دعوة لسماع الموسيقى
السلام عليكم،
اخوتي الأعزاء ليست هذه دعوة للميوعة كما سيعتقد البعض أو دعوة لترك الورد من القرآن كما سيقول آخر بل سنتحدث عن شيء يولد معنا من الفطرة و يزيد من قدرتنا خاصة إن كان ذلك منذ الطفولة! و لا أريد هنا أن نحط الموسيقى في مواجهة مع القرأن لأنه لا مواجهة بينهما فكلام الله دواء للقلوب و الأنفس و هداية أما للموسيقى فراحة و لهو و تنمية كما سنرى إن شاء الله.
اللحن الموسيقي هو شيء نستعمله كامل اليوم، عند الحديث نتكلم بألحان معينة معبرين عن سؤال أو أمر أو حتى عن شعور، كلامنا بدون لحن موسيقي سيجبرنا على تكوين جمل طويلة و معقدة.....
اللحن الموسيقي عندما نتكلم يعرف هويتنا في أغلب الأحيان فأنت تستطيع أن تفرق بين السوري و اللبناني مثلا باللحن الموسيقي الذي يستعمله و حتى في البلد الواحد لحن لهجة العاصمة غيره في الجنوب و الشرق.....
عندما احدهم لا يستعمل اللحن الموسيقي المعين سوف يفهم خطأ و ستعلم أنه غريب! ستعلم من يسكن في البلد أو مقيم في الخارج!
عندما احدهم لا يستعمل اللحن الموسيقي المعين سوف يفهم خطأ و ستعلم أنه غريب! ستعلم من يسكن في البلد أو مقيم في الخارج!
تقنيات التصوير العصبي المتطورة ساعدت جمع أدلة على أن مناطق الدماغ التي تحكم اللغة والموسيقى في تداخل. و تشير أحدث البيانات إلى أن الاثنين هي في الواقع متداخلة بحيث الوعي الموسيقى أمر حاسم لتنمية لغة الطفل ، ويساعد حتى في تدعيم الروابط بين الرضع والأم. كما الأطفال في مرحلة النمو فإن التدريب الموسيقي قد يعزز من مهارات الاتصال وقدراتهم حتى في القراءة ، و هذا حسب ما تشير إليه بعض الدراسات.
تصور معي الجنين في الرحم ماذا يسمع! مجموعات من الباحثين قاموا بتسجيل الأصوات التي تسمع في الرحم، كان ذلك في عام 1980 و خلاصة ما وقع الوصول إليه هو أن الطفل حديث الولادة يتعرف على أمه بصوتها و اللحن الذي تستعمله في الكلام!
تصور معي الجنين في الرحم ماذا يسمع! مجموعات من الباحثين قاموا بتسجيل الأصوات التي تسمع في الرحم، كان ذلك في عام 1980 و خلاصة ما وقع الوصول إليه هو أن الطفل حديث الولادة يتعرف على أمه بصوتها و اللحن الذي تستعمله في الكلام!
نحن كذلك عندما نستمع القرآن الكريم نفضل ذلك المقرئ الذي يستعمل المقام المناسب لتعبير الآية! و لذلك فإن أغلب المقرئين يدرسون الموسيقى في بدايتهم و علم المقامات
.
.
إذا الموسيقى هي لون من ألوان التعبير الإنساني، فقد يتم التعبير فيها و بها عن خلجات القلب المتألم الحزين، و كذلك عن النفس المرحة المرتاحة؛ و في الموسيقى، قد يأتي المرء بشحنة من الانفعالات التي فيها ما فيها من الرموز التعبيرية المتناسقة.. في "مقاطع" معزوفة يحس بها مرهفُ الحس أو من كان "ذوّاقة" ينفعل ويتفاعل سماعياً و وجدانياً و فكرياً، يحس بها إحساساً عميقاً و ينفعل به انفعالاً متجاوباً، مثله مثل أي من الكائنات الحية. فالموسيقى –و بخاصة الموسيقى الراقية و الروحانية- تساهمُ في علو الروح.
و لكن الموسيقى ليست مجرد أنغام؛ بل هي وسيلة "تواصل" لالتقاء الذهن و الروح عند الشخص الواحد؛ و هي أيضاً وسيلةٌ فاعلة اجتماعية وتربوية تساهم في عمليات التفاهم و في تنمية الحس الشخصي؛ و تعمل على إدخال البهجةعلى النفوس و في تجميل العالم من حولنا،كما تساهم الموسيقى إسهاماً فعالاً في تبادل التآخي الثقافي الحضاري و توثيق الصلاتو تقوية عُرى الصداقة و المودة و تسهيل التعاون و التقارب بين الناس على المستوىالمحلي في البلد الواحد، و بين مختلف الشعوب على مستوى الكون. ولعله من الممكن لناتكوين صورة أو فكرة عن أي بلد.. بوقوفنا على نوع و مستوى موسيقاه!
في هذا، أشارالكاتب المصري نزيه جرجس في محاضرة ألقاها في إمارة (أبو ظبي) أثناء مشاركته فياحتفالياتها للموسيقى في 2004م،.. فأوصى بالاعتناء بالموسيقى و خاصة للأطفال، و ذلكلمساعدتهم في عمليات توازنهم الوجداني، و في دَيْـنامية تعاملهم مع الآخرين؛ فعبَّرذلك الكاتب لجمهور تلك الاحتفالية الإماراتية بأن أطفال بلده (مصر) محرومون عموماًمن الموسيقى الهادئة و خاصة "الكلاسيكية" منها، سواء في المدارس أم في البيوت؛ ..ثمعرض تجربته عن إعداد قصة -و معها موسيقى- على شريط "كاسيت"؛ و قال إنه وجد أن هكذامشروع لاقى قبولاً (بل رواجاً) في أنحاء مصر، و أيضاً بين الجاليات العربية فيالخارج (في أمريكا مثلاً).
لذلك فإني ادعوا الجميع لسماع الموسيقى و أن يعطوا جرعات منها لابنائهم.
و للاستزادة هذه بعض المراجع التي اعتمدت عليها
اراء | الموسيقـَى غِذاءُ الرُّوح!
27 حزيران (يونيو) 2005 ... ففي الموسيقى والغناء فوائد عِظيمة في العلاج الصحي و النفسي. .... و من الطريف و اللطيف سماعُ الطالب "أنمار" يقول: "لا أتوقع أن أصبح نجماً ...
27 حزيران (يونيو) 2005 ... ففي الموسيقى والغناء فوائد عِظيمة في العلاج الصحي و النفسي. .... و من الطريف و اللطيف سماعُ الطالب "أنمار" يقول: "لا أتوقع أن أصبح نجماً ...