1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

البـــــرادعي: التلويح بضرب إيران "ضجة" سابقة لأوانــــــها

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة X-FILES PROF, بتاريخ ‏18 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. X-FILES PROF

    X-FILES PROF عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فيفري 2007
    المشاركات:
    1.832
    الإعجابات المتلقاة:
    135
      18-09-2007 01:59
    [​IMG]




    البرادعي: التلويح بضرب إيران "ضجة" سابقة لأوانها

    [​IMG]

    انتقد محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأمس الإثنين التلويح بشن حرب ضد إيران بسبب برنامجها النووي، واصفًا ذلك بأنه "ضجة إعلامية" سابقة لأوانها، كما لمَّح إلى أن التحرك لتشديد العقوبات ضد طهران قد تكون له آثار سلبية.
    وكان وزير الخارجية الفرنسي حذَّر أمس من أنه ينبغي لبلاده أن تستعد لاحتمال اللجوء لعمل عسكري لمنع إيران من تخصيب اليورانيوم في إطار برنامجها النووي، لكن البرادعي اختلف مع ذلك قائلاً: "نحتاج لأن نتحلى بالهدوء وألا نثير ضجة بشأن القضية الإيرانية"، مشيرًا إلى أن ذلك ذكره بالأسلوب الذي ساد في الفترة التي سبقت الحرب على العراق.
    واعتبر البرادعي في كلمة على هامش الجمعية العامة للوكالة التي تضم 149 دولة أنه ينبغي عدم اللجوء لخيار الحرب إلا في أشد الحالات كأن تهاجم دولة الأخرى أو يكون هناك خطر وشيك على الأمن الدولي وفقط إذا أيد مجلس الأمن الدولي ذلك، وهو أمر غير مرجح حدوثه في ظل معارضة روسيا وغرب أوروبا، رغم أن المتشددين في الولايات المتحدة وإسرائيل طرحوا فكرة اللجوء لعمل من جانب واحد.
    وشدد البرادعي على أن تحريات الوكالة لم تجد أي دليل على أن هناك توجهًا نحو " تصنيع الأسلحة" من أنشطة التخصيب رغم أن إيران تواصل منع عمليات تفتيش أوسع نطاقًا تهدف إلى حسم الشكوك بشأن هذه المسألة. وتابع: "لا أظن أننا بلغنا هذه النقطة على الإطلاق"، وأضاف: "أطلب من الجميع أن يتحلوا بضبط النفس إلى أن ننتهي من عملية (الشفافية") مشددًا على أنه سيبلغ أعضاء الوكالة في نوفمبر إن كانت إيران تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق أم لا.
    وأثار البرادعي غضب قوى غربية على رأسها الولايات المتحدة وفرنسا بسبب الاتفاق الجديد الذي أبرمته الوكالة الذرية مع إيران والذي يلزمها بالإجابة عن جميع الأسئلة بخصوص أبحاثها النووية السرية السابقة دون التطرق إلى حملتها لتسريع وتيرة عملية تخصيب اليورانيوم.
    وعندما سئل إن كان اجتماع القوى الست الدولية المزمع عقده يوم الجمعة لمناقشة تشديد العقوبات ضد طهران سينسف هذه الخطة كما حذرت طهران ، لم يبد البرادعي موافقته على هذا التحرك، وقال: "إذا قرر مجلس الأمن الدولي فرض مزيد من العقوبات..إذا كان يعتقد أنها سبيل لحل القضية فهذا أمر يقتصر عليه..لكنني أعتقد أن العقوبات وحدها لن تؤدي إلى حل دائم."
    وكان القائد السابق لقوات الناتو الجنرال الأمريكي "ويسلي كلارك" دعا أمس إلى شن حرب على إيران، مقترحًا أن يستهدف القصف منشآتها النووية ويستمر ثلاثة أسابيع. وقال كلارك، في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" بعنوان "الحرب المقبلة": إن ضرب إيران يمكن أن يبدأ بقصف جوي وبحري مكثف، مشيرًا إلى أن لائحة الأهداف يجب أن تضم المواقع النووية والمطارات ومحطات الرادارات ومواقع القيادة.
    ورأى كلارك أن عملية القصف يمكن أن تستمر لثلاثة أسابيع متواصلة، باعتبار أن إيران يمكن أن ترد بضربات انتقامية. واقترح أيضًا تأمين كل المنشآت النفطية الأمريكية خوفًا من ارتفاع أسعار النفط جراء هذه الحرب.

     
  2. mounir-vision

    mounir-vision كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    14.001
    الإعجابات المتلقاة:
    33.700
      18-09-2007 03:07
    اليوم المحتوم آتى لاريب فيه...مفاوضات..ومفاوضات ثم مفاوضات
    ربحا للوقت لا غير وانتهاز فرصة انتظرو لمّا يتفرّغو لها..
    العراق صبروا و أعدّوا لها العدوان في سنين.
     
  3. X-FILES PROF

    X-FILES PROF عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فيفري 2007
    المشاركات:
    1.832
    الإعجابات المتلقاة:
    135
      18-09-2007 03:16


    [​IMG]

    شكرا لمروركم الكريم وبارك الله فيكم ​
     
  4. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      18-09-2007 14:46
    على العموم ضرب إيران لن سمرّ بسهولة وهذا ما يدركه الأمريكان من أجل ذلك يحاولون التمسّك بالطريق الديبلوماسي
    أمّا كوشنار اليساري يبدو أنّه يميني أكثر من اليمينيين فهو أحد اليساريين القلائل في فرنسا الذين وافقو على الحرب على العراق يبدو أنّه مصرّ على مساره ومسار رئيسه ساركوزي
    الملاحظ الآن هو الموقف الأروبي الأكثر تشدد من نظيره الأمريكي ذلك أنّ أروبا تعتبر إيران خطرا حقيقيا لأمنها نظرا لقرب المسافة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...