مطعم بدون نادل في ألمانيا يفتح الباب للمطاعم الإلكترونية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

THE BLACK EAGLE

نجم المنتدى
إنضم
30 أوت 2007
المشاركات
2.413
مستوى التفاعل
4.319
:besmellah1:


كيف يمكن ان تتحول زيارة مطعمك المفضل الى تجربة لآخر مستجدات التكنولوجيا؟ الجواب هو: كل ما عليك هو زيارة مطعم اس باغرز بمدينة نورمبرغ الالمانية. المطعم يخلو من الغارسونات ويمنحك الفرصة لخدمة نفسك عن طريق اجهزة كومبيوتر موضوعة على كل طاولة. كل ما عليك هو التجول عبر قائمة الطعام على شاشة الكومبيوتر ثم النقر على ما تريد ان تأكله او تشربه. المطعم استغنى تماما عن خدمة الغارسون واستعاض بنظام الكتروني للطلب وخدمة الطعام فكل طاولة بها شاشة الكترونية تعمل باللمس وهي مرتبطة بباقي اجزاء المطعم. وتوجد على كل طاولة قضبان معدنية حلزونية مرتبطة مع المطبخ المقام في الطابق العلوي وعند تجهيز الطلب فإن الطهاة في المطبخ يضعونه في آنية خاصة مثبتة على القضبان الموصلة الى الطاولة بالاسفل. ويقوم العميل باختيار طلباته من قائمة الطعام المصورة على الشاشة وبعد تسجيل الطلب فان المعلومات تنتقل بالتالي الى المطبخ في الاعلى وايضا الى المخزن للتأكد من وجود المحتويات. وهكذا يوفر العميل وقته وايضا يعرف مدى الوقت الذي سيستغرقه اعداد وجبته اذ يظهر على الشاشة الوقت التقديري لتوصيل الطعام للطاولة ويظل العميل على علم بالوقت المتبقي.
ويحمل كل طبق اوراقا ملونة تحمل رقم كرسي العميل حتى لا تختلط الاطباق وبالتالي فعند وصول كل طلب يقوم العميل بأخذ طبقه او مشروبه من الحاوية المثبتة على القضيب. وللدفع يمكن للزبائن تمرير بطاقاتهم الالكترونية في جهاز الكومبيوتر امامهم بدون الحاجة لانتظار الفاتورة. وهكذا انتفت الحاجة للتعامل المباشر مع الغارسون، فيما يرى البعض في ذلك ظلما للعاملين في هذا المجال، كما ان هناك من يرى ان وجود غارسون يتحدث اليك ويتجاذب معك اطراف الحديث يضيف على تجربة الذهاب للمطعم لمسة ود وألفة لا توجد عند التعامل المباشر مع الاجهزة.

وفي مقابلة مع مجلة «شبيغل» الالكترونية قال مايكل ماك صاحب المطعم انه لا يشعر بأن مطعمه سيؤذي العاملين في المطاعم «نحن لا نحتاج للخدمة على الطاولة»، ويمضي قائلا «بهذه الطريقة يمكن توفير ملايين اليورو من اجور العاملين» ولكنه يعود ليؤكد ان هناك عاملين في مطعمه ولكنهما موجودان فقط لاستقبال الزبائن وللاجابة على اسئلتهم وهو ما يخلق جوا من الود على المكان ويوفر الوقت لخدمة الزبائن بطريقة افضل، فالغارسون لا يحتاج للتعامل مع الطعام وانما هو موجود للاهتمام بالزبائن والاطمئنان على رضاهم عن الطعام. وفي مطعم من هذا النوع فان من المتوقع ان يكون التصميم الداخلي مختلفا عن المطاعم التقليدية، فالطاولات تلتف حول القضبان المعدنية الموصلة للمطبخ وامام كل كرسي شاشة صغيرة. وهو ما يجعل المكان يبدو وكأنه من عالم مستقبلي مليء بالاجهزة والروبوتات.

وقد حصل ماك على حق براءة اختراع النظام الذي يعمل به المطعم وبصدد العمل على انشاء فروع له حول العالم.

وماك، الذي بدأ حياته العمليه كطاه هاو، واتته فكرة اقامة المطعم بعد ان اقام حفل عشاء لاصدقائه ووجد صعوبة في حمل الاطباق وموازنتها في نفس الوقت وهكذا واتته فكرة تقديم الطعام عن طريق القضبان المنزلقة ولكن عند استشارة بعض المهندسين لم تلق الفكرة أي تجاوب فقرر ان يقوم هو بتنفيذها بتصنيع آنية معدنية خاصة يمكن وضعها على القضبان لتدفع بقوة الجاذبية حتى تصل الى الطاولة المطلوبة.

ويرى ماك ان مطعمه الذي فتح ابوابه في اوائل الشهر الماضي يلاقي نجاحا حيث اصبح من الصعب ايجاد طاولة فارغة في المساء، ما يضطر الزبائن للحجز. ولكن البعض يرى ان المطعم قد يجذب الزبائن في البداية لغرابة الفكرة وبعضهم يرى ان مطعما بدون جارسون يفتقد الحميمية والألفة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى