نصائح بسيطة لاكتشاف الجلطات

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة saberSIYANA, بتاريخ ‏14 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      14-09-2007 23:21
    كثير ما يتعرض الإنسان لجلطات نتيجة لارتفاع ضغط الدم ، إذا ما فقد المرء توازنه بغتة وسقط على الأرض فربما يكون ذلك ناجما عن إصابته بجلطة.

    وثمة اختبار شديد البساطة والسهولة يمكن من خلاله تحديد ما إذا كانت هذه المتاعب ناجمة عن الإصابة بجلطة أم لا وهو الاختبار الذى يشرحه الطبيب الألمانى "كورت بيل" المتخصص فى الأمراض العصبية بالقول:" أطلب من المرء أن يبتسم وأن يرفع ذراعيه أو أن يقول عبارة قصيرة". فإذا ما واجه المرء متاعب عاقته عن القيام بذلك فإن ذلك يعنى أنه يتعين عليه التوجه على الفور للطبيب.

    ويوضح هذا الطبيب القادم من كولونيا إلى أن " لدى المرضى الذين ينقلون للمستشفى فى غضون ثلاث ساعات "من إصابتهم بالجلطة" ويتلقون العلاج فى وحدة علاج الجلطات فرصا أفضل بكثير للبقاء على قيد الحياة والتعافي" مقارنة بأولئك الذين لا يحدث معهم ذلك.

    ومن بين المؤشرات الأخرى التى تومئ إلى أن الإنسان يعانى من الإصابة جلطة تدلى اللسان من جانب لآخر.

    وعلى الرغم من أن نصف من يصابون بجلطات سنويا والذين يبلغ عددهم مئات الآلاف من الأشخاص تزيد أعمارهم على 75 عاما ، يمكن أن يعانى صغار السن بما فيهم الأطفال من هذه الجلطات أيضا. وتنجم الجلطة عن نقص الدم الواصل إلى المخ.
    ويمكن أن يرجع السبب فى ذلك إلى شريان مسدود من بين الشرايين التى توصل الدم إلى المخ أو حدوث نزيف عبر أحد الأوعية الدموية المتهتكة.

    ويذكر" بيل إن "أولى الأعراض التى تشير إلى أن الجلطة باتت على وشك الحدوث شعور المرء بضعف مفاجئ فى أحد جانبى جسده". وفى هذا الإطار تشكل معاناة المرء من متاعب مؤقتة فى الحديث أو إحساسه بالخدر فى أحد جانبى جسمه أو معاناته من متاعب فى الرؤية إشارات تنذر بالخطر يتوجب التعامل معها بجدية،وذلك كما جاء فى صحيفة"العرب".
     

  2. didot75

    didot75 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    375
    الإعجابات المتلقاة:
    35
      14-09-2007 23:54
    مشكور على المعلومة و عافانا و عافاكم الله​
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...