• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

أغان تراثية من قفصة في افتتاح الدورة الثانية لتظاهرة "موسيقات "

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

X-FILES PROF

عضو
إنضم
21 فيفري 2007
المشاركات
1.814
مستوى التفاعل
137
35390331ua6.gif


أغان تراثية من قفصة في افتتاح الدورة الثانية لتظاهرة "موسيقات "


عبقت سهرة افتتاح الدورة الثانية من تظاهرة "موسيقات " يوم الأربعاء بفضاء النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد بنغمات تراثية لمنطقة قفصة بالجنوب التونسي من خلال إطلالة المطربة زهرة لجنف وهي أصيلة الجهة وتشق طريقها بنجاح مصرة على إحياء المخزون الموسيقي الأصيل منذ انطلاق مسيرتها الفنية التي تمتد على خمسة عشرة عاما .
وقدمت في هذه السهرة التي حضرها السيد محمد العزيز ابن عاشور وزير الثقافة والحافظة على التراث نماذج من الغناء التراثي في قراءة جديدة على مستوى الصياغة الموسيقية مرتكزة أساسا على مرافقة الإيقاع والكمان والناي والكونترباس فالعرض الغنائي الذي اقترحته زهرة لجنف وكانت مرتدية لباسا مستلهما من الزى التقليدى المحلي "الملية"هو عبارة عن رحلة موسيقية الى عمق الصحراء والريف والمناطق الجبلية وقدمت فيه سلسلة من القوالب الغنائية مثل النجع والمحفل والنجمة .
كما تضمن العرض نماذج من الإنشاد الصوفي متمثلة في قطع من تراث الطريقة القادرية بقفصة وحاولت هذه الفنانة من خلال مواصفات صوتية هائلة وروح تعبيرية تلقائية استحضار صور دقيقة من الحياة في ربوع البادية استمتع بها عشاق الأغاني التراثية وكلماتها الإيحائية .
وقد تفاعل الحضور مع الصور البلاغية للاغاني التي استوعبت مغاز ومعان نابضة بملامح شخصية المرأة الريفية في شموخها وصمتها وتوقها الدؤوب الى الحرية زهرة لجنف غنت بمرافقة مجموعة من العازفين الشبان الموهوبين وبصفة مسترسلة لأكثر من ساعة "عجل جيب دوايا" و"الريم" و"زينك عجب" و"شامة" و"ملالية" و"سقوه رحل" و"طليت ".
وتتواصل الدورة الثانية لموسيقات من 19 سبتمبر الى 6 أكتوبر 2007 بتنظيم من مركز الموسيقى العربية والمتوسطية بالتعاون مع شركة "سكوب ".
ويحتوى البرنامج على 13 عرضا فنيا من 12 بلدا تساهم في التعريف بثراء الموسيقي التقليدية في تجلياتها المختلفة علما وان تونس تشارك في هذه الدورة من تظاهرة " موسيقات" بعرض ثان يوم 28 سبتمبر يحمل عنوان "سلسلة الربايبية" لمصطفى بن رمضان .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى