فول الصويا أغنى المواد الغذائية

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      08-09-2007 23:05
    :besmellah1:
    يحظى فول الصويا هذه الايام باهتمام الدوائر الطبية كما لم يحظ أي نوع من النباتات بمثل هذا الاهتمام من قبل. ذلك ان هذا النبات ذا النكهة الشهية يحتوي جميع الاحماض الامينية التسعة التي تتمتع بمزايا صحية قلما توجد في غيره من النباتات. فهذه الاحماض تعمل على موازنة السكر في الدم وتعزز عملية الايض "الاستقلاب" ومستويات الطاقة وتساعد على بناء عضلات الجسم وتدعم جهاز المناعة. وقال الدكتور شاري ليبرمان أستاذ التغذية بجامعة بريدجبورت بولاية كونكتيكت يحوي نبات الصويا مادة الايسوفلافونس isoflavones والبتياكاروتين والالياف ما يجعله من افضل الاطعمة التي يمكن تناولها. ويوجد فول الصويا في شكل اطعمة متوفرة في العديد من المتاجر، فابحث عنه وجربه لترى اثره على صحته. واليك فيما يلي بعض مزاياه المفيدة للصحة:

    يقلل خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 45بالمائة: فقد اظهرت دراسة اجرتها مؤخراً المجلة الطبية في نيو انجلاند ان تناول نصف كوب من الصويا يومياً يخفض من الكوليسترول بنسبة 10بالمائة. وذلك بفضل ما يحتويه نبات الصويا من مادة الايسوفلافونس isoflavones والالياف، وهذه المواد تقلل من انتاج الكوليسترول وتساعد على منعه من الالتصاق بجدران الشرايين طبقاً لما قاله الدكتور ديف غروتو المتحدث باسم جمعية الاغذية الأمريكية في شيكاغو. ويحتوي كل نصف كوب من الصويا على 800ملغ من البوتاسيوم و 400ميكروغرام من حامض الفوليك. فإذا اضفت هذه المواد التي تقي القلب من الامراض الى طعامك اليومي، فإن ذلك قطعاً سيقلل من مخاطر اصابتك بالنوبة القلبية بنسبة 45بالمائة كما قال الباحثون في جامعة هارفارد.

    الوقاية من السرطان: يحتوي الصويا على مادة منع التأكسد المعروفة باسم فلافونويدز flavonoids والتي تمنع الآثار الضارة للاستروجين الطبيعي على خلايا الجسم الرخوة. وهكذا فإن تناوله على نحو يومي يقلل من مخاطر اصابتك بالسرطان بنسبة 70بالمائة طبقاً لدراسة اجرتها جامعة مينسوتا شملت اكثر من 35الف امرأة.

    تقوية العظام بنسبة 12%: كشف بحث اجرته جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس ان المرأة التي اعتادت على تناول الصويا تقوي العظام لديها بنسبة 12بالمائة مقارنة بالمرأة لم تعتد على ذلك. وقال ليبرمان ان مادة الايسوفلافونس isoflavones في الصويا تساعد على تكوين خلايا جديدة للعظام وتمنع فقدان الخلايا الموجودة حول العظام.

    ضبط انتاج الاستروجين: تساعد مادة الفلافونويدز flavonoids الموجودة في الصويا على ضبط انتاج الجسم لمادة الاستروجين التي تسبب الحمى والتعرق الليلي والارق وغير ذلك من الاعراض التي تسبق او تأتي بعد انقطاع الطمث. كما اثبتت عدة دراسات ان تناول الصويا يومياً يقلل من تلك الاعراض بنسبة 50 % .
     

  2. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      09-09-2007 00:25
    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...