أنا لا أكذب ولكني أتجمل

zied2000

كبير مسؤولي المنتدى العام و الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
26 أكتوبر 2007
المشاركات
62.211
مستوى التفاعل
229.681
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا لا أكذب ولكني أتجمل هو عنوان لفيلم التلفزيوني مصري, عن قصة للكاتب إحسان عبد القدوس بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم
لن اتحدث عن هذا الفلم ولكن أرى أن ظاهرة المجاملة تفشت على حساب قول الصدق وذلك سوى في حياة الواقع أي خارج المنتدى في المحيط العائلي أو محيط العمل أو حتى على مستوى العلاقات الاجتماعية بين الجنسين المختلفين من الصداقة أو علاقة الحب الطاهرة
وكما نجدها هنا في العالم الافتراضي أي المنتدى بحيث ترى البعض يسعى إلى مجاملة موضوع أو مداخلة يحررها فرد من جنس مختلف عنه فتراه من أولين الذين يستعملون خاصية الشكر حتى ولم يتم بعد قراءة الموضوع أو المداخلة وحتى ولو اخطأ صاحبها وان تصرفه هذا يدخل في سياق تلميع صورته للأخر طمعا في كسب وده..
وهذا لا يلغي ظاهره عكسها تماما وهي جلد الطرف الأخر عندما يخطئ وتسابق الجميع على محاسبته وفي بعض الأحيان محاكمته والتشهير به
وأخير لماذا لا نأخذ من الاعتدال في السلوك طريقنا والصدق في القول منهجنا

دمتم سالمين
تحياتي

:frown::frown::frown:
 

layaly

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
4 جويلية 2010
المشاركات
2.261
مستوى التفاعل
11.414
و الله أحيانا و في مواقف نجد أنفسنا مجبورين على المجاملة لأنه يوجد أناس أحب على أنفسهم أن يجاملهم الأخرون
 

aciv_12²

عضو مميز بمنتدى الأسرة و الطفل
عضو قيم
إنضم
9 سبتمبر 2010
المشاركات
922
مستوى التفاعل
7.849

السلام عليكم و رحمة الله ..

ها إني شكرت بعد أن أتممت الرحلة بين الكلمات .. و إن قلت لك شكرا لا لأنك الأخ الحبيب زياد .. و لا لأنك ذاك الأخ الودود بل لأنك صدقت أخي .. لا بد من الإعتدال فلا إفراط و لا تفريط ..

لا يستقيم السعي نحو الحق مع الإنغماس في دائرة المجاملة و التملق .. نعم أحترم الآخر لكن لا يفرض علي إحترامه الإنصهار معه و الإنقلاب إلى إمعة إن قال الناس حسن إستحسنت .. هكذا لن نبلغ حقيقة و لا معرفة فقط سنتبادل الإبتسامات و الورود و نبقى على ما نحن عليه ..

لكن هناك من يخلط بين هذا و ذاك فيحسب أن من شروط إبراز شخصيته تعنيف الخصم و إزدراؤه فهذا و إن كان معه الحق ينفر منه الناس ..

و الحمد لله أننا له مسلمون و كتابه بين أيدينا يتلى إلى يوم الدين .. بيّن لنا فنّ التعامل مع الآخر .. قال تعالى .. بسم الله الرحمان الرحيم .. و لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك و في آية أخرى .. وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ .. فتلك حدود التعامل مع الخصم و إن كان بيننا و بينه عداوة لكن بلا تفريط في الحق و لا محابات عليه .. قال تعالى .. فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ .. ذلك هو الدين القيم .. ذلك هو الإسلام ..

لا إفراط و لا تفريط ..

images


دمت بود
 

درة الإسلام

كبيرة مسؤولي منتدى الحياة الاسرية
طاقم الإدارة
إنضم
30 جانفي 2010
المشاركات
6.901
مستوى التفاعل
42.007
بسم الله الرحمان الرحيم

إنتشرت المجاملة التي تهدم الأفكار و تعكس المعايير وتخدع الآخر..أصبحنا نجامل في نطاق العمل، العامل يجامل المدير و في نطاق الأسرة، الزوج يجامل الزوجة فتجدنا نجامل ونثني في أمور من أكثر ما نكره، ونوافق ونشكر المقترح رغم أنّنا نرفض الفكرة المقترحة ونعارضها...


المجاملة قد تكون مطلوبة لكن في حدود المعقول و أن لا تصل إلى درجة النفاق، لأنّها من شأنها أن تشجّع الآخر وتقرّب بين النفوس.

 

choko2008

عضو مميز بمنتدى المرأة والأسرة
عضو قيم
إنضم
6 فيفري 2008
المشاركات
2.331
مستوى التفاعل
12.803
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في كلمة واحدة
صدق الافعال و الكلام من صفات خير الانام (صلّى الله عليه و سلّم)

و لكنّي لم افهل ما دخل التلميع في الكذب؟ هو لازم الّي مش يلمّع يكذب تي ماو ينجّم يلّمع من غير ما يكذب؟
 
أعلى