هل تؤثر التغييرات الفيزيولوجية على النوم خلال الصوم؟

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة D-Dragon, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. D-Dragon

    D-Dragon عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أوت 2007
    المشاركات:
    613
    الإعجابات المتلقاة:
    164
      19-09-2007 18:39
    يرتبط شهر رمضان لدى كثر بالسهر ليلاً. ثمة تغييرات في الحياة الاجتماعية بعامة. يتأخر بدء دوام العمل خلال هذا الشهر الفضيل وتنشط المحلات التجارية حتى ساعة متأخرة ليلاً، كذلك القنوات الفضائية. وتكثر اللقاءات الاجتماعية بين الأقارب والأصدقاء. ينتج من السهر نقص حاد في عدد ساعات النوم لدى البعض ما قد يتسبّب بالخمول والنعاس وتعكّر المزاج نهاراً.
    هل تؤثر التغييرات الفيزيولوجية على النوم خلال الصوم؟
    ثمة عوامل تؤثر على فيزيولوجيّة النوم خلال الصوم. تغير نمط الأكل مواعيده ونوعه فجأة من النهار إلى الليل قد يزيد من إنتاج الطاقة (الأيض) ليلاً وقد يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم التي تنخفض عادة نحو نصف درجة مئوية قبل النوم. نتيجة لزيادة الأكل في رمضان، ليلاً تحديداً، ترتفع درجة حرارة الجسم. يؤدي ذلك الى زيادة النشاط وعدم الشعور بالنعاس.
    تتركز النصائح للصائمين خلال الشهر الكريم على الانتظام في نمط الحياة اليومي وعدم التغيير المفاجئ في مواعيد النوم والاستيقاظ، فنوم النهار لا يغني عن نوم الليل. لذا ننصحكم بساعات نوم كافية ليلاً والحصول لاحقاً على غفوة قصيرة خلال النهار إن أمكن. كما أن الإفراط في الأكل خلال الليل، وتحديداً قبل النوم، يؤدي إلى اضطراب النوم وزيادة ارتداد الحمض إلى المريء ما يؤثر على جودة النوم. ينصح الخبراء بأن أفضل وسيلة تكمن في استجابتنا لاحتياجات أجسامنا بلا مبالغة. ينصحون بالنوم لمدة ما بين 7 و9 ساعات ليلياً. لكن ثمة عوامل قد تؤثر على حاجة كل منا إلى النوم:
    إختلافات فردية
    قد لا يحتاج البعض إلى أكثر من 5 ساعات نوم ليليّا كي يمارس حياته الطبيعية، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى عشر ساعات من النوم ليشعر بالراحة.يختلف متوسط احتياجنا إلى النوم بحسب أعمارنا، تقل حاجتنا إلى النوم كلما تقدّمنا في العمر.

    [​IMG]

    من ناحية أخرى نجد أن السيدات بعامة يحتجن إلى عدد ساعات من النوم أطول من الرجال وذلك لتكوينهنّ الفيزيولوجي. يمكن أن يؤثر الحمل أيضاً على نوم الحامل إذ تشعر الاخيرة بإرهاق ورغبة في النوم خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ومردّ ذلك محاولة الجسم التكيّف مع المستويات العالية من هورمون البروجسترون فضلاً عن التغييرات في عملية التمثيل العضوي ومستوى الحديد في الجسم. انقطاع الدورة الشهرية، الأدوية وأمراض معينة كلها عوامل قد تؤثر أيضاً على نوم السيدات.
     

  2. bassia

    bassia نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    6.290
    الإعجابات المتلقاة:
    486
      19-09-2007 20:00
    يعطيك الصحة على المعلومات
    و كلامك صحيح، أناوليت ديما ناقص نوم
     
  3. D-Dragon

    D-Dragon عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أوت 2007
    المشاركات:
    613
    الإعجابات المتلقاة:
    164
      21-09-2007 14:54

    MERCI MON AMI​
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...