إكتشاف الجين المسوؤل عن النوبات القلبية

:besmellah2:








إكتشاف الجين المسوؤل عن النوبات القلبية









تعتبر الازمات القلبية من الامراض الاكثر تسببا للوفيات في العالم، لذا يتكاتف التعاون بين مؤسسات البحوث العلمية الدولية من أجل الكشف عن أسرار هذا المرض. فرغم توصل الطب الى الكثير من الخفايا المسببة للمرض يبقى من الامراض الخطيرة.

ومع مرور الزمن وارتهان الانسان لسرعة عجلة الحياة تزداد نسبة الوفيات بالنوبات القلبية، ففي بلدان مثل الارجنتين والمكسيك وفنزويلا يسجل كل عام اكثر من 900 الف حالة انسداد شرايين يتوفي على اثرها اكثر من 750 الف شخص.

وجديد الابحاث توصل علماء في معهد كليفلاند لامراض القلب والشرايين بالتعاون مع زملاء لهم في جامعة الطب في العاصمة البرازيلية لاول جين مسؤول عن الازمات القلبية. فحسب ما ورد في تقرير فان الجين المكتشف اسمه ام إي اف 2 ايه، ووظيفته الرئيسية انتاج بروتين منظم يتحكم في سلوك مئات وربما الالاف من الجينات الاخرى في جسم الانسان.


وحسب قول البروفسور البرازيلي والمتخصص بعلوم الجينات اريكو غوميس المشارك في البحث لقد تمكنا عبر تركيز الفحص على عائلة برازيلية من عزل هذا الجين الذي كان يظهر في كل التحاليل عند الوفاة بالنوبة القلبية، ثم فصحنا عدد من أفراد العائلة خاصة الام والجدة، من اكثر من جيل، فتاكد انه موجود لدى بعضهم. ثم اجرينا فحوصات ل21 شخصا من عائلة أميريكية اخرى فثبت ان طفرة في جين ام إي اف 2 ايه الذي اكتشف اثناء تحليل التكوين الجيني لديهم له علاقة مباشرة بانسداد الشريان التاجية والازمات القلبية واصيب في السنوات العشر الاخيرة سبعة منهم بنوبة قلبية.



كما اكتشف الباحثون غياب عناصر محددة من مكونات الحمض النووي الريبوزي منقوص الاكسجين دي ان إي من جين لدى بعض افراد العائلتين التي لاجيالها تاريخ مع مرض انسداد الشرايين التاجية.


ويقول البروفسور غوميس لقد ساعدتنا اجهزة الاستنساخ( سكانر) حيث تمكنا من نسخ آلاف الجينات والبطاقة العضوية( بيو شيب) في عملنا حيث توفرت لنا امكانية المقارنة وكان ذلك في الماضي غير متوفر، وسرعت عملنا ما سيمكننا في المستقبل من كسب الوقت وسرعة التشخيص وابتكار العلاج.










المصدر : إيلاف
 
أعلى