موضوع موحد : آخر الأخبار و الإكتشافات الطبية

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏30 أكتوبر 2010.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      18-11-2010 20:18
    :besmellah2:










    دواء الكولسترول يقضي على.. البكتيريا











    واشنطن - اكتشف باحثون أميركيون ان الأدوية التي توصف لتخفيض الكولسترول قد تكون لها فائدة صحية أخرى هي القضاء على البكتيريا المسببة للالتهابات.

    وأفاد موقع "نيوز ميديكال" الأميركي ان باحثين في جامعة كاليفورنيا وكلية الطب في سان دييغو، اكتشفوا ان الستاتين الموجود في أدوية الكولسترول ينشط قدرة خلايا الدم البيضاء على القضاء على البكتيريا المسبة لالتهابات أبرزها التهاب الرئة وتعفن الدم.

    يشار إلى ان البحث نشر الخميس في مجلة "Cell Host & Microbe".

    ووجد الباحثون برئاسة البروفيسور فيكتور نيزت ان فعالية خلايا الدم البيضاء التي تقتل وتهضم البكتيريا السيئة والخلايا الميتة أو الغريبة، تزداد بعد تعريضها للستاتين.

    وأشاروا إلى ان خلايا الدم البيضاء هذه تطلق عدداً أكبر من "المصائد خارج الخلية" بالإضافة إلى أنزيمات تقتل البكتيريا قبل انتشارها في الجسم .










    المصدر : "يو بي أي"






     

  2. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      18-11-2010 20:26
    :besmellah2:











    الثوم السلاح السري ضد ضغط الدم












    سيدني - هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ ربما يكون لدى علماء استراليا حل جديد لكنه لن يكسبك الكثير من الأصدقاء.

    فالدراسة التي نشرتها دورية ماتوريتاس العلمية تقول إن السلاح السري هو الثوم.

    وفي تجربة استمرت 12 أسبوعا شارك فيها 50 مريضا اكتشفت كارين ريد وفريق من زملائها في جامعة اديليد أن من يتناولون أربع كبسولات من مكمل غذائي يسمى خلاصة الثوم كان قياس ضغط الدم لديهم أقل بعشرة ملليمتر زئبقي من المجموعة الاخرى التي لم تعالج بخلاصة الثوم.

    وقالت ريد إن تناول الثوم بطرق أخرى سواء كان خاما او طازجا او مسحوقا لم يكن له نفس الأثر.

    وأضافت "حين تطهو الثوم الطازج يختفي المكون المسؤول عن خفض ضغط الدم."
    ومضت تقول "أعتقد أن ما يهم توضيحه هو أن خلاصة الثوم كمكمل غذائي هي السلاح السري ضد ارتفاع ضغط الدم."

    واعتقد على نطاق واسع أن الثوم مفيد للقلب وروج ممارسو طب الايورفيدا الهندي التقليدي لقرون لفوائد الثوم وانه يقي من ارتفاع ضغط الدم.

    وقال سونداري جانيش وهو من ممارسي هذا الطب بالهاتف لرويترز "الثوم كان يستخدم كعلاج لخفض ضغط الدم في طب الايورفيدا لآلاف السنين."

    لكن ريد قالت إن بحث مجموعتها هو الأول الذي يقيم أثر خلاصة الثوم مضيفة أنه تم تقييمها كعلاج يصاحب عقاقير ضغط الدم المرتفع الأخرى.

    ويعاني نحو مليار شخص على مستوى العالم من ارتفاع ضغط الدم.











    المصدر : "رويترز"
     
  3. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      18-11-2010 20:32
    :besmellah2:









    الحمض النووي ... أرشيف تاريخي












    لندن- قال علماء اسكتلنديون إنهم تمكنوا من تطوير فحص للحمض النووي يمكن الناس من معرفة ما إذا كانوا يتحدرون من أسلاف أقاموا في مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة أو في قرى ريفية.

    وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الحمض النووي الذي يتمتع به الشخص يمثل "أرشيفاً تاريخياً" حول المكان الذي عاش فيه أسلافه.

    كما يمكّن الفحص من تبيان ما إذا كان لأسلاف الشخص علاقات قربى، ما يشير إلى أن المجتمعات التي أقاموا فيها كانت تسمح بزواج القربى بين أولاد العم وأولاد الخال.

    وحلل فريق من الباحثين في جامعة أدنبرة الحمض النووي الخاص بأكثر من ألف شخص من 51 أثنية مختلفة من أوروبية وحتى القبائل في الأمازون.

    وظهر أن سكان أميركا الجنوبية لديهم المعدل الأكبر من الحمض النووي المشترك ما يشير إلى أنهم كانوا يقيمون في مجتمعات ظلت معزولة لأجيال عدة، في المقابل ظهر أن لدى المجتمعات الأفريقية درجة التشابه الجيني الأقل ما يشير إلى تنوع المجموعات السكانية.

    ويعتقد العلماء أن ذلك ناتج عن نشوء الإنسان في أفريقيا ما منحه وقتاً أطول لتنويع الجينات.

    وقال الباحث جيم ويلسون إن الجينات "تسجل تاريخ تحركات السكان"، وأوضح أن دراسته قد تساهم في تحديد الأماكن في العالم المعرضة أكثر للأمراض الوراثية نتيجة التزاوج بين الأقارب .
     
  4. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      18-11-2010 22:05
    :besmellah2:









    زراعة الكلى للمصابين بفيروس (اتش.اي.في) امنة









    بوسطن (رويترز) - قال باحثون ان الاشخاص المصابين بفيروس الايدز يمكن أن تقبل اجسامهم زراعة الكلى بشكل امن.

    والنتائج - التي نشرت في طبعة دورية نيو انجلاند الطبية ليوم الخميس - تمثل اخبارا جيدة للاشخاص المصابين بفيروس (اتش.اي.في) المعرضين للاصابة بمرض الكلى وهو ما يرجع جزئيا للعقاقير التي يجب عليهم تناولها للحفاظ على صحتهم.

    وقبل تحويل مزيج من العقاقير لفيروس (اتش.اي.في) من حكم بالاعدام الى حالة مزمنة لم يكن يستطيع المرضى زراعة كلى.

    ولكنهم الان يستطيعون. وقال الدكتور بيتر ستوك من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو الذي قاد الدراسة في مقابلة هاتفية " المرضى وتقبل الجسم للعضو المزروع جيدان تماما والعملية تناسب الناس عامة."

    ولكن الانباء لم تكن كلها جيدة. فقد كانت معدلات لفظ الجسم للكلى المزروعة ضعفين أو ثلاثة أضعاف المعتاد وهو ما أدهش ستوك.

    وقال ستوك "ليس الامر سيئا لهذه الدرجة وقد استطعنا التغلب على حالاتهم." واضاف "ولكننا نعلم أن كل حادثة لفظ تقلص من عمر الكلية.

    وبالتالي فبدلا من أن تستمر 20 عاما ربما تستمر 15 عاما. لذلك من المهم جدا اكتشاف اسباب هذا الامر."

    وقام فريقه بدراسة 150 مريضا عولجوا في 19 مركزا طبيا امريكيا.
     
  5. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      19-11-2010 16:40
    :besmellah2:












    المخ يخزن مهارات اليد ويستدعيها عند الحاجة









    لايبزيغ - أثبت العلماء الألمان في دراسة أجريت حديثا أن المخ البشري يمكنه تخزين مهارات اليد واستدعاؤها عند الحاجة إليها.

    وتمكن علماء الجهاز العصبي في كلية الطب بمدينة لايبزيغ شرق ألمانيا بالتعاون مع زملائهم في مدينة فورتسبورج الألمانية من التوصل إلى هذا الاكتشاف العلمي بعد تجارب أجريت على موسيقيين يقومون بالعزف.

    وقالت الدراسة إن تخزين نماذج الحركة المعقدة في صورة جداول تمكن المخ من استدعاء هذه المسارات الحركية عند الحاجة وبالسرعة المطلوبة.

    وقالت جامعة لايبزيغ إن هذا الأمر يوفر الطاقة والوقت ويسمح للموسيقيين بتقديم عروضهم بحيوية أكبر.

    وقام العلماء بقيادة البروفيسور جوزيف كلاسمان بجامعة لايبزيج بإجراء تجارب على حركات اليد من خلال تسعة عازفين لآلة الكمان وستة من عازفي البيانو بغرض تفسير قدرة المخ البشري على التحكم في العمليات الحركية المعقدة وتخزينها.

    وقام العلماء بدعوة الموسيقيين إلى عزف مقطوعات تدريبية معينة ورسم طريقة قبض اليد اليسرى على الآلة أثناء العزف، وبعد ذلك أصدروا حركات عفوية لأصابع اليد من خلال بكرات مغناطيسية مركبة على الرأس.

    تبين من خلال التجربة أن الحركات العفوية أنتجت بصورة غير واعية تماما عناصر حركية دقيقة من النماذج التي تؤديها الأيدي والأصابع أثناء العزف على الآلة.

    وقال العلماء في دراستهم التي نشرتها مجلة "كارانت بيولوجي" المتخصصة في عددها الأخير إن تجربة أخرى أجريت على 17 موسيقيا ممن يمارسون العزف ليلا أثبتت أن حركات اليد والاهتزازات البدنية بدت مختلفة تماما عن حركات المجموعة الأولى.

    وفسر العلماء هذا الأمر باستغراق الموسيقيين في تدريباتهم المكثفة، حيث يبدو المخ وكأنه تعرف على حركات اليد المفردة، ويخزنها في نماذج معينة لديه أثناء التمرين.

    ويقوم المخ عند اللزوم باستدعاء النماذج المخزنة لديه مختصرا بذلك الوقت والطاقة.

    ويقول الخبراء إن الموسيقيين يستفيدون من هذا التخزين في الوصول إلى الدقة المطلوبة والمرونة اللازمة بسهولة تامة أثناء العزف.


























    [B]المصدر : عرب أونلاين[/B]








     
  6. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      19-11-2010 17:04
    :besmellah2:










    الموجات الكهرومغناطيسية لعلاج إرتفاع ضغط الدم









    قال علماء انهم توصلوا الى طريقة لخفض ضغط الدم بتسليط موجات كهرومغناطيسية على الكلى متوقعين ان تحدث الطريقة الجديدة ثورة في علاج ارتفاع ضغط الدم. ويعتقد العلماء ان هذا العلاج يمكن ان يؤدي الى نظرة جديدة تماما في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم الذي يشكل مصدر خطر كبير يهدد بإحداث ازمات وجلطات قلبية.


    ويعجز بعض المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم عن خفضه باستخدام الأدوية والتوصيات الرائجة حاليا تركز على إجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة. علاج ارتفاع ضغط الدم بقصف الكلى بموجات كهرومغناطيسية حقق نتائج باهرة في تحسين حالة مرضى لم يتمكنوا من السيطرة على إرتفاع ضغط الدم بعقاقير مختلفة عديدة.


    وقال العلماء الذين نشروا دراستهم في مجلة لانسيت الطبية البريطانية انهم اختبروا طريقتهم الجديدة في العلاج على 106 مرضى بإخضاع نصفهم للعلاج بالموجات الكهرومغناطيسية واستخدام النصف الآخر للمراقبة. النصف الذين أُخضعوا للعلاج بالموجات الكهرومغناطيسية شهدوا انخفاض ضغط الدم بمقدار 32 على 12 مليمتر زئبق خلال ستة أشهر.


    وتعمل الطريقة الجديدة بإدخال قسطر في أحد الأوعية الدموية قرب المثانة وإيصاله الى الكلية. ثم تطلق أنبوبة القسطر رشقة من الموجات الكهرومغناطيسية ذات الطاقة العالية لتعطيل الأعصاب الكلوية التي لها دور في رفع ضغط الدم.

    في بداية التجربة التي أُجريت عالميا كان
    متوسط ضغط الدم عند المرضى 178 على 97 حيث الرقم الأول يتطابق مع كل ضربة قلب والثاني مع ضغط الدم بين خفقتين.

    وأُعطيت مجموعة المراقبة التي كان عند افرادها المتوسط نفسه من ضغط الدم نسخة كاذبة من العلاج فلم يطرأ تغير محسوس على مستوى ضغط الدم عندهم خلال التجربة. وكان افراد المجموعة الخاضعة للعلاج بالموجات ومجموعة المراقبة يتناولون في المتوسط خمسة عقاقير مضادة لارتفاع ضغط الدم.


    توصل العلماء في ضوء نتائج التجربة الى ان العلاج بالموجات على أساس القسطرة يمكن ان يُستخدم بأمان لخفض ضغط الدم بدرجة كبيرة لدى المرضى الذين لا تنفع معهم الطرق التقليدية. ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس فريق العلماء البروفيسور موراي ايسلر من معهد ملبورن لمرض السكري في أستراليا ان نتائج البحث تبين أن هذه الطريقة يمكن أن تصبح "طريقة ثورية حقا في العلاج". وقال زميله البروفيسور الن جاردين من جامعة غلاسكو في اسكتلندا أنها دراسة واعدة ونتائجها تشكل إختراقا حقيقيا لم يُعرف مثيله في هذا المجال منذ سنوات.





















    المصدر : إيلاف
     
  7. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      19-11-2010 20:49
    :besmellah2:









    مادة تدخل في صنع الحاويات الغذائية تسبب العقم













    بينت دراسة جديدة أن مادة كيميائية مثيرة للجدل مستخدمة منذ عقود في إنتاج كميات ضخمة من حاويات المواد الغذائية ورضاعات الأطفال مرتبطة بالعقم عند الذكور.

    فقد تبين الآن أن مادة "بيسفينول أي" المعروفة اختصارا ب"بي بي أي"، وتعرف كيميائيا باسم "المغيرة للجنس" بسبب علاقتها بعقم الذكور، تقلل حركة النطفة وخاصيتها.

    وتوجد هذه المادة في معظم أوعية المواد الغذائية والمشروبات، بما في ذلك علب الصفيح التي تحوي حليب الأطفال وحاويات الأطعمة البلاستيكية وأغلفة الهواتف النقالة وغيرها من السلع الإلكترونية.

    ووجد الباحثون الأميركيون في الدراسة التي أجريت على 514 عاملا في مصانع صينية، أن الرجال الذين لديهم مستويات عليا من المادة في البول كانوا أكثر تعرضا بضعفين إلى أربعة أضعاف لأن يكون لديهم نوعية ضعيفة من السائل المنوي. والأهم من ذلك أن كمية المادة في الدم بدا أنها تتناسب عكسيا مع نوعية النطف.

    وأكد رئيس فريق الدراسة على ضرورة تجنب هذه المادة قدر المستطاع لأنها قد تؤثر أيضا على جهاز التناسل الأنثوي ويكون لها تأثيرات ضارة في أمراض مثل السرطان. كما وجد أن القنينات وعبوات الصفيح التي تحتوي على تلك المادة لها علاقة بسرطان الثدي واعتلال القلب والبدانة.












    المصدر : الرياض
     
  8. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      20-11-2010 23:49
    :besmellah2:








    اكتشاف حالة إصابة بأنفلونزا الطيور فى هونج كونج













    جنيف: أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تم اكتشاف حالة إصابة بشرية مؤكدة بعدوى "إتش5 إن1" فى هونج كونج بالصين فى 17 نوفمبر.

    وطبقاً لمنظمة الصحة العالمية، ظهرت أعراض المرض على السيدة البالغة من العمر 59 عاماً يوم 2 نوفمبر، ودخلت المستشفى يوم 14 نوفمبر، وشخصت حالتها بأنها مصابة بالتهاب رئوى. وأن حالتا حرجة حالياً.

    وأوضحت المنظمة أن المصابة لم يحدث أن اختلطت بطيور حية قبل ظهور أعراض المرض عليها، بيد أنها سافرت إلى شانجهاى، ونانجينج، وهانجتشو قبل دخولها المستشفى، ومن ثم تم إخضاع المقربين إليها للملاحظة الطبية، ولكن احدا منهم لم تظهر عليه أعراض المرض حتى الآن، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

    ونتيجة لذلك، ترى منظمة الصحة العالمية أنها قد تكون حالة متفرقة لعدوى أنفلونزا إيه "إتش5إن1" بشرية، دون انتشار لها.

    وتظهر إحصاءات المنظمة أنه تم تسجيل إجمالى 21 حالة إصابة بشرية بانفلونزا إيه "إتش5إن1" حتى الآن فى هونج كونج، من بينها 18 حالة عام 1997، وحالتان عام 2003، بالإضافة إلى الحالة الحالية.

















    [U][B]المصدر : عرب أونلاين[/B][/U]


     
  9. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      21-11-2010 21:32
    :besmellah2:








    كثرة الشامات تحمي من التجاعيد








    كانبيرا- اكتشف علماء بريطانيون ان الأشخاص الذين تعلو أجسامهم أعداد كبيرة من الشامات محميون جينياً من الكثير من تأثيرات مرور الزمن.

    وأفاد موقع "نيوز" الأسترالي ان علماء في معهد كينغز" في العاصمة البريطانية لندن أجروا بحثاً شمل 1200 توأم من الإناث تتراوح أعمارهن بين 18 و79 سنة، ووجدوا ان الشامات لا تخفف تكون التجاعيد مع التقدم في العمر فقط، بل تفيد العظام والعضلات التي تكون أكثر قوة.

    وقال العلماء ان اللواتي توجد على أجسامهن أكثر من 100 شامة يتمتعن بعظام أقوى وهن 50% أقل عرضة للإصابة بترقق العظام من النساء اللواتي على أجسامهن أقل من 25 شامة.

    ويبحث العلماء الآن إن كان الأشخاص الذين لديهم شامات كثيرة محميين من عوارض أخرى للتقدم في السن مثل ضعف البصر وحتى أمراض القلب.

    يشار إلى ان نتائج هذه الدراسة تتناقض مع تحذيرات سابقة من ان الشامات مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان الجلد.

    ويذكر ان معدل الشامات عند الإنسان هو بين 30 و40 شامة، لكن لدى البعض حوالي 400 شامة، في حين ان الذين لديهم ما لا يقل عن 100 شامة يشكلون ما بين 10 و15% من الأشخاص البيض.














    المصدر : "يو بي أي"

     

  10. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.341
    الإعجابات المتلقاة:
    55.259
      21-11-2010 21:53
    :besmellah2:







    عصير الرمان لمكافحة مرض الكلى














    كان الرمان معروفا منذ زمن طويل بفوائده الصحية لكونه غنيا بما يحويه من مضادات للتأكسد. ويقول العلماء في دراسة جديدة ان عصير الرمان يمكن ان يقي من حدوث مضاعفات لدى مرضى الكلى الذين يستخدمون الكلية الاصطناعية ، بما في ذلك خفض معدلات الوفاة المرتفعة بسبب الالتهابات ومشاكل القلب المرتبطة بالمرض.

    وأجرى فريق العلماء بقيادة باتيا كريستال من مستشفى غرب الجليل في اسرائيل اختبارهم بإعطاء المرضى عصير الرمان أو مشروبا خاملا قبل التحليل. فتحسنت حالة المرضى الذين تناولوا عصير الرمان لأن مضادات التأكسد ساعدت على إبطال مفعول المركبات الضارة في الجسم.

    ودعا الدكتور كريستال الى إجراء مزيد من الاختبارات السريرية بسبب مرض الكلى المزمن الذي من المتوقع ان يبلغ ابعادا وبائية خلال العقد المقبل.

    المعروف ان الرمان يخفض ضغط الدم والكولسترول ويزيد الخصوبة ويحمي البشرة من اشعة الشمس. وقالت دراسة اميركية انه قد يقي من الاصابة بسرطان البروستاتة.















    المصدر : إيلاف

     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...