البحوث و الدراسات العلمية المنجزة في 2011

الموضوع في 'العلوم والتكنولوجيا' بواسطة CHIMISTE, بتاريخ ‏1 جانفي 2011.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      15-01-2011 22:33
    :besmellah2:








    دراسة تحذر: الرضاعة الطبيعية وحدها قد تضر بالمواليد الجدد









    لندن: قدمت دراسة طبية بريطانية مفاجأت على صعيد الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة ورأت أن الاقتصار على هذه الرضاعة وحدها للأطفال حتى سن ستة أشهر يمكن أن تسبب أضراراً للمواليد الجدد.

    ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن مجلة العلوم الطبية البريطانية وأطباء من مؤسسات مختلفة تعنى بصحة الأطفال قولهم إن الإخفاق في تعويد الأطفال على تناول الطعام قبل بلوغهم ستة أشهر قد يتسبب بأضرار للمواليد الجدد.

    وأكدت الدراسة أن عدم تعويد الأطفال على تناول الطعام قبل بلوغهم ستة أشهر قد يصيبهم بحساسيات مرتبطة بتناول الطعام.

    يذكر أن هذه الدراسة البريطانية الجديدة تتعارض مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي تقول إن الرضاعة الطبيعية حصرياً حتى سن ستة أشهر تعتبر كافية في حين يرى المتخصصون البريطانيون أصحاب الدراسة أن منظمة الصحة العالمية لم تقدم أدلة على أن الرضاعة الطبيعية كافية لوحدها.






















     

  2. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      16-01-2011 00:05
    :besmellah2:










    كتابة الأفكار على الورقة قبل الامتحان تحسن أداء الطلاب











    واشنطن : أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن كتابة الأفكار المتعلقة بالمخاوف والقلق على الورقة قبل الإمتحان تحسن أداء الطلاب وتبدد مخاوفهم فيحصلون على علامات مرتفعة.



    وأفاد موقع "هلث داي نيوز" الأمريكي بأن الباحثين في جامعة "شيكاجو" توصلوا في دراستهم إلى أن الطلاب الذين يكتبون على الورقة عن كل مخاوفهم وقلقهم قبل الإمتحان بـ 10 دقائق، ترتفع علاماتهم ويتحسن أداؤهم.

    وتبين أن التحسن الأكبر ظهر على الطلاب الأكثر قلقاً قبل الخضوع للامتحانات.



    وأكدت سيان بيلوك المسئولة عن الدراسة أن إعطاء الطلاب فرصة كتابة أفكارهم ومشاعرهم بشأن الامتحان قبل الخضوع له يمكن أن يعزز أداءهم، وخصوصاً لهؤلاء الذين يعانون القلق قبل الامتحان، طبقاً لما ورد بجريدة "القدس العربي".



    وأشارت إلى أن الطلاب الذين يعانون القلق المزمن يكون أداؤهم بشكل عام اقل من زملائهم.



    وتبيّن في الدراسة التي خضعت لها مجموعتان من الطلاب، واحدة سمح لأعضائها بكتابة أفكارهم قبل الاختبار، والأخرى لم يسمح لهم بذلك، وفرض ضغط على المجموعتين عبر وعد الطلاب بمحفزات مادية، أن المجموعة الأولى تحسنت علاماتها 5% فيما انخفضت علامات المجموعة الثانية 12%.
     
  3. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      17-01-2011 20:17
    :besmellah2:












    أعباء المنزل أشد ضررا على الأعصاب من العمل الوظيفي










    توصلت دراسة جديدة الى ان الأعمال المنزلية مثل تنظيف البيت وصيانة السيارة ودفع الفواتير قد تكون أشد ضررا على الأعصاب والقلب من العمل الوظيفي.

    واختبر فريق من العلماء في الولايات المتحدة أكثر من 100 شخص يزاولون مهناً مختلفة فوجدوا ان ضغط الدم أعلى بكثير لدى الذي يضطلعون بأعباء المنزل منه لدى أولئك الذين يتركون الأعمال المنزلية للآخرين من أفراد العائلة ، وخاصة للزوجة. وتبين الدراسة ان العائلات الفقيرة أشد تأثرا بهذه الظاهرة من العائلات الميسورة.

    ورغم ان بعض الدراسات تشير الى ان العمل المنزلي المكثف يعتبر رياضة مفيدة للقلب فان باحثين آخرين يرون ان التكرار الذي يقترن بالتنظيف مثلا قد يزيد المشاكل المرتبطة بارتفاع ضغط الدم بدلا من تقليلها.

    وتشير نتائج الدراسة الى ان العمل نفسه ليس هو المشكلة بل التوتر العصبي الناجم عن التفكير في كيفية إنجازه. إذ كان السبب الأقوى لارتفاع ضغط الدم هو القلق بشأن إنجاز الأعمال المنزلية مثل التنظيف والطهي والتسوق. وجاءت بالمرتبة الثانية بعد أعباء المنزل صيانة السيارة وتصليحها والسيطرة على مصروفات العائلة.

    ولكن الدراسة لاحظت ان تربية الأطفال ورعايتهم والعناية بالحيوانات المنزلية الأليفة لا تؤثر سلبا على ضغط الدم. وكانت مئات الأبحاث أُجريت لدراسة العلاقة بين الضغط العصبي في العمل ومخاطر الاصابة بأزمات قلبية وجلطات ولكن قلة من الأبحاث أُجريت لمعرفة وجود تأثير مماثل على القلب من جراء الأعمال المنزلية والمسؤوليات العائلية.

    ويشكل ارتفاع ضغط الدم واحد من أكبر الأخطار على القلب. فكلما ارتفع ضغط الدم زادت القوة التي يسلطها الدم على جدران الشرايين خلال خفقان القلب. وتقدر منظمة الصحة العالمية ان 50 في المئة من كل الأزمات القلبية والجلطات ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.
     
  4. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      17-01-2011 21:28
    :besmellah2:









    تدريبات الإطالة قد تقي من آلام الركبة









    نيويورك (رويترز) - كشفت دراسة اجريت على مجندين بالجيش أن تدريبات الإطالة وتقوية العضلات قد تقي من مشكلات الركبة المنتشرة بما في ذلك ما يعرف باسم "لين الغضروف" بين الاشخاص النشطاء بدنيا.

    ويعاني حوالي 25 بالمئة من الاشخاص النشطاء بدنيا من ألم الركبة الامامي وهو ألم في مقدمة الركبة يزداد عند صعود درجات السلم او العدو وهذا هو السبب الرئيسي ايضا في عدم لياقة المجندين الجدد في الجيش البريطاني.
    وتابعت دراسة اجريت في مركز التأهيل الطبي التابع لوزارة الدفاع البريطانية في سري بالمملكة المتحدة أكثر من 1500 مجند اثناء برنامج تدريب شاق مدته 14 اسبوعا.
    وُطلب من نصفهم القيام بانواع مختلفة من التدريبات في كل جلسة تدريب مع التركيز على تقوية عضلات الساق وجعلها أكثر مرونة بالاطالة. وقام النصف الاخر بتدريبات الاحماء والتهدئة العسكرية التقليدية.

    وكتب راسل كوباك وزملاؤه في الدورية الامريكية للطب الرياضي "American Journal of Sports Medicine" انه مع الإحماء التقليدي اصيب حوالي خمسة بالمئة من الجنود بألم في الركبة ولكن العدد انخفض الى ما يزيد قليلا عن واحد بالمئة بين أولئك الذين مارسوا التدريبات الخاصة وهو انخفاض بنسبة 75 بالمئة.

    وكتب كوباك "أدت مجموعة بسيطة من تدريبات اطالة وتقوية الطرف السفلي الى انخفاض كبير وامن للاصابة بألم الركبة الامامي في افراد الجيش الشباب الذين يخضعون لبرنامج تأهيل بدني.

    "يمكن لمثل هذه التدريبات ايضا أن تكون مفيدة في الوقاية من هذه الاصابة الشائعة بين المشاركين في النشاط البدني الترفيهي من غير العسكريين."

    وكان ثلاثة مجندين فقط من الذين قاموا بالتدريبات الجديدة غير لائقين للخدمة العسكرية مقارنة باجمالي 25 شخصا من المجموعة الثانية.

    وقال كوباك وزملاؤه انه من غير الواضح ما اذا كانت النتائج تنطبق على الناس بشكل عام لان الناس خارج الجيش اقل عرضة لمتابعة ممارسة تدريبات روتينية صارمة.

    ولكنهم اضافوا أن تقديم التدريبات المستهدفة على الاقل في الجيش قد يقلل اعداد غير المقبولين ومعدلات الاصابة فضلا عن امكانية توفير الاموال.
     
  5. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      18-01-2011 17:03
    :besmellah2:










    الحمية الغنية بالخضروات تضفي رونقاً على الجلد















    واشنطن : توصلت دراسة علمية حديثة إلى أنه فضلاً عن أن تناول قدر كاف من الخضراوات يومياً يقوى جهاز المناعة بالجسم ويحتوي مضادات أكسدة تكافح السرطان ويعزز صحة القلب فإن الخضراوات وتحديداً الليفية والجذرية تضفي على الجلد إشراقاً وجاذبية.

    وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة "التطور والسلوك الإنساني" الدورية الأمريكية، إلى أن تناول أطعمة غنية بـ"الكاروتينويد" وهى مادة متوفرة في بعض أنواع الفواكه والخضراوات الورقية والجذرية تمنح الجلد توهجاً يضاهي ذلك الذي تمنحه الشمس.

    وأكدت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة نوتنجهام في ماليزيا، أن الأشخاص الذين تعتمد حميتهم الغذائية على نسبة عالية من الفواكه والخضراوات يكتسب لونهم اصفراراً واضحاً لا يختلف كثيراً عن السمرة المكتسبة عبر التشمس، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية".

    وأوضح إيان ستيفن الذي قاد البحث أنه إذا رغب الإنسان في لون بشرة أكثر صحة وأكثر جاذبية فمن الأفضل اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الكثير من الفواكه والخضراوات عوضاً عن الاستلقاء تحت الشمس.

    وتأتي الدراسة إثر دراسة أخرى بريطانية وجدت أن تناول حمية غذائية تعتمد على الخضراوات ذات الأوراق الليفية مثل الملفوف والسبانخ قد تساهم بشكل كبير في تقليص خطر الإصابة بالفئة الثانية من مرض السكري.

    وكشف الباحثون في جامعة ليستر في الدراسة التي نشرت في الدورية الطبية البريطانية في أغسطس الماضي أن استهلاك تلك الخضراوات يخفض وبواقع 14% احتمالات الإصابة بالمرض.

    وكانت دراسات علمية سابقة قد أكدت فوائد الحمية الغذائية الغنية التي تعتمد بشكل أساسي على الخضراوات والفواكه في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، إلا أن أياً منها لم يبحث في تأثيرها على مرض السكري.












     
  6. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      18-01-2011 17:14
    :besmellah2:









    ألعاب الفيديو مرتبطة بالاكتئاب








    واشنطن: توصلت دراسة أمريكية إلى أن الاعتدال في اللهو بألعاب الفيديو ضروري لصحة الطفل النفسية، فالإفراط في اللعب بها قد يؤدي إلى الاكتئاب والقلق، وتراجع الأداء في المدرسة.

    ووجد الباحثون أثناء إعداد الدراسة في الولايات المتحدة وخارجها، عقب دراسة 3 آلاف طفل في المرحلة الابتدائية المتوسطة في سنغافورة، أن قرابة 9% منهم "مدمنون" على ألعاب الفيديو، إلى جانب نسبة ممثالة في دول أخرى.
    وبعض مضى عامين، وجدت الدراسة أن 84% من صنفوا على أنهم "مفرطون" في قضاء وقت باللعب في بدايتها، ظلوا "مدمنون" كما هم دون تغير، علماً أن أعراض "الإدمان" عادة ما تصيب الصبيان.

    كما وجدت أن تلك الفئة بدت عليها أعراض اكتئاب بمعدلات عالية، بالإضافة إلى بجانب مشاكل أخرى تتعلق بالصحة العقلية، عن سواهم من لعبوا باعتدال.

    ويناقش المختصون حالياً إدارج "إدمان" العاب الفيديو كإضطراب عقلي ضمن دليل التشخيص والإحصاء للاضطرابات العقلية، وهو دليل تستخدمه الرابطة الأمريكية للطب النفسي في تشخيص الاضطرابات النفسية.

    وكانت دراسة صغيرة نشرت في أكتوبر الماضي قد لفتت إلى أن مشاهدة العنف في الأفلام وألعاب الفيديو ووسائل الإعلام الأخرى قد تجعل المراهقين أكثر قبولا للعنف، وقد تغرس فيهم نزعة عدوانية.

    وقال جوردون جرافمان، كبير المحققين في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، إن الدراسة، وعلى عكس الأبحاث السابقة التي بينت وجود رابط بين الإعلام العنيف والعدوانية فضلاً عن العنف والعواطف، نظرت إلى كيفية تجاوب دماغ المراهقين لهذا العنف.














     
  7. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      18-01-2011 17:17
    :besmellah2:








    الأزمة المالية تؤثر سلباً على الصحة العامة








    واشنطن: أكدت مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية أن العام الماضي كان مليئاً بالأحداث الكبيرة بالنسبة للصحة العامة مثل إطلاق لقاح التهاب السحايا وإستراتيجية جديدة للقضاء على شلل الأطفال مؤكدة على الحاجة لضمان الحفاظ على هذا التقدم في العام المقبل.
    وأكد مركز الأمم المتحدة للأنباء أن تشان أشارت في خطابها الذي وجهته أمام المجلس التنفيذي للوكالة في جنيف إلى مدى تأثير الأزمة المالية والتدهور الاقتصادي على الصحة العامة سواء على الصعيد الدولي أو داخل كل بلد على حدة.
    وأضافت تشان أن اللقاح الجديد لمعالجة التهاب السحايا على سبيل المثال لديه الإمكانية لإنهاء الوباء المدمر في أفريقيا، حيث يوجد 25 بلداً تعاني من هذا المرض وأن نقص التمويل يهدد الحملات الهامة في أماكن أخرى، طبقاً لما ورد بـ "الوكالة العربية السورية".
    وأوضحت تشان أن العديد من المنظمات المختصة في الصحة العامة مثل الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا والاتحاد العالمي للقاحات والتحصين بالإضافة لمنظمة الصحة العالمية نفسها تواجه نقصا حاداً في التمويل.
    وأشارت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن المبادرات الصحية تعيش أطول لتحقق نتائج مستدامة فقط عندما تكون متماشية مع الأولويات والقدرات الوطنية.















     
  8. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      18-01-2011 17:31
    :besmellah2:








    جمال الوجه يزيد ذكاء العقل عند الجنسين












    لندن : ربطت دراسة بريطانية جديدة بين الإطلالة الجميلة ومعدل الذكاء المرتفع.
    وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن الرجال والنساء الجميلين أكثر ذكاء من الآخرين، مشيرة إلى أن الأبحاث في بريطانيا وأمريكا بينت أن معدل ذكائهم هو حوالي 14 نقطة أعلى من المعدل.
    واعتبرت الصحيفة أن هذه النتائج تدحض الخرافة القائلة أن الشقراوات غبيات وأن الرجال الجميلي الطلة ليسوا أذكياء. وتبين في البحث، الذي أجرته كلية الاقتصاد في لندن، أن الأشخاص ذوي الطلة البهية يجذبون الشركاء ليس الجميلين فقط وإنما الذي يتمتعون بمعدل ذكاء مرتفع أيضاً، طبقاً لما ورد بجريدة "الزمان".
    وأظهرت الدراسة أن أولاد هذين الزوجين يرثون الصفتين فيبني رابطاً جينياً خلال الأجيال المتعاقبة. ووجدت الدراسة أن الرجال الجذابين جسدياً في بريطانيا جمعوا 14.6 نقطة أكثر من غيرهم علي معدل الذكاء، مقابل 11.4 نقطة للنساء الجميلات.




     

  9. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      19-01-2011 22:57
    :besmellah2:








    الحليب العضوي أقل دسما من الحليب العادي








    أوضحت دراسة جديدة أن الحليب العضوي المستحصل من ماشية تأكل الحشيش الخالي من المواد الأخرى أفضل لصحتك. ووجد الباحثون الذين قاموا بهذه الدراسة أن الحليب العضوي يحتوي بشكل عام دهونا مشبعة أقل من الحليب العادي في الوقت الذي يحتوي على أحماض دهنية مفيدة أكثر.


    وقام بهذه الدراسة فريق من جامعة نيوكاستل الانجليزية ووجد الباحثون أن الحليب غير العضوي (الأورغانيك) الذي يتم حلبه خلال صيف فقير بحشيشه بشكل خاص له نسبة عالية من الدهن المشبع وكميات أقل من الأحماض الدهنية المفيدة ، مقارنة بسنة عادية.

    وأوضحت الدراسة أن الحليب الأورغانيك الذي يباع في الأسواق المركزية يحتوي على مستويات أعلى من الأحماض الدهنية المفيدة مقارنة بالحليب "العادي" بغض النظر عن ظروف الطقس ومدى إنتاجية هذه السنة أو تلك.

    ونقلا عن صحيفة الديلي تلغراف اللندنية قالت جيليان بتلر التي ترأست فريق البحث إن "النتائج تشير إلى طريقة موحدة في التغذية تتبعها المزارع التي تقدم الحليب العضوي وهذا يجعلها متماثلة في نوعية حليبها".

    من جانبها قالت ايما هوكريدج رئيسة قسم وضع السياسات في "جمعية التربة" البريطانية إن "هذا البحث الجديد يثبت للمرة الاولى أن الناس الذين يشترون الحليب العضوي سيستفيدون أكثر من الأحماض الدهنية النافعة للجسم خلال كل السنة". وتم نشر الدراسة في "مجلة علم الألبان".











     
  10. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      21-01-2011 18:39
    :besmellah2:









    نقص النوم يهدر طاقة الجسم











    واشنطن - أظهرت دراسة أميركية جديدة أن فقدان النوم ليلة واحدة يخسر الشخص كمية من الطاقة موازية للتي يخسرها عند المشي مسافة ميلين.

    وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين في جامعة "كولورادو" وجدوا أن عدم النوم ليلة واحدة يمكن أن يترجم فقداناً لـ 135 وحدة حرارية، وهي الكمية الموجودة تقريباً في قطعتين من الخبز.

    وقال الباحث المسؤول عن الدراسة كينيث رايت "في حين أن كمية الطاقة التي توفّر خلال النوم قد تكون صغيرة، إلا انها في الواقع أكثر مما كنا نتوقع"، مضيفاً أن هذه الطاقة التي يتم توفيرها اثناء النوم يومياً مهمة فيزيائياً.

    ووجد الباحثون في دراستهم التي اجروها على 7 شباب، أن الأخيرين خسروا طاقة اكثر بنسبة 7% لدى حرمانهم النوم مدة 24 ساعة، مقارنة بليلة عادية ناموا خلالها 8 ساعات.

    لكن العلماء حذروا من استخدام مسألة الحرمان من النوم كوسيلة لتخفيض الوزن إذ أن دراسات سابقة ربطت بينه وبين مشاكل في الذاكرة وزيادة الوزن.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...