عدم كفاية ساعات النوم قد يكون مميتا

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      25-09-2007 16:15
    :besmellah1:
    أشارت نتائج دراسة بريطانية كبيرة إلى أن الاشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من النوم تزيد لديهم احتمالات الوفاة بامراض القلب بأكثر من مثلين.

    وبالرغم من عدم وضوح اسباب ذلك قال باحثون ان عدم كفاية النوم لها علاقة فيما يبدو بارتفاع ضغط الدم الذى يعرف بأنه يزيد من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية وحدوث جلطات.

    وأوضح تحليل شمل عشرة الاف عامل بالحكومة على مدار 17 عاما ان هؤلاء الذين يخفضون ساعات نومهم من سبع ساعات كل ليلة الى خمس او اقل يتعرضون لزيادة فى الوفيات تصل الى 1.7 فى المئة.ويتعلق أكثر من ضعف مخاطر الوفاة بأمراض الاوعية الدموية بالقلب.

    وقال فرانسيسكو كابوتشيو استاذ طب الاوعية الدموية للقلب بكلية طب جامعة وارويك امام المؤتمر السنوى للجمعية البريطانية للنوم فى كيمبردج ان هذه النتائج تركز على وجود خطورة فى اسلوب الحياة الحديثة التى تتسم بالانشغال.

    وقال ان "ثلث سكان المملكة المتحدة واكثر من 40 فى المئة بالولايات المتحدة ينامون بشكل دائم أقل من خمس ساعات كل ليلة لذلك فهذه ليست بالمشكلة البسيطة.

    "الضغوط الحالية فى المجتمع تؤدى لتقليص فترات النوم ربما لا تكون فكرة جيدة خاصة اذا قلت عن خمس ساعات."

    وركزت بحوث سابقة على المخاطر الصحية المحتملة للعمل فى فترات متغيرة والنوم المضطرب. لكن هذه الدراسة التى اجراها كابوتشيو وزملاء له والتى دعمتها الحكومة البريطانية وحظيت بتمويل امريكى هى الاولى التى تربط بين فترات النوم ومعدلات الوفاة.

    وبحثت الدراسة فى انماط نوم المشاركين الذين تراوحت اعمارهم بين 35 و 55 عاما فى مرحلتين من حياتهم هما 1985-1988 و 1992-1993 ثم تتبعت معدلات الوفاة بينهم حتى عام 2004 .

    وعدلت النتائج لتأخذ فى الاعتبار عوامل مخاطر اخرى ممكنة مثل العمر عند بدء الدراسة ونوع الجنس والتدخين وشرب الكحول ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم والكوليسترول.

    وكانت الصلة بين مخاطر الاوعية الدموية بالقلب لدى هؤلاء الذين ناموا اقل فى التسعينيات عن نظرائهم فى الثمانينات واضحة لكن من الغريب ان معدلات الوفاة ارتفعت بين الاشخاص الذين زادوا ساعات نومهم الى اكثر من 9 ساعات.

    لكن فى الحالة الاخيرة لم يثبت وجود صلة بين الوفاة ووجود مشاكل بالاوعية الدموية للقلب حيث قال كابوتشيو ان فترات النوم الطويلة ربما تعود الى مشاكل صحية اخرى مثل الاكتئاب أو الاجهاد الناجم عن الاصابة بمرض السرطان.
     

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...