حصــ ملف كامل "غذائك دوائك " (متجدد) ــريا

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة saberSIYANA, بتاريخ ‏3 أكتوبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      03-10-2007 14:50
    [​IMG]



    الزيتون... يقوي المعدة

    [​IMG]


    عرفت مصر الزيتون في القرن السابع عشر قبل الميلاد، ورد ذكره في كتابات صينية قبل خمسة آلاف سنه، ذكر كثيراً في التوراة والإنجيل وفي المخطوطات الإغريقية والرومانية وفي الشعر العربي القديم. وذكر في عدة سور من القرآن الكريم، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله. "كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة" أخرجه الترمذي وابن ماجة من حديث أبي هريرة، وقوله: "اتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" أخرجه البيهقي وابن ماجه من حديث عبدالله بن عمر.
    تحتوي ثمرة الزيتون على حوالي 67% من الماء وحوالي 35% زيت زيتون، 5% بروتين و 1% أملاح معدنية من أهمها الكالسيوم والحديد. كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل أ، د، ب، ج.
    والفوائد الطبية لثمرة الزيتون كثيرة فهو مشهّ ومقوّ للمعدة ويفتح السدد ويحسن الألوان. والزيتون الذي يحلى بالكلس هاضم ويسمن ويقوي الأعضاء ويوصف الزيتون ضد أمراض الكبد والناضج منه مفيد جداً.
    [​IMG]

    الثوم... ينظم الضغط

    [​IMG]



    تلعب مواد الأكسدة الناتجة من مصادر كثيرة مثل الغذاء والضغط والتلوث دوراً كبيراً فى رفع ضغط الدم والذي يساهم فى تسريع الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكتة القلبية والكلى وغيرها لذلك يرى المتخصصون أن استخدام مصادر مضادات الأكسدة أمر مطلوب للحد من مشاكل ارتفاعها.ويأتي فى مقدمة مصادر هذه المضادات الخضار والفاكهة ومنها ما ثبت علميا بشكل واضح وهو الثوم والذي درس حديثا في دراسة في دولة الكويت حيث لوحظ أن استخدام الثوم أدى إلى خفض الضغط بمعدل ملحوظ بعد أسبوعين وصاحب ذلك انخفاض فى مضادات الأكسدة بشكل ملاحظ كما أن استخدام الثوم أدى إلى زيادة المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي القلب حيث أنها تساهم فى الحد من أكسدة بعض مكونات مثل الكولسترول الضار مما يجعله أكثر ضرراً وأكثر ترسباً على جدران الشرايين وعموما يشير الباحثون أن الثوم يحتوى على مادة فعالة تعمل على إيقاف وطرد المواد المؤكسدة الخطيرة وهذه المادة تعرف ب الالسينallicin والذي يتواجد بشكل كبير فيه لذلك يمكن استخدام الثوم كعامل مساعد للحد من ارتفاع الضغط وبالتالي يساهم فى الحد من الأمراض المختلفة.

    [​IMG]


    الزنجبيل.. يقوي القلب والمعدة

    [​IMG]



    عرفته أوروبا في العصور الوسطى فكانت أيضاً له شهرته الواسعة. لقد ورد ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم وكذلك في بعض الأحاديث فقد " روى أبو سعيد الخدري في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن ملك الروم أهداه جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة " . وكان الزنجبيل العلاج الرئيسي للطاعون الذي هاجم بريطانيا في عهد هنري الثامن. وكان الزنجبيل معروفاً عند أطباء اليونان بأنه دواء عام النفع، معرق، مقو للقلب والمعدة. ولذلك ادخلوه في كثير من المركبات الدوائية، وشوهد أنه يقوي مفعول المسهلات ويضاف إلى السنامكي (العشرق) فيمنع الغثيان. وذكر أطباء العرب أنه يسخن اسخاناً فورياً وتبقى حرارته في البدن طويلاً وتعين على هضم الطعام وهو يلين البطن تلييناً خفيفاً، كما أنه جيد للمعدة وظلمة البصر.
    يحتوي الزنجبيل على مواد صمغية وراتنجية ودهنية ونشا وزيت طيار يعطيه الرائحة العطرة، وراتنج زيتي غير طيار هو الذي يعطي الزنجبيل طعمه الحار.


    [​IMG]


    الشعير ينشط الكبد ويعالج السعال


    [​IMG]

    يعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه، وهو يحتوي علي العديد من المواد الفعالة كالنشا، والبروتين، والأملاح المعدنية منها الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

    ويتميز الشعير ببعض الخصائص الطبية الفعالة ، فهو ملين ومقو للأعصاب ومنشط للكبد ، كما أن ماء الشعير معروف لعلاج السعال وتخفيض درجة الحرارة .

    ويستعمل مغلي نخالة الشعير في غسل الجروح المتقيحة ، كما يستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقناً تحت الجلد أو شراباً لعلاج الإسهال والدوسنتاريا والتهاب الأمعاء.
     

  2. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      03-10-2007 14:53
    غمر البيضة في الليمون وتناولها يشفي من آلام الظهر

    [​IMG]

    لقد اعتمد الطب الشعبي على البيض في علاج بعض العلل والأمراض فالبيضة إذا غمرت في الخل حتى يطرأ قشرها الكلسي وبلعت فإنها تشفي المخمور من نشاف الحلق والدوخه وثقل الرأس، وإذا وضعت على الداحوس او الورم انضجته.
    كما توضع البيضة في عصير الليمون حتى تهترئ قشرتها الكلية ثم تؤكل لعلاج آلام الظهر. ولعلاج الأكزيما عند الأطفال كانوا يأخذون البيض ويضعونه في طاوه على النار ويتركونه على نار خفيفة حتى يتحول إلى مادة سائلة على هيئة قطران ثم يبرد ويوضع على مواقع الأكزيما فيشفيها بإذن الله. كما يستخدم فئة كبيرة من الناس البيض الطازج النيئ مع بذور الرشاد ويأكلونه وذلك لعلاج الملوع في اي جزء من اجزاء الجسم وبالأخص في الصدر، ويمكن استبدال الرشاد بالشب الأبيض.
    كما يستخدم البيض النيئ بعد خلطه بدهن الورد لعلاج ورم الثديين والأجفان كما ان البيض النيئ يستخدم لعلاج حرق الماء الحار حيث تكسر البيضة ويصب مابداخلها على الحرق فيشفى بسرعة بإذن الله. كما يوضع مابداخل البيضه النيئة على جرح العضو التناسلي للرجل المختون مباشرة فيسارع في شفائه، كما يفيد مخ البيض دهاناً من اوجاع المقعدة ووجع الآذان والضرس وإنبات شعر اللحية إن تأخر في الظهور. كما يؤكل البيض النيئ مع ثمار الفوفل لإيقاف النزيف بعد الولادة.

    [​IMG]

    [​IMG]


    عصير الرمان يقلل من مخاطر أورام البروستاتا

    [​IMG]

    في دراسة حديثة عرضت نتائجها في المؤتمر السنوي للجمعية الامريكية لجراحة المسالك البولية والتناسلية الذي عقد في مدينة سان انطونيو فيولاية تكساس في الولايات المتحدة الامريكية تبين ان تناول حوالي كأس أو كأسين من عصير الرمان يومياً كان ذا منفعة كبيرة بالنسبة إلى المرضى الذين عولجوا بالاستئصال الكامل للبروستاتا أو بالمداوة بالأشعة لسرطان بروستاتي محصور والذين اظهروا تزايداً في معدل مادة "ب أس آي" بعد المعالجة الاولية مما يوحي بمعاودة هذا الورم محلياً أو انتشاره إذ ان هذا العصير الطبيعي المثبط لفرط التأكسد حدد فترة الزمن المضاعف لارتفاع مادة ال "ب اس آي" من 15شهراً إلى 37شهراً فضلاً
    عن ان مصل الرجال الذين تناولوا هذا العصير نجح في تثبيط الخلايا السرطانية بنسبة 75% وزيادة مدة البقاء على قيد الحياة عند الفئران، وقد يمثل هذا العصير وسيلة وقائية سهلة ومفيدة للملايين من الرجال الذين تعرضوا لفشل العلاج البدائي للورم خصوصاً إذا ما اثبتت الابحاث الاضافية فعاليته على نطاق واسع ولفترة زمنية طويلة المدى.


    [​IMG]
     
  3. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      03-10-2007 14:57
    [​IMG]

    فوائد قشر الليمون

    [​IMG]




    ان فوائد قشر الليمون تزيد بمقدار كبير عن فوائد عصيره وهذه الفوائد هي :


    ** اذا تم عصر هذا القشر تولد منه زيت طيار يمتاز بانه يعمل على زيادة الافرازات المعديه .


    ** يساعد على الهضم ويمنع تقلصات عضلات المعده .


    ** خير علاج للمغص وطرد الغازات .


    ** زيت القشر مدر للبول ومطهر للجهاز البولي .


    ** مطهر للجهاز التنفسي ويعالج نزلات البرد والزكام .


    ** يقوى الكبد ويطرد الديدان .


    ** وطبعا قشر الليمون افضل مبيض طبيعي للجسم من بعد زيت الزيتون .


    ** عند غليان قشر الليمون قومي بشرب مائه فهو افضل طارد للدهون الزائده بالجسم .


    ** ويعتبر افضل مطهر للفم و يعطي رائحه زكيه للفم ايضا .

    [​IMG]



    السفرجل يعالج ضعف القلب ونزيف المعدة واضطرابات الهضم

    [​IMG]


    السفرجل نوع من الشجر الجذاب وثيق الصلة بأشجار التفاح والكمثرى فهو من فصيلتها، والسفرجل الشائع له العديد من الأزهار الكبيرة ذات اللون الأبيض الضارب إلى الحمرة الوردية، وأغصان النبات ملتوية بعض الشيء والثمرة مجعدة السطح مدورة أو كمثرية الشكل مغطاة بزغب ناعم ولونها أصفر ذهبي ويصل قطر الثمرة إلى 7,5 سم وبها عدد كبير من البذور ويسمى علماء النبات هذا النوع من الثمار بالثمرة التفاحية، وهي صلبة وذات طعم حامض إلى حلو ولا تؤكل عادة إلا طازجة.
    يعرف السفرجل علمياً باسم Gydonia oblinqa المنشأ الأصلي للسفرجل الجنوب الشرقي لآسيا وقد تمكن الأوروبيون من تزريعه وبالأخص الدول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط كما يزرع في جنوب المملكة العربية السعودية، الجزء المستخدم من السفرجل الثمار والبذور.
    المحتويات الكيميائية:
    تحتوي ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين أ،ب، وتحتوي على 64٪ ماء، 7٪ سكر و 9ر٪ بروتين، 3ر٪ مواد دهنية، كبريت 9ر٪ فوسفور، 14٪ كالسيوم، 2٪ كلور، 3٪ صوديوم، 12 (٪ بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية «دابغة» وبكتين وأحماض وحوالي 20٪ مواد هلامية وجلوكوزيدات سيانوجينية (من أهمها الأميجدالين).
    الاستعمالات:
    لقد اعتبر السفرجل من الثمار الثمينة كمادة طبية عند الإغريق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط حيث كانت تسعتمل كمادة مقبضة ضد الإسهال في زمن أبقراط (ما بين 277 - 460 قبل الميلاد) وقد سجل الطبيب ديسيقريدس (40 - 90م) وصفة من زيت السفرجل والتي كانت تستخدم لعلاج الجروح الملوثة والكدمات المنتشرة.
    ويعتبر السفرجل من الثمار التي تحمل أسراراً علاجية والتي لا يعرفها معظم الناس، ولقد قال أبو ذر رضي اللّه عنه عندما كان النبي صلى اللّه عليه وسلم في جماعة من أصحابه وبيده سفرجلة يقلبها، فلما جلست إليه رمى بها إلي ثم قال: « دونك أبا ذر، فإنها تشد القلب، وتطيب النفس، وتذهب بطخاء الصدر، أي ثقل الصدر أو كثرة البلغم وإفراز الرئتين.
    وقال ابن البيطار عن السفرجل «إنه يحفظ الأجنة في بطون الأمهات ويزيل الخشونة والسعال واليابس من الصدر».
    تستعمل ثمار السفرجل في علاج ضعف القلب ونزيف المعدة والأمعاء والسل الرئوي وذلك بغلي شرائح الثمار في ماء لمدة 10 دقائق ويؤخذ كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.
    يستخدم السفرجل لاضطرابات الهضم والأمراض الصدرية والنحافة والإسهال حيث يغلي مسحوق السفرجل الجاف بمقدار معلقة على كوب ماء مع قليل من مسحوق الأرز والجرعة كوب صباحاً وآخر مساءً.
    لعلاج التهابات الأمعاء وعسر الهضم تقطع ثمرة السفرجل إلى شرائح وتغلى في لتري ماء حتى يتبخر نصفه ثم يضاف له 50 جراماً من السكر ويؤخذ بجرعة من كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً من ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة للمصابين بمرض السكر.
    وتستعمل بذور السفرجل لعلاج قشرة فروة الرأس حيث يعمل منها مغلي ثم يصفى ويفرك به فروة الرأس وذلك لعلاج القشرة ولالتئام التشققات الجلدية والجروح والبواسير والحروق.
    يستعمل السفرجل على نطاق واسع في صنع المربيات ويؤكل السفرجل مشوياً حيث تأكد أن أكله يحفظ المعدة والأمعاء من الأمراض ويزيل متاعب الهضم.

    يستعمل السفرجل قبل النضج لعلاج الإسهال وتعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات لهذا الغرض.
    كما يمكن استعمال مغلي ثمار السفرجل أو عصيرها كغرغرة لعلاج نخر الأسنان والتهابات اللثة والتهابات الحنجرة.
    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...