خلايا جذعية تظهر امكانية ترميم الرئة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:besmellah1:
تمكن باحثون بريطانيون من زرع خلايا رئوية استخرجت من خلايا جذعية جنينية فى رئة فئران فى خطوة قد تؤدى الى ايجاد علاج للبشر الذين يعانون من مشاكل فى التنفس.

وينظر الى الخلايا الجذعية حتى الآن على انها وسيلة واعدة لامراض مثل البول السكرى والشلل الرعاش "مرض باكنسون" لكن الامراض التنفسية لم تبرز فى هذا الشأن نظرا للطبيعة المعقدة بشكل كبير للنسيج الرئوي.

وقالت سايل لين من الكلية الامبراطورية فى لندن ان البحث الجديد ينطوى على انجاز كبير لكن الامر سيتطلب سنوات كثيرة قبل ان تصبح هذه التقنية جاهزة لاختبارها على البشر.

وقالت "دراستنا توضح ان الخلايا الجذعية للاجنة لديها حقا القدرة على التوطن بالرئة التالفة" .وأضافت لين أمام الاجتماع السنوى لجمعية التنفس الاوروبية فى ستوكهولم ان الخلايا التى حقنت فى أوردة الذيل بالفئران انتقلت بنجاح الى الرئتين خلال يومين مع عدم وجود مؤشرات على انتقالها الى اعضاء أخرى.

واذا نجحت تقنية مماثلة باستخدام خلايا جذعية لأجنة بشرية ربما تقدم فى نهاية الامر بديلا لعمليات زرع الرئة الصعبة والباهظة التكاليف كما تساعد المرضى المصابين بتلف خطير فى الرئة بسبب مرض او حادث.

وتعتقد لين ان العلماء مع ذلك لن يندفعوا الى المراكز الطبية حيث مازالت الخلايا الجذعية مثار جدل ولم يثبت انها آمنة حتى الآن ولذلك لا يعرف حتى الآن ما قد يحدث اذا زرعت فى الناس .

والخلاياالجذعية هى الخلاياالبدئية للجسم تعمل كمصدر لمختلف الخلايا والانسجة فى الجسم. والخلايا التى تؤخذ من الاجنة البالغ عمرها ايام تسمى خلايا جذعية جنينية وهى الاكثر قدرة على التكيف ويمكن ان تنتج كل انواع الخلايا فى الجسم،لكن استخدامها مثير للجدل حيث يعارض البعض تدمير اى جنين بشري.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى