10 نصائح لتخفيف الإجهاد عن العين من استعمال الحاسوب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:besmellah1:
يرتبط "حسور العين" أو العيون المجهدة باستعمال الحاسوب. ويحدث حسور العين عندما تستعمل عضلات العيون أكثر من اللازم. وبشكل عام، أي عضلة تعمل في موقع واحد لفترة طويلة جدا ستصاب بالإجهاد.

ويعاني أكثر من 50 بالمائة من مستعملي الحاسوب من حسور العين ، الصداع، الرؤية المشوّشة وأعراض بصرية أخرى تتعلق بالاستعمال الثابت للحاسوب. هذا النوع من الإجهاد على النظام البصري يمكن أن يسبّب إعياء الجسم أيضا و انخفاض الكفاءة في العمل. ويعتبر السبب الأكثر شيوعا بشكل عام لحسور العين هو الإفراط في استعمال عضلات العين. وهناك عدد صغير من الأسباب التي يمكن أن تؤدّي إلى الإصابة بحسور العين وأحيانا المصحوبة بالصداع. عند استعمل العيون للقيام بعمل يحتاج إلى تركيز شديد، تقل عدد مرات الرمش. وهذا يؤدّي إلى جفاف العيون والشعور بحرقة أو إحساس بالوخز.

يعاني الموظفون بشكل عام من مشكلة حضور العين، وقد أصبحت المشكلة الأكثر شيوعا في السنوات الأخيرة بسبب الاستعمال الواسع الانتشار لمحطات عرض الفيديو الطرفية (في دي تي إس). المشاكل الرئيسية التي تسبّب حسور العين والصداع المرتبطبه، تتضمّن طول النظر، حيث يتركز الضوء وراء شبكيّة العين مما يسبب تشوش الصورة. يتم تصحيح هذه الحالة بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

انحراف البصر هو نوع آخر من العيب البصري الذي يمكن أن يرافق قصر نظر أو طول النظر. انحراف البصر، عندما لا تكون القرنية شكلا كرويا وتكون الصور أكثر تشويشا في بعض الاتّجاهات المعيّنة. انحراف البصر قد يسبّب تشويه الأجسام في كل المسافات وحتى ميل الشخص للتحديق لكي يحسّن الرؤية. يمكن تصحيح انحراف البصر أيضا بالنظارات والعدسات اللاصقة.

قصوّ البصر نوع آخر من مشاكل العين ويحدث كثيرا مع تقدم العمر.

نصائح لتخفيف الإجهاد عن العين:
1. استخدام نظارات للشاشة الحاسوب مما يقلل من تشتت البصر.
2. استخدام العدسات اللاصقة – الخاصة للحاسوب أو القراءة في عين ، وللمسافة البعيدة (إذا كان مطلوب) في العين الأخرى.
3. لتخفيض الوهج، لا تجلس مقابل نافذة تدخل ضوءا وهاجا أو تضع الشاشة مقابل هذه النافذة. استخدم شاشة متحركة عاكسة للضوء.
4. لتقليل الإجهاد على عضلات العين، ابقي شاشة "في دي تي" مسافة 18 إلى 28 بوصة عن عيونك، ولا أعلى من مستوى البصر عندما تكون جالس على كرسيك.
5. إضاءة خفيفة حول "في دي تي". تخفّض الإضاءة الخافتة الوهج وتسهّل القراءة من الشاشة.
6. عدّل الإضاءة الشاشة وفقا لراحتك.
7. إذا كانت الشاشة تملك خيارات الألوان، اختار تلك الأسهل على عيونك.
8. التغذية مهمة جدا أيضا لتخفيض حسور العين.
9. حاول تجنّب قطرات العين قدر الإمكان.
10. خذ دقيقة – لعمل تمارين للعين وتقليل الإجهاد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى