اخر اخبار الصحة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:besmellah1:

كتاب فرنسى يساعد المسلمين الحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان

يقدم كتاب فرنسى جديد نصائح للمسلمين بشأن كيفية المحافظة على الرشاقة خلال شهر رمضان وهى مهمة تبدو صعبة على كثير من الصائمين طوال الشهر الكريم.

ويقول العلماء والأطباء ان وجبة الافطار باتت فى الفترات الأخيرة تتسم بالاسراف فى ظل التأكيد الثقافى العربى على الولائم العائلية الكبيرة.

وقال الدكتور ألايان ديلابوس الذى كتب العديد من الكتب عن النظم الغذائية ان بعض المسلمين حولوا افطار رمضان الى نهم فى تناول الحلويات من الغروب وحتى الفجر.

وأضاف ديلابوس فى كتابه "تغذية وقتية - خاص برمضان" الذى نشره الشهر الماضى ان هذا أدى الى زيادة أوزان البعض عما كانت قبل رمضان.

وفى عرضه لوصفات أطعمة تتراوح بين التين المشوى والسمك البورى الأحمر مع حساء الشمار او العدس نصح الكاتب المسلمين بتناول طبق حلويات واحد عند الافطار وطبق آخر خفيف من المقبلات قبل النوم ووجبة من المقبلات فى السحور.

وفى فرنسا حيث تعيش أكبر جالية مسلمة فى اوروبا يتفق بعض المسلمين على ان زيادة الوزن اصبحت مصدر قلق متنامى بين السيدات اللائى يحاولن بجد الحفاظ على اوزانهن مع الاستمتاع بوجبات الافطار مع الأسرة والأصدقاء.

وللاستجابة لكل الأذواق تشمل وجبات الافطار فى الغالب مشروبات سكرية تقليدية وطبقا واحدا على الأقل من النشويات وطبقا من اللحوم وآخر من الخضروات.

وقالت سونيا بوير وهى تعمل ممرضة فى باريس "يتعين الاحتراس تجاه الأكل ليلا لان هذا يزيد الوزن"، مضيفة انها حاولت انقاص وزنها قبل بداية رمضان.

واظهرت دراسات اجراها باحثون فى مجال الصحة ان العديد من المسلمين تزيد اوزانهم خلال رمضان وأن متوسط استهلاك الأغذية يزيد خلال هذا الشهر ببعض الدول العربية.

وقالت بوير وهى من اصل مغربى وتبلغ من العمر اربعين عاما "اهتم بما آكل" ولكن يتعين الا يصاب الناس بهواجس بسبب اجسادهن، وتابعت انه "شهر مقدس وليس للأكل.

وقالت ماليكة صباح وهى مسلمة تبلغ من العمر 84 عاما خلال تسوّقها فى أحد الشوارع المزدحمة فى شمال باريس ان الأوزان لم تكن قضية بهذا الحجم خلال شهر رمضان الكريم قبل عدة سنوات.

واضافت لم تكن امهاتنا قلقة بشأن ذلك، ولكن مفهوم الجمال تغير فعندما انظر الى اقاربى - فهم يشاهدون المسلسلات التلفزيونية وكلهن يرغبن ان يكن مثل الممثلات، كلهن يردن ان يكن نحيفان
 
مشكور على المعلومات
 
:besmellah1:

قالت الأمم المتحدة وخبراء فى مجال صحة الأطفال فى تقرير ان المزيد من الأطفال الأفارقة يحصلون على أفضل المرافق فى منازلهم و يعالجون من الملاريا.

وأضافوا ان هذه أفضل أنباء بشأن الملاريا منذ عقود لكنهم أردفوا ان الشبكات مازالت توزع فى دول قليلة وان كثيرين من المعرضين للإصابة بالملاريا لا يحصلون على أفضل علاج للمرض الذى ينتقل عن طريق البعوض ويحصد أرواح ما يقدر بمليون شخص سنويا.

وجاء فى التقرير الذى أصدره صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف" "بوسعنا الآن ولأول مرة ذكر "حدوث" تحسينات فى الإجراءات الوقائية للحد من الملاريا مثل استخدام الشبكات المعالجة بمبيدات حشرية."

