هل تعلم (جسم الإنسان)

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة saberSIYANA, بتاريخ ‏14 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      14-09-2007 23:16
    هل تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في الجسم عدة غدد أهمها : الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية. ولكل منها وظائف عدة مثلاً : معدل النمو والحجم النهائي للجسم وتوزيع الشعر والوزن الإجمالي وغيرها.

    هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع، وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.

    هل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة: O, AB, B, A والفصيلة الوحيدة من هؤلاء الأربعة التي تقبل الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة AB.

    هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة.

    هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.

    هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب بتعذيب غيره. وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».

    هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.

    هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.

    هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.

    هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ.

    هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط الحد الأدنى يحدث عندما ينقبض البطين الأيسر. ومع كبر السن يرتفع ضغط الدم تدريجياً. وهناك عوامل عديدة تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص المفرطين في الوزن كثيراً ما يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدريب والإرهاق وحتى الوضعية تؤثر على ضغط الدم.

    هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي. ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....). والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.

    هل تعلم أن الكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن يقوم المخدر بالشلل فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة والتهيج. كيف يؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة احمراراً ويرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة تضيع.

    هل تعلم أن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.

    هل تعلم أن الاسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ينزل الدم إلى الرأس وتعود الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد أو أي عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه المصاب. وبعد أن يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة إذا أفاق وإذا بدا على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى مركز صحي.

    هل تعلم أن الذباب ينقل العديد من الأمراض للإنسان وأهم هذه الأمراض: مرض الرمد الصديدي ومرض التراخوما ومرض الإسهال وغيرها. ولذلك تجب مكافحة الذباب ومنع تواجده وذلك بالتدابير التالية: التخلص من القمامة بشكل جيد، وضع سلك شبك على النوافذ، رش بعض المبيدات في أماكن تواجد الذباب للقضاء عليها. أما مرض الملاريا فهو ينتقل بواسطة بعوض خاص يسمى الأنوفيل.

    هل تعلم أن الوقاية من الأمراض أهم بكثير من العلاج منها وذلك من عدة نواحي وقد قال المثل: «درهم وقاية خير من قنطار علاج» وأهم متطلبات الوقاية وأولها هي النظافة بكافة أشكالها وأنواعها. ويعتبر مبدأ الطهارة الإسلامي من أعظم مبادىء الصحة الوقائية في العالم. وقد جاء التوجيه النبوي في هذا الإطار وذلك بمفهوم «النظافة من الإيمان».

    هل تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف الأمراض هي: الغبار الأيدي المتسخة، الأواني الوسخة، والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال فيجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة. كذلك يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.

    هل تعلم أن عدد نبضات القلب الطبيعي تقريباً 72 نبضة في الدقيقة أما عدد مرات التنفس في الدقيقة من 15 ـ 18 مرة وهي تزيد عند الإصابة بالحمى إلى 30 مرة في الدقيقة. وتعتبر درجة حرارة الإنسان الطبيعية 37 درجة مئوية.

    هل تعلم أن النزيف هو خروج الدم خارج الأوردة والشرايين لوجود فتحة ما كجرح. والنزيف عدة أنواع منه نزيف وريدي ونزيف شرياني. كذلك هناك نزيف داخلي ونزيف خارجي. ويعالج النزيف الخارجي بتنظيف الجرح وبوقف النزيف ونقل المريض ألى المستشفى إذا كان الجرح كبيراً أو عميقاً يستدعي إجراء عملية تعطيب. أما النزيف الداخلي وهو انصباب الدم داخل أحد أجواف الجسم، ويستدعي ذلك نقل المريض في حالة طارئة إلى المستشفى.

    هل تعلم أن أهم أعراض النزيف أن يكون المصاب بالنزيف مصفر اللون جاف الفم، عطشاناً. وتكون درجة حرارته منخفضة. يعاني من الدوخة وطنين حاد في الأذنين. ثم يصاب بالإغماء. فإذا كان المصاب يعاني من نزيف شرياني في أحد الأطراف نكشف على المكان، ونرفع الطرف إلى الأعلى ثم نضغط على مكان النزيف بقطعة قماش، ويستعمل رباط قوي أعلى الجرح وأسفله عند الإصابة بالنزيف الوريدي.

    هل تعلم أن علامة فساد المعلبات من الأطعمة والأشربة هي انتفاخ العلبة وصدأ من الداخل وخروج رائحة كريهة من العلبة عند فتحها وكذلك تغير لون المادة الغذائية. أما علامة فساد اللحم فهو تغير اللون وخروج رائحة كريهة، ويصبح قوام اللحم هشاً. أما علامة فساد الحليب المجفف فتبدو بظهور رطوبة وتكتل إضافة إلى علامات الفساد العامة.

    هل تعلم أن فيتامين A يساعد في قوة عملية الإبصار وحسن عمل العين وتكون أعراض نقص هذا الفيتامين بالعمش الليلي الذي يصيب الإنسان وجفاف بالعين. ويداوي ذلك بتعويض هذا الفيتامين وذلك بتناول الجزر والأوراق الخضراء وشرب اللبن والحليب وأكل البيض.

    هل تعلم أن السبب الرئيسي للإغماء هو ضعف وقتي في عمل القلب أو عدم وصول الدم الكافي للدماغ أو توقف مؤقت للجهاز العصبي والدورة الدموية. إضافة إلى ذلك هناك عدة أسباب أخرى تؤدي للإغماء منها: الصدمة النفسية، الصدمة العصبية، إغماء سكري، تسمم، صرع.

    هل تعلم أن الاحمرار في وجه المغمى عليه يدل على إنه إغماء سكري أو ضربة شمس، أما ابيضاض الوجه عند المغمى عليه فيكون بسبب النزيف أو الاصابات. وإذا كان المغمى عليه يتنفس بسرعة ونفسه ليس عميقاً فيكون الإغماء نتيجة لصدمة ما.

    هل تعلم أن الصرع هو حالة من فقد التوازن أو الوعي تصيب الإنسان نتيجة هيجان في خلايا الدماغ. وتكون أسباب الصرع: اصابات في الرأس، تلف في بعض خلايا الدماغ، التهابات وأورام أو عامل وراثي. ويعتبر مرض الصرع مرضاً غير معدياً على الإطلاق، فهو لا يشكل بالتالي أي خطر على الآخرين. ويجب القيام بحماية المصروع من إيذاء نفسه كما يبعد عنه أذى الغير ويراقب بهدوء حتى يصحو.

    هل تعلم أن الاختناق هو توقف التنفس لوجود عائق في مجرى التنفس، أو تسمم الهواء بتسرب مواد ضارة فيه. وتكون أسباب الاختناق بانسداد مجرى التنفس أو غازات سامة وأدخنة. أو بشلل عضلات التنفس أو بثقب في جدار الصدر. وأهم أعراضه: صعوبة في عملية التنفس وعدم القدرة على الكلام وسعال حاد ثم احمرار بالوجه وتهيج وأخيراً الإغماء.

    هل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل بدون تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك يجب فحص مجرى التنفس ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفس متوقفة يجب اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي.

    هل تعلم أن الفحص الطبي الذي يجرى للرياضيين تكون غايته تحديد القوام العام للرياضي مع سلامة الأجهزة والتشوهات (جنف، حدب، قصر أحد الساقين) وكذلك السلامة من القلب. ومؤخراً للتأكد من عدم تعاطي الرياضي لأي منشطات ومقويات.

    هل تعلم أن الحروق التي تصيب الإنسان هي على ثلاثة درجات: درجة أولى: حروق سطحية، درجة ثانية: حروق متوسطة، درجة ثالثة: حروق عميقة. ولكل من هذه الدرجات طريقة خاصة بالمعالجة. فالدرجة الثانية ينظف الحرق بماء معقم ومطهر ثم تقص الزوائد ويوضع شاش مشبع ويضمد الجرح. أما الدرجة الثالثة فتعالج حروقه بإسعاف الصدمة وتخفيف الألم عن المصاب وتتبع احتياطات الطهارة وينقل المصاب إلى المستشفى. أما المصاب بالدرجة الأولى من الحروق وهي الأخف فيصب عليها الماء البارد ثم تطهر وتدهن بمرهم للحروق.

    هل تعلم أن أحسن المواد المستعملة لإطفاء الحريق هي تيار الماء أو رذاذه، مركبات كيميائية مختلفة خاصة بالاطفاء، تراب ورمال. وإذا أصاب الحريق ثياب شخص ما فالأفضل المسارعة إلى لفه ببطانية ويفضل أن تكون مبللة ويضجع أرضاً. وفي حال اندلاع الحريق في المنزل يسارع إلى إغلاق أنبوبة الغاز وفصل التيار الكهربائي ومحاولة إخراج المادة المشتعلة من المنزل إن أمكن ذلك، إبعاد الأطفال.

    هل تعلم أن الملخ تمزق رباط أو أكثر من أربطة المفصل نتيجة زحزحة مؤقتة لعظم المفصل وعودته لمكانه. وهذه الزحزحة تسبب آلاماً مع وجود تورم. فيعمل عند ذلك على وضع كمادات باردة مكان الألم ويثبت المفصل برباط ضاغط سليم ومريح.

    هل تعلم أن أخطر مرض قد يصيب العيون هو مرض الرمد الصديدي وهو مرض جرثومي ينتقل بواسطة الذباب وانتشار الأوساخ واستعمال الأدوات الملوثة. وتكون عوارض الرمد الصديدي بالتهاب الجفون واحمرار العين بشكل لافت ثم ظهور الصديد الذي يغلق العين ليلاً. وتكون معالجة هذا المرض بواسطة الطبيب المختص. أما سبل الوقاية منه فتكون بالنظافة التامة وغسل الوجه عدة مرات في اليوم إضافة إلى مكافحة الذباب.

    هل تعلم أن أكثر أمراض العين انتشاراً هو مرض التراخوما الذي يصيب ربع سكان العالم ويؤدي هذا المرض بالنهاية إلى فقد المريض لبصره. ويقدر عدد الذين فقدوا بصرهم بسبب إصابتهم بمرض التراخوما بتسعة ملايين شخص، وينتقل هذا المرض عن طريق العدوى بواسطة الأيدي والذباب.

    هل تعلم أن ضربة الشمس تحدث نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة ولأوقات طويلة في أيام الصيف وخاصة وقت الظهيرة. ويصاب المريض بعدة عوارض أهمها ضعف عام وصداع وهذيان وإغماء ثم ارتفاع في درجة الحرارة واحمرار بالوجه وتشنج العضلات. ويطبب المصاب بضربة الشمس بوضعه في الظل ويمسح وجهه بالماء البارد. وإذا كانت حالتة سيئة ينقل إلى المستشفى.

    هل تعلم أن الإنهاك الحراري هو انخفاض مفاجىء في الضغط لفقد نسبة من الأملاح بالتعرق. ويصاحب ذلك دوار وقيء وشحوب بالوجه وعرق بارد في جسم المريض مع انخفاض في درجة الحرارة وتسارع النبض وصعوبة بالتنفس وتقلص بعض العضلات إما اسعاف المصاب بالإنهاك الحراري فيكون بتمديده في الظل، ثم ترفع سافيه ويعطى مسكانات وسوائل دافئة مع نصف ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب.

    هل تعلم هل تعلم أن التنفس الاصطناعي هو عملية إعاد النفس للمختنق، وذلك بغية مساعدة الجسم على الاستمرار في الحياة، وكذلك مساعدة الرئتين على العودة إلى العمل بشكل طبيعي. وقبل إجراء عملية التنفس الصناعي يصار إلى التأكد من توقف التنفس وأن المجاري التنفسية مفتوحة فيوضع على أرض صلبة ويجذب الرأس للخلف وترفع الرقبة قليلاً ليتحرر مجرى التنفس ويجلس المسعف إلى جانب المريض جاثياً على ركبتيه ويمسك بيسراه أنفه ويجذب بيمناه فكه إلى أسفل ثم يضع فمه على فمه وينفخ فيه ثلاث مرات تليها استراحة لثلاث ثواني وبعد دقيقتين من بدء عملية التنفس الصناعي إذا لم يظهر ما يدل على بدء عملية التنفس تجري عملية تنشيط القلب بعمل ضربات خفيفة على موقع القلب والضغط على منطقة الحجاب الحاجز بكلتا اليدين.

    هل تعلم أن السم هو كل مادة تحدث في الجسم تخريباً في خلاياه وأعراضاً مرضية أما التسمم فهو دخول مادة سامة إلى الجسم وإحداثها للتأثيرات السمية المتعددة. وعند حدوث حالة التسمم أول ما يجب الانتباه إليه الأواني وبقايا الطعام التي كان يستعملها المصاب وعينات من القيء ثم ينقل المصاب إلى المستشفى.

    هل تعلم أن عملية إزالة السم من معدة تكون بتحريض المريض على التقيؤ فوراً. وهناك طريقتان لإحداث عملية التقيؤ:
    طريقة آلية بإعطاء المصاب ثلاثة أكواب من الماء ثم دغدغته. أما الطريقة الكيماوية فتكون بإعطاء المصاب محلول ملحي (ماء ملح) أو ماء صابون.
    إلا أن هناك حالات تستدعي عدم حض المتسمم على التقيؤ وهي: أن يكون متسمماً بسموم كيماوية، أن يكون مضى أكثر من نصف ساعة على تناول السم، كون المصاب في غيبوبة.

    هل تعلم أن دهن فروة الرأس بزيت الزيتون الأصلي لعدة دقائق ثم لفه لمدة 12 ساعة تمنع تساقط الشعر. وكذلك غسل فروة الرأس بالماء المغلي بالزعتر مرتين بالأسبوع تمنع عملية تساقط الشعر.

    هل تعلم أن الغدة الدرقية يعالج تضخمها بأكل الخضروات التالية:
    الحمص، اللفت، اللوز، السبانخ، الجزر، الفريز.
    ولعلاج تضخم البروستات يوصى بأكل ما يلي:
    البصل الممزوج بالخل الأبيض أو بزيت الزيتون ويكون ذلك على الريق وتكرر الوصفة حتى يشعر المريض بتحسن.
    كذلك عليه تجنب أكل ما يلي:
    الملفوف، الفجل، البندورة، الشاي، القهوة، البهارات.

    هل تعلم أن معالجة ألام الأسنان تكون بوضع فص من الثوم المهروس فوق السن المنخور لمدة ساعة فإن ذلك يؤدي إلى تخفيف الألم وزواله. وقد يكفي أحياناً مضغ أوراق النعناع الطازجة. ولمعالجة الأسنان من التسوس فعليك المضمضة بمغلي الشاي مرتين باليوم. ذلك لأن الشاي يحوي مادة الفلورايد.

    هل تعلم أن علاج التهابات العين ممكنة بوضع بعض مغلي الشاي بعد أن يصفى ويبرد عليها. أو يغلي ملعقتين من البابونج في نصف ليتر من الماء، ثم يغلى المزيج لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويستعمل غسولاً للعين بعد أن يفتر قليلاً. أما لحالة ضعف النظر فينصح بتناول الخضروات التالية: البصل، البقدونس، الجزر، التمر.

    هل تعلم أن علاج الامساك المستعصي يتم بتناول مقدار 200 غرام من العنب على الريق قبل تناول الطعام بساعتين، كما يمكن الاستعاضة عن ذلك بشرب كوب من عصير العنب على الريق يومياً. وكذلك أكل الهندباء الطازجة أو شرب مغليها قبل الغذاء يومياً يساعد على الشفاء بإذن الله.

    هل تعلم أن علاج احتقان الكبد وتفتيت حصوات المرارة، يكون بعصر الفجل الأسود عصراً جيداً ويشرب منه بمقدار فنجان صغير يومياً موزعاً على ساعات النهار ويستمر على هذا العلاج عدة أيام، كذلك يستخدم زيت بذور الكتان في علاج آلام حصيات المرارة إذ يشرب منه بمقدار أربع ملاعق كبيرة يومياً موزعة على ساعات النهار حتى يتم الشفاء بإذنه تعالى.

    هل تعلم أن معالجة الزكام يمكن أن تتم بعدة طرق أهمها:
    توضع ثلاث ملاعق كبيرة من البابونج الجاف في ليتر من الماء ويترك على النار حتى يغلى المحلول، ثم يستنشق البخار المتصاعد لمدة ربع ساعة.
    أو توضع كمية أوراق شجرة الأوكالبتوس في ليتر من الماء ويغلي المزيج على النار ثم يستنشق البخار المتصاعد من الإناء لمدة عشر دقائق.

    هل تعلم أن علاج المغص والتخلص من التشنجات المعدية والمعوية ولتقوية الجهاز الهضمي بشكل عام يوصى بشرب مستحلب اليانسون ويصنع على الطريقة التالية:
    يغلى كوب من الماء ويوضع فيه مقدار ملعقة من شاي اليانسون، وبعد أن يتخمر لمدة خمس دقائق يصفى المستحلب ويشرب ساخناً بمعدل كوب أو كوبين في اليوم.

    هل تعلم أن علاج الإسهال يتم بتناول الرز المحضر بالماء والملح فقط، ويمكن كذلك إضافة اللبن أثناء الأكل. كما يمكن تناول مقدار 250 غ من الأكي دنيا على الريق بعد تقشيرها، ويستمر على ذلك لمدة أربعة أيام حتى يتوقف الإسهال تماماً بإذن الله.

    هل تعلم أن علاج التعفنات في الأمعاء ينصح له ابتلاع فص أو فصين من الثوم على الريق يومياً. كما يمكن أن يهرس فصان من الثوم ويخلطان مع ليتر من اللبن الرائب والماء ويشرب منه بعد كل وجبة طعام.

    هل تعلم أن علاج الإمساك يتم بعدة طرق منها: تناول الكرافس والبقدونس اليابس، فيمكن صنع مزيج من الكرافس والبقدونس وزهر البنفسج لعلاج الإمساك، إذ تؤخذ ثلاثة مقادير متساوية منها، ثم يؤخذ مقدار ملعقتين شاي في كوبين من الماء ويغلى المزيج على النار لمدة ثلث ساعة وبعد أن يبرد يصفى ويشرب منه صباحاً قبل تناول الطعام. وكذلك بالإمكان شرب مقدار فنجان صغير من زيت الخروع قبل النوم في المساء.

    هل تعلم أن السبب الرئيسي في حدوث القرحة هي حموضة المعدة. وعلاجها يتم بالدرجة الأولى عبر تجنب العوامل التي تزيد في حموضة المعدة، ولذا يجب مراعاة ما يلي:
    تعديل حموضة المعدة، تجنب تناول البهارات، تجنب شرب السوائل شديدة السخونة وشديدة البرودة، الامتناع عن التدخين، تجنب ما يثير الاضطرابات النفسية. ويتم علاج القرحة بتناول عصير البطاطا الحلوة النيئة بمقدار كوب واحد كل يوم ولمدة مائة يوم.

    هل تعلم أن علاج القرحة النازفة يكون بتجميع ثمار البلوط الناضجة وقشور الأشجار اللينة وتسحق معاً، ثم يؤخذ منها مقدار ملعقة صغيرة في كوب من الماء بدرجة الغليان وبعد أن يتخمر يصفى ويشرب منه فنجاناً من القهوة بين أربع وست مرات يومياً.

    هل تعلم أن علاج المغص يكون بتناول مغلي البابونج ولكن يتم ذلك على الطريقة التالية:
    تؤخذ نصف ملعقة من زهور البابونج الجافة وتضاف إلى كوب من الماء الساخن، وبعد أن يتخمر المزيج لمدة خمس دقائق يصفى ويشرب منه وهو دافىء دون إفراط إذ يجب أن لا تتعدى الكمية كوبين.

    هل تعلم أن علاج آلام الأذن الوسطى يكون بقطر نقاط من زيت اللوز الحلو داخل الأذن مساءً. بعد ذلك توضع قطنة معقمة داخل الأذن، وتكرر الوصفة عدة مرات حتى يتم الشفاء. أو تطبخ عدة فصوص من الثوم إضافة إلى قليل من زيت الزيتون، بعد ذلك يقطر قطرات من المزيج وهو دافىء في الأذن، وتكرر هذه الوصفة يومياً حتى يتم الشفاء.

    هل تعلم أن علاج طنين الأذن وثقل السمع يكون بتقطير عصير البصل داخل الأذن . أما علاج الصمم فتعصر أوراق الملفوف بشكل جيد ويمزج مقدار من هذا العصير بمقدار مساوٍ له من عصير الليمون الحامض، ويقطر منه في الأذن ثلاث مرات يومياً. تكرر هذه الوصفة لمدة طويلة حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

    هل تعلم أن الظمأ الدائم والشديد يطفئه الخيار المفروم ناعماً والمخلوط باللبن والماء أو بتناول تفاحة واحدة على الريق ثم يمتنع عن تناول أي شيء. وبعد ساعتين يتناول كوباً من الشاي الخفيف ويمتنع بعدها عن تناول أي شيء لمدة ساعة فيزول العطش بعد ذلك.

    هل تعلم أن علاج الحرارة المرتفعة يكون بتناول كوب أو كوبين من مغلي البابونج فهو يعمل على تلطيفها. وكذلك تعصر ليمونة حامضة وتمزج بكوب من الماء البارد وتحلى بالسكر ثم تشرب، تكرر هذه الوصفة عدة مرات في اليوم حتى تخف الحرارة.

    هل تعلم أن تطهير جوف الفم وعلاج الأغشية المبطنة للفم يكون بغلي البابونج والغرغرة فيه أو المضمضة. فذلك يساعد على علاج التهابات الفم والبلعوم.

    هل تعلم أن العناصر في الدم التي تقيت جسم الأم قبل الولادة هي نفسها التي تقيت الطفل وهو في الرحم. وحتى يصل الطفل عند الولادة إلى وزن 3 كغ يعتمد على ما تتناوله الأم من المواد الغذائية التي تساهم في بناء غضاريف الطفل وعظامه وعضلاته وأعصابه وغير ذلك من أنسجة جسمه.
     

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...