موضوع موحد : آخر الأخبار و الإكتشافات الطبية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ioouo8o880980.gif





http://imagik/uploads/189067​





نظرا لتعدد المواضيع المتعلقة بآخر الأخبار الطبية و الصحية و التي تتعدد يوميا , ولكي يتم الإلتزام بقوانين المنتدى التي تمنع أكثر من موضعين يوميا لكل قسم ,تجدون هنا كل البحوث و الأخبار الطبية الجديدة في هذا الموضوع المتجدد و مفتوح للجميع
نرجوا و نتمنى لكم المتعة و الإستفادة .












170687mq1.gif






 
:besmellah2:









ضغط الدم عند الأطفال يؤثر على نموهم الإدراكي












واشنطن: أظهرت دراسة أمريكية أن ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يؤثر على نموهم الإدراكي وبالتالي يجعلهم يعانون من مشاكل في التعلم.



وذكر موقع "ذا مد جورو" الأمريكي أن باحثين في جامعة "روتشستر" وجدوا أن المشاكل الإدراكية تزداد 4 مرات عند الأطفال الذين يعانون من ضغط مرتفع للدم.



وتبين من خلال الدراسة التي شملت 201 طفل تراوحت أعمارهم بين 10 و18 عاماً، أن معدل عدم القدرة على التعلم كانت 28% لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وظهر أن 9% فقط من الأطفال الآخرين الذين لا يعانون من هذا المرض، بانت لديهم مشاكل إدراكية.



وقد عانى 20% من الأطفال ذوي الضغط المرتفع من اضطراب الحركة المفرطة ونقص الانتباه.



ومن جانبها، أكدت هيثير ادامز الباحثة المشاركة في الدراسة، أن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.











المصدر : محيط
 
:besmellah2:










ضغط الدم عند الأطفال يؤثر على نموهم الإدراكي











واشنطن- أظهرت دراسة أميركية أن ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يؤثر على نموهم الإدراكي وبالتالي يجعلهم يعانون من مشاكل في التعلم.

وذكر موقع "ذا مد غورو" الأميركي أن باحثين في جامعة "روتشستر" وجدوا أن المشاكل الإدراكية تزداد 4 مرات عند الأطفال الذين يعانون من ضغط مرتفع للدم.

وتبين من خلال الدراسة التي شملت 201 طفل تراوحت أعمارهم بين 10 و18 عاماً، أن معدل عدم القدرة على التعلم كانت 28% لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وظهر أن 9% فقط من الأطفال الآخرين الذين لا يعانون من هذا المرض، بانت لديهم مشاكل إدراكية.

وعانى 20% من الأطفال ذوي الضغط المرتفع من اضطراب الحركة المفرطة ونقص الانتباه.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة هيثير ادامز "وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه".











المصدر : "يو بي أي"






















 
:besmellah2:









خلايا جذعية تقاوم الشيخوخة













واشنطن - نجح باحثون بريطانيون عبر زراعة انواع محددة من الخلايا الجذعية عند الفئران، بمنع خسارة الوظائف العضلية وحجمها الذي يحصل مع التقدم في السن.

وذكر الباحثون الذين اجروا الدراسة في جامعة "كولورادو" الأميركية أن اختباراتهم أظهرت أنه عند حقن فأرة مصابة بجروح في عضلة الأطراف بخلايا جذعية عضلية من فأرة أخرى صغيرة، لم تصلح هذه الخلايا خلال ايام الجروح خلال عدة ايام فحسب بل تسببت بشفاء العضلة وضاعفت حجمها.

وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة برادلي اولوين "وجدنا أن الخلايا الجذعية المزروعة تغيرت بشكل دائم وخففت من شيخوخة العضلة وحافظت على قوتها وحجمها".

واضاف أن هذه النتائج كانت مثيرة جداً وغير متوقعة، وهي خطوة اولى في اكتشاف كيف يمكن لهذا البحث أن ينطبق يوماً ما على البشر.

وقال "قد نتمكن بمزيد من البحث أن نقاوم بشكل كبير فقدان كتلة العضلات وحجمها وقوتها عند البشر نتيجة التقدم في السن" وأمراض عدة.










