ضابط استعمال الشدّة واللين في الرّد على المخالفين

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة أبو عُمر, بتاريخ ‏24 أكتوبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. أبو عُمر

    أبو عُمر عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2007
    المشاركات:
    994
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      24-10-2007 21:50
    [​IMG]


    إلى كل من يدخل في الدين دخول الغارق في الطّين...وأولهم أنا



    قال العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في كتابه القيم (الارشاد الى صحيح الاعتقاد والرد على أهل الشرك والالحاد ص 329- 332مكتبة مصعب بن عمير ط 1422هـ ) :...موقف أهل السنة والجماعة من المبتدعة:


    ما زال أهل السنة والجماعة يردون على المبتدعة وينكرون عليهم بدعهم و يمنعونهم من مزاولتها...ثم قال: ...ولا يزال علماء المسلمين و الحمد لله ينكرون البدع و يردون على المبتدعة من خلال الصحف و المجلات و الإذاعات و خطب الجمع و الندوات و المحاضرات، مما له كبير أثر في توعية المسلمين و القضاء على البدع و قمع المبتدعين.


    و قال فضيلة الشيخ أبو بكر الجزائري- حفظه الله في كتابه/ منهاج المسلم ص: 50-51


    - لقدثبت بالتجربةوالمشاهدة أن المرض اذا أهمل ولم يعالج استشرى في الجسم،و عسر علاجه بعد تمكنه من الجسم واستشرائه فيه، وكذلك المنكر اذا ترك ولم يغيّر فإنه لايلبث أن يألفه و يفعله كبيرهم وصغيرهم، و عندئذ يصبح من غير السهل تغييره أوازالته، و يومها يستوجب فاعلوه العقاب من الله، العقاب الذي لا يمكن أن يتخلف بحال، إذ انه جار على سنن الله تعالى التي لا تتبدل ولا تتغير: ( سنة الله )
    ( فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا ) فاطر 43

    حصل بالمشاهدة أن المنزل اذا أهمل، ولم ينظف، ولم تبعد عنه النفايات و الأوساخ فترةمن الزمان يصبحغير صالحللسكن، إذتتعفن ريحه، ويتسمم هواؤه، وتنتشر فيه الجراثيم و الأوبئةلطول ماتراكمتفيه الأوساخ، وكثرة ما تجمعت القاذورات،وكذلك الجماعة من المؤمنين إذا أهمل فيهم المنكر فلا يغير، والمعروف فلميؤمر به لا يلبثون أنيصبحواخبثاء الأرواح شريري النفوس، لا يعرفون معروفا، ولا ينكرون منكرا، وئومئذ يصبحون غير صالحين للحياة،فيهلكهم الله بما شاء من أسباب ووسائط، وان بطش ربك لشديد، والله عزيز ذو انتقام.


    وقال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله :


    فإنّ الظالم باغ معتد مستحق للعقوبةفيجوز أن يقابل بمايستحقه من العقوبة
    لا يجب الاقتصار معه على التي هي أحسن بخلاف من لم يظلم فإنه لا يجادل إلا بالتي هي أحسن ...والظالم يكون ظالماً بتركما تبين له من الحق واتباع ما تبين له أنه باطل والكلام بلا علم فإذا ظهر له الحق فَعَند عنه كان ظالماً "ا.هـالجواب الصحيح (3/72- 73)

    يتبع
     
  2. أبو عُمر

    أبو عُمر عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2007
    المشاركات:
    994
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      24-10-2007 22:05
    :besmellah1:

    و قال فضيلة الشيخ عبد المالك رمضاني حفظه الله في كتابه ( مدارك النظر ص96 وما بعدها):


    فليعلم أن الأصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اللين والرفق كما قال الله تعالى:
    ((ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)) وقال لموسى وهارون صلى الله عليهما وسلم:(( اذْهَبَا إِلى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى. فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّه ُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)) وقال صلى الله عليه وسلّم((ما كان الرفق في شيء إلا زانه، ولا نُزع الرفق من شيء إلا شانه ))رواه مسلم.
    لكن إذا كان المنكر لا يغيَّر إلا بنوع من الخشونة فلا بأس باستعماله، ولو كان مع المسلمينألا ترى أن الله أباح القتال لذلك، وليس فوق القتالخشونة، فقال سبحانه: (( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلى أَمْرِ اللهِ)).[/COLOR
    ]

    وقد يشتد المؤمن في إنكاره على أخيه أكثر منه مع عدوّه
    وقد يشتد المؤمن في إنكاره على أخيه أكثر منه مع عدوّه، ألم تر كيف لاَنَ موسى صلى الله عليه وسلّم مع فرعون، واشتد على أخيه هارون صلى الله عليه وسلّم،



    بل ربماكانالنبي صلى الله عليه وسلّميُعنِّف العلماءمن أصحابه إذا أخطأوا أكثر من غيرهم، وخذ على سبيل المثال قوله لمعاذ حين أطال الصلاة بالناس: أفتان أنت يا معاذ؟ متفق عليه،
    ويقابله تلطفه بالأعرابي الذي بال في المسجد كما في صحيح البخاري وغيره.
    وقال لأسامة بن زيد حين قَتلفيالمعركة مشركا بعد أن نطق بكلمة التوحيد: يا أسامة! أقتلته بعدما قال:لا إله إلا الله؟! قال أسامة: " فما زال يكررها حتى تمنيتُ أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم ".
    وقد استفاد أسامة من هذا التعنيف في النصح أيام الفتنة التي كانت بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، فأورثه توَرُّعا عن دماء المسلمين.
    قال الذهبي ـ رحمه الله ـ:

    " انتفع أسامة من يوم النبيصلى الله عليه وسلّم، إذ يقول له: كيف بلا إله إلا الله يا أسامة؟! فكفَّ يده، ولزم بيته، فأحسن "( السير2/500-501 )
     
  3. أبو عُمر

    أبو عُمر عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2007
    المشاركات:
    994
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      24-10-2007 22:12
    قال سماحة الوالد العلامة عبد العزيز بن باز

    ولا شك أن الشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بالتحذير من الغلوّ في الدين، وأمرت بالدعوة إلى سبيل الحق بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، ولكنها لم تهمل جانب الغلظة والشدّة في محلّها حيث لا ينفع اللين والجدال بالتي هي أحسن؛ كما قال سبحانه:((يَأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ))
    وقال تعالى: (( يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ المُتَّقِينَ))
    وقال تعالى: ((وَلاَ تُجادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ))
    أما إذا لم ينفع واستمرّ صاحب الظلم أو الكفر أو الفسق في عمله ولم يبال بالواعظ والناصح، فإن الواجب الأخذ على يديه ومعاملته بالشدة وإجراء ما يستحقه من إقامة حدّ أو تعزير أو تهديد أو توبيخ حتى يقف عند حدّه وينزجر عن باطله "(مجموع فتاوى و مقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن باز (3/202ـ203).
     
  4. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      24-10-2007 22:16
    أخي بارك الله فيك!

    و ليست هذه نقطة خلافنا نهائيّا! بل أنّي أنا شخصيّا إستعملت الشّدّة مع حمورابي و مع قلوار و ذلك لمحاولةلاتحريفنا عن الطّريق الصّحيح!

    أوّل الحكم له أناسه! الحكم بدليل! ليس كلّ شيئ يمكن أن يكون دليلا!

    بداية مع الشّدّة يجب ترك باب التّوبة مفتوحا!

    أن تكون بأداب النّصيحة!

    أنا أعطيك مثالا!

    موضوع عمرو خالد في الضّريح!

    الكلّ يعلم أنّ عمل بعض الصّوفيّة و الشّيع في الأضرحة و القبور مخالف للتّوحيد و العلّة ليست في المكان بل بالعمل!يعني أحدهم ذهب إلى قبر السّيّدة زينب بالقاهرة و قرأ الفاتحة لها و ذهب فهو لم يشرك بمجرّد أنّه تواجد هناك! و الحمد لله فهناك عند القبر تجد من الحرّاس و الغيورين من ينهى عن المنكر و يوجّه النّاس! و إن كان كما قلت فإنّ كلّ أهل مصر مشركون لزيارتهم لقبر السّيّدة زينب و أمّنا نفيسة و ضريح سيّدنا الحسين و أنا معهم!

    و بذلك يتّضح أنّ الصّورة ليست دليلا على الشّرك و لا الفسق!

    دليل الكلام مع النّبي عند قبره! بداية أريد أن أذكر لك أنّي نويت الحجّ بعد مشاهدتي لذالك الدّرس و رزقت بالحجّ في نفس السّنة و رافقني التّسجيل و فقه السّنّة طول فترة الحج! و خاصّة كنت من الفرادى و ساعدني في المرّات التي بعدها! و عند زيارة قبر الرّسول تقول السّلام عليك يا رسول الله يا خاتم الأنبياء يا.... و هكذا مع سيّدنا أبا بطر و عمر و بالحرف يقول تخرج من المسجد و تتوجّه إلى القبلة و تدعوا بما تشاء! و هذا الشّريط الوحيد الذي أثّر في!

    أخي الرّجاء التّيقّن و التّحرّي فهذه أعراض ناس و هو دين! و لا مجال للأهواء السّلبيّة فيلاالقذف! و أرجوا أنّها قد و صلت هذه النّقطة!

    أمّا عن موضوع التّحاور فله موقف ثان إن أردت
     
  5. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      24-10-2007 22:24
    الأخ شريف جاءك بدليل أنّه يتقبّل النّصائح وهو في لقاء مع الدّاعية وجدي غنيم و القرضاوي و علاقتهم ودّيّة و هناك تجاوب بينهم و بذلك فهذا إتّهام باطل
     
  6. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      24-10-2007 22:46
    كنت آمل أخي أن تتحدّث مع الأخ محمّد عبر الرسائل الخاصة بخصوص عمرو خالد فهذا الموضوع انتهى إلى عير رجعة ولا نريد فتح مثل هذه المواضيع مجدّدا
     
  7. أبو عُمر

    أبو عُمر عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2007
    المشاركات:
    994
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      24-10-2007 23:52
    :besmellah1:

    نضرة ضيقة للموضوع ولا غرابة في هذا
     
  8. أبو عُمر

    أبو عُمر عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2007
    المشاركات:
    994
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      30-10-2007 09:00
    :besmellah1:

    رفع للنفع
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...