احرصي على تغذية محسوبة في رمضان

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏13 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      13-09-2007 11:16
    احرصي على تغذية محسوبة في رمضان

    التخمة والكسل وتهيجات القولون العصبي كلها مشكلات تواجه معظم الصائمين نتيجة لعدم الالتزام بالعادات الغذائية السليمة حيث يعمد الأغلبية إلى الإفراط في تناول الدهون والسكريات مما يتسبب عادة في السمنة وما يصاحبها من اضطرابات.

    ولكن يؤكد الأطباء على ضرورة مراعاة الحدود المعقولة على مائدة الإفطار وعدم المبالغة والإسراف في الطعام حيث أن المبالغة في الطعام تعرض الجسم إلى اتساع الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي وتوجيه نشاط الدورة الدموية إلى هذا الجزء من الجسم لذلك يصاب الصائم بالصداع والغثيان بعد الإفطار فيصبح في حالة خمول شديد وانهيار وهذا يرجع لكون الجسم ينتقل فجأة من النقيض إلى النقيض مما يحدث ارتباكا في عملية تمثيل الخلية وفي إنتاج الطاقة.

    ومن العادات السيئة التى يحرص عليها بعض الصائمين عليها هي تناول الطعام على الأكل بشكل متقطع منذ لحظة الإفطار إلى السحور مما يربك المعدة ويسبب لصاحبها متاعب كعسر الهضم والقيء والإسهال، لذا ينبغي على الصائم تناول الطعام على فترات محددة وثابتة حتى ينتظم إفراز المعدة ويصبح الهضم سليما فيحتفظ الجسم بطاقته.

    ويشير الأطباء إلى أن الصيام له عدة فوائد على جميع أجهزة الجسم حيث يقوم بتجديد أنشطة هذه الأجهزة والأعضاء ويخلص الجسم من الفضلات المتراكمة ويحسن دهون الدم ويخلص من الوزن الزائد ويوفر فرصة حقيقية للمدخنين بالإقلاع عن التدخين ويعطي الصائم شعورا بالراحة النفسية والطمأنينة ويوفر له ارتقاءا روحيا ونفسيا وتوازنا فسيولوجيا متكاملا.

    ويبقي السؤال كيف أن نبدأ الإفطار؟ لاشك أن الكل يعلم أن وجبة الإفطار تبدأ بعد راحة للجهاز الهضمي لمدة تزيد عن 12ساعة، ولهذا السبب يفضل الإفطار بأي شيء خفيف وبكمية قليلة مثل عدد قليل من التمر وحساء دافئ أو عصير غير مثلج أو ماء فاتر .

    فالتمر يحتوي على عناصر غذائية وخاصة السكريات التي تمد الجسم بالطاقة إثر تناوله بوقت قصير جدا إذ أن السكريات الموجودة في التمر سريعة الامتصاص وسهلة التحليل في الجسم وبما أن الجسم يفقد طاقة كبيرة خلال النهار فحكمة أكل التمر إعطاء الطاقة المباشرة للجسم وذلك لأن الجسم يبدأ بالخمول بعد تناول الطعام لأن الجهاز الهضمي في حالة هضم الطعام وامتصاصه ومن ثم نقله يحتاج إلى دم كثير فتتركز الدورة الدموية في هذا الجهاز.

    فيفضل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة غير كبيرة لأن الوجبة الكبيرة تستغرق وقتا طويلا في هضمها مما يجعل كمية كبيرة من الدم تتجمع في الجهاز الهضمي ويسبب ذلك الخمول والكسل والنعاس.

    كما يجب التنوع في الوجبة بحيث تشتمل على جميع العناصر الغذائية. كما يفضل عدم تناول الدهنيات والحلويات المركزة بكثرة ويفضل تناول الحلويات البسيطة كالمهلبية والفواكه الطازجة لأنها سهلة الهضم والامتصاص.

    أما بالنسبة للسحور فيفضل تأخيره وذلك لتمكين الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية لأكبر قدر من ساعات النهار لإمداد الجسم بالطاقة وتخفيف المشقة.

    أما مكونات السحور فهي متعددة اتركها لرغبتك لكن يفضل الابتعاد عن تناول الأغذية المالحة مثل المخللات والجبن والزيتون والحلويات المركزة مثل الكنافة والبقلاوة والمكسرات والأطعمة الدسمة أو المقلية لأن مثل هذه الأطعمة تسبب العطش الشديد أثناء النهار ويمكن أن تؤدي إلى سوء الهضم ، وهناك بعض التعليمات المهمة يجب اتباعها أهمها :

    * يفضل شرب كمية كافية من الماء لمنع فقد السوائل.

    * يفضل التقليل من استهلاك الأغذية الغنية بالدهون وكذلك الأغذية المحتوية على كمية كبيرة من السكر.

    * تناول كمية كافية من الفواكه والخضروات

    * التقليل من المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
مشكلة قشرة في الرأس ‏26 أكتوبر 2016
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...