نصائح هامة لمستخدمي الانرنات

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة mokhles_82, بتاريخ ‏16 أكتوبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. mokhles_82

    mokhles_82 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مارس 2007
    المشاركات:
    106
    الإعجابات المتلقاة:
    7
      16-10-2007 00:38
    هنا بعض النصائح ، التي قد تكون بديهية ، لمستخدمي الإنترنت ذوي الخبرة المتوسطة ، لكننا نهدف إلى مساعدة المستخدم العادي أو الجديد ، في التعرف على بعض الإجراءات التي قد تزيد من صعوبة اختراق بريده الإليكتروني أو جهاز الكمبيوتر الخاص به .

    وبالطبع تتيح العديد من المواقع -التي يسهل الوصول إليها - المزيد من النصائح والخدمات التي تفيد مستخدمي الإنترنت الأكثر دراية وعلما ، والأكثر احتياجا لها .

    نصائح عامة حول البريد الإليكتروني :
    1- حاول دائماً تغيير كلمة السر بصورة دورية فهي قابلة للاختراق. ويجب أن تكون كلمة السر لديك في حوالي 8 خانات ، وتكون من أرقام و أحرف .. وتكون الأحرف كبيرة صغيرة حتى يصعب اختراقها .

    2- الحروف أو الأرقام لا تكون متتالية مثلا (asdfgh) أو (123456789) لاحظوا أن الحروف والأرقام تتبع بعضها البعض في لوحة المفاتيح .

    3- لا تجعل كلمة المرور عن معلومة تخصك مثل رقم التليفون أو تاريخ ميلادك أو اسم الشارع أو البلدة أو الدولة أو شخص تحبه ومعروف للآخرين .

    4- أن لا تكون أيضا بعيدة عن الأسماء المشهورة مثل مطرب أو ممثل أو لاعب كرة مثلا.

    5- دائما افتح بريدك من صفحته الخاصة سواء من الياهو أو الهوتميل أو أي بريد أخر .

    6-لا تفتح أي ملف مرفق مع البريد إلا إذا كان من شخص تعرفه و موثوق به ، مع مراعاة أن البعض قد يستخدم أحرف قريبة إلى حد كبير من شخص تعرفه ، بتغيير حرف أو حرفين .

    7 - إذا كنت تملك كلمات مرور صعبة التذكر لطولها أو لاشتمالها على خليط من الرموز و الأرقام والحروف وصعبة الحفظ والتذكر سواء كانت لبريد أو لمنتدى لا تجعل لها ملف خاص داخل الجهاز أكتبها في ورقة خارجية واحفظها في مكان آمن بعيدا عن الجهاز .

    8 - حاول بقدر المستطاع أن تزيل جميع الرسائل من البريد أول بأول دائما ولا تنسى إزالتها نهائيا من ملف FOLDER وإذا كان هناك رسائل مهمة أخرجها من البريد واحفظها ، حتى إذا استولي شخص علي بريدك ، تكون المشكلة أقل .

    9- لا تنسى أن تضغط على sign out لكي تخرج من البريد . ويفضل أن تعود للصفحة الرئيسية ثم تغلق المتصفح تماما.
    نصائح عامة :

    1- عند فتحك لصفحة الدردشة أو المنتديات ... وضغطك على الوصلة التي تؤدي بك إلى رسائلك . (inbox ) إذا ظهرت لك صفحة ، مكتوب عليها ضع كلمة السر مرة أخرى ، أحذر أن تضعها .. لأن هذه الصفحة قد تكون من قبل أناس وضعوها ليتجسسوا على بريدك .

    2- يجب ألا تثق بكل موقع تجده فقد انتشرت في الآونة الأخيرة نصائح من هاكرز يعبثون ويعلمون المبتدئين معلومات خاطئة بل ويمدونهم ببرامج تجسس ويقومون بالتجسس عليه والمبتدئ قد يكون سعيدا بوهم تعلمه شيئا جيدا.

    3-حاول أن تتجنب تحميل برامج الحماية من الإنترنت

    4- لا تجعل حاسبك يستخدم الإكمال التلقائي مثلا (لاحظ انه إذا وضعت أول حرف من اسم حسابك يظهر الاسم مباشرة ونفس الشيء كلمة المرور) هذا يعني أن كلمة السر محفوظة بالجهاز ومما يجعل الهاكرز من الدخول إلى حاسبك وسرقة كلمات المرور .

    5 - حاول بقدر المستطاع أن تحتفظ بصفحة المعلومات الشخصية لحساب بريدك في Floppy قرص مرن أو اسطوانة خارجية ، وليس داخل الجهاز لأن الكثير ينسى معلومات التسجيل هذه والتي تتضمن السؤال السري لتفيده بعد ذلك إذا فقد كلمة المرور في مراسلة المسؤول عن موقع البريد لاستعادتها .

    6- تجديد برنامج مضاد الفيروسات أسبوعيا على الأقل ، وتشغيل خاصية مراقبة الرسائل البريدية أيضا.

    7- أستخدم برنامج حائط ناري مثل : zonealarm أو غيره .

    8- برنامج كشف ملفات التجسس مثل : adaware أو غيره.

    9- لا تكون سعيدا بالتعارف السريع عبر الإنترنت ، أو في التعريف بشخصك عبر معلومات حقيقية عنك.

    10- عدم إرسال كلمات السر الهامة أو المعلومات الهامة عن طريق البريد العادي الغير مشفر أو من خلال برامج المحادثة الغير مشفرة.

    11 - عدم فتح المواقع المحمية بكلمة سر من أماكن عامة "مثل مقاهي الإنترنت" دون التأكد من خلوها من برامج التجسس ومسح كل الآثار بعد الاستخدام .

    12-توجد طرق عديدة لاكتشاف وجود ملفات التجسس وبما أن كل برنامج له طريقة يسلكها برنامج التجسس الخاص به فيحتاج إلي علاج خاص بالبرنامج ولكن توجد طرق عامه يمكن من خلالها تضييق النطاق على الملفات التجسسية إن كانت موجودة ونذكر هنا إحدى هذه الطرق السريعة والبسيطة .

    البحث داخل سجل النظام اتبع الخطوات التالية : Start >> run >> regedit بعد ان تفتح لك نافذة البرنامج افتح المجلدات حسب الترتيب التالي HKEY_LOCAL_MACHINE
    Software
    Microsoft
    Windows
    Currentversion
    Run
    بعد أن تفتح هذا الملف ستجد به أسماء الملفات التي تشير الى وجود ملف تجسس في جهازك وغالبا ما يكون اسم هذا الملف غريباً ولا يندرج تحت برنامج معين ويكون امتداد هذا الملف كالتالي:
    Exe
    مثال:
    Patch.exe or fsat.exe or explo23.exe
    بعد أن تكتشف وجود الملف قم بمسح هذا الملف بعد فحص الجهاز لنفترض انك وجدت ملف تجسس اذهب إلى مجلد الويندوز وابحث عن اسم هذا الملف واحذفه وإذا لم تجده فابحث عنه مرة ثانية في مجلد system داخل مجلد الويندوز ثم لا تنسى ان تعيد تشغيل الكمبيوتر بعد حذف الملف .

    13- لو لم يتوافر لك برامج "إحراق الملفات التي حذفتها في سلة المهملات " قم بتحديد كامل الملف الذي تريد حذفه ، ثم امسح المادة الموجودة به ، وضع مكانها مادة أخرى لا تتضمن شئ هاما ، ثم احفظ الملف بهذا التعديل ، ثم قم بمسحه كاملا .
    وفي النهاية ، نكرر أننا راعينا أن تكون تلك النصائح للمستخدم العادي ، لتتيح له بعض الحماية من أي متربص به وتوفر له بعض الحماية من اختراق جهازه
    اتمنى ان يستفيد الجميع
    تحياتي
     
  2. tounsi9_4

    tounsi9_4 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2006
    المشاركات:
    17.120
    الإعجابات المتلقاة:
    43.629
      16-10-2007 03:56
    الرجاء الأعتناء بالموضوع و شكله

    و شكرا
     
  3. haythem007

    haythem007 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    962
    الإعجابات المتلقاة:
    148
      16-10-2007 04:45
    merci mon amie c'est une remarque tres inportante
     
  4. tb75

    tb75 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    198
    الإعجابات المتلقاة:
    5
      26-10-2007 01:12
    الف شكر اخي الكريم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...