مطبخك ليس متعة للبطن فقط.. بل لكل الحواس

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏26 أكتوبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      26-10-2007 14:59
    مطبخك ليس متعة للبطن فقط.. بل لكل الحواس

    لا يختلف اثنان على ان المطبخ من غرف المنزل الأساسية والحميمة. ففيه يتم طهي الطعام وتحضير الوجبات والمشروبات، وفيه يجلس الصغار من افراد العائلة للعمل على فروضهم المدرسية احيانا، كما فيه تجتمع سيدات البيوت، من الجارات للدردشة، بل أصبح المطبخ بشكله العصري الحديث مكانا لاستقبال الضيوف وأفراد العائلة ايضا، بحيث عوض عن غرف الطعام الخاصة. لهذه الاسباب مجتمعة، أصبح الناس يولون اهتماما كبيرا لحجم المطبخ عند عملية البناء واختيار طبيعته وتجهيزاته وما يمكن ان يتمتع به من تقنيات حديثة تسهل الحياة وتجعل المطبخ مكان راحة ومتعة، للحواس والنفس في الوقت ذاته. ونقدم في هذا الإطار بعض النصائح العامة:
    * ان لا يكون المطبخ مزدحما بالأغراض وأن تتوسطه فسحة يمكن المرور والتحرك عبرها بسهولة، والقيام بأي مهمة من مهام تحضير الطعام بلا معوقات.

    وللمساعدة على الشعور بالسعة، يستحسن اللجوء الى طلاء الخزائن بالالوان الخفيفة والحيطان بألوان باهتة. - إذا كان البيت أو الشقة صغيرة، فقد أصبح بالإمكان التحايل على الأمر وخلق انطباع بالسعة وذلك بفتح المطبخ على غرفة الجلوس، وهو ما يعرف بالأسلوب الأمريكي..

    * ابقاء المطبخ مرتبا طوال الوقت، لأن من شأن ذلك ابقاء الفسحات والزوايا شاغرة ومريحة يمكن لصاحبه العثور على ما يريده ويبتغيه بسرعة ومن دون اضاعة الوقت. فالمطبخ المرتب يمنح صاحبه الشعور بالارتياح ويمنح زائره الشعور بالقبول والألفة..

    تنظيف المطبخ بشكل دائم، لأنه المكان الوحيد في المنزل الذي يتم فيه تحضير الطعام والمأكولات والولائم، ولأن اهماله من هذه الناحية يؤدي الى انتشار البكتيريا والفيروسات الضارة التي تسبب امراض المعدة وغيرها من الامراض، فضلا عن أنه يعطي انطباعا سلبيا عن أصحاب البيت وعن البيت ككل. للقيام بهذه المهمة يمكن استخدام وسائل التنظيف التقليدية، ويمكن اللجوء الى انواع جديدة من المنظفات لا تضر بالبيئة. كما يمكن استخدام الخل والليمون للتخلص من البقع والروائح.

    * التأكد دائما من ان الارضيات جافة خصوصا إذا كانت مصنوعة من البلاستيك. لكن ينصح هنا ان تكون الارضيات خشبية او مبلطة بشكل يسمح بتنظيفها بسهولة ومن دون منغصات أو مصاعب. ويبقى السيراميك الأفضل، لأنه يعطي إحساسا بالانتعاش والجمال والسعة، إذا كان بلون هادئ.

    * اعطاء مساحات كافية لتخزين ادوات الطبخ والصحون والملاعق والحبوب والمعلبات عند تصميم شكل المطبخ قبل عملية البناء.

    * طلاء المسطحات والخزائن الخشبية بمادة الورنيش لحمايتها واعطائها لمعة جميلة وبالتالي تنظيفها بسهولة ومن دون تبعات سلبية.

    * ابعاد الفرن ( جهاز الطبخ ) عن المسطحات والأدوات الخشبية التي قد تنتقل اليها النار بسهولة وبسرعة احيانا. ولهذا السبب بالذات ايضا يفضل وضع إطفائية نار صغيرة كما يحصل في المكاتب والدكاكين لحالات الطوارئ.

    * اللجوء الى استخدام المصابيح الكهربائية المناسبة في الحجم والعدد، بالإضافة الى وجود ما يكفي من النوافذ للحصول على اكبر كمية من الضوء الطبيعي، لما في ذلك من فائدة مادية وضرورة صحية تساهمان في حماية البيئة. ويمكن العثور على الكثير من انواع المصابيح القليلة الضرر على البيئة هذه الايام وبأسعار معقولة.

    * استخدام الشفاطات للتخلص من الروائح الكريهة او آثارها بعد أي عملية طبخ، وهناك الكثير من انواع الشفاطات العاجية والكهربائية في الاسواق.

    * لأن المطبخ اصبح ايضا مكان تجمع أفراد الأسرة، فإنه بالإمكان تركيب جهاز تلفزيوني مسطح في المطبخ، خصوصا إذا كان كبيرا ويتسع له. ويمكن هذه الايام وصل المطبخ بجميع وسائل الاتصالات او ما يعرف بـ«انفوميديا» التي تشمل الإنترنت والراديو والألعاب الإلكترونية وغيره لتأمين افضل بيئة ترفيهية ممكنة، أو مراقبة الأطفال وهم يقومون بواجباتهم المدرسية تحت أعين الأم عندما تكون في المطبخ.
     

  2. atomic cat

    atomic cat كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2.739
    الإعجابات المتلقاة:
    2.674
      26-10-2007 20:51
    مشكور على هذه النصائح القيّمة
    :bravo:
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...