المصدر : عرب أونلاين









 
:besmellah2:










الفيتامينان "هـ" و"سي" لايحميان العين من الماء الأبيض












واشنطن- أظهرت دراسة أميركية جديدة أن تناول المتممات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينين "ه" و"سي" على فترات طويلة لا يخفف من خطر الإصابة بالماء الأبيض الذي يصيب العين والمرتبط بالتقدم في السن عند الرجال.

وأجرى الأطباء في جامعة "هارفرد" دراسة على 11545 رجلاً أميركياً تخطت أعمارهم الخمسين وأعطي بعضهم جرعات من الفيتامين "ه" يومياً والبعض الآخر جرعات من الفيتامين "سي" كما أعطي عدد دواء وهمياً.

وتبين أن التناول طويل الأمد للفيتامينين المذكورين كان له اثر ضئيل على معدلات الإصابة بالماء الأبيض.

وقال الباحثون إن هذه النتائج "تشير إلى أن التناول الطويل الأمد لمتممات غذائية تحتوي على جرعات عالية من الفيتامين "ه" و"سي".. له تأثير بسيط على معدلات الإصابة بالماء الأبيض".

و بعد 8 سنوات من تناول هذه المتممات الغذائية ، أصيب 1174 شخصاً بالماء الأبيض وخضع 801 لجراحة لإزالة هذه الماء وإصلاح عدسات العين.














المصدر : عرب أونلاين



 
:besmellah2:








الإضافات الغذائية وراء عنف الأطفال








أوصت ندوة بالمركز القومي للسموم التابع للقصر العيني بمصر، بالحرص على تنوع الطعام وتقليل كميته، وأشارت إلى أن الاستثمار في مكافحة السموم هو استثمار في الصحة وله مردود على ميزانية الدولة من خلال توفير معدلات الاتفاق على علاج المرضى .

ودعا الدكتور سميح عبد القادر، أستاذ علم المبيدات والسموم بالمركز القومي للبحوث، إلى وضع إستراتيجية عربية لرصد وتقييم حالات التسمم من خلال قاعدة بيانات ومعلومات موحدة، وطالب مراكز السموم بمخاطبة الأكاديمية الدولية للسموم لتحديد حجم المشكلة، لوضع آليات مواجهة فعالية تتناسب مع الاتجاهات العالمية في هذا الصدد .
وأكد أن الاستخدام السيئ للمبيدات في الزراعة باعتبارها أسهل وسائل المكافحة لابد أن يخلف بقايا منها بالمحاصيل الزراعية، وطالب المسؤولون بتجريم عدم مراعاة فترات الأمان وتقييد المزارعين باستخدام المبيد المناسب، وتحديد الجرعة المناسبة بالحقل لأننا نفتقد في مصر هذه العوامل المساعدة للحد من 80% من مشكلات سموم المبيدات .

ولضمان الوقاية من تلوث الخضراوات والفاكهة ينصح المستهلكون بفحص المظهر الخارجي للثمرة عند الشراء، وملاحظة رائحتها، ومراعاة غسيل الفاكهة والخضراوات بالماء جيداً، ثم نقعها فترة من الوقت في محلول قلوي مثل البيكربونات، أو محلول حمضي مثل الخل، ثم شطفها بعد ذلك.

كما يحذر د . سميح من الإضافات الغذائية التي غالباً ما تضاف بهدف حفظ الأغذية أو لإضافة نكهة معينة حيث ثبت أن لهذه المضافات علاقة كبرى بزيادة معدلات العنف عند الأطفال .

وأشار إلى أن مادة نيزوات تترازين الموجودة في منتجات الكولا هي المسؤولة عن 80% من عنف الأطفال، ولهذا توجه الدراسة إلى الوالدين بتقليل معدل تناول الأطفال للأغذية السريعة، والأخرى ذات الإضافات لتجنب الإصابة بالسرطان بعد فترات متقدمة من العمر.









 
:besmellah2:











الخلايا الجذعية تحمي العضلات من الشيخوخة










إكتشف فريق من العلماء ان معالجة العضلات التي تعرضَت الى جروح أو تلف بخلايا جذعية تجعلها أقوى وأكبر حجما مما كانت قبل الاصابة. ولاحظ العلماء ان زرع خلايا جذعية لترميم العضلات المصابة يضاعف حجمها وقوتها ويوقف شيخوختها.


