الثقب الامني في Windows Xp

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة saberSIYANA, بتاريخ ‏20 سبتمبر 2007.

  1. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      20-09-2007 17:41
    من الذي أكتشف هذا الثقب الأمني في نظام التشغيل Windows XP ؟

    اكتشف بواسطة Aliso Viejo من شركه eEye Digital Security حيث يقول Marc Maiffret ، ضابط الاختراق فيه ، واصفا الثقب الأمني : "أنها نقطه الضعف الأمني الاسواء في تاريخ ويندوز" ، ولقد تكلم عن إمكانية مسارعة الهاكرز بعمل برامج اختراق تستغل هذا الثقب الأمني في حدود أسبوع أو اثنين لكنه أضاف قائلاً : "اعتقد أن الأشخاص المؤهلين فعلا للاستفادة من هذا الثقب الأمني سيحتفظون بالطريقة لأنفسهم" .

    من الذي يجب أن يقرأ هذه المقالة ؟

    المستهلكين الذين يستخدمون Windows Me أو XP أو الذين قاموا بتنزيل خدمه مشاركة اتصال الإنترنت الخاصة بـ Windows XP على أجهزه بها Windows 98 أو Windows 98 Se .

    ما هو تأثير الثقب الأمني (The Security Hole ) ؟

    يعطي المخترق الصلاحية بتنفيذ الكود الذي يريد .

    أين المشكلة ؟

    تقنية جديدة أتت مع Windows XP تدعى UPnP ، استغلها بعض متخصصي تأميم المعلومات ( الهاكرز ) بشكل غير متوقع للطعن المباشر و القاتل في نظام التشغيل الأكثر أمننا في العالم (حسب ادعاء مايكروسوفت ) .

    ما هو حل هذه المشكلة ؟

    يجب تركيب الرقعة الأمنية الخاصة من شركة مايكروسوفت حالاً .

    ما هو تعريف تقنية Universal Plug and Play ؟

    تدعى UPnP ( Universal Plug and Play ) و تعني التوصيل و العمل المباشر العالمي وتعتبر الوريث الشرعي لسلفها PnP الشهيرة ، وهي تقنية توفر سهوله إيصال الأجهزة بجهاز الكمبيوتر مثل الطابعة و *****ح الضوئي و كاميرات الإنترنت و الأقراص الصلبة الخارجية و غيرها من الاستخدامات العديدة فهي لا تتطلب سوى إيصال الجهاز ثم تشغيل الكمبيوتر و الباقي يتولاه نظام التشغيل أي انه لا يجب على المستخدم تحديد المراجع التعريفية IRQs لكل كرت أو جهاز وغيرها من التسهيلات .

    ما الجديد في Universal Plug and Play ؟

    الجديد هو انه من خلال هذه التقنية يمكن استخدام بروتوكولات الإنترنت المعروفة لجعل الأجهزة من كمبيوترات و طابعات و ماسحات تكتشف بعضها البعض و تتعرف على بعضها البعض بنفس السهولة فيما إذا كانت موجودة على جهاز واحد باستخدام PnP القديمة و إحدى التطبيقات المستقبلية لهذه التقنية و تطوراتها هي استخدام جهاز الكمبيوتر المدمج في السرير لإطفاء الفرن في المطبخ !!

    كيف تتم عمليه التعرف على جهاز جديد من خلال UPnP ؟

    عندما يستشعر جهاز الكمبيوتر وجود جهاز جديد كطابعه مثلا موصولا على الطرف الآخر من الشبكة "مثل وجود طابعه جديده في مكتب السكرتير" يحاول التخاطب معها وبعد أن تتم الموافقة ترسل له ملفات التعريف الخاصة بها و تحمل في الجهاز ليتم التعرف على الطابعة و استخدامها بكل سهوله .

    كيف تمكن الهاكرز من استغلال هذه الخاصية لأعمالهم الشريرة ؟

    إليكم هذا السيناريو لمحاولة اختراق "ناجحة" عن طريق استغلال تقنية UPnP من اجل التوضيح :

    - الساعة 7 صباحا الموظف يدخل إلى مكتبه ليبدأ دوامه كالمعتاد و بعد أن يقوم بتشغيل جهازه و يتصل بالشبكة الخاصة بالشركة .

    - يصل إليه إشعار بوجود قرص صلب جديد مضاف إلى الشبكة .

    - عندها يوافق المستخدم على إضافته لجهازه .

    - بينما في الحقيقة لا يوجد جهاز جديد و إنما هاكر حاصل بطريقه ما على دخول شرعي "ظاهريا" إلى الشبكة و قام بإضافة قرص مزيف صلب جديد إليها بعدما كتب بنفسه البرنامج الذي من المفروض أن يكون برنامج التعريف Driver الخاص بالقرص .

    - عندما يصل البرنامج إلى جهاز الموظف ويقوم الجهاز بتحمليه وتشغيله ويكون الهاكر قد حصل على جميع الصلاحيات بالتحكم بالجهاز .

    - طبعا هذا يعتمد على إمكانياته و مهارته نلاحظ انه لا يحتاج لمعرفة رقم الـIP الخاص بالهدف و إنما ينصب الفخ لأي مستخدم يريد اضافه القرص الجديد إلى جهازه .

    بالإضافة إلى انه يمكن أن يستخدم عدة كمبيوترات لتشكيل هجوم على هدف واحد مما يؤدي إلى عدم قدره السيرفر الهدف تحمل كميه المعلومات المطلوبة ومن ثم الانهيار denial of service .


    بقي أن نعرف أن تقنية الـ UPnP تأتي في وضع التشغيل التلقائي عند تركيب Windows XP و قد قامت مايكروسوفت بمعالجه المشكلة سريعا بعمل رقعه لسد هذا الثقب الأمني كمحاولة منها لتداري الفضيحة خصوصا بعد أن تدخلت فيها وكالة المباحث الفدرالية و تعاونت معهم مايكروسوفت لحل المشكلة .

    تعليقات المسؤولين :

    ( 1 )

    "هذه نقطه ضعف أمنيه خطيرة ، على الأشخاص الذين يستخدمون Windows XP تحميل الرقعة على أجهزتهم حالا!!" سكوت كلب مدير مركز التفاعل الأمني لشركه مايكروسوفت .


    ( 2 )

    "هناك عده طرق يستطيع الناس من خلالها استغلال الثقب الأمني في تقنية UPnP ، إذا عرف أحدهم رقم IP لجهاز معين فانه يستطيع الحصول على تحكم شامل من خلال الإنترنت إذا كانت الشبكة ليست محمية بنظام جدار ناري Fire Wall ، مع أن معظم الشركات و المستهلكين لديهم انظمه Fire Wall لمنع مثل هذه الاختراقات"

    ( 3 )

    "وفي وضع اشد خطورة، المخترقين من داخل شبكه ما يستطيعون التحكم بكمبيوتر معين بدون الحاجة لمعرفة رقم IP الخاص به ، هذه في حاله استخدام اتصال إنترنت بالكيبل "ليس الاتصال الهاتفي" حيث يتصل الناس في نفس الحي بنفس شبكه الكيبل" .

    تعليــــــقي :

    بالرغم من الهالة الإعلامية التي تم الترويج لها فإني شخصيا لا أزال استخدم Windows XP وبدون الرقعة الأمنية فمن الواضح أن الأشخاص المؤهلين لاختراق أجهزتهم هم أولئك الذين يتصلون بشبكه كيبل محليه أو الشركات التي تحوي شبكه داخليه وكثير من الأعداء بالإضافة إلى أن الاستفادة من الثقب الأمني من الأمور الصعبة تقنيا ولكنها ممكنة بالطبع يعني إذا أراد أحدهم استغلالها للحصول على أي معلومات معينه أو لأي عمل تخريبي يحب عليه المقارنة بين الجهد الذي سيضطر لبذله في سبيل استغلال الثقب الأمني وبين الفائدة الفعلية التي سيجنيها من ذلك .

    رابط تحميل الرقعة :

    http://www.microsoft.com/technet/treeview/default.asp?url=/technet/security/bulletin/MS01-059.asp
     
  2. ihebfseg

    ihebfseg عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.336
    الإعجابات المتلقاة:
    83
      22-09-2007 19:02
    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    10/10
     
  3. Hero-soft

    Hero-soft كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.627
    الإعجابات المتلقاة:
    16.204
      22-09-2007 22:08
    [​IMG]
     
  4. tounsi9_4

    tounsi9_4 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2006
    المشاركات:
    17.120
    الإعجابات المتلقاة:
    43.629
      23-09-2007 00:01
    ينقل لمنتدى اخبار و مستجدات عالم الكمبيوتر وألف شكر لك
     
  5. crasher1

    crasher1 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أوت 2008
    المشاركات:
    315
    الإعجابات المتلقاة:
    109
      07-08-2008 18:00
    MERCI YA 50YA
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...