1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

عدة تغييرات في برنامج التعليم...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة ®~¤RhaZèS¤~, بتاريخ ‏16 أوت 2010.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ®~¤RhaZèS¤~

    ®~¤RhaZèS¤~ عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ماي 2010
    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    41
      16-08-2010 18:31


    صنفان من التعليم بداية من السنة القادمة تعليم تكنولوجي للحصول على بكالوريا تكنولوجيا وتعليم عام للحصول على بكالوريا عامة


    تدريس الأنقليزية والفرنسية بداية من السنة الثانية وتدريس الرياضيات بالفرنسية والإعلامية بالأنقليزية في السنتين الخامسة والسادسة
    التخلي عن الأسبوع المغلق في الإعدادي



    هكذا كتب علينا تعديل وراء تعديل...


    نبدأ بالتعليم الاساسي:


    " البداية ستكون بتحسين مستوى الجودة في التعليم الأساسيّ الذي يمثّل عماد المنظومة التربويّة حيث تقرّر التبكير بتدريس اللغتين الفرنسية والانقليزية بالمرحلة الابتدائية انطلاقا من السنة الدراسية 2010ـ2011 بصياغة البرامج التعليمية للغات وتأليف الكتب وتكوين المدرسين في مجال اللغات وفقا للمعايير الدولية.

    كما سيشرع في تدريس اللغتين الانقليزية والفرنسية بداية من السنة الثانية انطلاقا من السنة الدراسية 2011ـ2012 وتدريس مادة الرياضيات بالفرنسية والإعلامية بالانقليزية في مستوى السّنتين الخامسة والسادسة انطلاقا من السنة الدراسية 2014ـ2015.

    التقييم والجودة

    وسيشمل الجانب الثاني من الخطّة الإصلاحية التي ستعتمدها وزارة التربية نظام التقييم والارتقاء لدعم جودة منظومة التقييم ونجاعتها وذلك من خلال اعتماد الارتقاء بالاستحقاق وتطوير ملف التقييم والمتابعة وإلغاء امتحان السنة الرابعة والتخلي عن الأسابيع المغلقة في المرحلة الإعدادية انطلاقا من السنة الدراسية 2010ـ2011.

    كما سيتمّ تطوير المحطة التقييمية في مستوى السنة السادسة من خلال إقرار إجبارية امتحان ختم التعليم الأساسي والارتقاء بجودة البرامج التعليميّة منهجا ومضمونا وبعث لجنة قارّة للبرامج التعليميّة تضبط مرجعيّة وطنيّة للبرامج والكتب المدرسيّة وتضمن التكامل بينها



    واما عن الباكالوريا:

    "ارساء المسلك التكنولوجي تنفيذا للبرنامج المستقبلي لرئيس الدولة القاضي بالعمل على رفع نسبة تلاميذ السنة السابعة أساسي الموجهين إلى التعليم التقني لتبلغ 50% في أفق سنة 2014».

    ولتجسيم هذا القرار الرئاسي لبعث المسلك التكنولوجي قرّرت وزارة التربية أن يكون الهيكل التربوي متكوّنا من قاعدة أساسية في بدايته وهي المحطّة التقييمية للسنة السادسة ابتدائي التي تفضي إلى السنة السابعة إعدادي ويختار التلميذ بعد هذه المرحلة إمّا الدراسة لمدة سنتين في الثامنة والتاسعة أساسي والحصول على شهادة ختم التعليم الأساسي التكنولوجي أو الدراسة لمدة سنتين في الثامنة والتاسعة إعدادي تقني للحصول على شهادة المدارس الإعدادية التقنية أو اختيار الدراسة لسنتين في الثامنة والتاسعة للحصول على شهادة ختم التعليم الأساسي العام.
    وتفضي الدراسة في الإعدادي إلى مرحلة التكوين المهني للحصول على شهادة الكفاءة المهنية ثم شهادة المؤهّل التقني المهني ثم الحصول على شهادة التقني السامي.

    أمّا الدراسة في مرحلة الإعدادي التكنولوجي فتفضي إلى الدراسة سنة أولى تكنولوجي ثم ثانية تكنولوجي ثمّ الثالثة والرابعة ثانوي تكنولوجي والحصول على البكالوريا التكنولوجية.

    وتفضي شهادة ختم التعليم الأساسي العام إلى التعليم الثانوي بالسنة الأولى والثانية ثم الثالثة والرابعة وتتوّج بالحصول على البكالوريا العامة.
    وبذلك ستنقسم البكالوريا ضمن مسالك التعليم الثانوي العام والتكنولوجي إلى بكالوريا عامّة تضمّ شعب الآداب والرياضيات التقنية والرياضيات والعلوم التجريبية وبكالوريا تكنولوجية تشمل شعبة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وشعبة علوم وتكنولوجيا الصناعة اختصاص تصوّر وإنتاج صناعي وشعبة علوم وتكنولوجيا الصناعة اختصاص التحكّم في المنظومات التقنية وشعبة علوم وتكنولوجيا التصرّف. ومن المنتظر أن تنطلق الدراسة ضمن المسار التكنولوجي في مرحلة الإعدادي بداية من السنة الدراسية 2011ـ2012 لتبدأ بعد الدراسة في المسار الثانوي التكنولوجي بداية من السنة الدراسية 2013ـ2014"



    هذه هي التغييرات فهل ستساهم في اصلاح ما فسد من التعليم ام ستزيد الطين بلة ؟ فهل جاءت نتيجة لتطور سوق الشغل ام كالعادة ... ؟

    :kiss:




     
    12 معجب بهذا.
  2. amirovic

    amirovic عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2010
    المشاركات:
    737
    الإعجابات المتلقاة:
    320
      16-08-2010 18:43
    إن شاء الله تعود هذه
    التغييرات
    بالفايدة على التعليم في تونس

    :dance::dance:
     
    2 معجب بهذا.
  3. olianzo

    olianzo نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    8.328
    الإعجابات المتلقاة:
    14.484
      16-08-2010 19:57
    و تتعدد التجارب على المنظومة التربوية التونسية
    و النتيجة واحدة في غياب دراسة علمية تبنى على خصوصية المتعلم التونسي
    ----------------------------------
    تدريس الاعلامية بالانغليزية معقول و مفهوم لأنها لغة
    "كل" البرمجيات و التطبيقات و أنظمة التشغيل و لغات البرمجة
     
    3 معجب بهذا.
  4. Mathouia_Sat

    Mathouia_Sat نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 افريل 2010
    المشاركات:
    4.184
    الإعجابات المتلقاة:
    6.902
      16-08-2010 20:14


    حكاية فارغة

    عجبك التّعليم متاع توا

    لاحظ أنّ التّلاميذ معادش يحفظوا

    والوزارة تعمل على كيفها

    نح هذا حط هذا شيء يفدّد


     
    2 معجب بهذا.
  5. The King Vip

    The King Vip نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2009
    المشاركات:
    1.938
    الإعجابات المتلقاة:
    4.875
      16-08-2010 20:40

    لوكان عندك الحل بآش التلامذة تولي تحفظ , أنا غودة نعملك موعد مع وزير التربية ... صدقني , التلامذة تعسش عليهم بالكرتوش , ينقلوا ينقلوا ...
     
    2 معجب بهذا.
  6. Mathouia_Sat

    Mathouia_Sat نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 افريل 2010
    المشاركات:
    4.184
    الإعجابات المتلقاة:
    6.902
      16-08-2010 20:45

    الحل مش عندي

    هناك إطار تربوي يهتم
    بهذه المشاكل وحلولها

    كالمتفقدين والمديرين الجهويين
    ولا تنسى دور النّقابة


    :satelite::tunis::satelite:



     
    2 معجب بهذا.
  7. The King Vip

    The King Vip نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏23 افريل 2009
    المشاركات:
    1.938
    الإعجابات المتلقاة:
    4.875
      16-08-2010 20:50
    اكثر حاجة تنجم توصلها الأطراف الي سميتها :
    حث الأستاذة على الحرص في تطبيق القوانين المتعلقة بالغش
    رفت التلاميذ الذين يغشون من المعهد لـ 15 يوما

    لكن المشكل في التطبيق حيث انو بمرور الوقت تتكون رابطة مابين التلميذ والأستاذ , ويصعب على الأستاذ انو يعدي تقرير في التلميذ , كما انو برشا اساتذة يخلوا في التلامذة تنقل, وبرشا تلامذة عندهم أساليب سحرية متع تنقيل , خلاصة الامر لا يوجد حل لهذا المشكل مطلقـآ
     
    2 معجب بهذا.
  8. omarcss

    omarcss عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏7 فيفري 2010
    المشاركات:
    1.962
    الإعجابات المتلقاة:
    3.564
      16-08-2010 20:51
    الوقت هذا التلامذة معادش تلامذة اصبحوا فئران تجارب و هوما يجربوا عليهم بربي وقتاش تلقي المنظومة التربوية السكة الصحيحة و النظام الذي يتماشي في تونس
     
    4 معجب بهذا.
  9. mamtoug007

    mamtoug007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    2.082
    الإعجابات المتلقاة:
    5.372
      16-08-2010 21:15
    نظام التعليم صار كيف الكرهبة التاعبة: كل يوم لازمها تمشي للتصليح، كل يوم لازم تتبدل فيها قطعة، كل يوم لازم تخسر عليها فلوس و كل يوم تاقف بيك في نصف الثنية و ماتوصلكش.
    علاش هذا التشقليب و التبديل كل مرة؟ آش بيه النظام القديم ؟ ما خرجش أحسن الكوادرو أحسن الأطباء و المعلمين و غيرهم ؟
    علاش ما يرجعوش لنفس النظام القديم و يزيدوه شعبة إعلامية و شوية في برامج الإنجليزية و توفى الحكاية، علاش التفلسيف ؟
     
    1 معجب بهذا
  10. khaled4988

    khaled4988 عضو فعال عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أوت 2010
    المشاركات:
    441
    الإعجابات المتلقاة:
    1.961
      16-08-2010 21:15
    السلام عليكم
    التعليم في تونس قتل و دفناه كلنا و ترحنما عليه
    فاي تعليم تتكلمون عنه؟ تلاميذ في الاعدادي يجهلون ابسط ابجديات القراءة و الكتابة عنف لفضي و مادي في المدارس مستويات منحطة و المحسوبية و الاكتاف و الدروس الخصوصية هي معيار الطالب الناخح فالى اين نسير؟
    اصبحنا كفار التجارب تطبق علينا نماذج تعليمية اوروبية وجدت فينا حقلا لتجاربها
    و الحلول بصراحة معدومة و للاسف
     
    1 معجب بهذا
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة