مرض الكتف المتجمد

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏27 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      27-09-2007 17:57
    :besmellah1:
    ثلثا المصابين به من النساء ويزول بالعلاج الطبيعي او الجراحي

    الكتف المتجمد Frozen shoulder يعرف بالالتصاقات الناجمة عن التهاب محفظة مفصل الكتف. وكما يدل اسم هذا المرض فهو عبارة عن فقد المفصل للحركة فى كل الاتجاهات.
    والكتف المتجمد من اهم الامراض التى تصيب مفصل الكتف ومن أكثرها شيوعاً حيث يصيب 2% من عدد سكان العالم. وتعتبر النساء اكثر تعرضاً للاصابة بهذا المرض اذ تبلغ نسبة المصابات به 70% من مجموع المرضى المصابين بالمرض.


    وبالرغم من تعدد الأسباب إلا أن السبب الرئيس لهذا المرض غير معروف حتى وقتنا الراهن، لكنه أي (الكتف المتجمد) قد ارتبط بمجموعة من الأمراض اى انه لوحظ ان الاشخاص المصابين بهذه الأمراض هم أكثر عرضة للإصابة بتجمد الكتف.

    واهم هذه الأمراض هي داء السكري، أمراض الغدة الدرقية، أمراض ضعف المناعة، عدم تحريك المفصل لفترة طويلة كما فى حالات علاج بعض الكسور، بعض انواع الاصابات بالمفصل، المرضى فوق سن 40 سنة، المرضى المصابون بالجلطات القلبية وكذلك الدماغية.

    وينتج الكتف المتجمد عن حدوث التهاب وتليف بمحفظة مفصل الكتف من الداخل مما يؤدي الى تقلص المحفظة بحيث تفقد مرونتها وبالتالي يصغر حجم المفصل وتُحدد الحركة فى كل الاتجاهات تدريجياً. وحتى الآن لم يتمكن العلماء من الوصول الى السبب أو المسبب الذي يطلق اشارة البدء فى خطوات الالتهاب بالمحفظة.

    * أطوار المرض

    * لقد لاحظ العلماء ان هناك ثلاثة اطوار أو مراحل تظهر فيها الأعراض ثم تتطور وتزداد فيها بشدة ثم تبدأ بالزوال، لكنها قد تستغرق من سنة الى ثلاث سنوات حتى تزول كلياً أو تترك اثراً بسيطاً في بعض الحالات.
    اولاً: طور الألم، وهذه المرحلة قد تأخذ وقتاً تترواح من شهرين الى تسعة اشهر.

    ثانياً: طور التجمد، وهي المرحلة التى يبدأ فيها المريض بالشعور والشكوى من محدودية الحركة بالمفصل المصاب تدريجياً حتى تفقد الحركة بالمفصل كلياً. وهي تختلف من مريض لآخر في مقدار درجة الحركة المفقودة بالمفصل. وقد تستغرق هذه المرحلة من اربعة أشهر الى 12 شهراً.

    ثالثاً: طور الذوبان، وهي المرحلة التي تعود فيها الحركة الى المفصل تدريجياً ولكنها قد تأخذ وقتاً طويلاً يمتد من أشهر الى سنوات.

    * التشخيص والعلاج

    * يقول الدكتور طه سمان ان اهم وسيلة في تشخيص هذا المرض تكون بالفحص السريري، ثم اجراء بعض الأشعات كالأشعة السينية والتى قد تظهر انخفاضا فى حجم المفصل وهشاشة بالعظام خاصة عند رأس عظمة العضد.

    ويضيف أن هذه الوسيلة قد تساعد على تشخيص أمراض اخرى مثل خشونة مفصل الكتف أو كسور سابقة أو تكلس بالأوتار المحيطة بالكتف، وهي امراض قد تعطي اعراضا مشابهة لهذا المرض "الكتف المتجمد".

    قد يلجأ الطبيب لطلب تنفيذ عملية مسح بجهاز الرنين المغناطيسي مع حقن الكتف بمادة ملونة فى حالات عدم وضوح التشخيص وكذلك لتقييم حالة اوتار العضلات المدورة للكتف وهي ايضاً قد تظهر اعراضاًً مشابهة في بعض الحالات المركبة.

    أما علاج الكتف المتجمد فيكون، كما في معظم امراض العظام والمفاصل، اما تحفظياً او جراحياً.

    إن اهم اركان العلاج التحفظي لهذا المرض هو العلاج الطبيعي الذي يخضع فيه المريض الى برنامج تأهيلي، وهو ناجح فى معظم الحالات.

    قد تفيد الأدوية المضادة للالتهاب، وكذلك الحقن بمادة الكورتيزون في المفصل، لكن يجب اعطاؤها في المراحل الأولى للمرض وفي بعض الحالات التي يشير إليها الأطباء. ويتم تحريك المفصل تحت التخدير العام ثم العلاج الطبيعي للحالات غير المستجيبة لبرنامج العلاج الطبيعي.

    اما العلاج الجراحي فهو متروك لدرجة شدة المرض وعدم استجابته للوسائل العلاجية التحفظية. وفي الحالات المستعصية من المرض يفضل ازالة الالتصاقات بالمنظار ثم يخضع المريض لبرنامج العلاج الطبيعي.
     

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...