قريبا فتح مركز الرضحيات والحروق البليغة ببن عروس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
صحة
قريبا فتح مركز الرضحيات والحروق البليغة ببن عروس
ـ تنفيذ الخطة الوطنية للنهوض بالطب الاستعجالي وإرساء شبكة حقيقية لهذا الإختصاص الطبي على صعيد كل جهة
ـ من المنتظر إنجاز مركز آخر للرضحيات والحروق البليغة بالمرسى
ينتظر ان يفتح مركز الرضحيات والحروق البليغة ببن عروس الذي انطلقت أشغاله منذ سنتين بتعليمات من الرئيس زين العابدين بن علي أبوابه قريبا ليتكفل باستقبال وعلاج الأشخاص المصابين بالحروق البليغة والإصابات المتعددة.
ويقع هذا المركز بالمدخل الجنوبي للعاصمة بالقرب من طريق رئيسية هامة وحذو المنطقة الصناعية ببن عروس التي تضم سلفا مستشفى جهويا وعديد مراكز الصحة الأساسية وعدد كبير من المصحات الخاصة.
وسيتم بهذا المركز الجديد الذي يمتد على مساحة 6 هكتارات منها 22 ألف متر مربع مغطاة والمتكون من أربعة طوابق انجاز مهبط للطائرات العمودية.
وبلغت كلفة إنجاز هذا المركز المقدرة طاقة إستيعابه بـ 168 سريرا والمتكون من 8 أقسام إستشفائية و3 أقسام طبية تقنية 33 مليون دينار خصص 16 مليون دينار منها لاقتناء التجهيزات المتطورة.
وقد اتجه إهتمام الرئيس زين العابدين بن علي لدى استقباله يوم 19 سبتمبر 2007 وزير الصحة العمومية لتقدم إنجاز المشاريع الكبرى في القطاع الصحي مسديا تعليماته في هذا الصدد بالخصوص بتعزيز مراكز الطب الاستعجالي والمراكز الطبية المتخصصة ومنها مركز الرضحيات والحروق البليغة ببن عروس بالاطارات الطبية وشبه الطبية.
ويندرج هذا المشروع الرئاسي في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالطب الاستعجالي والتي تعمل على تحسين جودة خدمات هذا الاختصاص الطبي باعتبارها احدى أولويات المخطط الحادي عشر للتنمية.
وتتضمن هذه الاستراتيجية بالخصوص بناء قطبين كبيرين للطب الاستعجالي بالمدخلين الجنوبي والشمالي للعاصمة كما ينتظر انجاز مركز اخر للرضحيات والحروق البليغة بالمرسى بالاضافة الى مركز بن عروس وبالتوازي مع تعزيز البنية الأساسية فقد تركزت الجهود على تدعيم عنصر التكوين في هذا الميدان.
وقد تم استشعار الحاجة الى تكوين تكميلي في مجال الطب الإستعجالي منذ بداية الثمانينات تاريخ إنجاز أول قسم للمساعدة الطبية الإستعجالية. وقد أفضت دروس ما بعد الجامعة التي ينظمها مركز المساعدة الطبية الإستعجالية منذ سنة 1991 بكلية الطب بتونس الى إحداث شهادة الدراسات التكميلية في مجال الطب الإستعجالي.
وعوضت هذه الشهادة في ما بعد بشهادة الدراسات العليا المختصة في الطب الإستعجالي مع مدة تكوين تدوم سنتين وفي هذا السياق صدر قرار وزاري يعترف بالطب الإستعجالي ككفاءة طبية.
وانطلاقا من سنة 2002 أصبحت شهادة الدراسات العليا المختصة ماجستيرا مختصا وأصبح الطب الإستعجالي اليوم اختصاصا مستقلا يدرس في كليات الطب الأربع الموجودة بتونس.
وفضلا عن هذا التكوين الأكاديمي فإن عديد الجمعيات العلمية تسدي بصورة منتظمة دروس ما بعد الجامعة وتنظم ملتقيات ومؤتمرات لكل الأطراف المعنية بالطب الإستعجال ما قبل الإستشفائي.
وتطمح الخطة الوطنية لتطوير الطب الإستعجالي اليوم الى إستكمال تغطية جميع الولايات بأقسام المساعدة الطبية الإستعجالية التي تعد حاليا ستة أقسام في تونس.
كما تهدف الخطة الى تأمين التنسيق الأمثل بين كل وسائل اسعاف الأشخاص بهدف إرساء شبكة حقيقية للطب الإستعجالي على صعيد كل جهة.


:tunis::tunis:
 

atomic cat

نجم المنتدى
إنضم
24 نوفمبر 2006
المشاركات
2.746
مستوى التفاعل
2.675
مشكور على هذه المعلومات
:tunis:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى