العودة المدرسية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

yassine_hell

عضو مميز
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
669
مستوى التفاعل
813
هل صحيح ان العودة المدرسية 13 ؟؟؟
ام كالعادة 15
 
اخر المستجدات عن العودة المدرسية,

العطل المدرسية ستتغير.. وسيتم إلغاء اختبارات الرياضة في البكالوريا أي "الباك سبور" كما سيقع إلغاء الأسبوع المغلق في المدارس الإعدادية هذه أبرز مستجدات العودة المدرسية القادمة إلى جانب عديد النقاط الأخرى على غرار تغيير طريقة تحية العلم التي أوردت "الصباح" تفاصيلها في عدد أمس .
وتجري الاستعدادات حثيثة بوزارة التربية لتأمين العودة المدرسية يوم 13 سبتمبر الجاري لقرابة مليوني تلميذ وتلميذة ينتمون لمختلف المؤسسات التربوية الأساسية والإعدادية والثانوية. وفي انتظار هذا الموعد يمكن الإشارة إلى أنه قد تقرر إعادة تنظيم الزمن المدرسي بإتباع تقسيم جديد للعطل قصد التحكم في عدد أيامها وتوزيعها بكيفية تمكن التلاميذ من ربح أيام دراسة فعلية إضافية.
وللغرض سيتم اعتماد روزنامة جديدة.. تقوم على تمكين التلاميذ من عطلة بعد كل سبعة أسابيع دراسة أي حوالي 40 يوما.
وعوضا عن نظام العطل بأسبوعين في الشتاء والربيع وعطل نصف الثلاثي الأول ونصف الثلاثي الثاني التي تبين أنها تشتت جهود التلاميذ..ستحتوي روزنامة عطل السنة الدراسية القادمة على أربع عطل مدة كل منها عشرة أيام.
وستكون العطلة الأولى في شهر نوفمبر 2010 والعطلة الثانية في شهر ديسمبر 2010 والعطلة الثالثة في شهر فيفري 2011 والعطلة الرابعة في شهر أفريل 2011.
البكالوريا رياضة
إلى جانب مراجعة العطل المدرسية علمت الصباح أنه تقرر بداية من السنة الدراسية القادمة الغاء الاختبارات التطبيقية للرياضة في امتحان البكالوريا أي "الباك سبور".. وقد يكون مرد اتخاذ هذا الإجراء المظاهر الاحتفالية المبالغ فيها المصاحبة لهذا الحدث التربوي.. إذ أصبحت أجواء الامتحان و"الدخلة" أشبه ما يكون بمقابلة "دربي" قد لا تخلو في بعض الأحيان من أخطار.
وعملا بمقترحات العديد من المربين والأولياء والمشرفين على القطاع التربوي تقرر بداية من السنة الدراسية القادمة إلغاء الأسبوع المغلق في المدارس الإعدادية. إذ تبين أن اختبارات التلاميذ في مستويات السابعة والثامنة والتاسعة أساسي لا تستحق تمكينهم من أسبوع مغلق. كما يحول ذلك في كثير من الأحيان دون تمكين المربين من أتمام البرامج الدراسية في الوقت المحدد بالأريحية المطلوبة.
تحية العلم
أمام الإجراء القاضي بتغيير طريقة تحية العلم في المؤسسات التربوية ينتظر أن يوشح علم البلاد كل الأقسام.. إضافة إلى تزيين جدرانها بمعلقات سيردد التلاميذ كلماتها كل يوم وكتب على الأولى النشيد الوطني الرسمي وعلى الثانية: "أحيي العلم المفدى ولاء لتونس ووفاء لشهدائها وإعلاء لقيم الجمهورية: نظام.. حرية.. عدالة".
ومثلما أشارت إليه "الصباح" في عدد أمس سيعمل التلاميذ على تحية العلم داخل فصولهم أي كل فصل على حدة أمام علم مثبت هناك قرب معلقة فيها كلمات النشيد الرسمي بما يساعد التلاميذ على حفظه وأخرى فيها الكلمات التي سيرددونها قبل التحية بوضع اليد على الصدر وترديد "أحيي العلم المفدى ولاء لتونس ووفاء لشهدائها وإعلاء لقيم الجمهورية".. وكانت تحية العلم تتم في ساحة المؤسسة التربوية بسماع النشيد الرسمي كما يحدث أن تتعطل آلة التسجيل..
بالإضافة إلى هذه المعطيات يمكن الإشارة إلى أن وزير التربية سيقدم تفاصيل ضافية حول القطاع التربوي وجديد السنة الدراسية القادمة خلال الحوار الذي سيقع بثه بمناسبة العودة المدرسية على قناة تونس 7 والإذاعة الوطنية.
BOUJNEH Amir​

:easter:

 
تم تاكيدها فى نشرة الانباء يوم 13 سبتمبر
 
تم تاكيدها فى نشرة الانباء يوم 13 سبتمبر
مدير البرامج بوزارة التربية:
الاستغناء رسميا عن امتحان «الكاتريام» والعودة لـ «السيزيام» مع المحافظة على «النوفيام»
العودة المدرسية ستكون في موعدها المعتاد والذي يوافق يوم 15 سبتمبر، ولن يطرأ أي تغيير على ذلك، لكن سيطرأ الكثير من التغيير على المنظومة التربوية التونسية منها ما يهمّ خاصة المحطات التقويمية اذ سيتم العمل في التعليم الاساسي بمحطتين تقويميتين هما «السيزيام» و«النوفيام» مع الاستغناء عن الامتحان الجهوي الموحّد للسنة الرابعة أساسي أو ما يعرف بـ «الكاتريام» هذا ما أفاد به السيد عبد العزيز الجربي مدير البرامج بوزارة التربية لـ «الصحافة» في اطار الحديث عن جديد العودة المدرسية 2010ـ2011.
وبخصوص جديد السنة الدراسية القادمة فقد أكّد السيد الجربي أنّ وزارة التربية وضعت تصوّرا جديدا سيتمّ بمقتضاه توزيع رزنامة السنة الدراسية بشكل متواز.
وأضاف أنّه وفي السنة الدراسية الماضية ظلّ الزمن المدرسي يشكو من خلل في توزيع العطل فالثلاثية الاولى طويلة والثانية أقلّ طولا والثالثة قصيرة، كما أنّ مدة العطل كانت غير متوازنة منها 3 أيام وهي لا تقدّم أي اضافة للتلميذ لا من حيث الراحة ولا المراجعة، وأخرى لمدة 7 أيام، لذلك واستئناسا بمنظومات تربوية عالمية وباخصائيين في المجال فإنّه سيتمّ تحديد عطلة تتراوح ما بين 9 و 11 يوما بعد كل 7 أسابيع دراسة.
أمّا بالنسبة للإجراء الثاني الذي سيتمّ العمل به خلال السنة الدراسية الجديدة فانّه سجيري العمل بنظام المراقبة المستمرة بالإعداديات والذي سيعوض نظام الاسابيع المغلقة.
وفي هذا الاطار بيّن مدير البرامج بوزارة التربية أنّ من أسباب إلغاء العمل بالاسبوع المغلق هو أنه هذا النظام الذي كان معمولا به يتسبب في هدر 8 أسابيع كاملة. أما السبب الثاني فهو توفير فرصة أكبر للاستاذ لتنظيم عمله بحيث سيكون هو المتصرّف الوحيد في تحديد موعد الامتحان الخاص بتلاميذه.
هذا وسيكون إدراج اللغتين الفرنسية والأنقليزية بداية من السنة الثانية والثالثة أساسي خلال السنة الدراسية 2011ـ2012 وذلك بصفة تدريجية.
وبالنسبة للباكالوريا الرياضية سيتمّ اعتماد المعدّل السنوي لمادة الرياضة الذي يحتسب بمعدّل الثلاثي الاول والثاني والثالث لهذه المادة وذلك تفاديا لكلّ مظاهر الشغب التي تحدث في مظاهرات «الباك سبور» وبذلك سيكون «الباك سبور» داخل المعاهد في اطار ضيّق مع أستاذ الرياضة.

فاطمة السويح​
http://www.essahafa.info.tn/aloula/index.html
 
ma3natha fil la5bar ykthbou ??? A7na nisatanou Il wzirr ach by9oull w hathka il s7i7 ama mathhrlii kana le 15 3la 5aterr mathbihom ybdou min awil il jim3a 5ir en plus il 5bar hatha lih barcha milil darouh 9bal matosdor il 9rarat il jdida
يا أخي كلامك صحيح أما أنا أستغرب لماذا هذه الضبابية في حين لو أنزلوا المنشور على موقع الوزارة لحسم الأمر ؟
 
نعم صحيح العودة المدرسية يوم 13 سبتمبر.....التخلويظ يتواصل فلا احترام لبرامج الأولياء و الأساتذة....كان عجبكم....هذه سياسة وزارة التربية....
 
كل واحد يغني على ليلاه ... وضعنا في الرجلين..13..15 ..برا خلي نشوفوا دقازة احسن ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى