تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

saberSIYANA

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
7 أوت 2007
المشاركات
10.967
مستوى التفاعل
34.817
عن انس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"ان العبد اذا وضع في قبره وتولى عنه اصحابه وانه ليسمع قرع نعالهم اتاه ملكان فيقعدانه فيقولان :ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم فاما المؤمن فيقول :اشهد انه عبد الله ورسوله فيقال له :انظر الى مقعدك من النار قد ابدلك الله به مقعدا من الجنة فيراهما جميعا ,قال قتادة :وذكر لنا انه يفسح في قبره قال: واما المنافق والكافر فيقال له ما كنت تقول في هذا الرجل ؟فيقول :لا ادري كنت اقول ما يقول الناس ,فيقال لا دريت ولا تليت ويضرب بمطارق من حديد فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين "
رواه البخاري
 
عن السيدة جويرية بنت الحارث إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم جمعة وهي صائمة فقال لها :اصمت أمس ؟ قالت :لا ,قال أتريدين أن تصومي غدا ,قالت :لا ,قال: فافطري .
رواه البخاري
 
حذار حذار -يا أيها الإخوة- من تفويت صلاة الجماعة، فإن بعض الناس يفوت صلاة الجماعة حتى في رمضان، وهذه خطيئة كبيرة، بل يرى كثيرٌ من أهل العلم -وهو القول الصحيح- أن صلاة الجماعة واجبة، وصح عنه قال: {من سمع النداء ولم يجب فلا صلاة له إلا من عذر } رواه أحمد وابن ماجة والحاكم ، وصححه ابن تيمية وعبد الحق الأشبيلي ، وهو صحيح.. فالله الله في صلاة الجماعة خاصة في رمضان.
 
أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ : «صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعِ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً» (مسلم)
صلاة الفذ : أي صلاة المنفرد
 
وقال رسول الله : « من صلى لله أربعين يوماً في جماعةٍ يدرك التكبيرةَ الأُولى كُتِبَ لهُ براءَتَان : بَراءَةٌ مِنْ النَّارِ، وبراءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ» (رواه الترمذي)
 
وقَالَ رَسُولُ اللّهِ : « لَغَدْوَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوْ رَوْحَةٌ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا» (متفق عليه)
 
أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ: « لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّل، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلاَّ أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاَسْتَهَمُوا ( أي لعملوا القرعة ) . وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لاَسْتَبَقُوا إِلَيْهِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ، لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْواً» حبواً : أي جاء يحبو على ركبتيه ويديه) (متفق عليه)
 
وقال رسولُ الله : « إِنَّ الله وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى مَيَامِنِ الصُّفُوفِ» (أبو داود)
ميامن الصفوف : الصف اليمين
 
وقال رسولُ الله : « مَنْ وَصَلَ صَفَّا وَصَلَهُ الله وَمَنْ قَطَعَ صَفَّا قَطَعَهُ الله » (رواه أحمد وأبوداود)
 
أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ: «إِذَا قَالَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاَةِ: آمِينَ. وَالْمَلاَئِكَةُ فِي السَّمَاءِ: آمِينَ، فَوَافَقَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى. غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» (متفق عليه)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى