بعض اللأذكار الهامة

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة King125, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. King125

    King125 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أوت 2007
    المشاركات:
    805
    الإعجابات المتلقاة:
    690
      08-09-2007 02:44
    :: الذكر قبل الوضوء ::
    " بسم الله " حسن ( صحيح الترمذي 10/1 )


    :: بعد الوضوء ::
    " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " (رواه مسلم 210/1 ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين :" اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " صحيح ( صحيح الترمذي 18/1 ) . " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " . ( ارواء الغليل135/1و94/2)


    :: ما يقال صباحاً فقط ::
    " سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2090/4)


    :: ما يقال مساء فقط ::
    أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2081/4) قال صلى الله عليه وسلم :" من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " تنبيه : أوردنا هذا الحديث ضمن أدعية المساء لأنه أشتمل على ذكر الليل الذي يبدأ من غروب الشمس . ولا مانع أن يقولها العبد في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث .


    :: دعاء السفر ::
    " الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون " (رواه مسلم 978/2) ، ( البر: أي العمل الصالح والخلق الحسن ) ، (وعثاء : أي المشقة والشدة ) ، ( كآبة : أي الحزن المرء وما يسوؤه ) ، ( المنقلب : يعني أ، يعود فيرى ما يسوؤه في الأهل والمال ) ، ( آيبون : راجعون عن الغفلة )


    :: دعاء المسافر للمقيم ::
    " أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه " صحيح ( صحيح ابن ماجه 133/2)


    :: دعاء المقيم للمسافر ::
    " أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك " وفي رواية " وخواتيم عملك" صحيح ( صحيح الترمذي 155/3) " زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت ". صحيح ( صحيح الترمذي 156/3 )


    :: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::
    " من نزل منزلا ثم قال :" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " لم يضره شيء حتى يرحل من منزل ذلك . (رواه مسلم 2080/4


    :: التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول ::
    عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا ،وإذا نزلنا سبحنا ". ( البخاري الفتح 135/6)


    :: دعاء المسافر إذا أسحر ::
    " سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار" ( مسلم 2086/4) ، ( سامع: أي شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه وحسن بلائه ، ( علينا : أي احفظنا وحُطنا ، وأكلانا وأفضل علينا بجزيل نعمك واصرف عنا كل مكروه )


    33- :: من أحس وجعاً في جسده ::
    " ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر " ( رواه مسلم1728/4)


    38- :: من رأى مبتلى ::
    " من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء ". صحيح ( صحيح الترمذي 153/3 )


    47- :: دعاء الريح إذا هاجت ::
    " اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ". ( متفق عليه ) ." اللهم إني أسألك خيرها ، وأعوذ بك من شرها ". صحيح ( صحيح سنن ابن ماجة 305/2)


    48- :: الدعاء عند نزول المطر ::
    " اللهم صيباً نافعاً ". ( رواه البخاري 84/2)


    49- :: الدعاء بعد نزول المطر ::
    " مُطرنا بفضل الله ورحمته " . متفق عليه


    50- :: الدعاء عند سماع الرعد ::
    " كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : " سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ". إسناد صحيح ( الكلم الطيب تحقيق الألباني ص156)


    :: أذكار بعد الصلاة ::
    " أستغفر الله " ثلاثاً ..." اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ". (رواه مسلم 414/1) " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ".متفق عليه " اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ".صحيح ( صحيح سنن أبي داود 284/1 )" اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذبك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر " (رواه البخاري 80/4) ، ( فتنة الدنيا : هو أن يبيع الآخرة بما في الدنيا من حال ومال ) " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل ، وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون " .(رواه مسلم 415/1) من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير "غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر .(رواه مسلم 418/1) ، ( من سبح : أي قال سبحان الله ، ( وحمد : أي قال الحمد لله ) ، ( وكبر : أي قال الله أكبر ) " اللهم اغفر لي ما قدمت ، وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أسرفت وما أنت أعلم مني أنت المقدم والمؤخر لا إله إلا أنت ".صحيح ( صحيح سنن أبي داود145/1 ) عن عقبة بن عامر قال : أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين دبر كل صلاة .صحيح ( صحيح سنن أبي داود284/1 ) من قرأ ( آية الكرسي ) دُبُرَ كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت . رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الجامع 339/5 )

    :: كان صلى الله عليه وسلم يقول إذا صلى الصبح حين يسلم ::
    " اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً " . صحيح ( صحيح ابن ماجه 152/1 )

    :: كان صلى الله عليه وسلم يقول بعد صلاة المغرب والصبح ::
    " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير " عشر مرات صحيح الترمذي 190/1-191)

    :: الذكر بعد السلام من الوتر ::
    " سبحان الملك القدوس ، ثلاث مرات متتالية ، يجهر بها ويمد بها صوته "، [ ويقول في الثالثة رب الملائكة والروح ]. رواه النسائي والدارقطني ومابين المعكوفتين للدارقطني أنظر قيام رمضان للألباني

    لا تنسوني من دعائكم
     
  2. Haker1

    Haker1 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    3.566
    الإعجابات المتلقاة:
    14.052
      09-09-2007 05:16
    شكرا جزيلا اخي العزيز
     
  3. aybhy

    aybhy عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    197
    الإعجابات المتلقاة:
    67
      09-09-2007 08:24
    ثبتني الله وإياكم على الصراط المستقيم وشكرا
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...