الشوكولاتة تمنح الشعور بالراحة وتحسن المزاج

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة THE BLACK EAGLE, بتاريخ ‏3 أكتوبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      03-10-2007 17:41
    :besmellah1:

    أكدت دراسة طبية استرالية حديثة أن نصف الذين يعانون من الاكتئاب يلجأون إلى تناول قطع من الشوكولاتة حيث يحسون بعدها بانتعاش حالتهم النفسية وتحسن فى أمزجتهم.

    ووجدت الدراسةالتى نشرت نتائجها فى دورية British Journal of Psychiatry الطبية أن 54 بالمائة من الذين لجأوا إلى الشوكولاتة كانوا يعانون من اضطراب فى أمزجتهم وخوف من رفض المجتمع لهم. وشملت الدراسة، التى أعدها باحثون فى استراليا، ألفين و600 شخص من الذين يعانون من درجات متفاوتة من الاكتئاب. وقال معد الدراسة فى جامعة ساوث ويلز الدكتور غوردون باركر إن إيجاد علاقة بين اشتهاء الشوكولاتة وأمزجة الناس كان أمرا مثيرا بالنسبة لنا.

    والجدير بالذكر أن العديد من الأبحاث أثبتت فى السابق أن تناول مكعبات قليلة من الشوكولاتة يوميا قد يقى من ضيق الشرايين ويساعد فى إقلال مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

    ولم تقتصر فوائد الشوكولاتة فقط على القلب والأوعية الدموية، لكنها امتدت أيضا إلى الأسنان حيث أعلن عدد من العلماء اليابانيين أنها من أكثر المواد مقدرة على التغلب على طبقة "البليك" المسببة للتسوس.

    أما عن المميزات الغذائية للشوكولاتة فهى تحتوى على 55 بالمائة من المواد الكربوهيدراتية و30 بالمائة من المواد الدهنية و6 بالمائة مواد بروتينية وهى المواد الأساسية التى يتألف منها الغذاء الضرورى لأى جسم .
     

  2. sa7li7orr

    sa7li7orr عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جوان 2007
    المشاركات:
    1.434
    الإعجابات المتلقاة:
    641
      03-10-2007 17:42
    الشكلاطة اتهيج زادة:dance:
     
  3. درلين ران7

    درلين ران7 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    67
    الإعجابات المتلقاة:
    26
      04-10-2007 22:03
    هههههههههههههههههههههههههههه

    اذا هكا انا عندي ابرد اعصاب

    وانا ديما منرفزة


    اما احتمال تكون صحيحة
     
  4. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      05-10-2007 09:28
    عمل رررررررائع
     
  5. tonymontana

    tonymontana عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    518
    الإعجابات المتلقاة:
    223
      05-10-2007 13:26

    شكرا شكرا شكرا شكرا
    :kiss: :kiss: :kiss:
    :bravo: :bravo:
    :117:
     
  6. dhia

    dhia عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    1.086
    الإعجابات المتلقاة:
    68
      08-10-2007 14:34
    مشكور
    [​IMG]
     

  7. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      08-10-2007 17:58
    :besmellah1:

    تقول شركة تأمين ألمانية نقلا عن بحث يوناني إن الشيكولاتة الخالصة الخالية من الاضافات مفيدة للقلب.

    وقالت شركة داك الالمانية للتأمين الصحي إن مضادات الاكسدة الموجودة في الكاكاو تقلل من مخاطر الاصابة بمرض الشريان التاجي.

    وتقول الشركة إنه لم يتضح ما إذا كان أكل المزيد من الشيكولاتة الخالصة داكنة اللون بدلا من الشيكولاتة الفاتحة الممزوجة باللبن ستؤدي في الواقع إلى تخفيض أمراض الشريان التاجي.

    ولكن الشيء الوحيد الذي لا يزال واضحا هو أن أكل الكثير من الشيكولاتة يمكن أن يؤدي إلى السمنة وزيادة خطورة أمراض القلب. ويعتقد العديد من العلماء الان أن بعض الكاكاو ومنتجات الشيكولاتة غنية بمادة الفلافانول وهي نوعية من المكونات الطبيعية موجودة في مجموعة من الاغذية تشمل الشاي.

    وطبقا للمجلة البريطانية لامراض القلب فأن تجارب أوضحت أن مادة الفلافانول لها تأثير مفيد على صحة الاوعية الدموية.

    يذكر أن أمراض أوعية القلب الدموية هي المسبب الاول للوفيات في الدول المتقدمة.
    في فترة الأعياد وما فيها من حلويات وسكاكر وأطعمة لذيذة، يؤكد الخبراء أن ألذ ما في العيد هو الشوكولا التي لا تحسّن المزاج وتعبر عن الفرحة وحسب، بل تفيد صحة القلب أيضا وتبعد عنه شبح الأمراض.

    فقد اتفق العلماء أخيرا على أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في حبيبات الكاكاو تقلل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بشكل ملحوظ، إذا ما تم تناولها يوميا.

    ويعتبر الكاكاو والشوكولا من أفضل المنتجات الغنية بمركبات “فلافانول” الطبيعية التي توجد أيضا في الشاي وعصير العنب الأحمر.

    ويوصي العلماء في المجلة البريطانية للعلوم القلبية، بتناول الشوكولا السوداء أو الغامقة بدلا من شوكولا الحليب الدسمة الغنية بالسكر، واستهلاكها باعتدال وعدم الإفراط في التهامها لتجنب زيادة الوزن والبدانة. وكان الباحثون في جامعة أوساكا اليابانية، قد اكتشفوا أن الشوكولاته مفيدة للأسنان، حيث تحتوي خلاصة حبوب الكاكاو على عوامل مضادة للبكتيريا تعيق نمو الجراثيم في الفم وتمنع التصاقها بالأسنان وتشكل طبقات الجير عليها.

    ويرى علماء النفس في جامعة ريدنج البريطانية، أن الاستمتاع بطعم الشوكولاته وعدم الشعور بالذنب لأكلها خوفا من زيادة الوزن، يعطي شعورا بالراحة ويحسن النفسية والمزاج ويرفع المعنويات، كونها تحتوي على مادة “أناندامايد” الشبيهة بالمادة النشطة في القنّب، فضلا عن احتوائها على مادة “كافيين” و''فينيلاثيلامين” الشبيهة بمركبات الأمفيتامين المنشطة، كما أثبتت بعض الأبحاث أن للشوكولاته خصائص طبيعية مسكنة للألم أيضا، لأنها تنشط إطلاق الأفيونات الطبيعية المسكنة في الجسم.
    لا تعمل الشوكولاته على تحسين المزاج فحسب، وانما تقلل الالم حسب دراسات جديدة. هذا يعني احتداد النقاش من جديد حول فوائد وسلبيات الشوكولاته، ويعني تشجيع محبذي تناول الشوكولاته على اكتناز المزيد من الشحم، خصوصا بين الاطفال.
    وتشير دراسة جديدة ان الشوكولاته تريح الطفل من آلامه، لكن هذا لا يعني اطلاق يده في تناول الشوكولاته كلما تأوه من الألم لأنها تهدد بتخريب اسنانه وصحته وتزيد من ظاهرة البدانة. وبعدما ثبت سابقا ان تناول الشوكولاته يزيد فرز مادة السيروتونين التي تثير مشاعر البهجة عند الانسان تقول الدراسة الالمانية ان الشوكولاته تعمل على زيادة فرز مادة اندروفين الطبيعية التي تعين الجسم على تقليل ومقاومة الألم.
    ويبدو ان هناك تأثيرا مزدوجا للشوكولاته من خلال فرز السيروتونين والاندروفين لأن المادة الاولى تقلل ايضا حساسية الانسان للألم وتكمل بالتالي عمل المادة الثانية. ويعود سر التأثر الكابح للألم في الشوكولاته الى مادتي السكر والحوامض الامينية من نوع تريبتوفين الموجودة في الشوكولاته. وفي حين يعمل الدماغ البشري على تحويل حوامض التريبتوفين الامينية الى سيروتونين تعمل جملة من التفاعلات البيولوجية في الدماغ على تحويل بعض انواع السكر الى اندروفين.
    في اي حال لا يمكن الاستعاضة عن الادوية القاتلة للألم بالشوكولاته لأن الاخيرة لا تعين الانسان في التغلب على الآلام الشديدة. كما ان تأثير الشوكولاته المهدئ للألم، وكما هو الوضع مع مشاعر البهجة التي تثيرها، لا يدوم الا لفترة 10دقائق فقط.

    يقول باحثون أمريكيون إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة في اليوم يمكن أن يميع الدم ويقلل خطر التجلطات الدموية بقدر مشابه تقريبا لتأثير الأسبيرين.

    وقد أجرى الباحثون التجارب على 139 شخصا من مدمني تناول الشوكولاته.

    وكان هؤلاء قد تم استثناؤهم من دراسة أخرى لأنهم لم يستطيعوا التخلص من عادة تناول الشوكولاته كما كان مطلوبا منهم.

    وكان بحث سابق قد أشار إلى أن الشوكولاته مفيدة للقلب.

    وقد أجرت الدراسة الجديدة جامعة "جون هوبكينز" وأعلنت في اجتماع لـ"جمعية القلب الأمريكية" في شيكاغو.

    وقد بدأ فريق البحث بدراسة تأثيرات الأسبيرين على الصفيحات الدموية-وهي جزيئات صلبة رقيقة في الدم تتجمع معا لتشكل خثرة دموية.

    وكان العلماء يعرفون منذ عشرين عاما تقريبا أن الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم، كما أن لها تأثيرات نافعة أخرى على تدفق الدم.

    لكن مجموعة المدمنين على تناول هذا النوع من الشوكولاته والتي درسها الباحثون مكنتهم من اقتناص فرصة مثالية لمعرفة المزيد عن هذه الخواص بإجراء تحليل حيوي كيماوي على المفحوصين.

    وقد قارن الباحثون بين طول المدة التي تستغرقها صفيحات الدم المأخوذة من هؤلاء الأشخاص ومن آخرين ممن لايتناولون الشوكولاته لكي تتخثر، وذلك خلال مرورها بنظام من الأوعية الدموية الميكانيكية.

    وأظهرت الدراسة أن الصفيحات الدموية المأخوذة من أشخاص امتنعوا عن تناول الشوكولاته قد تخثرت بسرعة أكبر، بعد 123 ثانية، بالمقارنة مع 130 ثانية استغرقها تخثر الصفيحات المأخوذة من مجموعة مدمني الشوكولاته.

    ويقر الباحث البروفيسور ديان بيكر بأهمية نتائج البحث وما يظهره من فائدة الشوكولاته في منع تخثر الدم الذي يمكن أن يسد الأوعية الدموية ويتسبب في السكتة القلبية.

    لكنه يقول:" تناول قدر صغير من الشوكولاته أو شرب كوب من الكاكاو الساخن جزء من الطعام المعتاد ربما يكون مفيدا للصحة الشخصية طالما أن الناس لا يفرطون في ذلك وطالما لا يأكلون أطعمة فيها قدر كبير من الزبدة والسكر.

    ويقول البروفيسور بيكر إن تناول مقدار ملعقتين من الشوكولاته الداكنة في اليوم كاف للحصول على تأثير مفيد.

    ويعتقد أن العنصر الأساسي في هذا التأثير المفيد للشوكولاته الداكنة هي مركبات تتواجد بكمية كبيرة فيها تدعى "الفلافونويدات". مفيدة ولكن..

    لكن الممرضة في جمعية القلب البريطانية فيكي إيفانز تبدي بعض التحفظ عندما تقول:" ربما يكون للمواد الكيماوية في حبات الكاكاو بعض التأثير المفيد لدورتنا الدموية، لكن الشوكولاته هي غالبا جزء من المشكلة بالنسبة لصحة القلب أكثر من كونها جزءا من الحل."

    وتضيف إيفانز:" هذا القول ينطبق بشكل خاص على الشوكولاته البيضاء( الحليبية) التي غالبا ما تحتوي قدرا أكبر من الدهون والسكريات."

    لكنها تردف بالقول:" بالطبع هذا لا يعني أننا ننصح الناس بالتجنب التام للشوكولاته-إذ بوسع المرء أن يتناول شيئا منها من حين لأخر- لكن هناك طرقا أكثر فاعلية للاعتناء بقلبك أكثر من استخدام الشوكولاته.

    وتختم الممرضة المختصة كلامها بالقول:" تناول خمس قطع من الفواكه الخضار يوميا أفضل بكثير للحصول على "الفلافونويدات" الواقية للقلب دون الحاجة للإحساس بالقلق من كمية الدهون والسكر التي تحتويها كل قطعة شوكولاته."
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...