الصوم يقلل الكوليسترول

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة H-dorad, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. H-dorad

    H-dorad حبيب المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    223
    الإعجابات المتلقاة:
    1.486
      29-09-2007 22:05
    كتبت د.خلود البارون:
    أجريت عدة دراسات عربية وعالمية حول الصوم في أرقى المراكز الطبية لباحثين مسلمين وغير مسلمين، فوجدوا بالدليل القاطع أن للصوم فوائد عديدة على الجسم ووظائفه.
    ومن تلك الدراسات والأبحاث بحث نشر في المجلة العلمية للأغذية، بين أن الصوم يؤدي إلى تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وزيادة الدهون الحميدة.
    كما نشرت المجلة الأوروبية للتغذية السريرية دراسة محلية أجريت في دولة الكويت أثبتت أن الصوم يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون المفيدة في دم المرضى الذين يعانون زيادة كبيرة في الكوليسترول، كما يؤدي إلى انخفاض نسبة حامض اليوريك المسبب لداء النقرس.



    جلطة القلب والمخ
    وأكد الكثير من الأبحاث العلمية أن الصوم ينقص من الدهون في الجسم وبالتالي يؤدي إلى خفض مادة الكوليسترول فيه، وهي المادة التي تترسب على جدار الشرايين، وتؤدي إلى تصلبها، وتجلط الدم في شرايين القلب والمخ.
    كما إن الصوم يقضي على الطعام الزائد في الجسم (من سكر ودهون) فينقص بذلك تراكم الدهون حول الأوعية مما يسهل حركة الدورة الدموية ويزيد من صحة الجسم وحيويته.
    وبينت دراسة علمية أخرى نشرت في المجلة الأوروبية لعمل الوظائف، أن الصيام يقلل من تجمع الكريات الدموية ويقلل من لزوجتها، مما يساعد في تفادي الإصابة بالنوبات القلبية، لان زيادة لزوجة هذه الكريات الدموية يعتبر عاملا أساسيا لحدوث الأزمات القلبية والدماغية
    وفي السعودية أجرى استشاري أمراض القلب الدكتور حسان شمسي باشا وزملاؤه في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة بحثا على مصابين بأمراض القلب صاموا خلال شهر رمضان، تبين منه أن حوالي 80% من هؤلاء المرضى استطاعوا صيام رمضان بينما اضطر 10% منهم للإفطار لعدة أيام، كما سجل تحسن الحالة الصحية في 78 % من المرضى.
    ويمكن تفسير ذلك بأن القلب يضخ 10 % من كمية الدم إلى الجهاز الهضمي، ولكن أثناء الصوم يكون الجهاز الهضمي مستريحا، فيتوقف القلب عن ضخ هذه الكمية، مما يساعد في تحسن حالة مرضى القلب المسموح لهم بالصوم.
     

  2. فارس نينوى

    فارس نينوى عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏2 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    40
      30-09-2007 02:08
    شكرا اخي على المعلومات المفيدة

    :satelite:
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...