ويندوز إكس بي: ميزات عديدة جدا ولكن على حسابك

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة saberSIYANA, بتاريخ ‏20 سبتمبر 2007.

  1. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      20-09-2007 17:37
    [​IMG]

    يتمتع نظام التشغيل الجديد ويندوز إكس بي بمزايا عالية وعديدة تميزه عن غيره من أنظمة التشغيل الأخرى. ولكن قبل البدء في استخدامه، إليكم بعض الأمور الهامة حول هذا النظام الذي وصفته مايكروسوفت بأنه الأحدث و الأفضل.


    ثبات واستقرار


    يتوفر إكس بي بإصدارين، إصدار للمحترفين المتخصصين، والإصدار المنزلي للاستخدام الشخصي. ويتميز بشكل جديد، إضافة إلى أن المستخدمين يمكنهم تغيير شكل العرض كليّاً للنوافذ وواجهة التطبيق ككلّ، حيث يدعم إكس بي خاصية الـ Visual Styles.

    كما يتميز بشاشة دخول فائقة الجمال حيث يتيح الإمكانية لوضع صورة معينة لكل مستخدم بجانب اسمه. والسبب في رغبة مستخدمي الكمبيوتر المحترفين في اقتنائه يعود إلى جودته العالية واستقراريته كنظام تشغيل ثابت الأداء. وطبقا لمايكروسوفت، فإن إكس بي أكثر استقرارا وثباتا من عشرين إلى ثلاثين مرة من ويندوز 98 أو ويندوز ميلينيوم.


    النسخ غير القانونية و الهاكرز


    يقوم بعض الهاكرز بمحاولات جادة لإيجاد طريقة ما لتجنب المحظورات التي يفرضها اكس بي على نسخ البرنامج. و قد شهد نظام التشغيل الجديد بعض هذه العمليات من قبل الهاكرز، وعلى كل حال فقد كانت عملية نسخ ويندوز 98 غير قانونية، ولكن لم يكن هنالك أية طريقة لإيقاف المستخدمين عن نسخه، وإذا ما تم نسخ نظام التشغيل ويندوز 98 الموجود على شكل قرص ليزري على جهاز ثان في منزلك، مثلا، فإنه لا يظهر أي خطأ أو إشارة بحدوث خطأ ما أو أي ارتكاب لعملية غير شرعية. و لكن الأمر يختلف مع ويندوز إكس بي حيث أن هذه العملية ستصدر عن خطأ، وستظهر رسالة بالخطأ، و لا يمكن التحايل على تجاهل المستخدم غير الشرعي من قبل النظام.


    دعم كبير للصوت والصورة


    هنالك خواص جميلة لويندوز إكس بي حيث إنه ينسجم مع مضمون وشكل برامج الصوت والصورة وأهمها برنامج ميديا بلير الإصدار الثامن. كما يتضمن ويندوز إكس بي برنامجاً لإدارة الملفات الموسيقية يبدو مألوفاً لمستخدمي نابستر، ولكنه يضمن حقوق الملكية حيث يمنعك من تشغيل الأغاني المسروقة ويحوّلك تلقائياً لموقع القرص الليزري الأصلي للأغاني، و ذلك للعرض والشراء.

    ومع ويندوز إكس بي يتحول ملف My Pictures من مجرّد ملف عادي لعرض الصور، إلى برنامج كامل متخصص بالصور، متيحاً عرضا وتحريرا و تحكما كاملا بالصور إضافة إلى إمكانية طباعة أي شيء مباشرة بضغطة زر واحدة، سواء أكان نصاً أم صورة أم ملفاً .

    كما يدعم إكس بي الكمبيوترات المحمولة أو الشاشات المسطحة في عرض الخطوط على الشاشة حيث تظهر وكأنك تقرأ من كتاب، وهذه الميزة تسمى ClearType

    الاتصال والشبكات اللاسلكية


    يجعل إكس بي من عملية التوصيل بالشبكات أكثر سهولة، و خاصة لعمليات الاتصال اللاسلكية. وهذا يقدم للمستخدم شيئا جديد للجهاز وذلك بجعله أكثر سهولة لتنفيذ عمليات الاتصال، فعلى سبيل المثال، سيقدم إكس بي للمستخدم جودة اتصال ووضوح أكبر بالنسبة لمستخدمي كاميرات الإنترنت.

    و كانت شبكات الاتصال اللاسلكية بحاجة لبعض التطوير التدريجي للوصول إلى المستوى المطلوب، لكن يأتي ويندوز إكس بي ليدعم التوصيل بالإنترنت عن طريق الشبكة المحلية LAN و ذلك باستخدام خاصية ICS - Internet connection sharing , مدعما أمن و سرية المعلومات عن طريق تقديم جدار ناري firewall مريح جدا في التعامل معه.


    ميزات إضافية متعددة


    يتميز إكس بي الجديد بعدة ميزات لم تكن متوفرة بما سبقه من أنظمة التشغيل، ففي حالة وجود أكثر من مستخدم يعمل ويندوز على تخصيص الإعدادات لكل مستخدم، بحيث يكون لكل مستخدم إعداداته الخاصة, وفي حالة خروج مستخدم ما ودخول مستخدم جديد، فإن الأول ليس عليه إغلاق برامجه التي يعمل عليها لأنه عند عودته و إدخال اسمه وكلمة المرور سيجد كل شيء كما تركه. أيضا يمكنه من النسخ مباشرة على أقراص CD-R أو CD-RW دون الحاجة لأي برامج إضافية.

    إضافة إلى ذلك، يتميز إكس بي باستخدام تقنية جديدة تسمى Remote Assistance التي تمكن المستخدم بالاتصال بالشركة التي تقدم خدمة الضمان في حالة حصول أي مشكلة في النظام بحيث يتمكن الموظف من حل المشكلة في الجهاز دون الحاجة للذهاب بنفسه للزبون.


    عيوب طفيفة


    أما بالنسبة لعيوب النظام الجديد فتنحصر في التهام الذاكرة حيث يحتاج النظام عند تشغيله وبمفرده إلى 80 حتى 90 ميجابايت, بينما لا يستهلك ويندوز 2000 أكثر من 75 ميجابايت. و من وجهة نظر البعض بأن ذلك لا يعيب نظام التشغيل الجديد و ذلك مع الانخفاض المستمر في أسعار رقاقات الذاكرة.

    الترقية والتحديث أو الشراء؟


    لتحديث نظام تشغيل الويندز 98 يجب أن تقوم بتشغيل " مرشد التحديث لنظام التشغيل ويندوز" windows upgrade advisor. فإذا كان بإمكانك التحديث، والأغلب يمكن ذلك خاصة مع توافر ذاكرة رخيصة تصل إلى 256 ميغابايت، فإن الخبراء ينصحون بالتحديث. أما إذا كان لديك ويندوز ميلينيوم، أو أنك متعب من أنظمة التشغيل التي تصدر رسائل بتحطم الملفات من وقت إلى آخر وبشكل مزعج وتجبرك على إعادة تشغيل الجهاز من وقت إلى آخر، فليس من الخسارة أن تنفق مالك و تشتري ويندوز إكس بي.
     
    shichemt و sefyu_06 معجبون بهذا.
  2. ihebfseg

    ihebfseg عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.336
    الإعجابات المتلقاة:
    83
      23-09-2007 12:20
    machkouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuur
     
  3. nanous-houta

    nanous-houta عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏2 فيفري 2008
    المشاركات:
    497
    الإعجابات المتلقاة:
    279
      29-04-2009 12:13
    والله يا صاحبي ممتاز
     
  4. aanis88

    aanis88 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 فيفري 2008
    المشاركات:
    806
    الإعجابات المتلقاة:
    835
      29-04-2009 13:37
    مشكور:easter:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...