطق فهي تجمع بين المعالم التاريخية والأثرية، والمناظر الطبيعية الخلابة فيجد السائح بفرنسا فرصة عظيمة لقضاء أجازته والتمتع بكل لحظة فيها وأيضاً الاستفادة من التعرف على التاريخ العريق لهذه البلد الجميلة.
يوجد بفرنسا العديد من أماكن الجذب السياحي والتي يجد فيها الزائر المتعة والترفيه، فتزخر بعدد كبير من المتاحف يعد من أهمها اللوفر، ودورسيه، وقصر فرساي، ومتحف رودان، مركز جورج بومبيدو الوطني للفن والثقافة والعديد من القلاع والقصور الأخرى، كما توجد شواطئ الريفيرا المشمسة، والمناظر الساحرة لقمم الألب التي تغطيها الثلوج، هذا بالإضافة للمكتبات القيمة مثل مكتبة مازارين، مكتبة فرنسا الوطنية والتي تعد إحدى أكبر مكتبات أوروبا الغربية .


وتعد العاصمة الفرنسية " باريس" بموقعها المميز على نهر السين والتي يطلق عليها مدينة النور من أشهر المدن الفرنسية بل من أشهر المدن على مستوى العالم، نظراً لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية والثقافية فهي عاصمة للفنون والعلوم وتشتهر بالعديد من المعالم فتضم باريس السوربون وهي واحدة من أقدم وأكبر الجامعات، بالإضافة لبرج إيفل والذي يزوره حوالي 6 مليون زائر سنوياً، وقوس النصر وشارع الشانزليزيه الشهير والتي تقام به العروض العسكرية، كما تضم عدد كبير من أرقى وأشهر بيوت الأزياء، بالإضافة لأماكن التسوق والمطاعم والمقاهي والمتنزهات.
ومن المدن الجميلة الأخرى بفرنسا " كان" هذه المدينة الساحرة والتي تعد مركز للمهرجانات والثقافة، والعديد من المدن الأخرى مثل ليل، ليون، مارسيليا، تولوز، نيس.
وفرنسا عضو في مجموعة الدول الصناعية الكبرى، وصنف اقتصادها عام 2004 بخامس أكبر اقتصاد في العالم.


يتبع
 
قطر بلد تسبح على بحر من النفط

هي إحدى الدول العربية الواقعة بقارة أسيا، والتي تتميز بشواطئها الطويلة الممتدة، حيث تقبع قطر في أحضان الخليج العربي في شكل شبه جزيرة، وتمتلك ثالث أكبر احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي، ويشكل النفط والغاز الطبيعي 85% من صادراتها مما يجعل مستوى دخل الفرد القطري يصنف من أعلى الدخول على مستوى العالم.
الموقع
دولة عربية تقع في قارة أسيا على شكل شبه جزيرة في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتحيط بها مياه الخليج من الشمال والشرق والغرب، ويتبعها عدد من الجزر من أهمها جزر حالول، شراعوه، الأسحاط وغيرها، ويحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية.
معلومات عامة عن قطر
المساحة: تبلغ مساحة قطر11.437 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 885.359 نسمة.
العاصمة: الدوحة
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة للغة الإنجليزية.
العملة: الريال القطري ويساوي 100 درهم.
الديانة: الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية في البلاد.
مظاهر السطح
تتمثل مظاهر السطح في قطر في مساحات كبيرة من الأراضي الصخرية المنبسطة مع وجود لبعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها "الرياض" وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.
المناخ
يسود قطر مناخ صحراوي شديد الحرارة والجفاف صيفاً، والشتاء دافئ قليل المطر، وترتفع نسبة الرطوبة في فصل الصيف في الفترة من شهر مايو إلي شهر أكتوبر، ويقل معدل سقوط الأمطار عن ( 5 بوصة) سنوياً.
نظام الحكم
ينص الدستور القطري على أن قطر هي دولة عربية ذات سيادة مستقلة دينها الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي لتشريعاتها، ونظامها ديمقراطي، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، وشعب قطر جزء من الأمة العربية.
ونظام الحكم في قطر وراثي في عائلة آل ثاني، وفي ذرية حمد بن خليفة بن حمد بن عبد الله بن جاسم من الذكور، وتكون وراثة الحكم إلى الابن الذي يسميه الأمير ولياً للعهد، فإن لم يوجد ابن ينتقل الحكم إلى من يسميه الأمير من العائلة ولياً للعهد، وفي هذه الحالة تكون وراثة الحكم في ذريته من الذكور.
كما ينص الدستور القطري على أن الشعب مصدر السلطات ويمارسها وفقا لأحكام الدستور، يقوم نظام الحكم على أساس فصل السلطات مع تعاونها على الوجه المبين في الدستور، السلطة التشريعية يتولاها مجلس الشورى، السلطة التنفيذية يتولاها الأمير، ويعاونه في ذلك مجلس الوزراء، السلطة القضائية تتولاها المحاكم على الوجه المبين في هذا الدستور. وتصدر الأحكام باسم الأمير.
نبذة تاريخية
وفقاً لما قاله المؤرخ اليوناني هيرودوتس في القرن الخامس قبل الميلاد إن أول من سكن قطر هم قبائل الكنعانية والتي عرفت بشهرتها في فنون الملاحة والتجارة البحرية، وفي خرائط عالم الجغرافيا الإغريقي بطليموس وجد في خريطته الخاصة ببلاد العرب إشارة إلى وجود دولة قطر مما يوضح مدى قدم هذه البلد.
ومرت على قطر العديد من الأحداث خلال تاريخها والتي نذكر منه هنا عدد من النبذات والتي توضح المراحل التي مرت بها قطر خلال تاريخها ففي فترة الحكم العباسي وفي ظل الدولة العباسية وذلك إبان القرن الرابع عشر الميلادي شهدت البلاد مرحلة من الرخاء الاقتصاد، وفي خلال القرن السادس عشر الميلادي تحالف كل من القطريون والأتراك من أجل طرد البرتغاليين، وبعد ذلك خضعت البلاد في الجزيرة العربية لنفوذ الدولة العثمانية واستمر هذا لفترة كبيرة من الزمن امتدت لمدة أربعة قرون.
لم يزل الحكم التركي عن البلاد إلا عند نشوب الحرب العالمية الأولي في عام 1914م، وتم توقيع معاهدة مع الحكومة البريطانية في عام 1916 تقوم بمقتضاها بريطانيا بحماية الأراضي القطرية ورعاياها، وكان النفوذ البريطاني في البلاد لا يتجاوز الإشراف على بعض الجوانب الإدارية.
بدأ حكم أسرة آل ثاني يولد في قطر في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي ويرجع أسم آل ثاني إلى ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني والذي كان أول شيخ يتولى سلطة فعلية في قطر خلال منتصف القرن التاسع عشر.
وتوالى الحكم في أسرة آل ثاني بعد ذلك وحتى الآن ففي عام 1878م قام الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني بتولي الحكم بعد والده محمد بن ثاني، ومن بعده جاء ابنه ليتولى حكم البلاد فتولى الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني في عام 1913م وتم في عهده اكتشاف النفط لأول مرة في الأراضي القطرية.
وفي الفترة ما بين 1940 – 1948 تولى الحكم الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني ، ومن بعده حكم الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني حتى عام 1960م، ومن بعده جاء حكم الشيخ أحمد بن علي آل ثاني حتى عام 1972م، ثم جاء الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، ولقد نالت قطر استقلالها في 3 سبتمبر عام 1971م، وفي عام 1995 تولى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم وذلك بناء على مبايعة الأسرة الحاكمة وتأييد الشعب القطري.

المدن والسياحة
بدأت قطر مؤخراً في الاهتمام بالقطاع السياحي والذي يعد أحد القطاعات التي تعمل على المساهمة في تنوع مصادر الدخل، فعملت الدولة على الاهتمام بهذا القطاع ومنحه كل التسهيلات والحوافز اللازمة حيث عملت على تنظيم العديد من المهرجانات والمؤتمرات بها كما شجعت الاستثمار في المجال السياحي، وقامت شركة قطر الوطنية للفنادق بإنجاز العديد من المعالم السياحية والفنادق الممتازة.
تعد العاصمة القطرية الدوحة هي المركز الثقافي والتجاري في البلاد ويتركز بها الغالبية العظمى من السكان وتتميز بكورنيش ممتد يزينه أشجار النخيل والزهور المختلفة.
وبالنسبة للمدن القطرية الأخرى توجد مدينة " الوكرة " وهي مدينة صغيرة تقع على الساحل بين الدوحة ومسيعيد، وتعد مركز مزدهر للتجارة والصيد، وتشتهر بمساجدها الجميلة وبيوتها المبنية على طراز العمارة الإسلامية القديمة.
"مدينة الخور" وهي ثاني كبرى المدن القطرية وتشتهر بتجارة وصيد الأسماك، وكانت تعد قديماً مركزاً لصيد اللؤلؤ، كما يوجد بالمدينة العديد من الآثار التراثية والثقافية، بالإضافة لاحتوائها على عدد من المساجد والبرج الهوائي.
وتوجد أيضاً مدينة " الزبارة" وتقع في شمال غرب قطر، وهي أقدم المدن القطرية حيث كانت تعد مركز تجاري مزدهر في أواسط القرن السابع عشر، وتم اكتشاف العديد من القلاع بها، وتم تحويل المدينة حالياً إلي متحف يضم العديد من القطع الأثرية التي تم اكتشافها بها.
و"مدينة المسيعيد" والتي تعد المدينة الصناعية والاقتصادية في الدولة وهذه المدينة حديثة نسبياً، وتضم العديد من المصانع المختلفة والمصانع المنتجة للبتروكيماويات المختلفة والحديد والصلب والأسمدة الكيماوية وغيرها، بالإضافة إلى ميناء تجاري وميناء لتصدير النفط، وزيارة هذه المنطقة تتطلب الحصول على إذن مسبق من السلطات المختصة.
من الأماكن الهامة أيضاً في قطر مركز قطر الدولي للمعارض الذي أنشئ في عام 1991 في العاصمة القطرية الدوحة، والذي يقوم باستقبال العديد من الفعاليات الاقتصادية والثقافية وغيرها، كما توجد أكاديمية التفوق الرياضي " أسباير" وهي أكاديمية رياضية على مستوى عالمي تضم نادي رياضي ضخم، ومركز للألعاب المائية وقاعات رياضية وغيرها العديد من الأماكن والقاعات التي تخدم النواحي الرياضية، وتسعى هذه الأكاديمية من اجل تحويل الطلبة الواعدين إلي أبطال عالميين.
ومن الأماكن السياحية التي يجد بها السائح المتعة والترفيه منتجع سي لاين والذي يعد واحة خضراء وسط الصحراء ويحتل البحر جانب منه ليتكون في النهاية مكان رائع للاستجمام والترفيه، كما يوجد مكان أخر للاستجمام وسط أحضان الطبيعة الساحرة وذلك في جزيرة النخيل القابعة في وسط خليج الدوحة، وهي جزيرة زاخرة بأشجار النخيل والشواطئ الممتدة والمناظر الطبيعية الساحرة، كما يوجد نادي الدوحة للغولف ويقع في منطقة بحيرة الخليج العربي قريباً من الدوحة والذي قام بتصميمه اشهر مصممي نوادي الغولف في العالم، ويضم العديد من النباتات الرائعة بالإضافة للمساحات الشاسعة التي يقوم عشاق هذه الرياضة الرائعة بممارسة رياضتهم المفضلة بها.
ونظراً لكون طبيعة قطر المتمثلة في كونها شبه جزيرة فهي بالتالي تضم مساحات ضخمة من الشواطئ الرائعة، والتي يجد بها السائح المكان المناسب للاستمتاع والاستجمام، وتعتبر المناطق الشرقية والشمالية، من أفضل الأماكن للرحلات البحرية وممارسة رياضة الغوص ومشاهدة العديد من الكائنات البحرية الرائعة.
كما يوجد بقطر العديد من المتاحف الهامة والتي تضم تراث وتاريخ الحضارات المتوالية على قطر منها متحف قطر الوطني والذي يقع بالعاصمة القطرية الدوحة حيث يضم العديد من القطع الأثرية التاريخية، والبناء الخاص بالمتحف في حد ذاته يمثل روعة في التصميم المعماري الأمر الذي أدي إلي فوزه بجائزة آغا خان الدولية الأولى في جودة أعمال التجديد، كما يضم المتحف المائي الوطني والذي يقوم بعرض العديد من الأشكال البحرية الموجودة في الخليج، وغيرهم من المتاحف مثل متحف السلاح، المتحف الإسلامي، المتحف الإثنوغرافي، القرية التراثية والتي تضم عدد من المقاهي والمطاعم ومراكز مؤتمرات ومتحف ومسرح.
كل هذا بالإضافة لكورنيش الدوحة الرائع الذي يرتاده العديد من الزوار يومياً بغرض ممارسة رياضة المشي والاستمتاع بالجلوس في المقاعد المطلة عليه، ويعتبر من أفضل الأماكن التي يرتادها الزوار والسائحين بما يتمتع به من أضواء ساحرة ومسطحات خضراء تزين واجهة الكورنيش.


