نصائح هامة للنساء حول الزئبقِ الموجود في الأسماك و المحاريات

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏16 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      16-09-2007 00:09
    :besmellah1:




    كل ما تَحتاجين معرفته حول الزئبقِ الموجود في الأسماك و المحاريات، نقدمه لك عبر هذا المقال مع بعض النصائح لكل من :

    النِساء في سن الإنجاب، الحوامل، المرضعات، الأطفال الصغار



    الحقائق:

    تمثل الأسماك و المحاريات جزءاً مهماً من نظام التغذية الصحّية، إذ تحتوي الأسماك و المحاريات على بروتين عالي الجودة، و أحماض دهنية من نوع أوميجا3، و مواد غذائية ضروريةَ أخرى، كما أن نسبة الدهون المُشبَعة الموجودة فيها منخفضة، إلا أن جميع أنواع الأسماك و المحاريات تقريباً تحتوي على مقادير ضئيلة من الزئبقِ، و لا يمثل خطر الزئبق الناجم من أكل الأسماك و المحاريات هاجساً صحياً لدى أكثر الناس، لكن بعض أنواع الأسماك و المحاريات تحتوي على مستويات أعلى من زئبق مما قَد يلحق الضرر بالجنين أَو بنمو الجهاز العصبي لدى الطفل الصغير.

    ترتبط مخاطر الزئبقِ الموجود في الأسماك و المحاريات بمقدار الكميةِ المتناولة وبمستويات الزئبقِ المتواجدة فيها. لذا، تنصح إدارة الأغذية والأدوية (إف دي أي) و وكالة الحمايةِ البيئيةِ (إي بي أي) النِساءَ في سن الإنجاب، و الحوامل، و المرضعات، و الأطفال الصغار بتجنب بَعْض أنواعِ الأسماك و بأكل الأسماك والمحاريات التي تحتوي على مستويات أقل من الزئبق.

    نصائح للسلامة:


    بإتباع هذه التوصياتِ الـثلاثة لاختيار و أكل الأسماك و المحاريات، ستحصل النساء و الأطفال الصغار على فوائد تناول الأسماك و المحاريات و هم مطمئنون بأنّهم قد قللوا من نسبة تعرّضَهم لتأثيراتِ الزئبقِ الضارّة.ِ



    1- ابتعدي تماماً عن:

    · سمك القرش

    · أبو سيف

    · الإسقمري الملكي

    · القرميده

    فهي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق

    2- تناولي أنواع عدة من الأسماك و المحاريات التي تحتوي على مستويات أقل من الزئبق بكمية تصل إلى 12 أونصة (أي وجبتان متوسطتان) في الأسبوع.

    · تعد هذه الأنواع الخمسة من أكثر الأسماك شعبية و تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق ألا وهي: الجمبري، و التونة الخفيفة المعلبة، و السلمون، و سمك سيث، و السلور.

    · تحتوي تونة البكورة ("التونة البيضاء") ،وهي الأخرى من الأسماك التي تؤكل بكثرة، على مستويات زئبق أعلى من التونة الخفيفة المعلبة. لذا، عند اختيارك و جبتيك من الأسماك و المحاريات، يمكنك تناول تونة البكورة بكمية تصل إلى 6 أونصات (أي وجبة واحدة متوسطة).


    3- راجعي الإرشادات المحلية للتأكد من سلامة الأسماك التي يصطادها أفراد العائلة أو الأصدقاء من البحيرات و الأنهار و المناطق الساحلية المتواجدة في محيطك المحلي.

    تناولي من الأسماك التي تصطادونها من المياه المحلية بكمية تصل إلى 6 أونصات (وجبة واحدة متوسطة) في الأسبوع إن لم تتوفر أية نصائح عن ذلك، لكن لا تتناولي أية أسماك أخرى أثناء ذلك الأسبوع.

    و للحصول على قوائم بمعدلات الزئبق في السمك، عليك بزيارة موقع سلامة الغذاء الخاص بإدارة الأغذية، أو موقع الإرشادات السمكية الخاص بوكالة الحماية البيئية

    اتبعي نفس التوصيات عند إطعام طفلك الصغير من الأسماك و المحاريات، لكن قدميها له بحصص أصغر.


    الأسئلة المتكررة حول الزئبق الموجود في الأسماك و المحاريات:

    ما هو الزئبق؟

    يتكون الزئبقُ بشكل طبيعي في البيئةِ كما يمكن أيضاً أَنْ ينتشر في الهواءِ من خلال التلوثِ الصناعيِ. يهبط الزئبقُ مِنْ الهواءِ و قد يتراكم في الجداولِ والمحيطاتِ متحولاً إلى ميثيل الزئبق في الماءِ.و هذا النوعِ مِنْ الزئبقِ هو الذي قد يَكُونَ ضارّا بجِنينك وطفلِك الصغير. تمتصُّ الأسماك ميثيل الزئبق بينما تتغذى من هذه المياهِ. لذا فقد يزداد مستوى الزئبق تدريجياً فيها.و يزداد في بَعْض أنواعِ الأسماك و المحاريات أكثر من الأخرى، اعتماداً على نوعية الطعام الذي تأكله، و هذا ما يفسر تفاوت مستويات الزئبق في الأسماك.
     

  2. فارس نينوى

    فارس نينوى عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏2 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    40
      17-09-2007 18:22
    شكرا على الموضوع

    :satelite:
     
  3. taifsupergirl

    taifsupergirl عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أوت 2007
    المشاركات:
    834
    الإعجابات المتلقاة:
    732
      18-09-2007 12:44
    merci pour les conseils :satelite:
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...