علاج اضطراب التنفس اثناء النوم يفيد القلب

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏30 سبتمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      30-09-2007 13:17
    :besmellah1:
    اعلن باحثون برازيليون ان علاج اضطراب التنفس خلال الليل او ما يعرف بوقف التنفس الانسدادى المؤقت خلال النوم من خلال الضغط الايجابى المستمر على ممرات الهواء له اثر مفيد على ما يبدو على المؤشرات المبكرة لمرض تصلب الشرايين.

    ويتم العلاج المعروف باسم الضغط الايجابى المستمر على ممرات الهواء بارتداء قناع على الوجه يتم من خلاله توصيل هواء مضغوط للابقاء على ممرات الهواء مفتوحة.

    ويحدث وقف التنفس عندما تسقط الانسجة المرنة بمؤخرة الحلق مرارا خلال النوم وتوقف التنفس بشكل مؤقت. وهى مرتبطة بحدوث أزمات قلبية أو جلطات ويبدو ان كلا من الصلتين تزيد من تأثير تصلب الشرايين. لكن لم يتضح بعد ما اذا كان العلاج الفعال لوقف التنفس المؤقت خلال النوم سيحد من تأثير عبء تراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين.

    وقيم الدكتور لوشيانو دراجر وزملاء له بكلية الطب بجامعة ساوباولو التغييرات فى سمك جدران شريان الرقبة وغيرها من المؤشرات بين 24 مريضا يعانون من توقف مؤقت حاد بالتنفس خلال النوم اختيروا عشوائيا لتلقى علاج الضغط الايجابى المستمر على الممرات الهوائية أو عدم تلقى اى علاج لمدة اربعة أشهر.

    ولم تشهد المجموعة التى تخضع للمراقبة اى تغييرات فى اى من المؤشرات التى جرى قياسها خلال فترة المتابعة. وعلى النقيض فى المجموعة التى تلقت علاج الضغط الايجابى المستمر على الممرات الهوائية رصد الباحثون انخفاضا فى سمك شرايين الرقبة وفى تصلب الشرايين.

    كما شهدت المجموعة التى تلقت العلاج ايضا انخفاضا صحيا فى مؤشر الالتهاب المرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بأمرض الاوعية الدموية للقلب وفى مركبات كاتيكول امين التى تعمل على تقلص الاوعية الدموية وتزيد من معدلات ضربات القلب وتؤدى لارتفاع ضغط الدم.

    وقال دراجر "مقدار التحسن فى المؤشرات الصحية لتصلب الشرايين بعد العلاج بالضغط الايجابى المستمر على ممرات الهواء يمكن مقارنته فى بعض الجوانب بذلك التحسن الملاحظ بعد استخدام ادوية ستاتين للمرضى المصابين بمرض ارتفاع دهون الدم". "لكن على النقيض من الاثر الرئيسى لادوية ستاتين التى تعزز من الاثار المهمة لانخفاض الدهون لم نشهد اى انخفاض كبير فى الدهون لكن فى مؤشرات الالتهاب وفى التنشيط السمبتاوي".

    وحذر دراجر من ان هناك حاجة لدراسات اخرى لتحديد ما اذا كان العلاج بالضغط الايجابى المستمر على ممرات الهواء يظهر تقدما فى تصلب الشرايين لدى مرضى توقف التنفس المؤقت خلال النوم.
     

  2. atomic cat

    atomic cat كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2.739
    الإعجابات المتلقاة:
    2.674
      02-10-2007 02:55
    مشكور على هذه المعلومات
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...