مشاكل القلب وقروح ما قبل السرطان في الفم.. بسبب مضغ التبغ

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة saberSIYANA, بتاريخ ‏14 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      14-09-2007 00:59
    مشاكل القلب وقروح ما قبل السرطان في الفم.. بسبب مضغ التبغ

    [​IMG]


    يقول الباحثون من مايو كلينك، في نشراتهم الموجهة لعامة الناس، لو فكر المدخن في التحول من تدخين لفائف السجائر إلى استهلاك التبغ بالمضغ أو غيره من طرق استخدام التبغ بلا دخان لاعتقاده أن هذه الطرق لا تُؤذي الجسم كما هو الحال مع التدخين، فإن عليه أن يُعيد التفكير مرة أخرى وعليه أن يتعرف على الحقائق العلمية في هذا الشأن.
    وأضافوا القول، مضغ التبغ يتسبب أيضاً بمشاكل صحية جادة. وهي ما تشمل:

    * الإدمان: مضغ التبغ يُعلق الإنسان بتكرار استهلاكه أسوة بتدخين لفائف التبغ، ما يجعل من الصعب التوقف عن مضغه. وأعراض الانسحاب التي تظهر على ماضغي التبغ عند التوقف عنه تشبه تلك التي تطول من يُقلعون عن التدخين. والسبب هو النيكوتين في كلا الحالتين.

    * تسويس الأسنان: مضغ التبغ سبب في تسويس الأسنان. والسبب هو المحتوى العالي من السكريات في تلك القطع المعدة للمضغ من التبغ. كما أن القطع تلك تحتوي على أجزاء صلبة ومكونات تعمل على تهييج بطانة الوجنتين وأسطح الأسنان الخارجية، ما يرفع احتمال حصول التسويس.

    * أمراض اللثة: السكريات والمواد الكيميائية المهيجة في قطع مضغ التبغ تتسبب في سحب اللثة وتعرية تغطية الأسنان بها. وذلك حال بقاء التبغ للمضغ وامتصاص محتوياته لفترات طويلة فيما بين اللثة والوجنتين. وهو ما ينتج عنه التهابات مزمنة باللثة وزيادة احتمالات تساقط الأسنان.

    * مشاكل القلب: مضغ التبغ يرفع من معدل النبض ومقدار قراءة ضغط الدم. وثمة مؤشرات علمية تقول بأنه يرفع من معدل الإصابات بأمراض شرايين القلب والنوبة القلبية. كما أن ماضغي التبغ ترتفع لديهم نسبة الكولسترول مقارنة بمن لا يمضغونه أو يُدخنون.

    * قروح ما قبل سرطان الفم: من يمضغون التبغ ترتفع بينهم إصابات لوكوبلاكياه leukoplakia في الفم. والمعلوم أنها بقع بيضاء تظهر ملتصقة بأنسجة أجزاء الفم، وتعتبر أحد مظاهر ما قبل ظهور حالات سرطان الفم. بمعنى أن من المحتمل تحول إحداها إلى سرطان الفم.

    سرطان الفم: وترتفع احتمالات خطورة الإصابة بسرطان الفم لدى ماضغي التبغ. وسرطان الفم يعني ظهور أورام إما في اللسان أو الشفاه أو اللثة أو الحلق أو غيرها من أجزاء فتحة الفم. وإزالة الورم بالعملية الجراحية لا يزال هو أحد أهم وسائل المعالجة لها. وهو ما يعني تشويه شكل وصورة الوجه آنذاك.
     

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...