وأذهلت هذه النتائج العلماء الذين ليس لديهم أي فكرة عن السبب في مثل هذا التحول العجائبي الذي يحدث في العضلات ولكنهم يأملون بأن معرفة آليته يمكن أن توفر علاجا لضمور العضلات عند كبار السن.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور برادلي اولوين رئيس فريق العلماء من جامعة كولورادو الأميركية قوله ان النتيجة التي توصل اليها العلماء مثيرة وغير متوقعة.

وأوضح البروفيسور أولوين ان الخلايا الحذعية العضلية توجد بين الألياف العضلية والنسيج الرابط المحيط بها وتكون مسؤولة عن الترميمات والصيانة.


وقام الباحثون باستزراع ما بين 10 و50 خلية جذعية من فأر مانح في فأر متلق. وقال البروفيسور اولوين ان العلماء اكتشفوا ان الخلايا الجذعية المزروعة تتغير تغيرا دائما وتحد من شيخوخة العضلات وتحافظ على قوتها وكتلتها.

وتوقع أولوين ان ينجح العلماء ذات يوم في الحد بدرجة كبيرة من تناقص كتلة العضلات وحجمها وقوتها في البشر مع تقدم العمر وكذلك التصدي لأمراض مثل ضمور العضلات.

ولكن هذا يتطلب مزيدا من البحث. نُشرت دراسة حول الموضوع في مجلة ساينس ترانسليشنال مديسين.












المصدر : إيلاف












 
:besmellah2:










لقاح جديد يستهدف أمراض تقتل أكثر من مليون شخص











حقق فريق من العلماء خطوة كبيرة نحو إيجاد لقاح ضد ذات الرئة والحمى الشوكية بعدما اكتشفوا طريقة جديدة لمقاومة الجسم ضد البكتريا التي تسبب هذين المرضين بدفاعاته الطبيعية. واعتبر الاكتشاف "تقدما مثيرا" في فهم الطريقة التي يرد بها جهاز المناعة على الالتهاب الناجم عن بكتيريا ذات الرئة ويمكن ان يؤدي الى عقاقير جديدة تستحث الرد نفسه من الجسم قبل أن يستفحل المرض.

وقال فريق العلماء من جامعة لستر البريطانية وكلية ترينيتي الايرلندية انهم أظهروا لأول مرة ان مادة سامة في البكتريا لا تسبب أعراض المرض فحسب بل تفيد الجسم أيضا بتفعيل دفاعاته الطبيعية. ويعتقد العلماء ان معرفة الطريقة التي يتفاعل بها هذا السم مع جهاز المناعة يعني ان لقاحات جديدة يمكن ان تُنتج وتكون أشد فاعلية في استهداف المرض.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن عضو فريق العلماء آراس كادي اوغلو ان هذا الاختراق العلمي يمكن ان يساعد في فهم امراض مسؤولة عن موت اكثر من مليون رضيع سنويا وتشكل السبب الرئيسي للمرض والوفاة بين كبار السن.

وتوفر اللقاحات الحالية حماية ضد سبع سلالات من بكتريا المرض ولكن الاكتشاف الجديد قد يتيح تطوير لقاحات عامة ضد كل السلالات البالغ عددها 92 سلالة.
















المصدر : إيلاف
 
:besmellah2:












مادة كيميائية في الدماغ تحظى بخواص مُكَافِحة للسكري










في كشف لافت من نوعه، وجدت دراسة أميركية حديثة أن مادة السيروتونين، وهي المادة الكيميائية التي يفرزها الدماغ ويُعرَف عنها دورها في المساعدة على تنظيم العاطفة والمزاج والنوم، ربما تحظى كذلك بخواص يمكنها المساعدة في مكافحة داء البول السكري.

وتُقدِّم النتائج التي توصل إليها باحثون في هذا السياق بجامعة تكساس جنوب غرب المركز الطبي في دالاس تفسيراً محتملاً للأسباب التي يوصف بموجبها للأفراد أنواعاً معينة من الأدوية المضادة للذهان التي تؤثر على إشارات السيروتونين التي تواجه مشكلات في بعض الأحيان في أيضيتها، بما في ذلك زيادة الوزن والإصابة بداء البول السكري.


من جانبه، قال دكتور جويل إلميكيست، أستاذ الطب الباطني والصيدلة في بجامعة تكساس جنوب غرب المركز الطبي والباحث الرئيسي في الدراسة :" في دراستنا البحثية هذه، نقوم بوصف دورة في الدماغ ربما تُفَسِّر إجراءات مكافحة السكري الخاصة بإشارات مستقبلات السيروتونين. ويُبَيِّن لنا هذا الكشف أن العقارات التي تؤثر على عمل السيروتونين يمكن أن تحظى بتأثيرات مضادة للسكري بعيداً عن وزن الجسم والتغذية".


ورغم ذلك، فإنه لم يتضح إلى الآن أي من أنواع الخلايا العصبية في الدماغ التي تقوم بدور الوساطة في ما يتعلق بتأثيرات السيروتونين لتنظيم مستويات الجلوكوز، أو السكر في الدم. وبينما توصل الباحثون إلى تلك النتائج الهامة من خلال دراستهم التي أجروها على مجموعة من فئران التجارب، إلا أن البروفيسور إلميكيست عاود ليقول إن تلك النتائج تقدم أيضاً نظرة محتملة في مستوى الغلوكوز الموجود في الدم عند الانسان.










المصدر : إيلاف












 
:besmellah2:









اكتشاف مثير.. لقاح ضد بكتيريا الإلتهاب الرئوي











لندن- قال باحثون بريطانيون وايرلنديون إنهم اقتربوا من تطوير لقاح يمكنه ان يحمي ضد 92 سلالة من البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي.

ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية عن الطبيب اراس كاديوغلو من جامعة "لايسيستر"، وإد لافل من جامعة "ترينيتي" أن توقعهما هذا ناتج عن استكشافهما بأن مادة "بنيوموليسين" السامة التي تفرزها جرثومة المكوّرات الرئوية، تحث الجسم على انتاج بروتينات تحمي ضد المرض.

وقال كاديوغلو "إنه اكتشاف مثير جداً ويوفر نهجاً جديداً بالكامل للحماية ضد البكتيريا، مضيفاً أن الشيء المنشود "سيكون إيجاد لقاح ضد كل سلالاتها".

وتحمي اللقاحات الموجودة ضد هذا المرض حالياً من 7 سلالات من البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي الذي يتسبب أيضاً بالسحايا ويعتقد بأنه مسؤول عن وفاة مليون طفل سنوياً وأحد المسببات الأساسية لوفاة المسنين.











المصدر : "يو بي أي"













 
:besmellah2:









اسلوب جديد لانقاذ مرضى الذبحة الصدرية





وبينت نتائج ثلاث دراسات قدمت الى مؤتمر جمعية امراض القلب الامريكية ان بعض المرضى الذين عولجوا بهذه الطريقة استعادوا وعيهم بعد ايام من الغيبوبة .

وتقول الدراسة الاخيرة ان التبريد العلاجي هو طريقة اخرى لحماية الدماغ، الذي قد يحرم من الاكسجين عندما يتوقف القلب عن النبض، وبالتالي ضخ الدم.


يذكر انه في حال حرمان الدماغ من الاكسجين تموت الملايين من خلاياه، وهو امر قد يفضي الى الموت، او يعرض المصاب للاعاقة الشديدة في اقل الاحوال.
وكانت اساليب شبيهة قد جربت في السابق، منها مثلا تبريد الدم بسوائل باردة، بهدف خفض حرارة الجسم، او ايقاف عمل خلايا الدماغ مؤقتا.

والفكرة تقوم على انه فور اعادة عمل القلب يمكن ان يعاد تدفئة خلايا الدماغ على امل ان يستعيد المريض نقاهته من دون اضرار جانبية شديدة.

يشار الى ان التوصيات الطبية الحالية تقول انه في حال العجز عن جعل المريض بالسكتة القلبية يستعيد وعيه، يمكن ان تنزع عنه اجهزة الابقاء على الحياة.

الا ان الدراسات الامريكية الاخيرة التي قدمت للمؤتمر تقول ان هذا الاجراء بات موضع تساؤل.












المصدر : بي بي سي
















 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى