نجاح زرع بطارية في نخاع شوكي لطفل يعاني شللاً دماغياً

:besmellah2:






نجاح زرع بطارية في نخاع شوكي لطفل يعاني شللاً دماغياً








الكويت: نجح طبيب كويتي في اجراء عملية جراحية زرع خلالها بطارية من الجيل الحديث في النخاع الشوكي لطفل عمره خمس سنوات في الكويت يعاني شللاً دماغياً.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن استشاري جراحة المخ والأعصاب والجراحة الاشعاعية في مستشفى ابن سينا في الكويت الدكتور حسن خاجة قوله إن الطفل يعاني تشوها في المفاصل والعمود الفقري بسبب الشد العضلي المزمن الناتج عن نقص الأكسجين في الدماغ والذي يؤدي بدوره إلى تشنجات عضلية لاارادية بسبب فقدان التحكم.
وأضاف أن العملية تهدف إلى تخفيف حدة الألم المصاحب للشد العضلي المزمن فضلاً عن تجنب المضاعفات المستقبلية كصعوبة التنفس ومشاكل قد تحدث في القلب.
وبين خاجة أن هناك عدداً من المرضى يستفيدون من هذا النوع من العلاج كالمصابين بشد عضلي مزمن سواء بسبب إصابة النخاع الشوكي أو الجلطات الكبيرة أو نقص الأكسجين في المخ عند الولادة أو بسبب الحوادث المرورية التي تنتج عنها إصابة المخ أو النخاع الشوكي أو الأمراض المزمنة الاخرى مثل مرض التصلب العصبي المنتشر "ام اس".
وقال إن هذه العمليات لا تجرى إلا في المراكز العالمية بتكلفة تصل إلى أكثر من 30 ألف دينار للعملية الواحدة لو تم اجراؤها خارج الكويت.




 
أعلى