كازاخستان أكبر الدول الإسلامية مساحة

هي أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث المساحة، اسمها الرسمي جمهورية كازاخستان عاصمتها القديمة هي ألما تاي والتي صدر قرار رئاسي بنقلها إلى مدينة أستانا والتي تقع في وسط كازاخستان لتصبح هي العاصمة الجديدة للبلاد في عام 1998م، نالت كازاخستان استقلالها في 16 ديسمبر 1991م، ويرجع معنى كلمة كازاخستان إلى كلمة " كازاخ " ومعناها في اللغة التركية القديمة مستقل أو حر.
استطاعت كازاخستان في فترة قصيرة وهي الفترة التي تلت تاريخ استقلالها بالنهوض بكافة مجالاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
الموقع
تقع كازاخستان في وسط غرب قارة آسيا وتشترك في حدودها الشمالية والشمالية الغربية مع روسيا، وبحر قزوين وجمهورية تركمنستان من الغرب، ويحدها من الشرق جمهورية الصين الشعبية، ومن الجنوب قيرغيزستان وأوزبكستان.

معلومات عن كازاخستان
المساحة: تبلغ مساحة جمهورية كازاخستان 2,717,300 مليون كم2
عدد السكان: ويبلغ عدد السكان حوالي 15,233,244 مليون نسمة.
العاصمة: أستانا
اللغة: اللغة الرسمية للبلد هي الكازاخية، بالإضافة للغة الروسية.
العملة: التنج، الدولار
الديانة: الإسلامية حيث يبلغ نسبة المسلمين بها حوالي 60%، ثم يأتي الأرثوذوكس الروس، البروتستانت، وعدد من الديانات الأخرى.
مظاهر السطح
تتكون أراضي كازاخستان من سهل عريض ذو أراض منخفضة يتصل بالجبال في شرق وجنوب
شرق البلاد، و تتباين الإ رتفاعات على مدار البلاد تبايناً كبيراً، وتبلغ ارتفاعات الجبال على الحدود مع قيرجيزستان حوالي 5000 متر، أما المناطق قرب بحر قزوين فتقع تحت مستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاع بحر قزوين 28 متر، تحت مستوى سطح البحر أما منخفض كاراجي (الذي يقع شرق بحر قزوين) فهو أقل منخفض في أنحاء الجمهوريات السوفيتية السابقة، ومعظم أنهار البلاد تصب داخليا في زايزان كلاي وبحيرة بلكاش وبحر الأ رال ، وقد تسبب استخدام مياه نهر سوداريا للري في تدهور مستوى سطح بحر الأ رال وبحيرة بلكاش، بعض الأنهار القليلة مثل نهر إيشم ونهر إرتش ونهر توبول يتدفقون شمالاً عبر روسيا إلى المحيط القطبي الشمالي، ومعظم مجاري الأنهار الصغيرة والمتوسطة يصيبها الجفاف معظم أوقات العام، معدلات سقوط الأمطار ضئيلة وتتناقص بصفة عامة كلما اتجهنا جنوباً، وتغطي الصحاري وشبه الصحاري أكثر من ثلثي مساحة البلاد.
المناخ
يسود كازاخستان مناخ قاري شديد البرودة شتاءً وحار صيفاً، ونتيجة لا تساع البلاد توجد اختلافات مناخية كبيرة، ويبلغ متوسط درجات الحرارة اليومي في يناير من -19 إلى -4 درجة مئوية، أما في شهر يوليو فيتراوح متوسط درجات الحرارة يومياً من 19 إلى 26 درجة مئوية، وقد تصل درجات الحرارة صيفاً إلى 45 درجة مئوية، أما في الشتاء فتنخفض لتصل إلى - 45 درجة مئوية.
نظام الحكم
حصلت كازاخستان على استقلالها من الاتحاد السوفيتي سابقاً في 16 ديسمبر عام 1991م، وتم انتخاب نور سلطان نظربايف أول رئيس للبلاد، وتم إصدار أول دستور للبلاد في 28 يناير عام 1993م، والذي ينص على أنها دولة ذات سيادة على رأسها رئيس الجمهورية، ثم قامت بإقرار دستور جديد في 30 أغسطس عام 1995م.
نظام الحكم في كازاخستان جمهوري، ولها حكومة برلمانية ورئيس واسع السلطات يقوم الشعب بانتخابه لفترة سبع سنوات، ويقوم الرئيس بتعيين رئيس الوزراء بموافقة البرلمان ويقوم بتمثيل الدولة في الداخل والخارج، ويعين المدعي العام ورئيس المحكمة العليا، وقضاة المحافظات والمدن وغيرهم، كما يقوم بتوقيع المعاهدات الدولية وغيرها العديد من المهام التي يتكلف بها من خلال منصبه كرئيس جمهورية.
أجهزة الدولة تضم "السلطة التنفيذية" وتتكون من الرئيس والحكومة، و"السلطة التشريعية" وتتكون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب، و"السلطة القضائية" وهي التي تقوم بتطبيق الدستور والقوانين وغيرها من المعاهدات الدولية التي تقوم بها كازاخستان، والمحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية بالنسبة للقضايا المدنية والجنائية وغيرها، كما توجد أيضاً المحاكم المحلية.
يوجد عدد من الأحزاب السياسية الرسمية بكازاخستان والتي ظهرت بعد أن نالت استقلالها ويبلغ عددهم حوالي 11 حزب سياسي.
نبذة تاريخية
سكن أراضي كازاخستان فيما سبق بعض القبائل البدوية وذلك في الفترة ما قبل الميلاد، وفي منتصف القرن الأول الميلادي استقرت بعض القبائل التركية في المنطقة وخضعت كازاخستان للحكم التركي في القرن الثامن الميلادي، إل ى أن اجتاحها المغول في خلال القرن الثالث عشر الميلادي وأصبح شعب كازاخستان الحالي خليطا من أصول تركية ومغولية.
بعد ذلك بدأت الهجرات الروسية تتوافد على البلاد وقامت روسيا بضم كازاخستان تدريجياً إلى سلطتها منذ عام 1730م، وقامت العديد من الحركات القومية في كازاخستان من أجل الاستقلال من السيطرة الروسية، وفي عام 1920م أعلن الشيوعيون كازاخستان جمهورية ذات نظام حكم ذاتي وسميت بجمهورية القرغيز السوفيتية الاشتراكية ذات الحكم الذاتي، وأعيد تسميتها مرة أخرى في عام 1925م باسم جمهورية الكازاخ السوفيتية الاشتراكية ذات الحكم الذاتي.
وفي عام 1922م تم تشكيل الاتحاد السوفييتي بقيادة روسيا، وتم إدراج كازاخستان في اتحاد الجمهوريات السوفيتية الشيوعية عام 1936م، وسميت بجمهورية الكازاخ السوفيتية الاشتراكية، ومرت كازاخستان بالعديد من الأحداث بعد ذلك حتى تم إعلان استقلالها عام 1991م بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، وانتخب رئيسها الحالي نازارباييف في الانتخابات التشريعية، حيث أصبح أول رئيس ديمقراطي منتخب في تاريخ الشعب الكازاخي، وتحولت كازاخستان من نظام الحكم الشيوعي إلى نظام أكثر حرية.
أصبح تاريخ الاستقلال من الاتحاد السوفيتي 16 سبتمبر 1991م هو العيد القومي الذي تحتفل به البلاد كل عام.

المدن والسياحة
توجد بكازاخستان العديد من المدن الهامة نذكر منها:
مدينة " أستانا " العاصمة الحالية لكازاخستان يصل عدد سكانها إلى حوالي 320 ألف نسمة،وتمتاز هذه المدينة بجمالها وسحرها، وأيضاً مدينة " ألما تاي " العاصمة القديمة للبلاد والتي تعتبر مدينة تجارية، اقتصادية، مالية وسياحية أيضاً ويقدر عدد سكانها بحوالي مليون وثمانمائة ألف نسمة، تتميز ألما تاي بوجود العديد من المطاعم والفنادق والمتاحف بها مثل المتحف الوطني ويضم عدد كبير من الأجنحة التي تزخر بعدد كبير من الآثار القديمة، وتضم المدينة أيضاً ساحة بانفلوف والتي تضم عدد من الكنائس الروسية القديمة المبنية من الخشب والتي يرجع تاريخ بنائها للقرن التاسع عشر كما يوجد بألما تاي العديد من وسائل الجذب السياحي، وتوجد أيضاً مدينة " كاراغاندا " وتقع في وسط كازاخستان وتشتهر كأكبر مدينة صناعية بكازاخستان، مدينة " شيمكنت " في جنوب كازاخستان، مدينة " أتراو " تقع في شمال غرب البلاد وتعرف بالمدينة النفطية، مدينة " أكتاو " وتقع في الغرب على بحر قزوين وهي الميناء الرئيسي لكازاخستان، وغيرهم العديد من المدن.
وتشتهر كازاخستان بالتنوع في المناظر الطبيعية بها مابين جبال وبحيرات وغابات وحدائق وغيرها العديد من المناظر الطبيعة والتي تشكل مصادر جذب للعديد من السياح، كما تعد كازاخستان ممر للعديد من الدول في وسط قارة آسيا.
بالنسبة للاقتصاد في كازاخستان فيمثل الإنتاج الزراعي نحو خمسي قيمة الإنتاج الاقتصادي الكازاخي، بالإضافة للمنتجّات الحيوانية الرئيسية والتي تتمثل في منتجات الألبان واللحوم والجلود، والأصواف، ومن المحاصيل الزراعية الهامة الشعير، والقطن، والأرز، والقمح، ولقد زادت في فترة الخمسينات من القرن العشرين منتجات المحاصيل زيادة كبيرة بفضل زيادة المساحات المزروعة وريّ الأراضي الجافة.
تعادل المنتجات الكازاخية الصناعية حوالي ثلث قيمة المنتجات الاقتصادية للبلاد وأهمها : الصناعات الغذائية، والكيميائية، والنسيجية، والأجهزة الصناعية الثقيلة.
وتقوم كازاخستان بتصدير المعادن الحديدية وغير الحديدية، اللحم، الكيماويات، الفحم، الصوف، الحبوب، البترول.


يتبع
 
بيرو موطن " الإنكا "

هي إحدى دول أمريكا الجنوبية، وتشتهر بحضارة عريقة تعرف باسم حضارة الإنكا والتي نشأت في بيرو وانطلقت منها لتمتد في عدد من الدول المجاورة، وتعد بيرو ثالث دول أمريكا الجنوبية من حيث المساحة وذلك بعد كل من البرازيل والأرجنتين، اسمها الرسمي جمهورية بيرو، نالت استقلالها عن أسبانيا في 28 فبراير عام 1821م.
الموقع
تقع بيرو في الجزء الغربي من قارة أمريكا الجنوبية، وتشترك في حدودها مع عدد من الدول، فتشترك في حدودها الجنوبية مع تشيلي ومن الشرق مع كل من البرازيل وبوليفيا، ومن الشمال مع الأكوادور، وكولومبيا.
معلومات عن بيرو
المساحة: تبلغ مساحة بيرو 1.285.220 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 28.674.757 نسمة.
العاصمة : ليما
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الأسبانية ولغة كويتشوا، بالإضافة لبعض اللغات المحلية الأمازونية.
العملة : نوفو سول
الديانة: الغالبية العظمى من الرومان الكاثوليك
مظاهر السطح

تنقسم أراضي بيرو إلى ثلاثة أقاليم رئيسية، أولها في الجانب الغربي ويتمثل في شكل شريط صحراوي ضيق يمتد بطول الشريط الساحلي لبيرو على المحيط الهادئ، وثاني هذه الأقاليم هي منطقة المرتفعات وتتمثل في جبال الإنديز الشاهقة الوعرة في الوسط والتي تغطي الثلوج قممها على مدار السنة، وتعد قمة جبل نيفادو هوسكاران من أعلى مرتفعات بيرو حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 6768 متر فوق مستوى سطح البحر، وهذه القمة عبارة عن بركان خامد، ويتمثل الإقليم الثالث في منطقة الغابات الاستوائية وهي منطقة واسعة من الجبال والأراضي المنخفضة التي تكسوها الغابات والأدغال في حوض الأمازون في الشرق، حيث يمر في هذا الإقليم نهر الأمازون أطول أنهار أمريكا الجنوبية.
تعد بحيرة تيتيكاكا في المرتفعات الجنوبية جنوب شرق بيرو، من أكبر بحيرات بيرو والتي تشترك فيها مع بوليفيا وهي من أعلى بحيرات العالم الصالحة للملاحة.
المناخ
يتنوع المناخ في بيرو من مداري في الشرق إلى جاف صحراوي في الغرب، ومن معتدل إلى متجمد في منطقة الإنديز.
وعلى الرغم من وقوع بيرو في المنطقة الاستوائية، لكن تيار بيرو البارد يجعل الساحل أشد برودة مما هو طبيعي في مثل هذه المنطقة، وتنخفض درجات الحرارة في المرتفعات عن المعدل الساحلي، ويرجع هذا إلى الإرتفاعات العالية، وتغطي الثلوج قمم الجبال، وترتفع درجات الحرارة في معظم منطقة الغابات الاستوائية، وتتعرض المرتفعات الشرقية والغابات الاستوائية إلى موسم ممطر من نوفمبر إلى نهاية إبريل ثم موسم جاف من مايو إلى أكتوبر.
نظام الحكم
نظام الحكم في بيرو جمهوري دستوري، حيث يتم انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق الشعب وذلك لفترة رئاسية تمتد لمدة خمس سنوات، ويشغل رئيس الجمهورية منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة معاً ويقوم بتعيين مجلس الوزراء بالإضافة للمهام الأخرى المكلف بها.
والسلطة التشريعية في البلاد تتمثل في مجلس واحد هو مجلس الجمهورية، ويتألف من 120 عضو يتم اختيارهم بالانتخاب الشعبي المباشر، ومدة العضوية فيه خمس سنوات.
وبالنسبة للسلطة القضائية فتتمثل في المحكمة العليا والتي تعد أعلى سلطة قضائية في بيرو، ويقوم بتعيين أعضاؤها المجلس الوطني للقضاء في بيرو.
كما يوجد في بيرو العديد من الأحزاب السياسية نذكر منها:
التحالف الثوري الشعبي الأمريكي، حزب التغيير، حزب التنسيق الديموقراطي، وغيرها العديد من الأحزاب السياسية.
نبذة تاريخية
أقيمت في بيرو العديد من الحضارات ويقال أن أول من سكن بيرو هم الهنود الذين قدموا من أمريكا الشمالية، حيث عملوا بالزراعة وقاموا ببناء العديد من الحضارات، والتي يعد من أشهرها حضارة "الإنكا" والتي تعد واحدة من أكبر وأغنى الإمبراطوريات ويرجع اسم الإنكا للقب الإمبراطور الذي حكم الشعب في هذه الفترة، قام شعب الإنكا بتأسيس مملكتهم في جنوبي بيرو وذلك في عام 1200م، وعرف عن هذا الشعب مهارتهم في الهندسة المعمارية، وعلم الفلك والعديد من المواهب الأخرى التي اشتهروا بها، وبلغت حضارتهم أوج قوتها وشهرتها في بداية القرن السادس عشر الميلادي، وامتدت إمبراطوريتهم ونفوذ حكمهم شمالا وجنوباً، في كل من الأكوادور وكولومبيا وبوليفيا وتشيلى حيث امتدت حضارة الإنكا إلى أجزاء من هذه البلاد، واستطاعوا حكم هذه الإمبراطورية الشاسعة بنظام سياسي دقيق مكنهم من الحفاظ على سلطتهم على البلاد.
ترك شعب الإنكا العديد من القطع الأثرية حيث قام الحرفيين بتصنيع العديد من القطع الفنية من المعادن المختلفة من الذهب والفضة وغيرها، بالإضافة للعديد من المعالم والبقايا الأثرية الأخرى، كما قام الأسبان بتدوين عدد من الكتابات عنهم ولقد استشف العلماء والمؤرخين من كل هذا العديد من المعلومات عن طبيعة هذه الحضارة، قامت القوات الأسبانية باحتلال بيرو وإمبراطورية الإنكا فور وصولها إلى أراضي أمريكا الجنوبية عام 1532م، بقيادة الأسباني فرانسيسكو بيزارو وجعلها مستعمرة أسبانية، هذا الاحتلال الذي استمر عدد كبير من السنوات، ونالت بيرو استقلالها عن أسبانيا في عام 1821م.
يتركز في بيرو العديد من الهنود أكثر من أي دولة أخرى من دول أمريكا الجنوبية، حيث يشكلون تقريباً نصف السكان ويتنوع النصف الأخر ما بين البيض والمختلطين الأنساب من الهنود والبيض.
المدن والسياحة
تعد مدينة ليما العاصمة واحدة من أكبر وأقدم المدن في بيرو، والتي يتوافد عليها العديد من السياح، وتشتهر ليما بالفن المعماري المميز، وبالإضافة لليما تبرز في بيرو العديد من المدن الجميلة الأخرى وبالأخص مدن الإنكا والتي تشتهر بحضارة الإنكا، بما تركته من العديد من الآثار، بالإضافة لوجود عدد من المحميات الطبيعية، كما يوجد ببيرو العديد من المناظر الطبيعية الخلابة فيمكن للسائح أن يقوم بزيارة إلي نهر الأمازون للتمتع بالحياة النباتية والحيوانية التي يضمها هذا المكان الرائع، كما يفضل بعض السياح الاتجاه إلي جبال الإنديز حيث يجد هواة التسلق الفرصة أمامهم لممارسة رياضتهم المفضلة.
وتحتل مدينة " كوزكو " مكانة مميزة حيث كانت عاصمة لواحدة من أشهر الإمبراطوريات والحضارات وهي إمبراطورية الإنكا، وتعد حالياً مركزاً ثقافياً للبلاد، وتزخر هذه المدينة بالعديد من القصور والأماكن الأثرية الهامة منها " بلازا دي آماس" ، وبالإضافة للاماكن الأثرية يوجد بها المطاعم والمتاجر وغيرها العديد من الأماكن الترفيهية، كما يوجد موقع كينكو الأثري، وجزر إيروس القابعة في بحيرة تيتكاكا والتي تعد واحدة من أماكن الجذب السياحي الهامة في بيرو، ويوجد أيضاً شبه جزيرة باراكاس والحديقة الوطنية والتي تزخر بأنواع عديدة من الطيور والتي يعد من أشهرها البطريق والبشروش، وتقع قصور بارونات السكر في جنوب شرق البلاد على ساحل المحيط الهادي، كما يوجد بعض الآثار القديمة الخاصة بحضارة شيمو والتي نشأت وازدهرت في بيرو في القرن الخامس عشر وذلك قبل حضارة الإنكا.
ومن المعالم الأثرية الأخرى نجد جزر باليستاس، موقع بوكا بوكارا القديم، حصن ساكسايهوامان، أولانتايتامبو "حصن الإنكا" ، وادي أوروبامبا، آثار جبل ماشو بيتشو الإسطورية.


المكسيك مهد حضارة الأزتك

اسمها الرسمي الولايات المكسيكية المتحدة، وهي ثالث دول أمريكا الشمالية بعد كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وتعد عاصمتها مكسيكو سيتي من أكبر مدنها، بل تعد واحدة من أكبر مدن العالم.
تشتهر المكسيك بالعديد من الحضارات التي أقامها الهنود على أرضها وذلك قبل أن يتوافد الأسبان عليها ويستوطنوها، ومن أشهر هذه الحضارات وأهمها حضارة الأزتك، وهي آخر إمبراطورية هندية في المكسيك في القرن الخامس عشر.
الموقع
تحتل المكسيك غالبية الجزء الجنوبي من قارة أمريكا الشمالية، حيث تشترك في حدودها الشمالية مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويحدها من الشرق خليج المكسيك، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن الجنوب البحر الكاريبي، وتشترك في حدودها الجنوبية أيضاً مع كل من بليز وجواتيمالا.
معلومات عن المكسيك
المساحة: تبلغ مساحة المكسيك 1.972.550 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 107.449.525 نسمة.
العاصمة: مكسيكو سيتي
اللغة : اللغة الرسمية للبلاد هي الأسبانية، وعدد آخر من اللغات المحلية.
العملة : البيزو المكسيكي
الديانة: الغالبية العظمى من الرومان الكاثوليك، ويأتي بعد ذلك البروتستانت وديانات أخرى.
مظاهر السطح
بالنسبة لمظاهر السطح بالمكسيك فحوالي ثلثي مساحتها تغطيها سلاسل جبلية شاهقة، وهضاب متموجة، كما يوجد بها غابات مدارية وصحار جافة، وسهول أودية خصبة.
وبالحديث عن الطبيعة الجغرافية فالمكسيك عبارة عن هضبة مرتفعة ضخمة تحيط بها السلاسل الجبلية التي تنحدر بشدة إلى سهول ساحلية ضيقة في الغرب والشرق، وتتلاقى سلسلتا جبال سيرا مادري الغربية وسيرا مادري الشرقية في منطقة تسمى لاجونت في الجنوب الشرقي حيث تكون السلسلتان سيرامادرا دلسور وهي مجموعة من الجبال البركانية المتداخلة تضم أعلى قمم المكسيك، وتؤدي سيرامادرادلسور إلى إيستموس في تيوانتيبك والتي تقع بين خليج كمبتشي وخليج تيوانتيبك، وتعتبر الهضبة الوسطى من أهم معالم الدولة الجغرافية والتي تعتبر امتداد لسهول الولايات المتحدة الجنوب غربية، وتشكل أكثر من نصف المساحة الإجمالية للمكسيك وتنحدر لأسفل من الغرب نحو الشرق ومن الشمال إلى الجنوب، وتضم الهضبة واديين واسعين يمثلان انخفاضا ملحوظا فيها وهما "بولسن دي مابيمو" في الشمال ووادي المكسيك أو انتوال في وسط المكسيك، أما السهول الساحلية فهي عموما منخفضة - مسطحة ورملية على الرغم من أن ساحل المحيط الهادي أحيانا ما تقطعه نتوءات جبلية، وتمتد شبه جزيرة كاليفورنيا التي تتميز بالطول والضيق لحوالي "760 ميل" جنوبا من الجزء الشمال غربي من الدولة وتقطعها بعض الجبال التي تعتبر امتدادا لسلسلة الجبال الساحلية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وبالنسبة لشبه جزيرة يوكاتان والتي تشكل أعلى الجزء الجنوب شرقي من الدولة - منخفضة ومسطحة.
وتضم المكسيك عددا قليلا من الأنهار الرئيسية ومعظمها غير صالح للملاحة، ويعد نهر جراندي والذي يعرف في المكسيك أيضا باسم ريوبرافو ديل نورت من أطول الأنهار، ومن الأنهار الأخرى بالساس، جريجالفا، أوسوماسينتا، في الجنوب وكونشوس في الشمال. وتعتبر بحيرة "شابالا" في الغرب من أكبر مصادر المياه الداخلية، ويضم وادي المكسيك عددا من البحيرات الضحلة.
المناخ
بالنسبة للمناخ في المكسيك فيوجد تنوع كبير في المناخ وذلك نظراً لأن مدار السرطان يشطر المكسيك إلى شطرين حيث نجد أن القسم الجنوبي من البلاد يقع في المنطقة الحارة، ويختلف المناخ أيضاً باختلاف الارتفاع، حيث يوجد بالبلاد ثلاث مناطق حرارية، منها "المنطقة الحرارية" وتشمل السهول الساحلية المنخفضة التي تقع ضمن الأراضي الحارة وهي تمتد من سطح البحر إلى حوالي ارتفاع 3000 قدم، ويكون المناخ بها شديد الرطوبة وتتراوح درجات الحرارة بين 16- 49 درجة مئوية، أما "المنطقة المعتدلة" فتمتد بين ارتفاعي 3000 – 6000 قدم، وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 17- 21 درجة مئوية، وبالنسبة "للمنطقة الباردة" فهي تمتد بين 6000 – 9000 قدم، وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 15- 17 درجة مئوية، يستمر موسم الأمطار من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، ويتراوح معدل سقوط الأمطار بين أقل من 25 بوصة سنويا في المنطقة المعتدلة وحوالي 18 بوصة في المنطقة الباردة في حين يبلغ حوالي 10بوصة في المنطقة الشمالية شبه الجافة.
نظام الحكم
استقلت المكسيك عن أسبانيا في 16 سبتمبر عام 1821م، والولايات المكسيكية المتحدة عبارة عن جمهورية فيدرالية ذات حكومة مركزية.
ويتكون نظام الحكم في المكسيك من ثلاث سلطات: السلطة التنفيذية ويرأسها رئيس البلاد ومن خلالها يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون البلاد وسياستها، كما تقوم باقتراح مشاريع القوانين وتوزيع الإيرادات الضريبية الفيدرالية، والتشريعية والقضائية.
تنقسم المكسيك إلي 31 ولاية ولكل ولاية حاكم منتخب ومجلس تشريعي، يتم انتخاب رئيس الدولة من قبل الشعب لفترة رئاسية تمتد إلي ست سنوات، ويتم انتخابه لمرة واحدة فقط.
ويتكون المجلس التشريعي في المكسيك من كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.
ويقوم الشعب بانتخاب حكام الولايات لمدة ست سنوات ونواب الهيئات التشريعية بالولايات لمدة ثلاث سنوات، ويمكن لرئيس الدولة عزل حاكم الولاية بعد موافقة مجلس الشيوخ.
يُعد الحزب الدستوري الثوري أكبر الأحزاب في المكسيك، وتم تأسيس هذا الحزب عام 1929م، وظل الحزب الدستوري الثوري الحزب الحاكم في المكسيك حتى عام 1988م، ثم ظهر عدد من الأحزاب الأخرى مثل حزب العمل الوطني، وحزب الجبهة الديمقراطية الوطنية الذي حصل على نصف عدد مقاعد مجلس النواب، وقد فاز مرشح الجبهة الديمقراطية الوطنية برئاسة الدولة في انتخابات عام 1988م، وفي فترة التسعينيات من القرن العشرين انتخبت بعض الولايات حكامًا لا ينتمون إلى الحزب الدستوري، بل أن الحزب الدستوري فقد معظم مقاعده في مجلس النواب غداة انتخابات عام 1997م.
وبالنسبة للسلطة القضائية تعد المحكمة العليا أعلى سلطة قضائية في المكسيك، ويقوم أعضاءها باختيار أعضاء محاكم الولايات والمقاطعات.
نبذة تاريخية
خضعت المكسيك للاستعمار الأسباني لمدة ثلاثة قرون، قبل أن تنال استقلالها في خلال القرن التاسع عشر، ففي 16 سبتمبر 1810م تم إعلان استقلالها ، وفي 27 سبتمبر 1821م اعترفت أسبانيا باستقلال المكسيك رسمياً، وتم إعلان الجمهورية في المكسيك في عام 1824م.
شهدت المكسيك العديد من الأحداث التاريخية التي مرت بها، ويعد السكان المكسيك هم خليط من المستوطنين "الأسبان" والذين استعمروا المكسيك في عام 1519م، و"الهنود" الذين كانوا أول من استوطن الأراضي المكسيكية وعملوا على بناء الحضارة الهندية في العصور القديمة حيث قام هنود المايا ببناء البيوت والمعابد وسجلوا العديد من الأحداث التاريخية عليها.
فقامت إمبراطورية الأزتك والتي تعد أخر وأهم إمبراطورية هندية في القرن الخامس عشر، وكان ذلك قبل الغزو الأسباني بقيادة هيرناندو كورتيز في الفترة ما بين 1519- 1521م, وقام الأسبان بحكم المكسيك وجذبت الفضة التي تم اكتشافها في شمال البلاد المزيد من المهاجرين الأسبان، وبعد دخول الفرنسيين إلي أسبانيا، أدى هذا إلي حدوث الثورة المكسيكية الأولي حيث سعى المكسيكيين "السكان الذين ولدوا في المستوطنة الأسبانية" إلى نيل الاستقلال عن أسبانيا، ولكن سيطر الجنود الأسبان مرة أخرى على الوضع وقاموا بإعدام الثوار، ورجع الهدوء مرة أخرى إلى الأراضي المكسيكية ثم ما لبث أن حل الضعف بملك أسبانيا فرديناند السابع، ووجدها الثوار المكسيك فرصة لنيل الاستقلال، وبالفعل اجتمع قائد الجيش الأسباني مع قائد الثوار وتم إعلان الاستقلال للمكسيك في عام 1821م، وفي عام 1824م أصبحت دولة جمهورية ذات سيادة على أراضيها.
دخلت المكسيك بعد ذلك الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية وانتهت هذه الحرب بتوقيع معاهدة جوادالوب هيدالجو بين الطرفين في عام 1848م، ثم خضعت للحرب الأهلية، ثم الغزو الفرنسي لها، والعديد من الأحداث الأخرى.
المدن والسياحة
تمثل السياحة بالمكسيك إحدى مصادر الدخل الهامة لها، حيث يتوافد عليها كل عام ما يزيد عن ستة ملايين سائح، وتجذب مدينة مكسيكو سيتي العاصمة وغيرها من المدن المكسيكية الأسبانية القديمة، بالإضافة لبقايا أثار مدن المايا الهندية القديمة في شبه جزيرة يوكاتان العديد من السياح.
وتشتهر المكسيك بشواطئها الجميلة الممتدة وخاصة شاطئ مدينة اكوبولكو المكسيكية الساحلية والتي يطلق عليها الريفيرا المكسيكية، وتضم العديد من المنتجعات السياحية، والفنادق والكازينوهات والتي تعد عامل جذب للعديد من السياح وهواة رياضة التزلج على الماء، كما يوجد شواطئ أخرى مثل مازاتلان والتي يقام فيها مهرجانات لصيد الأسماك، والكرنفالات المختلفة، كما يعد مرصد مازاتلان واحد من أعلى المنارات في العالم.
ويوجد بالمكسيك بالإضافة للشواطئ والمنتجعات السياحية العديد من المتاحف والتي تعد من أهم المتاحف في العالم منها: متحف التاريخ الوطني، المتحف القومي للانثربولوجي، متحف الفن الحديث والذي يضم مجموعات رائعة من أعمال عدد من أشهر الفنانين المكسيكيين، ومن الأماكن التي تصلح لتنزه العائلات وخاصة الأطفال حديقة الحيوان الموجودة في العاصمة مكسيكو سيتي، والمتحف التفاعلي للأطفال، كما تضم المكسيك الشهيرة، وقلعة تشابولتيبيك، ومدينة تيوتيهواكان الدينية وهي عاصمة حضارة الأزتك.
ومن الأماكن الشهيرة الأخرى في المكسيك هي بلدة سان كريستوبال دي لاس كازاس الواقعة في مرتفعات ولاية شياباس والتي تشتهر بسوقها الذي يضم منتجات السكان الأصليين من الهنود.
كما توجد بمدينة مكسيكو سيتي العاصمة ساحة زوكالو التاريخية والتي تبلغ مساحتها 21 ألف متر مربع، وهي ثاني ساحة في العالم من حيث المساحة بعد الساحة الحمراء في موسكو، وتتوسط هذه الساحة المدينة وذلك منذ أن بناها الأزتيك عام 1325م، وعند الغزو الأسباني للمكسيك قاموا بهدم المعابد الأزتيكية حول الساحة وبقيت الساحة على ما هي عليه إلى الآن.


يتبع
 
كندا بلد أشجار القيقب


إحدى دول أمريكا الشمالية، حيث تحتل الجزء الشمالي من قارة أمريكا الشمالية، عاصمتها أوتاوا، وتعد كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا، وتمتلك أطول سواحل في العالم نظراً لوقوعها بين المحيطين الأطلنطي والهادي، كما تشرف من جهة الشمال على المحيط المتجمد الشمالي، بالإضافة لاحتوائها على البحيرات العظمى، وتزخر كندا بالعديد من الثروات الطبيعية الهائلة .
يرجع اسم كندا إلي اللغة الأوروقية وهي لغة سكان كندا الأصليين ومعناها القرية أو المجتمع ، و تأخذ من أوراق شجر القيقب شعاراً لها حيث تنتشر هذه النوعية من الأشجار بها وتتلون بألوان رائعة في خلال فصل الخريف.
الموقع
تقع كندا في القسم الشمالي من أمريكا الشمالية، ويحدها شمالا بحر فورت والمحيط القطبي الشمالي، وإلى الشمال الشرقي خليج بافن ومضيق ديفز حيث يفصلانها عن جرينلاند، وإلى الشرق المحيط الأطلنطي، وإلى الجنوب الولايات المتحدة ويحدها غربا المحيط الهادي، ومن الشمال الغربي تقع ولاية ألاسكا الأمريكية.

معلومات عامة عن كندا
المساحة: تبلغ مساحة كندا حوالي 9.984.670 كم2 .
عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 33.390.141 نسمة.
ويعد عدد السكان هذا عدد قليل جداً بالنسبة لمساحة كندا الشاسعة وأيضاً بالمقارنة بغيرها من الدول.
وعلى الرغم من المساحات الشاسعة التي تتمتع بها كندا إلا أن الغالبية العظمى من السكان تتمركز قرب حدودها مع الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في ولاية أنتاريو والتي يبلغ تعداد السكان بها وحدها حوالي 12 مليون نسمة.
العاصمة: أوتاوا
اللغة: اللغتان الرسميتان للبلاد هما اللغة الإنجليزية والفرنسية .
العملة: الدولار الكندي ويساوي 100سنت.
الديانة: رومان كاثوليك، بروتستانت، بالإضافة لديانات أخرى مثل الإسلام .

مظاهر السطح
يمكن تقسيم كندا من ناحية مظاهر السطح إلي خمسة مناطق :
المنطقة الأولى وهي الجزء الأكبر وتسمى " الدرع الكندي" وهو المنطقة الجغرافية المحصورة بين أقليم البرادو وإنجافا شرقاً ونهر ماكينزي غرباً والمحيط القطبي شمالاً إلي نهر سانت لورنس وبحيرة سوبيريور جنوباً، ويتميز " الدرع الكندي" بصخور الجرانيت القديم وتغطيه رمال متفرقة تمت تعريتها بصورة عميقة بواسطة العوامل الجليدية.
المنطقة الثانية: وتشمل جزيرة نيوفوند لاند وخليج سانت لورنس وشبه جزيرة كويبك امتداد لسلسلة جبال الأبلاش بشرق الولايات المتحدة وسهل ساحل الأطلنطي.
المنطقة الثالثة: وهي منطقة بحيرات سانت لورنس في جنوبي كويبك واونتاريو ، تتميز بالسطح المستوي وتضم أكبر منطقة من الأرض المنزرعة في كل شرق ووسط كندا.
المنطقة الرابعة: منطقة السهول الداخلية امتداد للسهول العظمى بوسط الولايات المتحدة وتجاور المنطقة الجغرافية الأولى (الدرع الكندي) من الغرب وهي تمتد بعرض 1290 كم (802 ميل) بمحاذاة الحدود الأمريكية وتضيق حتى تصل إلى 320 كم (199ميل) غرب بحيرة جريت بير ثم تتسع ثانية إلى 483كم (300 ميل) عند مصب نهر ماكينزي على المحيط القطبي.
المنطقة الخامسة: وتشمل المرتفعات غرب المنطقة الرابعة وهي تنتمي إلى سلسلة الجبال الممتدة من أقصى جنوب أمريكا الجنوبية إلى أقصى شمال غرب آلاسكا في أمريكا الشمالية.
جبال روكي متوسط عرضها في كندا حوالي 805 كم (500 ميل)، كما تضم كندا عدد كبير من الجزر الشاطئية أكبرها شرقا نيوفوند لاند وكيب بريتون وجزيرة البرنس إدوارد وجزيرة أنتيكوستي، وغربا جزيرة فانكوفر ، وجزر كوين شارلوت.
تعد كندا من أكبر الدول التي تحتوي على بحيرات وأنهار ومياه داخلية نذكر مثلا البحيرات العظمى والتي تقع على الحدود مع الولايات المتحدة الأمريكية، وخليج هدسون، وعدد كبير من الأنهار مثل نهر سانت جون، ونهر ساسكاتشوان، ونهر نلسون، وغيرها العديد.
المناخ
المناخ في كندا يتميز بالتنوع فهو عبارة عن مناخ قطبي بارد في أقصى الشمال إلى شبه قطبي كلما اتجهنا للداخل، ويعتدل جنوباً وفي منطقة المرتفعات الغربية، وتتساقط كمية كبيرة من الأمطار والجليد على المنحدرات الغربية، في حين أن المنحدرات الشرقية والهضبة الداخلية شديدة الجفاف.

نظام الحكم
توحدت كندا في 1 يوليو عام 1867م، و نظام الحكم بها اتحاد كونفدرالي وديمقراطية برلمانية، وتعتبر كندا دولة عضو في رابطة الكومنولث، وهي ملكية دستورية والملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا هي التي تترأس الدولة منذ فبراير عام 1952م، ويمثلها الحاكم العام والذي يتم تعيينه لمدة خمس سنوات بقرار من الملكة.
و قد كانت كندا حتى عام 1982 لا تستطيع إجراء أي تعديل في دستورها أو نظامها السياسي بدون موافقة الحكومة البريطانية، و قد تم تعديل ذلك في عام 1982. و في نفس العام تم إقرار قانون " الحريات والواجبات " والذي تحتفل كندا به سنوياً .

ويوجد بكندا 5 أحزاب رئيسة هم حزب الأحرار الحاكم، حزب الاتحاد الكندي، حزب إتحاد كيبك، حزب المحافظين، وحزب الديمقراطيين.
تخضع للقانون الإنجليزي فيما عدا كيبيك حيث تخضع للقانون المدني الفرنسي.

السياحة والمدن
تتميز كندا بوجود العديد من المدن الجميلة بها والتي تزخر بالأماكن السياحية الرائعة والمناظر الطبيعية الساحرة، بالإضافة للعديد من المتنزهات البرية والبحرية، حيث أصبحت السياحة في كندا أحدى الصناعات الرئيسة بها.
ويعد أهم مقاطعات كندا أونتاريو وهي ثاني أكبر المقاطعات بها ويتركز فيها معظم السكان وتتميز أونتاريوا بوجود العديد من البحيرات والأنهار حيث تقع في منطقة البحيرات العظمى، بالإضافة إلى مناخها المعتدل، وهي موطن العاصمة القومية أوتاوا، ويوجد بأنتاريوا العديد من المناطق السياحية التي تفتح المجال أمام السائح من أجل الاستمتاع برحلته في كندا، بالإضافة لاحتوائها على شلالات نياجرا الشهيرة والتي تتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة.
يتمكن السائح في أوتاوا العاصمة من زيارة مبنى البرلمان، والمتحف الكندي، وتعد تورنتو عاصمة أونتاريو كبرى مدن كندا وأكثرها اعتدالا في المناخ، وواحدة من أكثر مدن العالم تنوعاً في الثقافة، ووجهة للعديد من السياح، وذلك لوجود العديد من مراكز التسوق والمراكز الترفيهية والمتاحف وغيرها، وتعد تورونتو هي القبلة التي يفد إليها الغالبية العظمى من المهاجرين.

ومن المدن الشهيرة والهامة في كندا أيضاً فانكوفر والتي تم تصنيفها كأفضل مدينة في أمريكا الشمالية عام 2004، تقع فانكوفر على الساحل الغربي لكندا وتعد واحدة من أجمل مدن العالم فيوجد بها العديد من المشاهد الجميلة مابين الجبال والمحيط الهادي، فيمكن للسائح بها مشاهدة الحيتان وممارسة الصيد سواء الصيد البري أو صيد السمك.
الأقتصاد بكندا
تنقسم كندا إلى 10 مقاطعات و3 أقاليم، ويصنّف مستوى المعيشة في كندا من بين أعلى المستويات في العالم، كما تصنف كندا كواحدة من الدول الصناعية السبع الكبرى وواحدة من أكثر دول العالم نمواً وتطوراً من الناحية الاقتصادية وأكثرها توفيراً لفرص العمل في كافة المجالات.
كندا دولة متقدمة اقتصاديا بشكل ملحوظ، حيث تتوافر بها العديد من الموارد الطبيعية بالإضافة للعديد من مصادر الطاقة، ومن الثروات الطبيعية التي تحتويها كندا الأخشاب والبترول والغاز الطبيعي والمعادن الصلبة مثل الحديد، الرصاص، النيكل، النحاس، الذهب والفضة وغيرهم، بالأضافة لتمتع كندا بثروة سمكية هائلة نظراً لأتساع سواحلها واحتوائها على العديد من البحيرات والأنهار حيث تصنف كندا الأولى على مستوى العالم في تصدير الأسماك والقشريات.
وتعد كندا من أكثر البلدان استقبالا للمهاجرين نظراً لتوفر فرص العمل بها والمساواة التي يتمتع بها المهاجرين مع الكنديين في معظم الحقوق والواجبات.


يتبع
 
المملكة العربية السعودية

دولة عربية إسلامية، تحتل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي بين ثلاث قارات، وهي موطن للعديد من الحضارات ومهد للرسالات السماوية، عاصمتها الرياض، وتشتهر المملكة العربية السعودية بوجود الأماكن المقدسة بها فيوجد بها المسجد الحرام بمكة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة ويفد عليها ملايين المسلمين سنوياً لأداء شعائر الحج والعمرة، بالإضافة لوجود العديد من المزارات الإسلامية الأخرى.
تشتهر المملكة العربية السعودية بكثرة الأحداث التاريخية التي مرت بها وذلك منذ عصور ما قبل الإسلام ومروراً بظهور الإسلام بها، وغيرها من الأحداث الهامة مثل توحيد المملكة علي يد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.
وتعد المملكة العربية السعودية هي الأولى في العالم من حيث إنتاج البترول واحتياطه، كما تحتل المركز العاشر في إنتاج الغاز الطبيعي.
الموقع
تقع المملكة العربية السعودية بقارة آسيا، وبالتحديد جنوب غرب أسيا ويحدها من الشمال المملكة الأردنية الهاشمية، ومن الشمال الشرقي العراق والكويت، ومن الشرق الخليج العربي وقطر، ومن الجنوب الشرقي الإمارات العربية المتحدة وعمان، ومن الجنوب اليمن، وتمتد بسواحل شاسعة من جهة الغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة.
معلومات عامة عن المملكة
المساحة: تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2.149.690 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 27.019.731 نسمة.
العاصمة: الرياض
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية.
العملة: الريال السعودي ويساوي 100 هلله.
الديانة: الديانة الرسمية للبلاد هو الإسلام.
مظاهر السطح
تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتغطي الصحراء أكثر من نصف مساحة المملكة، يقع الربع الخالي في الجزء الجنوبي منها، وتحتل صحراء النفود جزء كبير من شمال البلاد ويربط بينها وبين الربع الخالي صحراء الدهناء التي تعد امتداد ضيق لهذه الصحراء، وبأسفل صحراء النفود توجد منطقة الهضبة الوسطى ويمر بها عدد من الأودية وجداول المياه، وتمتد في جهة الغرب على ساحل البحر الأحمر سلاسل جبلية هي جبال الحجاز وعسير، بينما يمتد شريط من السهول الضيقة بين ساحل البحر الأحمر وسلسلة الجبال، وفي الشرق وعلى طول ساحل الخليج العربي تمتد سهول ساحلية واسعة في منطقة الإحساء والجافورة.
المناخ
يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة لأخرى نظراً لاختلاف التضاريس وتقع المملكة تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وتخضع للمناخ القاري الذي يعرف عنه أنه حار صيفاً بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف، وترتفع درجات الحرارة والرطوبة على السواحل وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار قليلة على معظم مناطق المملكة فيما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق، وترتفع الرطوبة النسبية على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل
نظام الحكم
المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة، دينها الإسلام ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله " صلى الله عليه وسلم"، ونظام الحكم بها ملكي، ويكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله "صلى الله عليه وسلم"، والملك هو الذي يختار ولي العهد وهو الذي يعفيه بأمر ملكي، ويكون ولي العهد متفرغاً لولاية العهد وما يكلفه الملك من أعمال، كما يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.
يقوم المواطنون بمبايعة الملك على كتاب الله وسنة رسوله وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر.
يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله وسنة رسوله وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.
تتكون السلطات في المملكة من: السلطة القضائية، السلطة التنفيذية، السلطة التنظيمية، وتتعاون جميع هذه السلطات في أداء وظائفها وفقاً لهذا النظام وغيره من الأنظمة والملك هو مرجع هذه السلطات.
نبذة عن المملكة
مرت على المملكة العربية السعودية العديد من الأحداث التاريخية على مر العصور ومنذ قديم الأزل والذي يعد من أحدثها إلي حد ما عام 1902 عندما أستعاد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية وأصدر مرسوم ملكي بتوحيد مقاطعاتها لتصبح المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر عام 1932م، وهو التاريخ الذي أصبح بعد ذلك اليوم الوطني للمملكة، ويعتبر الملك عبد العزيز آل سعود هو مؤسس المملكة العربية السعودية وصاحب الفضل في تأسيس دولة راسخة تقوم على تطبيق أحكام القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
وجاء بعده الملك فهد بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، الذي قام بالعديد من الإنجازات في المملكة يعد من أهمها التوسعات التي أجراها على الحرم المكي والحرم النبوي والمناطق المحيطة بهم، كما قام بإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وبعد وفاته رحمه الله جاء الملك عبد الله بن فهد ليتولى مقاليد الحكم ويستمر في مسيرة التقدم للبلاد.
السياحة والمدن
تضم المملكة العربية السعودية العديد من المدن الشهيرة ويعد من أشهرها المدن المقدسة مثل مكة وتضم الحرم المكي والمدينة المنورة وتضم الحرم النبوي واللتان يفد عليهما الملايين من الحجاج في موسم الحج، وملايين المعتمرين طوال العام، كما يوجد فيهما العديد من المزارات الإسلامية الأخرى والتي يحرص السائح المسلم على زيارتها مثل مسجد قباء والمسجد ذو القبلتين، غار حراء، جبل أحد وغيرهم، كما تشتهر "الرياض" عاصمة المملكة العربية السعودية باحتوائها على العديد من المعالم السياحة مثل حصن المصمك، برج الفيصلية، مركز المملكة وغيرها، ومن المدن الشهيرة أيضاً "جده" والتي تعد ميناء هام ورئيسي للمملكة على البحر الأحمر، حيث يطلق عليها عروس البحر الأحمر، وتعد جدة هي البوابة الرئيسة التي تستقبل جميع الحجاج والمعتمرين والزائرين الوافدين على السعودية.


يتبع
 
ألمانيا بلد القصور والأساطير

الاسم الرسمي لها هو جمهورية ألمانيا الاتحادية، تقع ألمانيا في قارة أوروبا وعاصمتها هي برلين وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من ألمانيا، تتميز ألمانيا بتاريخها العريض ومعالمها السياحية الطبيعية والأثرية الرائعة حيث تضم العديد من القلاع والقصور الفخمة، بالإضافة للمتنزهات والمعالم الطبيعية الساحرة.
الموقع
تقع ألمانيا في قارة أوربا وبالتحديد غرب أوروبا الوسطى، ويحدها من الشمال بحر الشمال، والدنمارك وبحر البلطيق ومن الشرق بولندا وجمهورية التشيك، ومن الجنوب النمسا وسويسرا ومن الغرب فرنسا، ولوكسمبورج، وبلجيكا، وهولندا.
معلومات عن ألمانيا
المساحة: تبلغ مساحة ألمانيا 357.021 كم2.
عدد السكان : يبلغ عدد السكان حوالي 82.400.996 نسمة.
العاصمة : برلين
اللغة : اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى.
العملة : العملة الألمانية هي اليورو
الديانة : البروتستانت، رومان كاثوليك، وديانات أخرى مثل الإسلامية واليهودية وغيرها.
مظاهر السطح
تتميز ألمانيا بالتنوع والاختلاف الكبير في مظاهر سطحها وذلك نظراً لامتدادها من جبال الألب جنوباً إلى بحري البطليق والشمال في الشمال، تتكون ألمانيا من ثلاث مناطق جغرافية رئيسية هي: سهل منخفض في الشمال، ومرتفعات في الوسط، ومنطقة جبلية في الجنوب. تسمى المناطق المنخفضة بسهل ألمانيا الشمالي، وهي منطقة تحتوي على تضاريس مختلفة إذ بها أودية انهار عديدة كما تحتوي على مرج شاسع يسمى لونبرجر، والجزء الشرقي من هذا السهل يعتبر أرضا خصبة صالحة للزراعة، وتوجد كثبان رملية وأراضي مستنقعات على الساحل، وقريباً من الساحل توجد عدد من الجزر منها فريزيان الشمالية وفريزيان الشرقية والهيلجولاند وكلها تقع في بحر الشمال وفيهمارن ورجون في بحر البلطيق. منطقة المرتفعات الوسطى تقع فيما بين هانوفر شمالاً ونهر الماين جنوباً بامتداد عرض البلاد وتحتوي تضاريس متنوعة تشمل جبالاً منخفضة وأدوية وأحواض بعض الأنهار، والجبال تضم جبال أيفل وهنسروك في الغرب، وجبال تاونس وشبسارت في الوسط، وجبال فيشتلجبرج في الشرق ويوجد بجنوب غرب ألمانيا فرعان لجبال يورا، كما يوجد غابة كبيرة تسمى الغابة السوداء (شفارتزفالد) أما في أقصى الجنوب فتوجد جبال الألب البافارية وبها أعلى قمة في ألمانيا وهي قمة تسوجشبتس التي يبلغ ارتفاعها (9.718 قدم)، ويعد نهر الراين من أهم أنهار ألمانيا ويكون جزءاً من حدود ألمانيا مع سويسرا وفرنسا قبل أن يتدفق داخل هولندا، ومن الأنهار الرئيسية الأخرى نهر الدانوب والذي يعبر معظم مناطق ألمانيا الجنوبية قبل أن يتجه إلى النمسا، ونهر إلب والذي يتدفق من الحدود الجنوبية الشرقية مع جمهورية التشيك إلى بحر الشمال، كما يوجد بألمانيا عدد من البحيرات أكبرها هي بحيرة كونستانس والتي تمر بالنمسا وسويسرا.
المناخ
يسود ألمانيا طقس معتدل ويصل معدل الحرارة السنوي إلى 9 درجات مئوية، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير من -6 درجات مئوية إلى 1 درجة مئوية تبعاً للموقع. أما في شهر يوليو يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 16 - 20 درجة مئوية، ويسود المناطق المنخفضة الشمالية طقس أكثر دفئاً عن المناطق الوسطى والجنوبية، و تزيد نسبة سقوط الأمطار في الجنوب تسقط معظمها على هيئة ثلوج.
نظام الحكم
تنقسم ألمانيا إلى 16 ولاية اتحادية، والحكومة الألمانية حكومة اتحادية ديمقراطية وبرلمانية منذ عام 1949م، ينتخب رئيس الدولة الألماني من المجلس الاتحادي لمدة خمسة سنوات ويمكن إعادة انتخابه لمرة أخرى، يمثل الرئيس الفدرالي الاتحاد طبقا للقانون الدولي ويعتمد الممثلين الدبلوماسيين،كما أن رئيس الإتحاد يعين بناء علي اقتراح من المستشار الألماني الوزراء الاتحاديين والقضاة الاتحاديين والمسئولين الاتحاديين كما أنه يرشح المستشار الاتحادي للانتخاب في المجلس النيابي.
يعتبر المجلس النيابي الاتحادي "البوندستاغ" ممثل الشعب في جمهورية ألمانيا الاتحادية وجهازها التشريعي الأعلى و مهمته الأساسية هي تمثيل رغبة المواطن، ويقوم بإقرار القوانين الاتحادية وانتخاب المستشار و مراقبة عمل الحكومة، وينتخب أعضائه لمدة أربعة سنوات.
يقوم المواطنون الألمان كل أربع سنوات بانتخاب من سيمثلهم في مجلس النواب الاتحادي، حيث يقترح رئيس مجلس النواب أمام البرلمان الألماني مرشح أو مرشحة ليصبح مستشار إتحادي بعد حصوله على أغلبية الأصوات بالمجلس النيابي حيث يقوم بتحديد المنهج السياسي، وتسيير شئون الدولة.
إن المجلس الاتحادي الألماني "بندسرات" هو الجهاز الدستوري الاتحادي كما يعد جهازا تشريعيا إضافيا إلى جانب المجلس النيابي الاتحادي حيث تجب موافقته على القوانين الاتحادية التي تمس مسؤوليات الولايات الاتحادية، وتقوم الولايات 16 الاتحادية بالمشاركة داخل المجلس في إدارة المشاريع الاتحادية واتخاذ القرارات بخصوص الشؤون الأوروبية. ويتم تعيين الأعضاء من طرف الحكومات الإقليمية للولايات.
تعد المحكمة الدستورية الاتحادية أعلى جهاز في القضاء الدستوري حيث تقوم بمراقبة الالتزام والتقيد بالدستور، ولا يمكن الطعن في قراراتها وتعتبر هذه القرارات ملزمة لكل أجهزة الدولة الأخرى.
نبذة تاريخية
تم توحيد الإمبراطورية الألمانية في 18 يناير 1871م ، خاضت ألمانيا عدد من الحروب يعد من أهمها الحرب العالمية الأولى 1914- 1918 والتي انتهت بسقوط الرايخ القيصري، ثم خاضت الحرب العالمية الثانية بقيادة القائد النازي هتلر والتي انتهت عام 1945م بالهزيمة لألمانيا من قبل الدول الأربعة المتحالفة وهم الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، الإتحاد السوفيتي وتم انقسام ألمانيا إلى دولتين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية
وفي عام 1989م تم انهيار جدار برلين الأمر الذي شكل شعاراً للحرية وبعد انهياره أستغرق الأمر قرابة السنة من أجل إعلان الوحدة بين ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية مرة أخرى في 3 أكتوبر 1990م، تخلت الدول الأربعة (روسيا، أمريكا، بريطانيا، فرنسا) عن نفوذها على الدولة الألمانية في 15 مارس 1991.
السياحة والمدن
تزخر ألمانيا بالعديد من المعالم السياحية الرائعة والتي تتنوع بين جمال الطبيعة الساحر الخلاب وبين المناطق الأثرية والتاريخية بها.
تضم ألمانيا العديد من القلاع والقصور الأثرية التي تتميز بروعة المعمار وأيضاً تحفل بالعديد من القصص والأساطير والتي يجد فيها السائح المتعة والترفيه .
ومن هذه القصور نذكر قصر فيرنيفيروده في ولاية ساكسونيا، قلعة نويشفانشتاين بولاية بافاريا، ومن المدن المميزة في ولاية بافاريا مدينة نونبرج بقلعتها المميزة التي اتخذ منها القياصر والملوك مقراً لهم، كما وقعت بها أشهر محاكمة في التاريخ وهي "محاكمة نونبرغ" التي تمت لمحاكمة القادة النازيين على الجرائم التي قاموا بارتكابها ضد الإنسانية في الحرب العالمية الثانية، وأيضاً يوجد قصر سيسيليين هوف ، قصر شارلوتنبورغ، قلعة ماركس برج، وقلعة أوغوستوس بحديقتها الرائعة والتي عاش فيها الفنان السريالي الشهير ماكس أرنست، بالإضافة للعديد من القلاع والقصور الألمانية الأخرى الموجودة بالولايات الألمانية المختلفة، والتي يتوافد عليها السياح من مختلف أنحاء العالم.
كما تمتلك ألمانيا بالإضافة للتاريخ العريض والقلاع والقصور التي تميزها، المناظر الطبيعية الخلابة والمتنزهات وغيرها ويعد من أشهر الأماكن الطبيعية الجميلة بألمانيا منطقة الغابة السوداء والتي لقبت بذلك نظراً لكثرة الخضرة والأشجار والنباتات بها والتي تبدو للرائي من شدة اخضرارها تميل للون الأسود، وأيضاً توجد منطقة وادي الراين هذا المكان الساحر والذي يتوافد عليه السياح لزيارته باستمرار .
وتزخر العاصمة الألمانية برلين بالعديد من المعالم السياحية و تعد واحدة من أكبر مدن أوروبا الوسطى وتشتهر برلين بأهميتها التاريخية والثقافية حيث تضم العديد من المتاحف ودارين للأوبرا والعديد من الحدائق، ويقام بها العديد من المهرجانات، كما تضم برلين جزيرة المتاحف والتي تعد أكبر تجمع للمعارض الفنية في العالم، ويوجد بها خمسة متاحف هي: متحف بوده، متحف بيرغامون، المتحف الحديث، المعرض الوطني للتراث والمتحف القديم.


يتبع
 
ميكرونيزيا .. جزر تزخر بالجمال

إتحاد ولايات ميكرونيزيا، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر القابعة في المحيط الهادي وتندرج ميكرونيزيا ضمن مجموعات الجزر التي تكون قارة أوقيانوسيا، نالت استقلالها في عام 1986م، فرضت عدد من الدول سيطرتها عليها فكانت البداية بأسبانيا وانتهاءً بالولايات المتحدة الأمريكية.
يتركز النشاط الاقتصادي في ميكرونيزيا في الزراعة وصيد الأسماك حيث تفتقر إلي وجود الموارد الطبيعية مثل الثروات المعدنية وغيرها، وتحاول البلد الاتجاه نحو الاستثمار السياحي وذلك نظراً لوجود العديد من المعالم الطبيعية الساحرة بها، ولكن ما تزال المقومات التي تساعد على صناعة السياحة فيها ضعيفة، وتعتمد ميكرونيزيا بشكل كبير على المساعدات التي تقدمها لها الولايات المتحدة الأمريكية، هذه المساعدات التي بدأت في الانخفاض مما يجعل البلاد معرضة لحالات الكساد والتدهور الاقتصادي.

الموقع
تقع ميكرونيزيا في المحيط الهادي الشمالي عل شكل مجموعة من الجزر بين كل من إندونيسيا وهاواي، يحدها من الشمال الشرقي جزر المارشال، ومن الجنوب الشرقي نورو، وجنوباً بابوا غينيا الجديدة، ومن الجنوب الغربي إندونيسيا، ومن الغرب بالاو.

معلومات عامة عن ميكرونيزيا
المساحة : تبلغ مساحة ميكرونيزيا 702 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 107.862 نسمة
العاصمة : باليكير
اللغة : اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى.
العملة : الدولار الأمريكي
الديانة: نصف السكان من الرومان الكاثوليك، والنصف الأخر بروتستانت وآخرون.

مظاهر السطح
تتكون ميكرونيزيا كما سبق أن ذكرنا من مجموعة من الجزر وتتنوع الطبيعة الجيولوجية لهذه الجزر فبعض منها عبارة عن جزر جبلية مرتفعة والبعض الأخر جزر مرجانية منخفضة، كما توجد العديد من القمم البركانية في عدد من الجزر مثل بونبي، تشوك، ياب، كسراي.
وتعتبر قمة جبل توتولم من أعلى القمم الجبلية بميكرونيزيا ويبلغ ارتفاعها حوالي 791 متر فوق مستوى سطح البحر.

المناخ
يسود ميكرونيزيا مناخ استوائي وتسقط الأمطار على البلاد بغزارة طوال أيام العام وخاصة على الجزر الشرقية منها، وتتعرض ميكرونيزيا في بعض المناطق إلي الأعاصير المدمرة، مثل هبوب الثيفون وهو إعصار استوائي يحدث خلال الفترة ما بين شهري يونيو وديسمبر حيث يتسبب في تدمير الجزر.

نبذة تاريخية
مرت على ميكرونيزيا العديد من الأحداث على مر التاريخ وقامت العديد من الدول بالسيطرة عليها وجعلها واحدة من مستعمراتها فعرفت ميكرونيزيا قديماً كأحدي المستعمرات الأسبانية في المحيط الهادي وذلك في القرن السابع عشر الميلادي، ثم قامت ألمانيا بشرائها من أسبانيا في عام 1898م، ومن السيطرة الألمانية انتقلت ميكرونيزيا إلي السيطرة اليابانية حيث قامت اليابان باحتلالها في عام 1914م وجعلت منها قاعدة عسكرية لها، ومن يد اليابان إلي يد الولايات المتحدة فلقد قامت القوات الأمريكية بفرض نفوذها عليها في الحرب العالمية الثانية.
في عام 1947م قام مجلس الأمن بجعل ميكرونيزيا من الأقاليم الخاضعة لوصاية الأمم المتحدة وذلك تحت الإدارة الأمريكية، وفي عام 1979م حصلت ميكرونيزيا الموحدة على الحكم الذاتي كما قامت بتطبيق دستورها الخاص.
وفي عام 1983م وقعت ميكرونيزيا معاهدة الاتحاد الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها بثلاثة أعوام أي في عام 1986م حصلت ميكرونيزيا على استقلالها بعدما أعلنت الحكومة الأمريكية وقف العمل باتفاقيات الإقليم الخاضع لوصاية الأمم المتحدة، وانتهت الوصاية الأمريكية على ميكرونيزيا في عام 1990.
في 17 سبتمبر 1991م قامت ميكرونيزيا بالانضمام إلي الأمم المتحدة وفي يوليو 1993 أصبحت عضو في صندوق النقد الدولي.

نظام الحكم
نظام الحكم في ميكرونيزيا دستوري بالاتحاد الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بموجب معاهدة الاتحاد الحر التي أبرمت بين الدولتين ودخلت حيز التنفيذ في 3 نوفمبر 1986م.
صدر دستور ميكرونيزيا في مايو 1979م، وتتمثل السلطة التنفيذية فيها في رئيس الدولة والذي يشغل أيضاً منصب رئيس الحكومة ويقوم الكونجرس بانتخاب الرئيس ونائبه لفترة رئاسية مدتها أربع سنوات، كما يدخل مجلس الوزراء من ضمن السلطة التنفيذية.
تتكون السلطة التشريعية في البلاد من مجلس واحد هو الكونجرس والذي يتألف من أربعة عشر عضو أربع منهم تستمر فترة عضويتهم أربعة سنوات ، والعشرة الآخرين مدة عضويتهم سنتان فقط.
أما بالنسبة للسلطة القضائية فتتمثل في المحكمة العليا والتي تعد أعلى سلطة في البلاد، وبالنسبة للأحزاب السياسية فلا توجد أحزاب سياسية رسمية بها.

المدن والسياحة
يوجد في جزر ميكرونيزيا عدد من المقومات السياحية ولكن لم تستغل جيداً بعد على الرغم من الطبيعة الساحرة الموجودة في هذه الجزر، نذكر من الولايات الموجودة فيها شوك، وكوسراي، بونباي، باب
ولاية تشوك هي واحدة من أكثر الأماكن في العالم سحراً وذلك نظراً للطبيعة الصافية الساحرة فتتمتع هذه الجزيرة المرجانية بالشواطئ الرملية الرائعة بالإضافة لنخيل جوز الهند الذي يميز الجزيرة وغيره من النباتات والسماء الزرقاء الصافية، هذا إلي جانب الأنواع المختلفة من الأسماك البحرية والشعاب المرجانية البديعة والتي تختلف أشكالها وألوانها وأحجامها.
ويتمتع الكثيرين برياضة الغوص في هذه الجزيرة نظراً للجمال الكامن للطبيعة تحت البحر والذي منحه الله سبحانه وتعالي لهذه البقعة من الأرض.
ولكن لا تضم الحياة تحت البحر المظاهر الطبيعية الخلابة فقط ولكن يوجد العديد من الآثار الغارقة والتي مازالت باقية من مخلفات الحرب العالمية الثانية فنجد أجزاء من سفن وطائرات محطمة وغيرها مما يكون متحف حربي تحت سطح الماء.

وتتمتع كوسراي وهي أحدى الولايات الموحدة المكونة لميكرونيزيا بالجمال الساحر مثل غيرها من جزر هذه المنطقة هذا بالإضافة لبعض المعالم الأثرية الباقية من العصر الحجري والموجودة بها تضم هذه الجزيرة العديد من أنواع الشعاب المرجانية والتي تتعدى المائة وخمسين نوع، كما توجد أنواع كثيرة من الأسماك تتعدى المائتين وخمسين نوع.
ونجد أنه بكل جزيرة من ميكرونيزيا يوجد لها سحرها الخاص على الرغم من اجتماعهم على شيء واحد كلهم وهو الطبيعة الساحرة المسيطرة عليهم جميعاً.


يتبع
 
فيجي"الطبيعة الساحرة"


جمهورية جزر فيجي هي إحدى الدول القابعة في المحيط الهادي على شكل مجموعة من الجزر حيث تتألف فيجي من 332 جزيرة منها 110 جزيرة فقط مأهولة بالسكان، وتتبع قارة أوقيانوسيا، وعرفت فيجي كمستعمرة بريطانية قرابة القرن حتى نالت استقلالها في 10 أكتوبر عام 1970م.
وتتمتع فيجي كغيرها من جزر المحيط الهادي بالطبيعة الساحرة، والتي يتهافت السياح لزياراتها للاستمتاع والاستجمام بها، حيث الخضرة والشواطئ الرائعة.
الموقع
تقع جمهورية فيجي في الجزء الجنوبي الغربي من المحيط الهادي، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر تقع بين كل من نيوزلندا وهاواي.
معلومات عامة عن فيجي
المساحة: تبلغ مساحة فيجي 18.270 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 918.675 نسمة.
العاصمة: سوفا
اللغة : اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية، كما توجد اللغة الفيجية والهندوستانية.
العملة : الدولار الفيجي
الديانة: الديانة المسيحية هي التي يدين بها الغالبية، بالإضافة للهندوسية والإسلامية.
مظاهر السطح
جمهورية فيجي عبارة عن مجموعة من الجزر القابعة في قلب المحيط الهادي وتأخذ الجزر الرئيسية الطابع الجبلي ذا الأصل البركاني، ومن أعلى القمم بها هي قمة جبل فيكتوريا ويبلغ ارتفاعه 1.323 متر فوق مستوى سطح البحر، وتقتطع العديد من الأنهار الغنية بالطمي عند مصباتها الأودية التي تتخلل الجبال.
المناخ
مناخ فيجي استوائي تلطف من شدته الرياح التجارية الجنوبية الشرقية، الأمر الذي يتسبب بحدوث أمطار غزيرة في معظم أيام السنة على السواحل الشرقية والجنوبية، ويعد شهرا فبراير ومارس أغزر الشهور مطراً، ويبلغ المعدل السنوي للمطر في العاصمة سوفا 300 سم، والمتوسط السنوي لدرجات الحرارة هو 25 درجة مئوية.
نظام الحكم
نظام الحكم بفيجي جمهوري ، ونظامها القانوني مستمد من النظام البريطاني، صدر في فيجي عدد من الدساتير كان أول دستور صدر لها عند استقلالها في 10 أكتوبر 1970 ولكن لم يتم العمل به حتى 1 أكتوبر عام 1987م، ثم تم اقتراح دستور جديد في 23 سبتمبر عام 1988م وتم صياغته في 25 يوليو عام 1990م، ثم تم تعديله مرة أخرى في 25 يوليو 1997م، ولقد منح الدستور المعدل المواطنين المنحدرين من أصول غير فيجية نصيب أكبر في الحكومة وجعل النظام التعددي إلزامياً وبدأ العمل به في 28 يوليو عام 1998م.
تتكون السلطة التنفيذية في البلاد من رئيس الجمهورية والذي يتم انتخابه من قبل المجلس الأعلى للزعماء وذلك لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، ورئيس الحكومة ومجلس الوزراء الذي يقوم رئيس الجمهورية بتعيينه من بين أعضاء البرلمان.
وتتكون الهيئة التشريعية في فيجي من مجلسين هما مجلس الشيوخ، ومجلس النواب
وتتمثل السلطة القضائية في المحكمة العليا والتي يقوم رئيس الجمهورية بتعيين قضاتها.
كما يوجد في فيجي عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها: حزب العمل الفيجي، حزب الاتحاد القومي الفيجي، الحزب السياسي الفيجي، الحزب العام المتحد وغيرها العديد من الأحزاب السياسية الأخرى.
نبذة تاريخية
ينتمي سكان فيجي الأصليين إلى الميلانيزين والبولينيزين، وبعد أن قام البريطانيون باكتشاف جزر فيجي في عام 1874م بدأ الاستيطان البريطاني بها، كما توافد عليها العديد من الهنود الذي أحضرهم البريطانيون معهم للعمل في الجزر، واستمر الاستعمار البريطاني لهذه الجزر قرابة القرن حتى حصلت فيجي على استقلالها في عام 1970م.
حدث انقلاب في البلاد وذلك في عام 1987م وكان هذا الانقلاب بسبب مخاوف السكان الأصليين من سيطرة الهنود على السلطة، الأمر الذي أدى إلى تعديل الدستور في عام 1990م، وهو الذي منح السلطة للميلانيزيين السكان الأصليين للبلاد، وجاءت بعد ذلك التعديلات التي أجريت على الدستور مرة أخرى في عام 1997م لتحقق اكبر قدر من المساواة بين المواطنين، ثم بعد ذلك وفي مايو عام 2000 حدث انقلاب أخر نتيجة لاضطرابات سياسية وذلك حينما قام جورج سبايت وعدد من أعوانه باقتحام مبنى البرلمان ليعلن احتجاجه على ما ذكر من تقويض سكان فيجي المنحدرين من الأصول الهندية حقوق السكان الأصليين لفيجي، ثم قاموا بعزل ماهندرا تشوردي أول رئيس وزراء لفيجي منحدر من اصل هندي، وفي أغسطس 2001 أجريت انتخابات برلمانية نتج عنها حكومة منتخبة على رأسها رئيس الوزراء لايزينيا كاراس، ولقد تركت محاولة الانقلاب هذه العديد من الآثار على الاقتصاد الفيجي حيث توقف إنتاج السكر وتضررت السياحة وقام العديد من السكان ذوي الأصول الهندية بمغادرة البلاد.
المدن والسياحة
تعد من أكبر جزر فيجي جزيرتي فيتي ليفو وفانوا ليفو، وتقع العاصمة سوفا في فيتي ليفو، ويتركز حوالي ثلاثة أرباع السكان في هذه الجزيرة.
تعد العاصمة سوفا من أهم المدن في فيجي والتي أصبحت عاصمة لها في عام 1882م بالإضافة لكونها الميناء الرئيسي للبلاد، ومن المدن الجميلة أيضاً في فيجي لاوتوكا والتي تقع في الجزء الغربي لجزيرة فيتي ليفو وتمتاز بمساحات الخضرة وأشجار النخيل التي تزين المدينة، وهناك أيضاً مدينة "نادي" والتي تقع أيضاً في جزيرة فيتي لوفو والتي تشتهر بزراعة القصب وصناعة السكر، كما تضم مطاراً دولياً يستقبل السياح والزائرين لفيجي، كما تضم نفس الجزيرة مدينة "لاوتوكا" وغيرها العديد من المدن، وأشهر مدينتين في جزيرة فانوا ليفو هما "لاباسا " و"سافوسافو".
باعتبار فيجي عبارة عن مجموعة من الجزر فهي بالتالي تتمتع بسواحل طويلة ممتدة وتتميز بالعديد من الشواطئ الساحرة التي يجد فيها السائح المتعة والاسترخاء بالإضافة للممارسة الرياضات المختلفة من سباحة وتزلج واليخوت وغيرها.
وتستقبل فيجي العديد من الرحلات السياحية أسبوعياً والتي تأتي إليها بغرض الراحة والاستجمام، وتقوم حكومة فيجي بوضع ضوابط للممارسة الرياضات المائية وذلك لحماية النباتات والأحياء المائية فلا يستطع السائح ممارسة رياضة التزلج أو قيادة اليخوت إلا بعد أن يحصل على تصريح من بعض المصالح الحكومية.


يتبع
 
مشكوررررررررررررررررررررر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى