الشوربة.. سيدة المائدة

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      25-09-2007 17:32
    :besmellah1:
    [​IMG]
    من بين عشرات الأطباق التي تزدان بها المائدة الرمضانية، تعتبر الشوربة واحدة من أشهر وأبرز الأطباق التي يقبل عليها الصائمون ساعة الإفطار، بجانب اطباق تقليدية أخرى، وتتفنن ربات البيوت في صنع انواع مختلفة من الشوربة لتأتي متلائمة مع حاجة الصائم لشراب ساخن غني بقيمته الغذائية ولا يمثل ضغطاً على المعدة.
    وعلى امتداد الخارطة الجغرافية الشاسعة للعالم العربي يعتبر طبق الشوربة الأكثر انتشاراً، بالرغم من تنوع طرق اعداده وتحضيره، وتتصدر شوربة الهريس والجريش مكانة شعبية في السعودية لارتباطها بالأغذية القديمة والمميزة والمعروفة بقيمتها الغذائية من فيتامينات والبروتينات وأملاح معدنية، وكلما تنوعت مكوناتها يزداد الاقبال عليها باعتبارها من المقبلات التي تساعد على الهضم وفي كونها ايضا مصدرا للطاقة. الشوربات الرمضانية بأنواعها.

    (*) شوربة الجريش: ويتم تحضير شوربة الجريش بوضع الزبدة في قدر على النار حتى تسخن جيداً ثم يضاف إليها البصل المفروم والثوم ويقلب المزيج جيداً حتى تلين البصلة، فيضاف الجريش ويستمر بالتحريك حتى يحمر، كما يضاف إلى المزيج (الطماطم) ويحرك قليلا ثم يصب فوقه خلاصة مرق اللحم ويترك على النار مع الاستمرار بالتحريك حتى يتجانس جيداً، ويذوب الطحين بالحليب ويضاف إلى المزيج من خلال مصفاة ويترك على النار حتى يغلي لعدة دقائق، ثم تضاف البهارات وعصير الليمون الحامض والملح والفلفل الأسود إليه ثم يحرك قليلا، ويرفع عن النار ويصب في أطباق التقديم ويزين بالبقدونس المفروم ومكعبات الخبز الإفرنجي المقلي.

    (*) شوربة الهريس: وتفضل بعض الأسر السعودية شوربة الهريس، وتتم طريقة تحضيرها بتنظيف اللحم وفركه بالدقيق ويترك جانباً حوالي 15 دقيقة ثم يغسل جيداً بالماء البارد. يوضع بعدها الهريس مع الشوفان في قدر البخار أو الضغط، ويضاف إليه حوالي 3 لترات من الماء ويترك على نار قوية يغلي، بعدها يضاف اللحم إلى الهريس، يغلق قدر الضغط بإحكام ويترك على النار مدة 30 ـ 40 دقيقة، ويمكن إضافة مزيد من الماء إليه حسب سماكة وكثافة المزيج. يواصل الطبخ مدة 15 دقيقة أخرى حتى تذوب حبات الهريس. (*) شوربة العدس والخضروات: كذلك تبرز أنواع أخرى من الشوربة بينها، شوربة العدس، وشوربة الخضروات، او الفاصوليا، او شوربة السبانخ والخضار، وهي من الأطباق النباتية المغذية، وشوربة العدس معروفة في مناطق مختلفة بالسعودية كونها مصدرا للكربوهيدرات والبروتين. ولا يستهلك تحضيرها وقتا طويلا، حيث يسلق العدس مع شرائح البصل حتى ينضج ويصفى العدس ويتبل بالملح والفلفل الأسود والسنوت او الكمون وعصير الليمون، ويمكن اضافة قطع من شرائح الدجاج وتوضع على العدس المصفى الساخن مع مكعبات زبده صغيره على السطح وتزين بأوراق البقدونس وتقدم. (*) أنواع أخرى: كما أن بعض السيدات يقبلن على طهي شوربة الدجاج بالكريمة، وشوربة الفريكة، شوربة الفطر، وشوربة لسان العصفور، وشوربة البصل، شوربة الذرة، وشوربة الدجاج مع الخضار، وشوربة الكاري، وشوربة الجمبري بالكريمة.
     

حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...