وقالت آن فينمان المديرة التنفيذية لليونيسيف للصحفيين فى مؤتمر "التمويل الدولى للسيطرة على الملاريا ارتفع أكثر من عشر مرات خلال السنوات العشر الماضية."

وأضافت ان عدد الشبكات المعالجة بالمبيدات الحشرية التى تنتج فى أنحاء العالم زاد أكثر من المثلين من 30 مليونا فى عام 2004 الى 63 مليونا فى عام 2006.

لكن التقرير ذكر ان هناك حاجة لما يصل الى 264 مليون شبكة معالجة بالمبيدات الحشرية لحماية 80 فى المئة من النساء الحوامل والاطفال الاقل من الخامسة من العمر المعرضين للاصابة بالملاريا فى افريقيا.

وقالت فينمان "كشف التقرير أيضا التقدم فى علاج الملاريا."

وتستخدم عديد الدول العقاقير التى توصى بها منظمة الصحة العالمية فى علاج الملاريا.

ولم تعد العقاقير الاقدم مجدية فى مكافحة العديد من سلالات المرض الذى يسببه طفيل ينقله البعوض. لكن العلاجات الاحدث التى تعتمد على مادة تسمى "الارتيميسينين" فعالة اذا تمكن المرضى من الحصول عليها.

وأضاف التقرير ان 34 فى المئة من الاطفال المصابين بحمى فى افريقيا جنوبى الصحراء يعطون عقاقير مضادة للملاريا.

وقال "اجمالى ضحايا الملاريا من الناس مذهل، اذ بين 350 مليونا و500 مليون حالة اصابة بالملاريا تحدث سنويا وتتسبب فى وفاة ما يقدر بمليون شخص معظمهم فى افريقيا جنوب الصحراء وبين أطفال تقل أعمارهم عن الخامسة."

وتسهم الملاريا كذلك فى سوء التغذية الذى يتسبب فى أكثر من نصف وفيات الاطفال الذين تقل أعمارهم عن الخامسة فى أنحاء العالم.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان العمل جار لانتاج لقاح الا أن أفضل وسيلة للحماية من الاصابة بالمرض هى استخدام شبكات أسرة معالجة بمبيدات حشرية.

وكشفت دراسة فى كينيا انه بين كل ألف طفل ينامون تحت شبكات يمكن منع من خمس الى ست حالات وفاة سنويا.

وحدد التقرير بعض البرامج الناجحة. وقال "على سبيل المثال وزعت أكثر من عشرة ملايين شبكة معالجة بالمبيدات الحشرية فى كينيا منذ ... 2003."

وقال الاميرال تيم زايمر من مبادرة الرئيس الامريكى لمكافحة الملاريا انه جرى توزيع 230 ألف شبكة فى جزر زنجبار بتنزانيا.

وأضاف للصحفيين قائلا "ظهر بالفعل أثر صحي". وتابع ان مسؤولين محليين فى مجال الصحة تحدثوا عن انخفاض بلغ 87 فى المئة من حالات الاصابة بالملاريا بجزيرة بيمبا من 12 ألف حالة فى عام 2005 الى 1500 حالة فى 2006.
 
:besmellah1:

أفادت دراسة شملت نحو 3500 امرأة فى دول عديدة ان الأعشاب الصينية قد تكون أكثر فاعلية من الأدوية والوخز بالإبر الصينية أو ضغط الحرارة فى تخفيف مغص الدورة الشهرية.

وقالت دورية "كوتشرين لايبراري" ان باحثين يقيمون فى استراليا قالوا ان الأعشاب لا تخفف الألم فقط لكنها تقلل احتمالات تكرار الحالة على مدى ثلاثة شهور.

وقال شياوشو زهو كبير معدى الدراسة وهو من مركز أبحاث الطب التكميلى فى جامعة ويسترن سيدنى "كل قياسات الفعالية المتاحة أكدت التفوق التام للدواء العشبى الصينى على الدواء الوهمى وعدم الدواء والعلاج بالعقاقير المضادة للالتهابات والخالية من الاستيرويد والعلاج بأقراص منع الحمل التى تؤخذ بالفم."

وتؤثر آلام الدورة الشهرية على ما يزيد على 50 فى المئة من النساء فى سن الانجاب وما بين 60 فى المئة و85 فى المئة من الفتيات المراهقات وتتسبب فى الغياب عن المدرسة والعمل.

ومع ان السبب لايزال موضع نقاش فانه يُعتقد انه مرتبط باختلال التوازن فى هرمونات المبيض.

ويستخدم الدواء العشبى الصينى فى علاج هذه الحالة منذ مئات السنين وتبحث النساء بشكل متزايد عن علاجات غير العقاقير.

وشملت الدراسة المسحية 39 تجربة بينها 36 فى الصين وواحدة فى كل من تايوان واليابان وهولندا.

ونصحت المشاركات فى التجربة اللاتى أعطين مركبات عشبية بأنها تنظم طاقتهن ودمهن وتدفئ أجسادهن وتنشط وظائف الكلى والكبد لديهن.

وفى احدى التجارب التى شملت 36 امرأة أفادت 53 فى المئة ممن تعاطين أدوية عشبية أنهن شعرن بألم أقل من المعتاد مقارنة مع 26 فى المئة من المجموعة التى تعاطت دواء وهميا.

الا ان الباحثين قالوا ان هناك حاجة لمزيد من الدراسات بسبب العدد القليل نسبيا من المشاركات فى هذه التجارب.
 
:besmellah1:

تحدثت شركة "شرينج بلو كورب" عن نتائج أولية واعدة لدراسة شملت عقارها التجريبى للالتهاب الكبدى الوبائى "سي" واسمه " بوسبريفر" boceprevir.

قالت الشركة ان النتائج المواتية ظهرت فى المرحلة التجريبية الثانية على مرضى لم يسبق أن عولجوا من الفيروس "سي" المدمر للكبد.

وقد أعطيت مجموعة من المرضى عقار "بوسبريفر" مع العلاج الحالى المزدوج لشركة "شرينج بلو كورب" والمستخدم على نطاق واسع وهو حقن الانترفيرون "بيج انترون" وأقراص "ريبافيرين" المضادة للفيروسات بينما أعطيت مجموعة أخرى حقن "بيج انترون" وأقراص "ريبافيرين" فقط.

وبعد 12 أسبوعا من العلاج أظهرت التحليلات عدم اكتشاف مستويات الفيروس فى الدم لدى ما يصل الى 79 فى المئة من مجموعة عقار "بوسبريفر" مقارنة مع 34 فى المئة من المجموعة التى أعطيت حقن "بيج انترون" وأقراص "ريبافيرين" المضادة للفيروسات.

وأشارت الشركة الى انه رغم ان النتائج مشجعة فانها مازالت أولية.
 
:besmellah1:

403pqc1.jpg


قال باحثون استراليون ان نتائج سلسلة دراسات أجريت على الحيوانات تشير الى ان نقص الكالسيوم الذى يعجل بمعدل امتصاص الكالسيوم مرة اخرى فى العظام يشجع نمو أورام الثدى السرطانية فى العظام.

وقال الدكتور كولين ار. دونستان كبير الباحثين ان"نقص الكالسيوم إما بسبب انخفاض معدل الكالسيوم فى الوجبة الغذائية او بسبب نقص فيتامين "دال" أمر شائع جدا فى النساء الأكبر سنا واللائى يعتبرن الأكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان الثدى وانتشار سرطان الثدى الى العظام".

وأجرى دونستان الباحث فى معهد انزاك للأبحاث فى كونكورد وزملاء له دراسات على الحمية الغذائية لفأر كنموذج لنمو سرطان الثدى فى العظام.

ووجد الباحثون انه بعد زرع سرطان الثدى فى الحيوانات ظهر على الفئران التى اعطيت وجبة لا تحتوى الا على 1 فى المئة فقط من الكالسيوم علامات على حدوث تغير كبير فى العظام بالمقارنة مع الحيوانات التى تم اعطاؤها وجبة غذائية تحتوى على كمية طبيعية من الكالسيوم.

وبحلول اليوم السابع عشر اصيبت الفئران التى تعيش على وجبة غذائية منخفضة الكالسيوم بزيادة نسبتها 34 فى المئة من تدمير العظام و42 فى المئة زيادة فى مساحة الورم وزيادة بنسبة 42 فى المئة فى تكاثر الخلايا السرطانية بالمقارنة مع الفئران التى اعطيت وجبة عادية.

ووجد الفريق ايضا ان العلاج بـ"الأوستيوبروتيجيرين" لمواجهة امتصاص الكالسيوم فى العظام ثبط تماما تدمير العظام وخفض مساحة الورم السرطانى وقلل من تكاثر الخلايا السرطانية وزاد من موت الخلايا السرطانية.

واشار دونستان الى ان نقص الكالسيوم وفيتامين "دال" يمكن تقييمه بسهولة وتصحيحه.
 
:besmellah1:

خلُص باحثون الى ان الاجواء المليئة بالدخان تجعل عملية التنفس أكثر صعوبة ولكن تلوث الهواء فى المنزل ربما يكون صعبا ايضا بالنسبة إلى أشخاص المصابين بامراض فى الرئة.

وفى دراسة شملت 841 بالغا مصابين بمرض الانسداد الرئوى وجد الباحثون ان هؤلاء الذين يعيشون فى منازل ذات نوعية رديئة من الهواء يعانون من أسوأ اعراض، ويعد التدخين المسؤول الرئيسى عن تلوث الهواء.

وقالت الدكتورة ليسيل ام.عثمان "بامكاننا تحسين نوعية الهواء بشكل كبير جدا من خلال الامتناع عن التدخين فى المنازل".

ويتضمن الانسداد الرئوى تضخم الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن وهما مرضان رئويان خطيران غالبا ما ينجمان عن التدخين.

والتنفس فى اطار مهيجات اخرى مثل الهواء الملوث خارج المنزل يمكن ان يسهم فى الاصابة بالانسداد الرئوى او تفاقمه ولكن لا يعرف الكثير عن اهمية تلوث الهواء بالمنزل.

وللتحقق من ذلك قاس فريق عثمان نوعية الهواء فى منازل 841 بالغا اسكتلنديا مصابين بانسداد رئوى حاد.

وقام الفريق ايضا بسؤالهم عن اعراضهم التنفسية وعاداتهم فى التدخين.

وكان 39 فى المئة من الأشخاص محل البحث مدخنين وكان 94 فى المئة منهم يعيشون فى منزل كان البعض يدخن فيه.

وبوجه عام وجد الباحثون ان منازل المرضى كان بها مستويات مرتفعة من الذرات الدقيقة المحمولة فى الهواء والتى تمثل التلوث.

وكان بمنازل المدخنين تركيزات عالية على وجه الخصوص.وتجاوزت المنازل التى بها اعلى مستويات من الذرات الدقيقة اقصى حد اوصت به وكالة حماية البيئة باربعة اضعاف .

وبوجه عام فكلما زاد مستوى الذرات الدقيقة كلما تفاقمت أعراض المرضى المصابين بالانسداد الرئوي.

وأشارت عثمان الى ان عددا من العوامل من بينها تلوث الهواء الخارجى يمكن ان يؤثر على نوعية الهواء داخل المنازل، ولكنها قالت ان النتائج الحالية تظهر ان التدخين مساهم كبير.

وقالت "دراستنا تظهر ان التعرض البيئى لتدخين التبغ يفاقم من الأعراض فى الأشخاص المصابين بالانسداد الرئوي".

واضافت ان "من المعقول افتراض ان سوء نوعية الهواء داخل المنازل يفاقم ايضا من التكهنات بالعواقب على المدى الطويل بالنسبة إلى مرضى الانسداد الرئوى ولكن هناك حاجة الى اجراء دراسات واسعة النطاق لتأكيد ذلك".
 
:besmellah1:

401pfq3.jpg


قال علماء إن التجارب أظهرت أن الضغط النفسى الذى يعانى منه البعض نتيجة المصاعب أو المحن التى يمرون بها قد يكون لها علاقة بالآلية الكيميائية التى يعمل بها الدماغ.

وأضاف هؤلاء إن هذا يفسر لماذا يستطيع البعض تحمل الضغط النفسى الحاد فى حين أن آخرين يعجزون عن ذلك.

وقد تقود الدراسة إلى إنتاج أدوية لمعالجة الذين يعانون من الضغط النفسى الشديد جراء تعرضهم لظروف شديدة الخطورة مثل الحرب أوالهجمات الارهابية أو حصول كارثة طبيعية.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن الباحثين فى مركز ساوث وسترن الطبى بجامعة تكساس أجروا تجارب على فئران لمعرفة الفرق فى طريقة ردة فعلها فى الظروف الضاغطة مثل مواجهتها لفئران كبيرة الحجم وعدائية.

وتبين للباحثين أن بعض الفئران شعرت بالضغط فى مثل هذه المواقف فيما آثر البعض الآخر الانسحاب.

ولاحظ هؤلاء أن الفئران التى لم تتعامل بشكل جيد مع الضغط أطلقت خلاياها الدماغية إشارات سريعة فى منطقتين من أدمغتها لها علاقة بالشعور بالسعادة وبمادة اسمها "بى دى أن أف" ارتبطت فى حالات سابقة بالضعف على مواجهة الأوضاع الصعبة.

وتبين للباحثين أن الفئران التى صمدت فى وجه الضغوط التى واجهتها كانت تفتقر إلى هذه المادة، مشيرين إلى أن السبب فى ذلك ربما يعود لأن انطلاق خلايا العصبية كان بدرجة أقل.

وأظهرت دراسات اخرى أجريت على أدمغة أشخاص يعانون من الكآبة أن لدى هؤلاء ازدياداً فى هذه المادة "بى دى أن أف" بنسبة 40 بالمئة.

إلى ذلك قال الباحث الدكتور جوناثان بيسون "إذا استطعنا تحديد أجزاء الدماغ التى تعمل بشكل مختلف ونظرنا إلى التبدلات الكيميائية نستطيع عندئذ تطوير علاجات لهذه الحالة".

من جانبه قال الأخصائى فى الأمراض النفسية الدكتور إريك نسلر " بالامكان معالجة الضغط والكآبة والاضطرابات التى تعقب الشعور بالضغط"، لكنه حذر من إن شل نشاط مادة "بى دى أن أف" يمكن أن يؤثر على بعض الأجهزة الأخرى فى الجسم.

إلى ذلك قال الدكتور جوناثان بيسون وهو محاضر أول فى طب العلم النفسى بجامعة كارديف" إذا استطعنا تحديد أجزاء الدماغ التى تعمل بشكل مختلف ونظرنا إلى التغيرات الكيميائية من الناحية النظرية لربما أمكننا إيجاد علاج لهذه المشكلة".
 
:besmellah1:

تشير أبحاث أجريت على الاطفال والمراهقين المرضى نفسيا الى ان المصابين منهم باكتئاب أو قلق وغيرهما مما يطلق عليها الاضطرابات الداخلية يزيد احتمال اصابتهم بالحساسية.

فمن بين عينة من 418 شابا جرى تقييمهم من حيث معاناتهم من اضطرابات نفسية أو حساسية كان 105 "57 بالمئة" لديهم تاريخ من اضطرابات حساسية من بينها الربو وحمى الكلا والارتيكاريا والاكزيما.

وأظهرت التقييمات النفسية أن 412 "67 بالمئة" لديهم اضطراب داخلى اما منفردا أو متحدا مع اضطراب ظاهرى مثل اضطراب ضعف التركيز والنشاط المفرط واضطراب عصيان وتحدى الاوامر واضطراب السلوك.

ووجد الباحثون أن الشبان الذين يعانون من اضطرابات داخلية يزيد بمثلين احتمال أن يكون لديهم تاريخ من أمراض الحساسية عن هؤلاء الذين لم يصنفوا فى التشخيص على أنهم يعانون من اضطرابات داخلية أو ظاهرية.

واشتملت الاضطرابات النفسية فى هذه المجموعة على الادمان والاضطرابات العصبية اللاارادية والتبول أثناء النوم واضطرابات العاطفة.

