وجبة من الأسماك

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      08-09-2007 23:12
    :besmellah1:
    أكدت دراسة نرويجية حديثة أن تناول الأحماض الدهنية السمكية المعروفة بـOMEGA3 -وهي دهنيات حمضية غير مشبعة- تحمي القلب من خطر تصلب الشرايين وتحميه من الأمراض.
    وأوضحت الدراسة التي حملت عنوان "في ظل حياة صحية خالية من الأمراض القلبية", أن نمط حياة الإنسان الصحية وسلامته مرهون بطبيعة النظام الغذائي الذي يتبعه، وأن اللجوء إلى الحوامض الدهنية السمكية المتعارف عليها باسم OMEGA3 يجعل القلب أكثر شبابا ويبعده عن مشاكل تصلب الشرايين وتحد بشكل كبير من الأمراض القلبية الأخرى.
    وقالت الدكتورة إلسا ماود ياركيم المسؤولة عن الدراسة النرويجية "إننا نستطيع القضاء على المشاكل القلبية بواسطة تغيير الأسلوب والنمط المتبع بغذائنا"، مشيرة إلى أن أكثر الوجبات التي تؤثر إيجابيا على صحة وسلامة القلب هي الوجبات البحرية.
    وأكدت ياركيم للجزيرة نت أن تناول الإنسان المصاب بمرض تصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وجبات من السمك تقيه من تلك الأمراض سواء على المدى القريب أو البعيد وذلك تبعا لحالة المصاب بالمرض.
    وقد سجلت الدكتورة ياركيم انخفاضا بلغ 50% في نسبة الوفيات وذلك في التجارب التي قامت بها على متطوعين أثناء فترة عملها في الدراسة العلمية التي بدأت قبل ثلاثة أعوام وظهرت نتائجها هذا الأسبوع.
    ولاحظت ياركيم أن نصف الذين يعانون من تصلب شرايين القلب وارتفاع الكولسترول في الدم وخضغوا لبرنامج تناول وجبات بحرية انخفضت عندهم علامات الأمراض التي كانت لديهم، وأن تناولهم للمادة OMEGA3 الموجودة في المأكولات البحرية أثّر بشكل إيجابي عليهم طيلة فترات اتباعهم لنظام غذائي بسيط.
    نظام غير مرهق
    وتؤكد ياركيم أن النظام الغذائي المطلوب ليس مرهقا أو حازما بشكل تستصعبه النفس، وأن النظام الذي سار عليه الأشخاص المتطوعون وأثبت فاعليته لم يجر تغيرا جذريا على طبيعة الطعام بل أحدث إضافة وجبة واحدة من السمك التي تحوى على مادة OMEGA3 في كل أسبوع وزيادة نسبة تناول الخضار والفواكه.
    وأظهرت أن تناول الحوامض الدهنية السمكية بشكل منتظم مع اتباع نظام غذائي بسيط خفض نسبة الوفيات إلى النصف بعد مرور ثلاث سنوات فقط على التجارب التي أجريت على تلك المجموعة، إضافة إلى ملاحظتها أن الأشخاص الذين خضعوا للتجارب أصبحت شرايين الدم لديهم أكثر مرونة والدم ينساب عبرها بسهولة، وأن طبقات الخلية الداخلية للشرايين أصحبت أقل تهيجا.
    وأشارت ياركيم إلى أن التجارب التي استغرقت ثلاث سنوات شملت مجموعتين من المرضى إحداها تم إضافة وجبة من السمك إلى برنامجها الغذائي الأسبوعي مع الحفاظ على طبيعة نظام الطعام المتبع، أما الثانية فإنه تم إحداث تغيير في النظام الغذائي مع إضافة وجبة واحدة تحتوى على OMEGA3، وذلك نظرا لطبيعة الحالة الخاصة التي يمر بها أفراد هذه المجموعة وبسبب إسرافهم في تناول اللحوم والدهون الحيوانية وغيرها.
    ونصحت ياركيم مرضى القلب بشتى أنواعه والمصابين بارتفاع معدل الكولسترول في الدم بإضافة وجبة تحتوي على مادة OMEGA3 ضمن نظامهم الغذائي بشكل أسبوعي، والتخفيف قدر المستطاع من الدهنيات الحيوانية لأنها ستساعدهم في العلاج حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت.
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
اكتشاف بروتين يحمي من الزهايمر ‏3 جويلية 2016
بعد الجوع والنهب ... مخاوف من الكوليرا ‏24 جويلية 2016
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...