رسائل النبي صلى الله علية وسلم

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة sofien72tu, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. sofien72tu

    sofien72tu مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    7.971
    الإعجابات المتلقاة:
    25.874
      09-09-2007 19:46
    :besmellah1:

    رسالة النبي صلى الله علية وسلم إلى النجاشي امبراطور الحبشة

    بعث النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا عمر بن أمية الضمري رضي الله عنه إلى النجاشي وهو أصحمة بن أبحر فعظم كتاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم أسلم , وكان من أعلم الناس بالإنجيل , وصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالمدينة يوم مات بالحبشة .

    عن ابن إسحاق قال كان اسم النجاشي أصحمة , وهو بالعربية عطية , وإنما النجاشي لقب الملك كقولك كسرى , هرقل .

    ونص الرسالة :

    (( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى النجاشي عظيم الحبشة , سلام على من أتبع الهدى أما بعد : فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن , وأشهد أن عيسى من روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة فحملت بعيسى من روحه ونفخه كما خلق آدم بيده , وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له والموالاة على طاعته وأن تتبعني وتؤمن بالذي جاءني فإني رسول الله وإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل وقد بلغت ونصحت فأقبلوا نصيحتي والسلام علي من اتبع الهدى )) .



    [​IMG]



    رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي


    وكتب النجاشي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : بسم الله الرحمن الرحيم إلى محمد رسول الله من النجاشي الأصحم بن أبجر , سلام عليك يا نبي الله من الله , ورحمة الله وبركاته , لا إله إلا هو الذي هداني إلى الإسلام , فقد بلغني كتابك يا رسول الله , فأشهد أنك رسول الله صادقاً مصدقاً وقد بايعتك وبايعت ابن عمك وأسلمت على يديه لله رب العالمين وقد بعثت إليك يانبي الله بأريحا بن الأصحم بن أبحر فأني لا أملك إلانفسي وإن شئت أن آتيك فعلت يارسول الله , فإني أشهد أن ما تقول حق )) (1) .

    وورد في صحيح البخاري عن سيدنا أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر عليه أربع تكبيرات )) (2) .

    وعن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على أصحمة النجاشي فكبر أربعاً (3)



    (1) دلائل النبوة للبيهقى 2 / 309

    (2 , 3) صحيح البخاري , كتاب الجنائز , باب التكبير على الجنازة ح2 ص 309 أبعاً رقم 1333 , 1334







    رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمير البحرين


    بعث النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا العلاء بن الحضرمي الى المنذر بن ساوى العبدي أمير البحرين قبل منصرفه من الجعرانة وقيل الفتح فأسلم وصدق (1) .

    ونص الرسالة :

    (( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله , إلى المنذر بن ساوي سلام عليك فإني أحمد الله إليك الذي لا إله غيره , وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله , أما بعد : فإني أذكرك الله عز وجل , فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه , ومن يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني , ومن نصح لهم فقد نصح لي وان رسلي قد أثنوا عليك خيراً الله , وإني قد شفعتك في قومك , فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه , وعفوت عن أهل الذنوب فاقبل منهم , إنك مهما تصلح فلن نعز لك عن عملك ومن أقام على يهوديته او مجوسيته فعليه الجزية )).


    1) زاد المعاد لابن القيم 1/ 122

    [​IMG]


    رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمير البحرين


    رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل عظيم الروم


    [​IMG]


    أخرج الشيخان بسندهما عن سيدنا ابن عباس رضى الله عنهما أن أبا سفيان أخبره من فيه إلى فيه قال : انطلقت في المدة التي كانت بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم , فبينا أنا بالشام إذ جئ بكتاب من رسول الله إلى هرقل يعني عظيم الروم , وكان دحية الكلسي جاء به فدفعه إلى عظيم بصرى فدفعه عظيم بصرى إلى هرقل فقال هرقل : هل ههنا أحد من قوم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي , قالوا : نعم , فدعيت في نفر من قريش فدخلنا على هرقل فأُجلسنا بين يديه فقال : أيكم أقرب نسباً من هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي ؟ فقال أبو سفيان : فقلت أنا , فأجلسوني بين يديه وأجلسوا أصحابي خلفي , ثم دعا بترجمانه , فقال له : قل لهم إني سائل هذا عن الرجل الذي يزعم أنه نبي فإن كذبني فكذبوه , فقال أبو سفيان : وايم الله لولا مخافة أن يؤثر علي الكذب لكذبت , ثم قال لترجمانه : سله كيف حسبه فيكم ؟ , قال : قلت : هو فينا ذو حسب , قال : فهل كان من آبائه ملك ؟ قلت : لا , قال : فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قلت : لا , قال : ومن يتبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم ؟ قال : قلت : بل ضعفاؤهم , قال : أيزيدون أم ينقصون ؟ قال : قلت : لا بل يزيدون , قال : هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطة له ؟ قال : قلت : لا , قال : فهل قاتلتموه ؟ قلت : نعم , قال : فكيف كان قتالكم إياه ؟ قال : قلت : تكون الحرب بيننا وبينه سجالا يصيب منا ونصيب منه , قال : فهل يغدر ؟ قلت : لا , ونحن منه في مدة لا ندري ماهو صانع فيها . قال : فوالله ما أمكنني من كلمة أدخل فيها شيئأ غير هذه , قال : فهل قال هذا القول أحد قبله ؟ قلت : لا , قال لترجمانه : قل له إني سألتك عن حسبه فزعمت أنه فيكم ذو حسب , وكذلك الرسل تبعث في أحساب قومه , وسألتك هل كان في آبائه ملك , فزعمت أن لا , فقلت لو كان من آبائه ملك , قلت رجل يطلب ملك آبائه , وسألتك عن أتباعه أضعفاؤهم أم أشرافهم , فقلت بل ضعفاؤهم , وهم أتباع الرسل , وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال , فزعمت أن لا , فقد عرفت أن لم يكن ليدع الكذب على الناس , ثم يذهب فيكب على الله , وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أنيدخله سخطة له فزعمت أن لا , وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة القلوب , وسألت هل يزيدون أو ينقصون , فزعمت أنهم يزيدون , وكذلك الإيمان حتى يتم , وسألتك هل قاتلتموه فزعمت أنكم قد قاتلتموه فتكون الحرب بينكم وبينه سجالاً ينال منكم وتنالون منه , وكذلك الرسل تبتلى ثم تكون لهم العقبة , وسألتك هل يغدر ,فزعمت أن لايغدر , وسألتك هل قال هذا القول أحد قبله , فزعمت أن لا , فقلت لو قال هذا القول أحد قبله قلت رجل ائتم بقولٍ قيل قبله , قال ثم قال بم يأمركم , قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف , قال : إن يكن ما تقول فيه حقاً فإنه نبي وقد كنت أعلم أنه خارج , ولم أكن أظنه منكم , ولو أني أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه , ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه , وليبلغن ملكه ما تحت قدمي ، قال ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه فإذا فيه :


    [​IMG]


    (( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين <( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضا أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهد بأنا مسلمون )> (1) , فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا , قال فقلت لأصحابي حين خرجنا لقد امر امرُ ابن أبي كبشة إنه ليخافه ملك بني الأصفر فما زلت موقنا بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيظهر حتى ادخل الله على الاسلام )) (2) .


    1) سورة آل عمران من الايه 64

    (2) متفق عليه - صحيح البخارى ج1 ص7 ح 1773 ومسلم ج5 ص164




    رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس


    بعث النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا حاطب بن أبي بلتعة رضى الله عنه إلى المقوقس عظيم القبط واسمه جريج بن مينا وكان ملكاً للإسكندرية فقال خيراً ولم يسلم , وأهدى للنبي صلى الله عليه وسلم السيدة مارية وأختيها سيرين وقيسرى , فتسرى بمارية واهدى سيرين لسيدنا حسان بن ثابت رضى الله عنه , وأهدى له جارية أخرى , وألف مثقال من الذهب , وعشرين ثوباً من قباطي مصر , وبغلة شهباء هي دُلدل , وحماراً أشهب هو عُفير , وغلاماً خصياً يقال له مأبور , وقيل ابن عم مارية , وفرساً وهو الزاز , وقدحاً من زجاج وعسلاً , ولم يسلم , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ضن الخبيث بملكه ولا بقاء لملكه )) (1) .

    ونص الرسالة :

    (( بسم الله الرحمن الرحيم ( من ) محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط سلام على من اتبع الهدى وأما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فعليك إثم القبط . <( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمةٍ سواءٍ بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نُشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضُنا بعضاً أرباباً من دُون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون )> (2) .

    والرسالة , اثنا عشر سطراً آخرها ختم رسول الله صلى الله عليه وسلم .



    (1) زاد المعاد لابن القيم 1 / 122

    (2) سورة آل عمران الآيه 64




    [​IMG]



    خاتم وختم رسول الله صلى الله عليه وسلم

    [​IMG]


    صورة فص خاتم النبى صلى الله عليه وسلم - المتحف الإسلامي بأستنبول .

    عن سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : (( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتماً من ورق , وكان في يده , ثم كان في يد أبي بكر , ثم كان في يد عمر , ثم كان في يد عثمان حتى في بئر أريس , نقشُه محمد رسول الله )) (1) ( الورق : الفضة ) .

    وفي رواية أخرى عنه قال : (( ثم اتخذ خاتماً من ورق , ونُقش فيه ( محمد رسول الله ) وقال : (( لاينقُشُ أحدٌ على نقش خاتمي هذا )) , وكان إذا لبسه جعل فصه مما يلي بطن كفه , وهو الذي سقط من معيقيب - خادم سيدنا عثمان رضي الله عنه - في بئر أريس )) .

    وعن سيدنا أنس رضي الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه )) (2) .

    وأخرج ابن عساكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا علياً رضي الله عنه فقال : انقش خاتمي هذا , وهو فضه كله (( محمد بن عبد الله )) , فأتى على النقاش فقال : انقش هذا النقش , فقال : أفعل , فشارطه عليه , فوجد - أي النقاش - أن الله قد قلب يده فنقش (( محمد رسول الله )) , فقال علي : ما بهذا أمرتك , قال : فإن الله قد قلب يدي والله لقد كتبته وما أعقل , فقال : صدقت , فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخذه فتبسم فقال : (( أنا رسول الله )) (3) .

    عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (( لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم ان يكتب إلى الروم قيل له إنهم لن يقرءوا كتابك إذا لم يكن مختوما , فاتخذ خاتماً من فضة ونقشه محمد رسول الله , فكأنما أنظر إلى بياضه في يده )) (4) .



    [​IMG]


    صورة ختم رسول الله صلى الله عليه وسلم في إطار من الذهب ( المتحف الإسلامي بأستانبول )

    وعن عمار بن أبي عمار أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في يد رجل خاتماً من ذهب فقال : ألق ذا , فألقاه , فتختم بخاتم من حديد , فقال : ذا شر منه , فتختم بخاتم من فضة , فسكت عنه )) (5) .

    وعن سيدنا أنس رضي الله عنه قال : (( كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى )) (6) .

    عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه وطرحه وقال : (( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجهلها في يده )) فقيل للرجل بعد ذهاب النبي صلى الله عليه وسلم : خذ خاتمك انتفع به , فقال : لا والله لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله (7) .

    وعن سيدنا أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : أقبل رجل من البحرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليه السلام , وكان في يده خاتم من ذهب وجبة حرير , فانصرف الرجل محزوناً , فشكا ذلك إلى امرأته فقالت له : لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كره جبتك وخاتمك فألقهما , فألقاهما ثم غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام فقال : يارسول الله أتيتك آنفاً فأعرضت عني , قال : (( كان في يدك جمرة من نار , قال : لقدجئت إذا بجمر كثير , قال : إنما جئت به ليس أغنى عنا من حجارة الحرة ولكنه متاع الحياة الدنيا , قال : فما أتختم به ؟ قال : حلقة من ورق )) (8) .

    وعن السيدة عائشه رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه وقُبض والخاتم في يمينه )) (9) .

    وعن سيدنا أبي موسى رضي الله عنه قال : رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألبس خاتمي في السبابة والوسطى فقال : (( إنما الخاتم لهذه وهذه يعني الخنصر والبنصر )) (10) .

    وعن السيدة فاطمة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيراً )) (11) .

    ومن الأدب النبوي الرفيع يلاحظ أنه في ختم رسول الله صلى الله عليه وسلم كُتبت كلمة محمد ثم فوقها كلمة رسول الله ثم فوقها الله اسم الجلالة ليكون في أعلى الجملة والختم .



    (1) متفق عليه - فتح البارى ج10 ص318 صحيح مسلم , كتاب اللباس , باب لبس النبي صلى الله عليه وسلم خاتماً من ورق 6 / 150

    (2) سنن الترمذي ج4 رقم 1746 ص229

    (3) الخصائص الكبرى للسيوطي 2 / 85

    (4) صحيح البخاري , كتاب اللباس , باب اتخاذ الخاتم ليختم به رقم (5875 )

    (5) الهيثمى , مجمع الزوائد 5 / 152 وقال رواه الامام أحمد

    (6) صحيح مسلم , كتاب اللباس , باب لبس الخاتم في الخنصر من اليد اليسرى 6 / 152

    (7) صحيح مسلم , كتاب اللباس , باب طرح خاتم الذهب 6 / 149

    (8) الهيثمى . مجمع الزوائد 5 / 154 وقال رواه الطبرانى في الأوسط

    (9) الهيثمى . مجمع الزوائد 5 / 153 وقال رواه اليزاره

    (10) الهيثمى . مجمع الزوائد 5 / 153 وقال رواه الطبرانى

    (11) الهيثمى . مجمع الزوائد 5 / 154 وقال رواه الطبرانى في الأوسط




    :kiss:
     
  2. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      09-09-2007 20:24
    رائع جدّا

    جزاك الله خيرا
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...