فضلا عن ذلك اكتشف أن الارتباط نوعى بالنسبة للاضطرابات الداخلية البحتة "أى أن احتمال وجود تاريخ من الاصابة بالحساسية كان كبيرا فقط بين الشبان الذين عانوا من اضطراب داخلى دون أى اضطرابات أخري".

وكتب الدكتور موريسيو انفانتى وزملاؤه من جامعة ويسكونسن ماديسون فى دورية متخصصة قائلين "هذه النتائج تضيف الى محصلة الادلة المتنامية التى تدعم وجود ارتباط بين اضطرابات القلق والاكتئاب والحساسية".

وتشير النتائج أيضا الى أن هذه الاضطرابات النفسية والطبية "قد تشترك مع بعضها فى عوامل خطر الاصابة بها والطرق التى تساهم فى تطور كلا النوعين من الاضطرابات".

وأشار فريق جامعة ويسكونسن الى أن هناك حاجة لدراسات للتعرف على أسباب هذه الارتباطات بحيث يتسنى تطوير استراتيجيات علاجية ووقائية تستهدف النوعين من الاضطرابات.
 
:besmellah1:


400ppm7.jpg



أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد فى زيادة إدرار حليب الأم.

وتحتوى الحلبة على زيت طيار الذى يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات. كما أن الحلبة تحتوى على كمية كبيرة من البروتين بنسبة %28.91 ومواد دهنية ونشا.

كما تحتوى على أهم المعادن وهو الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز.

وهى مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام "20 غراماً فى لتر ماء" وهذا المنقوع يقوى المعدة ويسهل الهضم ويحسنه.
 
:besmellah1:

أشارت نتائج دراسة جديدة الى ان النساء اللاتى ينمن أقل من 7 ساعات يوميا ربما يزيد لديهن مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون انه من بين أكثر من عشرة آلاف بالغة جرى تتبعهن على مدار خمس سنوات كانت النساء اللاتى ينمن فى المعتاد 6 ساعات او اقل اكثر احتمالا من نظرائهن اللاتى ينمن جيدا للاصابة بارتفاع ضغط الدم.

لكن لا توجد علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم بين الرجال كما كتب الباحثون فى دورية امراض ضغط الدم.

وتشير هذه النتائج الى انه ربما يكون هناك صلة تتعلق بنوع الجنس بين قلة ساعات النوم وبين ارتفاع ضغط الدم كما قال الباحثون. لكن السبب المحدد لهذه النتائج مازال غير معروف.

وقد استعان الباحثون فى دراستهم بمعلومات من دراسة صحية على المدى الطويل شملت 10300 موظف بريطانى ابيض تتراوح اعمارهم بين 35 و 55 عاما.

وركز الباحثون على المشاركين الذين لا يعانون من ارتفاع فى ضغط الدم فى المرحلة من 1997 الى 1999 من الدراسة وأعيد تقييمهم فى المرحلة من 2003 الى 2005. وخلال هاتين المرحلتين شملت التقييمات 76 فى المئة و 68 فى المئة على التوالى من المجموعة الأصلية.

وفى اعادة التقييم شخص 20 فى المئة من المشاركين فى الدراسة بالاصابة حديثا بارتفاع فى ضغط الدم وكانت المخاطر أكبر بين النساء اللاتى ينمن لفترات قليلة.

وساهم فى هذه العلاقة عوامل مخاطر الاصابة بأمراض القلب مثل التدخين وزيادة الوزن أو نمط الحياة الذى يتضمن الجلوس لفترات طويلة. لكن مازالت هناك علاقة مستقلة بين النوم وضغط الدم.

ويتكهن الخبراء بأن قلة النوم ربما تساهم فى ارتفاع ضغط الدم من خلال ابقاء الجهاز العصبى فى حالة نشاط زائد والذى فى المقابل يؤثر عل كل نظم الجسم ومن بينها القلب والأوعية الدموية.

وأشار فريق كابوشيو المشرف على البحث الى أنه مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات التى تؤكد أن ساعات النوم فى حد ذاتها تؤثر على مستويات ضغط الدم وكذلك السبب الذى ربما يجعل مثل هذه التأثيرات مختلفة بين النساء والرجال.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى