مخاوف بشأن خصوصية مستخدمي برنامج "غوغل" الجديد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
66jp8.gif


حذّرت مؤسسة أمريكية بارزة تعنى بالتوعية في مجال الحقوق الرقمية من استخدام برنامج "غوغل" الذي يسمح للمستخدمين بتنظيم المعلومات والبحث عنها على أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم.

وقالت المؤسسة التي تُدعى "مؤسسة الحدود الالكترونية" (الكترونيك فرونتيير فوندايشن) إن النسخة الأخيرة من "غوغل ديسكتوب" تشكّل خطرا على خصوصية المستخدمين لأنها تسمح لموقع "غوغل" بحفظ معلومات شخصية عن المستخدم لمدة 30 يوما.

من ناحيته يقول "غوغل" إنه يخطط لتحويل كافة المعلومات إلى شيفرة ومنع الوُصول إليها.

ويأتي إصدار النسخة الجديدة من "غوغل" في الوقت الذي يحاول فيه الموقع مواجهة وزارة العدل الأمركية التي تطالبه بإعطائها معلومات بشأن المواضيع التي يبحث عنها مستخدموه.

وكان بعض من منافسي "غوغل" الأساسيين قد استجابوا لطلب وزارة العدل الأمريكية وأعطوها معلومات عن مواد البحث التي تتم عبر مواقعهم على الانترنت.

وقد أثارت هذه القضية موضوع المعلومات الشخصية التي تحتفظ بها شركات الانترنت.

وتقول كيفين بانكستون، وهي محامية في مؤسسة "الحدود الالكترونية": "بعد أن بات المستخدمون قلقون جدا من إمكانية أن تكون الحكومة تراقب مواقع "غوغل"، أعتقد أنه من المفاجىء جدا أن يتوقع "غوغل" منهم أن يثقوا به بشأن محتويات أجهزة كومبيوترا الخاصة بهم".

وأضافت: "إذا لم يقم المستخدم بتنزيل برنامج "غوغل ديسكتوب" بحذر تام، وهو ما سيفعله القلائل فقط"، سيحصل "غوغل" على بيانات الضريبة ورسائل الحب والمدوّنات المالية والطبية وكافة التقارير المكتوبة الأخرى المحفوظة على كومبيوتر المستخدم.

وبرأي بنكستون فإن "الحكومة الأمريكية قد تطلب هذه البيانات الشخصية عبر مذكرة إحضار فقط بدلا من إصدار مذكرة بحث للحصول على الأمور ذاتها من منزلك أو مكتبك".

وتتخوّف "مؤسسة الحدود الالكترونية " من أداة موجودة في برنامج "غوغل ديسكتوب 3" تسمح للمستخدمين بالبحث عن محتوياتهم على عدة أجهزة كومبيوتر.

ولكي يحصل ذلك، على المستخدم أن يسمح لـ"غوغل" بنقل بياناته إلى الكومبيوتر المخدّم في "غوغل".

وقد حاول "غوغل" طمأنة الناشطين في مسائل الخصوصية مؤكدا أنه لن يُبقي على المعلومات لمدة أطول من 30 يوما كما سيحدّ بشكل صارم أي طريقة للوصول إلى هذه المعلومات.

ويُعتقد ان هذا البرنامج سيشكّل تحديا كبيرا لسيطرة "مايكروسوفت" على طريقة تفاعل الناس مع الكومبيوتر.

وفضلا عن أن هذا البرنامج يجعل المعلومات المخزنة على القرص الصلب "هارد ديسك" بمتناول أي كومبيوتر آخر، فإنه يسمح أيضا للأشخاص بتصميم برامج تسمح بتعقّب معلومات كأحوال الطقس أو أية مواضيع جديدة.

وحاليا "غوغل ديسكتوب 3" غير متوفر سوى في "ويندوز إكس بي" أو "ويندوز 2000".
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى